24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لعناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية في المغرب

عرض لعناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية في المغرب

عرض لعناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية في المغرب

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

* تيل كيل:

- قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في حوار مع الجريدة، إن "غالبية الأشخاص الملتحقين بالمجموعات الإرهابية يشتغلون في القطاع غير المهيكل ولا يتوفرون على مستوى تعليمي. وقلة من الذين تم إيقافهم كانوا يتوفرون على شهادة دراسات عليا أو يحتلون مواقع اجتماعية هامة". وأبرز أن "المعطيات التي نتوفر عليها تظهر أن المجندين في الخلايا الإرهابية ينتمون لكافة جهات المغرب. وليس فقط من شمال المغرب".

* ماروك إيبدو:

- ألغت وزارة الداخلية قرار عمدة فاس القاضي بمنع أي اختلاط بين الجنسين في صالونات الحلاقة والتجميل. وأوضح والي جهة فاس – مكناس، سعيد زنيبر، في مذكرة موجهة إلى إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، أن هذا القرار للمجلس البلدي "مخالف لأحكام المادة 100 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية رقم 14.113".

* فينانس نيوز إيبدو:

- ثلثا أقساط التأمين على الحياة تمر عبر الأبناك. فقد عرفت التأمينات المصرفية ارتفاعا هاما منذ انطلاقتها قبل أزيد من عشر سنوات. وفي الوقت الراهن، تحقق التأمينات المصرفية بالمغرب نموا يتكون من رقمين ويمثل الثلثين من حصة سوق التأمينات على الحياة، وتبقى آفاقه واعدة.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يبرز في حوار مع الجريدة أسباب "البلوكاج" الحاصل في تشكيل حكومة جديدة: "أعتقد أن البلوكاج يرجع إلى حداثة تجربتنا ومؤسساتنا (...) لدينا عجز في مجال التربية المتعلقة بفكرة التناوب والديمقراطية والتي تبقى جديدة بالنسبة لنا. وأعتقد أيضا أن الأمر يتعلق بمسألة ثقافية". ودعا الفاعلين السياسيين، دون استثناء، إلى الجلوس مع رئيس الحكومة المعين من أجل حوار موسع بشأن كافة القضايا بهدف تجاوز "البلوكاج" الحالي.

* لوروبورتير :

- قال الموساوي العجلاوي، المتخصص في تاريخ العلوم والتقنيات في المجال الصحراوي، في حوار مع الجريدة، إنه "بإمكان المغرب، باعتباره عضوا كامل العضوية بالاتحاد الإفريقي، تخليص الاتحاد الإفريقي من الجمهورية الوهمية عبر طريقتين. تتمثل الأولى في التصويت على ملتمس يروم تعليق عضوية هذا الكيان الوهمي من المنظمة الإفريقية. والطريقة الثانية تتمثل في تعديل الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي بهدف إدخال مقتضيات بشأن تعليق العضوية في المنظمة بالنسبة للذين لا يستوفون عددا من الشروط".

* لافي إيكو:

- المقاولات الصغرى والمتوسطة تكافح للاستثمار في إفريقيا. وبغض النظر عن بعض قصص النجاح، فإن استثمار المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية في السوق الإفريقية يبقى ضعيفا. وفي الواقع، فإن 90 في المائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة المغربية في القارة تم إنجازها من قبل المجموعات الكبرى. ولم تتمكن سوى 150 من المقاولات الصغرى والمتوسطة من كسب التحدي. ويظل نقص المعلومات وضعف التنافسية وإشكالات التمويل ضمن العديد من المعيقات التي تحد من توسع هذه المقاولات في القارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.