24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

توقفت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، عند آخر معطيات المعهد الوطني الأرجنتيني للإحصائيات والإحصاء بشأن معدل التضخم بالبلاد، وكذا عند مصرع اربعة سياح أرجنتينيين في حادثة سير بالأوروغواي، ونتائج القطاع السياحي بالشيلي، خلال يناير الماضي، والوضع الأمني بولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، وبالتطورات المرتبطة بتعيين مقرب من الرئيس ميشيل تامر، يشتبه في تورطه في فضيحة فساد، في منصب الكاتب العام للرئاسة.

فبالأرجنتين، تطرقت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" إلى آخر معطيات المعهد الوطني للإحصائيات والإحصاء بشأن معدل التضخم بالبلاد، والذي تراجع خلال يناير المنصرم ولم يتجاوز 3ر1 في المائة، قياسا بالشهر السابق، وهو ما يؤكد منحى التراجع الذي يسير فيه مؤشر أسعار الاستهلاك بالبلد الجنوب امريكي.

ونقلت اليومية عن رئيس البنك المركزي الأرجنتيني، فيديريكو ستورزينيغر، قوله إن هذه النتيجة "تعكس تقدما، لكن لا يزال ينقص الكثير'' لبلوغ الهدف الذي سطره البنك بالنسبة لمعدل التضخم، وهو ما بين 12 و17 في المائة عند متم العام الجاري، وما بين 8 و12 في المائة سنة 2018، وفي حدود 5 في المائة خلال السنة الموالية.

من جهتها، ذكرت يومية "إنفوباي" أن أربعة سياح ارجنتينيين، وهم أفراد من نفس الأسرة، لقوا حتفهم في حادثة سير وقعت في وقت مبكر من صباح أمس بمدينة "ليبرطاد" الأوروغوايانية، خلال اصطدام بين سيارة كانوا على متنها بسيارة كانت تقل أفراد عصابة كانوا فارين بعد سرقتهم لصرافين آليين بالمدينة.

وأضافت أن سيارة أفراد العصابة، الذين توفي أربعة منهم، كانت تسير في الاتجاه الممنوع إلى أن اصطدمت بسيارة السياح الأرجنتينيين وهم زوجان وطفليهما، مشيرة إلى أن الزوج المتوفى كان يشتغل قيد حياته شرطيا مكلفا بحراسة رئيسة منظمة "جدات ساحة مايو" الحقوقية بالأرجنتين.

وفي الشيلي، ذكرت يومية "إل دياريو فينانسييرو" أن عدد السياح الذين توافدوا على البلاد، خلال يناير المنصرم، سجل رقما قياسيا بلغ نحو 965 ألف سائح، بارتفاع بنسبة 50 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، استنادا إلى معطيات وزارة الاقتصاد والدعم والسياحة، مبرزة أن هذا الارتفاع تحقق بفضل السياسة الحكومية الرامية إلى تطوير القطاع، من قبيل تسهيل منح تأشيرات الدخول وتحسين الربط الجوي.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، باحتمال شن إضراب للشرطة في ولاية ريو دي جانيرو، على غرار الإضراب الذي تم في ولاية اسبيريتو سانطو، وبالتشكيك القانوني في تعيين ولينغتون موريرا فرانكو، المقرب من الرئيس ميشيل تامر والذي ورد اسمه في قائمة المتهمين في فضيحة الفساد التي هزت شركة "بيتروبراس" النفطية العمومية، في منصب الكاتب العام للرئاسة.

وكتبت يومية "فوليا دي ساو باولو" أنه تم منع الولوج إلى نحو 27 من مقرات الشرطة العسكرية في ريو دي جانيرو من قبل أقارب أفراد الشرطة احتجاجا على تأخر رواتب هؤلاء، مشيرة إلى أن ذلك أثار مخاوف بشأن احتمال بداية موجة من الجرائم مماثلة أو أسوأ من موجة الجرائم والانفلات الأمني التي شهدتها الولاية المجاورة منذ السبت الماضي.

من جهتها، كتبت يومية "أو غلوبو" أن الحرب بين القضاء والرئيس البرازيلي بشأن تعيين موريرا فرانكو في منصب وزاري، سيحول دون متابعته أمام المحاكم العادية في حال ورطته إفادات نحو 77 من الأطر السابقين في شركة البناء البرازيلية العملاقة "أودبريشت"، خلقت نوعا من الغموض القانوني.

وأضافت، نقلا عن عدد من المحامين، أن المقتضيات القانونية تمنع تعيين موريرا فرانكو في حين خلقت دفوعات محاميي الرئاسة نوعا من الغموض القانوني بسبب القرارات المتضاربة التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل القاعدة الداعمة للرئيس ميشيل تامر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.