24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | قناة وثائقية مغربية عن الصحراء تُحضر لانطلاقتها من مصر

قناة وثائقية مغربية عن الصحراء تُحضر لانطلاقتها من مصر

قناة وثائقية مغربية عن الصحراء تُحضر لانطلاقتها من مصر

خلال الأشهر القليلة المقبلة، ستعطى انطلاقة بث قناة "الصحراء الوثائقية" على القمر الاصطناعي "نايل سات" من العاصمة المصرية القاهرة، ضمن مشروع وصفه الواقفون وراءه من الإعلاميين المغاربة كـ"أول قناة فضائية خاصة تنطلق من الأقاليم الجنوبية".

سعيد زريبيع، الرئيس المدير العام للقناة، قال، في تصريح لهسبريس، إن المشروع يهدف أساسا إلى "إعادة إحياء التراث الحساني وبعث تاريخ المنطقة من جديد عبر العمل على إنتاج وبث أفلام وثائقية"، مشيرا إلى أن إنتاجات القناة ستؤرخ لحقب حقيقية من تاريخ المغرب خاصة في الأقاليم الجنوبية.

ويكشف الإعلامي المغربي أن الفكرة انطلقت منذ فترة عبر "التخطيط لطبيعة البرامج التي يحتاجها المشاهد المتلقي بالصحراء"، متابعا أن الأمر يتعلق بـ"الأفلام والوثائقية والأغاني التراثية والسلسلات السياحية وأيضا برامج "الشو" ذات الطابع الفكاهي الساخر التي ستحظى بمتابعة عالية".

وحول مصادر تمويل قناة "الصحراء الوثائقية"، أورد المتحدث أن الأمر يتعلق بعروض قيد الدراسة "مصدرها رجال أعمال بالجنوب والشمال"، مشددا على أن اللازم "أن تتوفر شروط معينة لضمان استمرارية القناة وعدم التدخل في طبيعة خطها التحريري"، مضيفا أن المشروع المرتقب "سيوفر فرص شغل مهمة لإعلاميي المنطقة الشغوفين بهذا الميدان".

ويرى مهدي عامري، الأستاذ الباحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، أن فتح المجال لتأسيس قنوات تلفزيونية خاصة في المغرب "أمر واجب ومحمود"، على أن الإعلام العالمي "يتجه نحو الخوصصة والتجارب الحرة"، محيلا إلى تجارب قال إنها رائدة في الولايات المتحدة وكندا، "حيث هناك في كل مدينة إذاعة وقناة تلفزيونية، ونحن في حاجة إلى أن نقتدي بمثل هذه الدول".

وتابع عامري، في تصريح لهسبريس، أنه "حان الوقت لإعطاء الفرصة لقنوات ناشئة لتثبت وجودها ويصل صوتها للآفاق.. فلا يمكن أن نمارس الوصاية على الإعلام"، مركزا كون هذا الأخير، وضمن أدبيات الاتصال، يستند على خمس وظائف أساسية، من وجهة نظره، وهي "الإخبار والتثقيف والتربية والترفيه بجانب التنوير"، مشددا على أن فتح مجال الإعلام التلفزيوني في الأقاليم الجنوبية "من شأنه أن يعزز صورة المغرب وطنيا ودوليا في تعاطيه مع الشؤون المحلية بما فيها القضية الوطنية".

مقابل ذلك، أورد الباحث المغربي أن الأقاليم الجنوبية أخذت في السنوات الأخيرة "حيزا كبيرا في الإعلام العمومي، خاصة السمعي البصري، عبر تغطيات قيمة لما يقع من التنمية على عدة مستويات شاملة بما فيها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والحقوقي"، مضيفا أن ما أسماه "إعلام المواطن" من شأنه أيضا المساهمة في "ترسيخ حقوق الإنسان والمساواة في المجتمع المغربي".

ويخلص عامري إلى أن هذا الاهتمام على مستوى الإعلام العمومي تجاه الأقاليم الجنوبية يمليه اعتبار مشكل ملف الصحراء القائم منذ عقود، "هناك توجه في السياسة الإعلامية نحو التركيز على المنطقة، على مستوى التغطية الإعلامية وتسويق سمعة جيدة للمغرب في الخارج كونه يناضل من أجل حل نزاع الصحراء المغربية عبر آليات الدبلوماسية المغربية الرسمية والموازية"، يقول مهدي عامري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - كريم بن تاشفين السبت 11 فبراير 2017 - 01:11
جيدا جدا والف مبروك الله يكمل بخير هذا هو الصح وياريت لو تعرفو الناس في فلسطين كذلك بحقيقة البوليساريو الاسبانية المدعومة من طرف الجزائر الراضية المرضي عنها من طرف فرنسا
2 - ابن سوس المغربي السبت 11 فبراير 2017 - 01:11
لماذا اعباد الله ليس لدينا قمر صناعي و لماذا توجد لدينا مدينة إعلامية في إحدى ضواحي الرباط مثلاً لماذا تترك الدولة المغربية حرية التعبير للشعب و يتم إطلاق قنوات مغربية خاصة تتناول مشاكل الشعب بمل حرية في إطار احترام النظام العام و الثوابت الوطنية تكونزهي الخط الأحمر و تطلق العنان للحرية لمي يعبر الشعب عن مشاكله و يوصل رسالة الى المسؤولين ينتقد يقول هذا خطاء و هذا جيد
3 - مغربي Original السبت 11 فبراير 2017 - 01:14
رائع جدا . ولكن لماذا لم يتم بعد الترخيص للقنوات العمومية في بلادنا ؟ المغرب هو الدولة الوحيدة الذي لازالت فيه القنوات الرسمية فقط , من بين كل الدول العربية ! ايوا باليو رانا 2017 زعما
4 - عبدالله السبت 11 فبراير 2017 - 01:24
واشتي دابا عجبتوني وخا معطلين الله يوفق..
الله يحفظ هاذ السياسة التي تمشون عليها الان لانها السياسة الهجومية وانكم تعرفون ان الاعلام هو شيء مهم في حياتنا اليومية وعلى العالم بأسره ان يعرف ما هي الصحراء المغربية وما هو النفاق الجزاءري الذي عطل عجلة النمو المغاربي مند اربعينة سنة.
عليكم بفضح هاذ البلد الخبيت والجنيرالات المجرمين والقتالى الذين سرقو ثورة الشعب الجزاءري المغلوب على أمره .
إنكم على الطريق الصحيح والصحراء مغربية على نيفهم بغاو او كرهو، ونصيحتي ان هاته الإذاعة عليكم بحراستها وأشد الحراسة من الارهابيين ماشي البوليزاريو ولكن الجزاءر باسم البوليزاريو المرتزقة.
5 - وحدوي السبت 11 فبراير 2017 - 01:26
بالتوفيق لكل عمل تثقيفي و هادف ويتمتع بالمصداقية
ارجوا الا تكون هده القناة استمرارا لقنوات سبقتها وان تحدوا حدو الجزيرة الوتائقية و nationalgeography
6 - عابر السبت 11 فبراير 2017 - 01:27
ا لي ذلك الوقت تكون لافاءدة منها الصحراء لاهلها انشؤو قناة خاصة بسبتة ومليلية خير ليكم
7 - El Mostafa SA السبت 11 فبراير 2017 - 01:37
مبادرة جد مهمة، وحبداه لو تم امشاء قناة جديدة تنطق باللغو الانجليزي لاستهداف العقول والعواطف لدى مواطني الدول الانغلوفونية، المناوئة لوحدة المغرب الوطنية والترابية، وتنويرهم بالحقائق التاريخية و الجغرافية و الثقافية.
8 - مثليين مسلمين السبت 11 فبراير 2017 - 02:23
دامت لنا صحراء الفخر والعزة بقيادة ملك همام إسمه محمد السادس نصره الله تعالى على كل من عاداه
9 - مرافب السبت 11 فبراير 2017 - 02:32
الفرح و الفتح المبين مغادينش يجيو من قناة جديدة وخا نطلقوها من المريخ ما شئ غير من القاهرة الناس بقناة ف النيت دايرة العجب و حنا ولينا معمرين نايل سات غير حنا بلا فرح ها المغربية ها الأولى ها الرابعة ها السادسة ها ....الويل لكحل بلا فرح يلاه تبدير أموال الشعب بدون وجه حق الله ياخد فيكم الحق فضحتونا .
خاصنا قناة لتصريف افعالكم المشينة لي مكايرضاها لا الله لا عبدو .
خاصنا قناة يكون فيها مليون مراسل و كل مراسل يتبع سياسي أو برلماني او مسؤول كبير نهار كله و شوف تشوف واش يراعيو ولا يده أو معاهم المراسل ف التسمسير.
الله يلطف بهذا الشعب لي ماليه غير الله
10 - hmad n dades السبت 11 فبراير 2017 - 02:32
نتمنى التوفيق والنجاح لهذه القناة وان تسلط الضوء على مغربية الصحراء . ولو تنوع برامجها وتبث بلغات مختلفة خاصة الإنجليزية وان تستضيف نخبة من الخبراء للرد بالحجج والبراهين على خصوم وحدتنا الترابية ودحظ ادعاءات الخصوم والانفصاليين....
11 - ورزازات السبت 11 فبراير 2017 - 02:34
بالتوفيق ان شاء الله . نحتاج لمثل هذه القنوات لتعريف بالمغرب.
12 - مواطن مغربي صحراوي السبت 11 فبراير 2017 - 02:34
بالتوفيق والنجاح لهذه المبادرة الإعلامية المغربية في المناطق الجنوبية الغالية . و لكن نرجو من دولتنا المغربية العتيدة أن تحين البرنامج الوطني للاقمار الإصطناعية الذي انطلق في عهد المغفور له الملك الحسن الثاني رحمه الله و تم إرسال قمر زرقاء اليمامة . و اليوم في العهد الزاهر لجلالة الملك محمد السادس نصره الله فبامكان المغرب أن يدخل مرحلة تصنيع و تطوير اقماره الاصطناعية ليصبح لنا أقمار للاتصالات لبث القنوات الفضائية المغربية و الأفريقية و هذا لتحقيق الاستقلال التكنولوجي و الإعلامي و هذا أمر ليس بعزيز في عهد القائد الرائد الراشد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه و سدد خطاه
13 - Marroquino السبت 11 فبراير 2017 - 03:02
مبروك لهذه القناة وإن شاء الله مزيدا من التقدم والازدهار للأقاليم الجنوبية ونريد من الحكومة المغربية ومن رجال الأعمال المغاربة أن يستمروا في تنمية الأقاليم الجنوبية وأن تتوقف الدبلوماسية المغربية من التحاور مع المرتزقة المنفصلين لأنهم يعتبرون ذلك التحاور نصرا لهم، ولا نريد الحكم الذاتي لأنه قد يجر بالصحراء إلى مستقبل مذبذب.
نسال الله للقناة التوفيق والنجاح والاستمرار.
14 - لحنين75 السبت 11 فبراير 2017 - 03:32
نتمى لهذه القناة الصحراوية المغربية نجاحا كبيرا و أن تتلقى صدى عميقا في المجتمع العربي و الإسلامي و الافريقي و العالمي ! خطوة مباركة إنشاء الله و فكرة حسنة ومناسبة جيدة للتعريف عن تاريخ المملكة الشريفة العميقة عن حضارته و ثقافته المتنوعة و سياسته الخارجية و الداخلية كبيعة شرفاء القبائل لسلاطين ثم جهاده ضد الاستعمار البرتغالي الأسباني الفرنسي من شرقه الى غربه من شماله إلى جنوبه الصحراوي و كأول دولة في العالم استعرفت بامريكا و مساعدة الدول الإفريقية في تحررها ثم مساحة حدود المملكة جغرافيا إلى ما كان يسمى بجنوب السودان التي هي الآن" مالي" انها مبادرة حسنة بالتوفيق إنشاء الله لتعريف عن الشعر و الثقافة الحسانية و عن المغربي الصحراوي !! اتمنى لهذه القناة نجاحا طويلا و دائما إنشاء الله ! عاش امير المؤمنين محمد السادس نصره الله وعاش الشعب المغربي موحدا وراء اميره و السلام عليكم شكرا هسبرس.
15 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج السبت 11 فبراير 2017 - 03:45
الإعلام الخاص يعتبر مقاولة إعلامية فيه شقين :
الشق الإعلامي والشق التجاري
بضاعته الخبر والثقافة (أفلام وثائقية وبرامج الترفيهية) وهذه البضاعة تتطلب :
مصاريف أجور الإعلاميين والفنانين (ممثلين ومطربين، و..) ومهندسين وفنيين
أدوات الإنتاج (كاميرات ووسائل النقل والديكورات و..)
مصاريف التسيير (الصيانة، ماء، كهرباء، هاتف وأنترنتا..)
وهذا كله يستلزم ميزانية من ملايين الدراهم سنويا إن لم أقل شهريا، يجب على رب القناة أو المساهمين فيها أن يجدوها كل شهر وباستمرار

إذن لا يكفي أن تكون إعلامي كفؤ لكي تسير قناة تلفزية وإنما يجب أن تكون أيضا رجل أعمال لديك دراية كبيرة في ميدان تسيير المقاولات لكي تتمكن من بيع بضاعتك (الخبر والفن) لجمهور واسع لإغراء الشركات لكي تتبنى برامجك وتمولها من خلال عقود إشهارية

وإذا كنت لا تتوفر فيك هذه الكفاءات فإن مشروعك سيسقط في الماء
أو في أيادي حزبية أو طائفية أو مذهبية أو في أيادي عدو خارجي أو في كل من سيقدم لك الدعم المادي وسيفرض خطه التحرري، وستتحول أنت صاحب القناة إلى مجرد موظف عند (مول الشكارة) أو في أحسن الحالات ستسقط في التفاهات كما هو حال كل الإعلام العربي الخاص
16 - محمد السبت 11 فبراير 2017 - 05:16
مشروع جيد لاستشراف عصر جديد.. في هذا الاتجاه عندي مشروع فكرة مهيئ ستكون له نتائج حاسمة ان شاء و لكن لا يمكن التحدث عنه هنا و ارجو ان من اصحاب الاهتمام فقط مراسلتي على الايميل الخاص بي الذي سيكون عند هسبريس لمناقشة الأمر .. عاش المغرب الاقصى المبارك

شكرا هسبريس
17 - ssan السبت 11 فبراير 2017 - 05:22
متى سيعطي محمد السادس إنطلاقة قنوات تلفزية جديدة لتلميع صورة المغرب والدفاع عن قضية الصحراء المغربية...
18 - احمد السبت 11 فبراير 2017 - 05:37
جيد ان نهتم بأقاليمنا الجنوبية من الناحية الاقتصادية والثقافية وما الى غير ذلك ولكن لا على حساب الأقاليم الاخرى حيث ان تمتيع منطقة الصحراء بالحكم الذاتي دون المناطق الاخرى فهو المدخل لطلب الاستقلال لاحقا والأمثلة كثيرة منطقة الكبيك في كندا كطلونيا في إسبانيا ،كليدونيا وهو اقليم ماوراء البحار التابع لفرنسا واسكوتلادا التي جزء من المملكة المتحدة وما الى غير ذلك فحذاري ثم حذاري
19 - lion atlas السبت 11 فبراير 2017 - 05:44
avec nos parole et nos journeau et politiciens ont a fabriquer le polizario et donner une chance au algériens et les aider au lieu de fermer ce dossier depuis 40 ans et ce n'est pas fini catastrophe qui subie le peuple merci hesspress publier
20 - مغربي السبت 11 فبراير 2017 - 06:44
أتساءل،لما لا تبث هذه القناة برامجها من الأقاليم الجنوبية أو باقي التراب الوطني،ولماذا القاهرة بالضبط؟!
21 - ريصانة قصر كبير السبت 11 فبراير 2017 - 07:12
في انتظار قناة تمتلنا نحن العروبية والناطقين بالعربية
فالحسانين والامازيغين عندهم قنوات خاصة بيهم
التي تعنى بتراتهم وتقافتهمولو على قلتها بينما نحن العروبية ليس لنا اي شيء قنوات خليط من اللغات الاجنبية والمفرنسة واحنا ضايعين ....في زمن العولمة
تونس لوحدها عندها 20قناة
22 - عبدو السبت 11 فبراير 2017 - 07:24
من الاحسن تسميتها " الصحراوية المغربية الوثائقية"
23 - Le maroc السبت 11 فبراير 2017 - 07:54
C'est la même chaîne la même programme la m
ême télécommande ,elle ne pourra rien changer .
24 - عبداللطيف المغربي السبت 11 فبراير 2017 - 08:32
الي رقم3.ذون ان ادخل معك في متاهات التايخ والجغرافية.فالعالم اجمع يعلم بأن قضية الصحراء المغربية مفتعلة من جزائر بوخروبة.وليبيا دكتاتورها.المقبوران.اذن نحن امام نزاع اقليمي مفتعل.ولعلمك اغلبية دول العالم لا تعترف ب( جمهورية الخيام البالية )التي تحتجز الاف المواطنين.وبعض مرتزقة دول جنوب الصحراء.وتقدمهم علي انهم(الشعب الصحراوي).ومن المفارقات العجيبة الغريبة.ان جردان الانفصاليين.يدعون ان لهم( دولة).وفي نفس الوقت بطالبون بحق تقرير المصير.اليس هذا عبث في عبث.اذن مصير هذا الكيان الزوال.لأنه ما انفك يحرث في البحر.اما المغرب فيبسط سيادته علي صحرائه كاملة.وهو عصي علي ان ينال منه الاعداء.والصحراء مغربية.مغربية.الي ان يرث الله الارض ومن عليها
25 - Mbark السبت 11 فبراير 2017 - 08:42
بالتوفيق انشالله وعاش الملك من طنجة الى الكويييييييييييييييرة
26 - amazigh السبت 11 فبراير 2017 - 08:46
تاخروا كثيرا كان على النغرب ان يقوم بتفريخ القنوات الخاصة التي تهتم بالتعريف بالمغرب من شماله الى جنوبه مي يعرف من لا يعرف المغرب و حقيقة الصحراء المغربية ... حيث كلما واجهت شرقيا بمسه لوحدتنا التاريخية يجيب انا لا اعلم شيئا عن هذا الموضوع و اجهل قضية الصحراء ... اذا نحن المقصور في هذا الموضوع و علينا ان نكمل التصحيح الذي بداه الملك بدبلوماسيته اليد الواحدة لا تصفق.
27 - ossama السبت 11 فبراير 2017 - 10:12
الصحراء مغربية وإنشاء الله حتكون قناة حلوة بإذن الله.. والله ينصر ملكنا محمد السادس يارب
28 - mostafa السبت 11 فبراير 2017 - 10:27
Je dirai à l'auteur de l'article n° 3 tout simplement ce qui suit : tu approuves que le Sahara est marocain sans que tu te rende compte, tu me fais penser aussi aux athées qui se jouissent de dire que Dieu n'existe pas, mais dans leur fonds ils y croient nettement
29 - تهميش الأمازيغ منهجي السبت 11 فبراير 2017 - 10:51
وأيـــــن الــــقــــنـــاة الناطقة بـــــالــــــريـــــفــــيــــة ؟ " الحسانية ما هي إلا لغة عربية و ثقافة عربية ليس هناك فرق بينها و بين ثقافات الشرق المستوردة على ظهر ناقة...على الـــــشـــــعــــــب الأمازيغي أن يستيقظ من نومه العميق.
30 - khalid canada السبت 11 فبراير 2017 - 11:02
علاسلامتكم منين فقتوامن الكلبة الايعلامون ان الاعلام اخطر واقوى من السلاح عدةمراة وخصوصا مع الغرب هدا الخير الدي يؤمن بماهومرئي وسمعي وهدا ماروجت به الجزاءرمند عقود
31 - Ali السبت 11 فبراير 2017 - 11:58
إلى المعلق رقم 3 . إذا كانت الصحراء الغربية ليست مغربية إذن هي جزائرية . الجزائر لم تقل يوما ان الصحراء الغربية جزائرية . هذا أكبر دليل على أن الصحراء الغربية مغربية . لا تكن غبيا مثل البوليساريو.
32 - XEROX السبت 11 فبراير 2017 - 12:20
اظن ان المغرب يجب عليه اطلاق قمره الصناعي للاتصالات فالقوة الاقتصادية و السياسية تحتاج الى اعلام قوي واطلاق قنواه جديدة اخبارية و ثقافية و سياحية و اقتصادية لان الاعلام هو مراة الشعوب و الذي يعكس تقدمها في كل المجالات و الاقمار الصناعية المغربية الصنع دليل على تقدم البلاد و المنافسة في هذا المجال كبيرة.
33 - Fouad السبت 11 فبراير 2017 - 13:06
نتمنى من قناة مغربية صحراء الوثائقية انا تكون في قمة عطاء و تميز بادرة جميلة و نريد مزيد من قنوات خاصة و على مغرب انفتاح على قنوات خاصة كما هو حال في بلدان مجاورة تونس و الجزائر و مصر الان اعلام هو حرية تعبير و الراي الاخر اننا اصبحنا متاخرين مقارنة مع الدولة مجاورة التي اصبحت لديها 20 قناة محلية و نحن في 2017 و هاكا لم تعطي ترخيص لقنوات خاصة الى متى هدا احتكار الا دولة وحيدة التي لديها اقل من 9 قنوات ملل منها لذلك اصبحنا نشاهد قنوات خليجية واجنبية احسن بكثير من قنوات صرف صحي
34 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج السبت 11 فبراير 2017 - 13:29
تابع

وإنما الأعمال بالشكارة !
لكن يجب أن يعلم بأن أي قناة تلفزية يجب أن تكون قوية ومستقلة ماديا وإذا لم تكن كذالك، فإنها ستكون تحت رحمة من سيساعدها ماديا ليصرف منها مواقفه، أو ستصبح كصفحة على الفايسبوك أو اليوتوب أو جريد إلكترونية سيضطر صاحبها لملئها بالتفاهات الرخيصة وبكل شيئ يقع تحت يديه، ومثل هذه القنوات موجود بالمئات في كل من مصر والجزائر وتونس و... هي لا تساهم في إثراء المشهد الإعلامي (لأنها تعوها الإمكانيات وخالية من الإشهار) وإنما تساهم بشكل فظيع في إفساد و(تكليخ) الرأي العام وتضليله بشكل كبير بمحتوياتها الرديئة والشعوبية الرخيصة.
كل القنوات العالمية المعروفة والقوية (الجزيرة، العربية، المنار، الميادين، فراسن 24، روسيا ...) كلها تقف ورائها دول تخصص لها ميزانيات بمئات الملايين من الدولارات سنوات بل يصل أخيانيا إلى مليارات الدولارات... ومع ذالك غالبيتها لا ترقى إلى ما يريده المشاهد وتخلط بين الديماغوجية والخبر، وبين وتعليمات مموليها والموضوعية وتعتمد أساليب شتى للتأثير على متابعيها وتغيير آرائهم ومواقفهم من جل القضايا العالمية وفق مواقف البلدان التي تمولها ..
بالتوفيق إنشاء الله
35 - الصحراء الشرقية المغربية السبت 11 فبراير 2017 - 13:33
مبادرة جد راءعة وبالتوفيق ان شاء الله
36 - الصحراء المغربية السبت 11 فبراير 2017 - 13:39
كل ما يصب في مصلحة بلدنا المغرب مرحبا
كل التوفيق والنجاح للمشروع بادن الله
37 - قريشية رباطية السبت 11 فبراير 2017 - 13:39
صراحة اشعر بالخجل عندما اشاهد تطور الاعلام في كل العالم وخصوصا محيطنا والاعلام العربي المتقدم ...بينما نحن لاقنوات ولااي شيء لا لغة خطاب ولا ابداع
صحافيين في التلفزة يقدم نشرة وحدة في النهار ولا يستطيع التحاور وطرخ الاسئلة

لا نملك حتى قنوات اخبارية لاشعاع المغرب في حين كل دول الجوار لديها قنوات اخبارية ...في مستوى عالي من الاستوديهوات والتحاليل والصحافيين من المستوى الرفيع
يرفعو حتى مستوى الصحافة ويغطون كل جهات المغرب

فنحن في زمن المتغيرات كل المدن والمناطق تريد ان ترى
نفسها في التلفزة يوميا القنوات
يجب ان توظفو الشباب الجيل الجديد
راحنا كندفعو الضرائب 2% من الورقة الماء والضو كيقطعوها لينا نريد اعلام عصري
38 - DA HADDOU السبت 11 فبراير 2017 - 13:44
كنت راغبا أن أعبر عن مساندتي الصادقة لهذا المشروع وكل مشروع يشبهه، ولكني لن أفعل لأني بصدق لم أفهم لماذا إعطاء انطلاق هذه القناة من القاهرة... وما علاقة مصر بصحرائنا...وهل أن القناة سيكون مقرها القاهرة بصراحة لم أفهم لذلك أتحفظ
39 - لحنين75 السبت 11 فبراير 2017 - 16:11
ربما انطلاقتها من القاهرة عبر" نايل صات" الذي مقره مكتبه و مقمر القمر الاصطناعي نيل صات موجود في القاهرة بمصر ..! و الله أعلم ..بالتوفيق إنشاء الله لهذه القناة . .و السلام عليكم .شاكرا هسبرس .
40 - وحدوي السبت 11 فبراير 2017 - 16:18
بداية لابدمن فتح المبادرة الخاصة وانهاء الاحتكار العمومي خاصة في مجال الاعلام البصري لايعقل نحن 2017 لانتوفر على قنوات خاصة بالنسبة للاقاليم الجنوبية ننوه بموجودات في التنمية الشاملة لكن تبقي جزئية والدليل مدينة السمارة فالزائر لهاته المدينة العزيزة يلاحظ التهميش الكبيرمن ناحية البنية التحية المنعدمة اصلا وغياب فضاءات للشباب ولاطفال عكس باق المدن المجاورة خاصة العيون فلسان اهلها كفى من التهميش ...
41 - MOROCCO TODAY السبت 11 فبراير 2017 - 16:43
الرد على بعظ المعلقين,مصر والجزاءر عندهم اكثر من 60 قناة,قولو لي الله يرحم ليكوم الوالدين ما الفاءدة في كل هذه القناة???????? وباش مصر والجزاءر افظل من المغرب???? والمغرب بلا غاز بلا بترول,عاش الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة وعاش الملك والصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها حب من حب وكره من كره
42 - medfrench السبت 11 فبراير 2017 - 16:52
تمام يجب التعريف بالقضية والى الامام العمل و العمل أنا من منطقة الشرق انا اضن حان الوقت لافتتاح قنوات جهوية حسب التقسيم الجهوي لانها تساعد على التنمية والتعرف على خصوصية كل منطقة كما عندنا في فرنسا. F3 الجهوية
43 - rais السبت 11 فبراير 2017 - 21:46
اقول للذين يطالبون الدولة بفتح قنوات تلفزية خاصة
لاتحلموا ,المخزن والدولة العميقة لن تسمح ابدا بفتح المجال السمعي البصري بالمغرب ولهذا السبب ستلجأ هاته القناة للبث من القاهرة خارج ارض الوطن
لقد قالتها "الهاكا" مرات ومرات عديدة, لن تكون هناك في المغرب قنوات خاصة عامة ,ولكن ربما سيسمحون بقنوات جهوية ومحلية فقط
جهاز "الهاكا" هو جهاز حكومي مخزني تتحكم فيه الدولة العميقة التي وضفته للحفاظ على مكاسبها وتحقيق اهدافها في السيطرة على عقول الناس في جو من التعتيم الاعلامي الممنهج.
والمخزن لن يتخلى بسهولة عن مكاسبه هكذا كما تعتقدون لانكم قوم سذج
44 - تمغربيت السبت 11 فبراير 2017 - 23:07
الي رقم 43
يا أخي حتي وإن سمحت الهاكا بفتح القنوات خاصة مثل بعض دول العربية بماذا ستنفعنا هل ستكون حرة مستقلة هل ستكون احسن من أعلام الشرق الأوسط ام مثل قنوات مصر والجزائر المتحكم فيها من طرف العسكر قنوات تافهة إعلام السب والشتم والكذب هل ترى أن لديهم إعلام حر حتي القنوات الإخبارية لديها أجندتها وليس هناك اصلا إعلام حر ومستقل في العالم انا اتفق تماما مع رقم 41 .. اضن علينا أن نترك التلفاز قليلا ونتوجه للكتاب احسن لنا ...
45 - سعاد الاثنين 13 فبراير 2017 - 09:05
القضية ليست بحاجة للتعريف.
- خرج منها المحتل الإسباني بعد ضربات قوية من الصحراويين البسلاء
- تقاسمها المغرب و موريطانيا
-أقرت محكمة العدل الدولية بأن إقليم الصحراء غير تابع لأي دولة
- صادق المغرب و جبهة البوليساريو عل وقف إطلاق التار و إجراء إستفتاء
-أفرت اللجنة الرابعة للأمم المتحدة بإجراء استفتاء تقرير المصير
46 - مراد الاثنين 13 فبراير 2017 - 09:57
إلى 44 - تمغربيت

ألأن أصبحت قنواة الجزائر و مصر تحت حكام العسكر يا سلام.
لا الكتاب و التلفاز رايح يغير من الحقيقة. الأمور معروفة جدا . المطللوب التفاوض لإيجاد الحل
47 - ayoub الاثنين 13 فبراير 2017 - 15:18
الى **
اﻻعﻻم هو مرأت عالم انتا تشاهد لكي ترى حضارات و لغة ألمانيا تعد لك طبق بطوﻻت مجانية لكي تشاهد ان المانيا و تقلديهم و عادتهم ما هو سر اﻻعﻻم إن لم تطور تلفزيون بلدك وتفتح قنوات جديدة لكي تكون تنافسية نحن من الفنيات نشاهد قناتين 2m و اﻻولى محصورين ﻻ مراسلين ﻻبﻻطوات ﻻ تطور تقني فحين السعودية قنوات ام بي سي قنوات خاصة لو كانت في مغرب لو بقات الى يومنا هدا بﻻ رخصة .. و لبنان قنوات خاصة و قنواتهم أجمل من قنواتنا بكثير عيب و عار لبنان قد الدارالبيضاء عندهم 10 قنوات .. مصر لديها قنوات On tv و Cbc و Dmc و Nille اليست احسن من مغرب بكثير لديها حقوق و تعبير في كل مجاﻻت مقارنة مع بلدي كنشوفها حسن منا بززاااف تونس حتا هيا كانت مبغاتش تحرر قنوات خاصة و جا دااك نهار و قامت بتحرير في سنة 2013 حنا شكون زعما حسن منهم هوما كيشوف قنواتنا ضعاف ﻻ في موارد ﻻ في محتوى و غدا يطلقو قناة نسمة اﻹخبارية حتا لين هاد تأخر و إنعماق و اﻻحتكار هاد بﻻد حتا لين شنو هيا دور ديال هاد هاكا لمحتكارة تحرير سمعي بصري زعما مطورين في هاد اﻻحتكار ...بف تعلمو غير شوية من دولة لبنان و السعودية و تونس و الجزائر .خدو فكرة
48 - ayoub الاثنين 13 فبراير 2017 - 15:38
دولة فليسطين عندهم قنوات خاصة ليبيا و قطر و اﻻمارات و زيد زيد هاد اﻻحتكار مسلحاش ليهم يجي واحد نهار يبغو يفتحو يلقوو مكين حتا طلب و يلقو جل قنوات يطلقو من اوربا و ﻻ مصر و ﻻ من سينغال دااك اﻻحتكار راه فات و هاد جيل بغا قنوات خاصة حيث جل ما يبث على تلفز مغربي حامض و فيه ملل بزاف و كثرة مسلسﻻت تركية بالله عليكم واش هادشي مشي في قمة عار .. عطيو فرصة شباب مغربي يفتح قنوات خاصة كالتجربة أولية و ستروون هل قنوات مشرق العربي حسن منا لي هما كينميو هاد مجاﻻت و كيعطيو شباب داليهم فين ينمي أفكارو حيث عارفين أنا لو فتحو قنوات خاصة غادين يتفرشو حيث مقدرينش على تنافسية في اﻻعﻻم معمر يكون إعﻻم زوين ان لم تكن تنافسية كيما دول اوريبية ليست لديهم 9 قنوات هههههههه حيث عندهم ما يفوق 50 قناة كفرنسا و إيطايا و إسبانيا في حين المغرب في اﻻعﻻم بحال موريتانيا في سمعي بصري انا من تزاديت من حليت عيني و كنشوف اﻻولى و بﻻطوات أخبار قديمة من 1990 حشومة و عار كلو زرق مستعملين كارطن شوف غير قناة شروق جزائرية قناة خاصة تفتحات مكمل حتى عامين عندها بﻻطووو و ديكور جميل .. كتجيني غيرة على بلدي ملي كنشوف هادشي
49 - مواطن ابن مواطن الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:04
علموهم هذبوهم أخبروهم أن المغرب لن يتنازل عن حبة رمل من صحرائه .
50 - أنور الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:40
49 - مواطن ابن مواطن

لم يطلب أحد من المغرب التنازل أو عدم التنازل. المطلوب من المغرب إجراء استفتاء تقرير المصير كما هو مدون في الأمم المتحدة.
هذا يا عزيزي المطلوب لأنه صدقني بكل شفافية هذا هو صمام أمان الثقة في المنطقة. ولك أن تستنتج أنه لن تستقيم هذه الثقة حتى بعد مرور 1000 سنة مادمت المشكلة لن تحل في إطار الشرعية الدولية
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.