إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 12 يناير 2017 - 01:02

تناولت الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبية، بالخصوص، الاتفاق الذي أعلن الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري عن التوصل إليه مع عدد من الشركات النفطية والنقابات وحكومة محافظة نيكين حول استغلال احتياطات للغاز جنوب غرب البلاد، ولتوقعات البنك العالي بخصوص نمو الاقتصاد الأرجنتيني خلال العام الحالي والسنتين المقبلتين.

كما اهتمت صحف المنطقة بالتوقعات المرتبطة بأداء الاقتصاد الشيلي، وبآخر الأرقام المتعلقة بنسبة التضخم بالبرازيل وآخر التطورات المرتبطة بالأزمة الاقتصادية التي تعرفها ولاية ريو دي جانيرو.

فبالأرجنتين، ركزت الصحف على الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الأرجنتينية مع حكومة محافظة نيكين والنقابات وعدد من الشركات النفطية بخصوص استغلال احتياطات مهمة من الغاز غير التقليدي بحوض “باكا مويرتا” جنوب غرب البلاد، إذ ذكرت يومية “لاناسيون” أن حكومة الرئيس ماكري ترغب في استنساخ هذه الاتفاق والتوصل إلى اتفاقات مماثلة في قطاعات أخرى تمكن بدورها من جلب استثمارات وتوفير فرص للشغل ورفع الانتاجية.

وأشارت اليومية إلى أن الحكومة الأرجنتينية تلتزم، بموجب الاتفاق الذي أعلنه ماكري، بضمان، حتى سنة 2020، حد أدنى للأسعار بالنسبة لمنتجي الغاز، وبالاستثمار في البنية الطرقية والسككية لتحسين الخدمات اللوجستية للقطاع، في حين تلتزم حكومة محافظة نيكين بعدم زيادة الضرائب وتحسين البنية التحتية الطرقية في المنطقة.

وأضافت أن الشركات التي ستشارك في استخراج الغاز من الحوض ستلتزم بتفعيل خطط استثمارية تصل في المجموع نحو خمسة ملايير دولار خلال السنة الجارية و15 مليار دولار سنويا اعتبارا من سنة 2018، مبرزة أن الاتفاق يسمح للشركات النفطية بخفض عدد العمال في الآبار التي سيتم استغلالها بغية خفض تكاليف اليد العاملة وهو ما سيسمح لهذه الشركات بتحسين ظروف عمل المستخدمين وتعزيز استثماراتها في القطاع.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف عند توقعات البنك العالمي بخصوص نمو الاقتصاد الأرجنتيني، والتي تشير إلى نمو ثالث اقتصادات أمريكا اللاتينية بنسبة 2,7 في المائة عند متم العام الجاري وبواقع 3,2 في المائة خلال سنتي 2018 و2019، بفضل تحسن القطاع الضريبي والاستثمارات.

وبالشيلي، توقفت صحيفة “إل دياريو فينانسييرو” بدورها عند تقرير البنك العالمي بخصوص أداء الاقتصاد الشيلي، والذي توقع أن يحقق الناتج الداخلي الخام للبلاد نمو بنسبة 2 في المائة خلال السنة الحالية، وبمعدل 2,3 و2,5 في المائة على التوالي خلال سنتي 2018 و2019، مشيرة إلى أن الاقتصاد الشيلي سيكون، إذا تحققت هذه التقديرات، راكم ست سنوات متتالية من النمو.

من جهتها، تطرقت يومية “كوبيراتيبا” عند موجة الحرارة القياسية المنتظرة بوسط البلاد، والتي توقعت مصالح الأرصاد الجوية الشيلية أن تكون الأعلى من نوعها خلال المائة سنة الأخيرة، محذرة من أن يتسبب ذلك في تفاقم الحرائق الغابوية التي ارتفع عددها بنسبة مائة بالمائة في بعض مناطق البلاد.

وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند آخر الأرقام المتعلقة بنسبة التضخم المسجلة بالبلاد خلال السنة الماضية، وكذا عند آخر التطورات المرتبطة بالأزمة الاقتصادية التي تعرفها ولاية ريو دي جانيرو.

وذكرت صحيفة “جورنال دو برازيل” أن معدل التضخم الرسمي في البرازيل المسجل خلال سنة 2016 كان تحت السقف المحدد من قبل الحكومة والبنك المركزي في 6,29 في المائة.

وأوضحت اليومية، استنادا إلى معطيات المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاءات، أن التضخم تراجع خلال الـ12 شهرا الأخيرة، قياسا بسنة 2015 التي ارتفع خلال مؤشر أسعار الاستهلاك إلى 10,67 في المائة، وهو الأعلى من نوعه خلال 13 سنة الماضية.

من جهتها، كتبت صحيفة “أو غلوبو” أن الحكومة الفيدرالية تتفاوض بشأن اتفاق مع سلطات ولاية ريو دي جانيرو، يهم على الخصوص تقليص عدد ساعات العمل وبيع العديد من الممتلكات العمومية من أجل الحصول على الموارد الكفيلة بإنقاذ ميزانية هذه الولاية التي بالكاد تكفي منذ أشهر لدفع رواتب الموظفين.

وأشارت اليومية إلى أن الاتفاق، الذي قد يتم التوصل إليه غدا الخميس، سيحال على الرئيس ميشيل تامر، وبعده على المحكمة الفيدرالية العليا من أجل إقراره.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين