24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الداخلية تحصن أراضي الدولة من "حيتان العقار"

رصيف الصحافة: الداخلية تحصن أراضي الدولة من "حيتان العقار"

رصيف الصحافة: الداخلية تحصن أراضي الدولة من "حيتان العقار"

نبدأ جولتنا في "رصيف الصحافة" لبداية الأسبوع من "الصباح" التي كتبت أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة قد أمر بإيداع دركي قيد الاعتقال الاحتياطي بسجن المدينة، فيما تابع رئيس المركز الترابي ودركيا آخر في حالة سراح، بعدما استنطقهم بخصوص تهم تتعلق بالتعذيب والشطط في استعمال السلطة، عقب اتهامهم من قبل معتقل بتعذيبه وهتك عرضه بعصا أثناء وجوده رهن الحراسة النظرية.

وأحالت الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة لجهاز الدرك الملكي بالرباط الموقوفين الثلاثة على الوكيل العام للملك، الذي قرر عرضهم على قضاء التحقيق.

وظلت النيابة الضابطة القضائية تحقق، طيلة ثلاثة أشهر، في الاتهامات التي وجهها المعتقل إلى ضباط الدرك الملكي، واتهمهم من خلالها بتعذيبه أمام معتقلين آخرين، كانوا يرغبون في الهجرة السرية إلى إسبانيا.

وفي خبر آخر، أوردت اليومية ذاتها أن حالة استنفار قصوى شهدتها إحدى المديريات المركزية التابعة لوزارة الداخلية، بعدما وصل إلى علمها أن بعض الأراضي غير المحفظة التابعة للوزارة يجري الإعداد لها، بتواطؤ مع بعض رجال الإدارة الترابية، من أجل تفويتها بأسعار بخسة إلى "مافيات عقارية" اعتادت التربص بأراضي الدولة، وحيازتها بأثمنة رخيصة وفي مواقع إستراتيجية.

وتوصلت المصالح المركزية لوزارة الداخلية بتقارير ومعلومات وصفت بـ"السرية" تفيد بأن بعض رؤساء الجماعات يسعون، بتواطؤ مع بعض المسؤولين في الإدارة الترابية على المستوى الجهوي والإقليمي، إلى تفويت أملاك عقارية جماعية بطرق مشبوهة إلى "حيتان عقارية"، من أجل تحويلها إلى بنايات إسمنتية، تدر عليهم أرباحا مهمة، تحت عطاء تشجيع الاستثمار.

وننتقل إلى يومية "المساء" التي قالت في صفحتها الأولى إن الاستخبارات المغربية راسلت دولا أوروبية ببرقيات سرية حول مشتبه في تطرفهم؛ بينهم مغاربة داعشيون يخططون لهجمات إرهابية ويشكلون خلايا نائمة بدول مثل فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، إذ أخذت البرقيات على محمل الجد، وحررت مذكرات بحث دولية في حق مجموعة من الأشخاص الذين ينسقون مع مجموعات متطرفة بكل من سوريا ولبيبا.

وجاءت البرقيات، وفق مصادر الجريدة، بعد أن أقر توماس دي ميزير، وزير الداخلية الألماني، بأهمية المعلومات التي قدمتها المخابرات المغربية لبلاده، قبل تنفيذ هجوم برلين الإرهابي من قبل مواطن تونسي.

اليومية الورقية ذاتها قالت إن لجنة خاصة من المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات قد حلت بمحكمة الاستئناف بتطوان، في إطار عملية تفتيش خاصة بملف يتابع فيه مجموعة من المتهمين بالاتجار الدولي في المخدرات يرجح أنه قد عرف بعض الاختلالات القانونية.

وأوضحت مصادر الجريدة أن اللجنة المذكورة حلت بالمحكمة سالفة الذكر وأطلعت على أوراق الملف المذكور، وقامت بتفحص الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها في الملف الذي يوجد بعص المتهمين الرئيسيين بموجبه في حالة فرار.

ومع "المساء" دائما، حيث أخبرت أن عبد القادر لشهب، سفير المغرب بروسيا، قد كشف عن زيارة رسمية مرتقبة لرئيس الوزراء الروسي للمغرب، مضيفا أن موعدها لم يحدد بعد بسبب عدم وجود حكومة في المغرب.

وإلى "الأحداث المغربية" التي قالت إنه قد جرى إلغاء قرار إدريس الإدريسي الأزمي، عمدة فاس المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بمنع الاختلاط في محلات التدليك والحمامات؛ وذلك لكون القرار ليس من حق العمدة اتخاذه، بل هو قرار يرتبط بالسلطات الولائية للمدينة.

وثاني الأسباب، تقول "الأحداث المغربية"، هو أن القرار مخالف للدستور ويمس بحرية الافراد؛ وهو ما عجل بإلغائه وإعادة الأمور إلى نصابها، حيث خلق القرار الكثير من الجدل، عندما دعا إلى عدم الاختلاط في محلات الاستحمام وصالونات الحلاقة.

الجريدة نفسها تطرقت لواقعة انتحار أمني متقاعد عبر شنق نفسه بمكناس، حيث عثر عليه معلقا بشرفة الشقة التي يقطن بها. وأفاد بعض الجيران وحارس العمارة بأن الهالك لم يظهر له إثر طيلة اليوم؛ وهو ما أثار شكوكهم ليخبروا ابنته التي حضرت على عجل وأبلغت الأمن، حيث تم اقتحام الشقة بعد إذن النيابة العامة، ليعثر على المتوفي معلقا بشرفة الشقة.

ونختم جولتنا اليومية مع "الأخبار" التي قالت إن تحقيقا قضائيا جاريا على مستوى النيابة العامة بمدينة ميدلت، بخصوص ملف تهريب أحجار نادرة إلى الخارج؛ وذلك بناء على طلب من الآمر بالصرف للجمارك بمكناس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - تطواني حر الأحد 12 فبراير 2017 - 22:20
لا سمحولي راه الحيتان فنظرهم هما لسرقوا 2 دراهم وقدمتوهم نالعدالة ، أما حيتانكم تعيش الحرية في محيط خال من العدالة
2 - مجيهدي الأحد 12 فبراير 2017 - 22:21
على الداخلية ان تحصن كل عقارات الدولة مت مساكن وعمارات و وبحار وشواطئ الدولة برمالها وغابات الدولة بعيونها وضاياتها وجبال الدولة بأنهارها وتجريم ومعاقبة كل المفسدين الدين يستغلونها تعسفا وبدون وجه قانوني
3 - Zouhir الأحد 12 فبراير 2017 - 22:23
ومتى تحصِّن الداخلية جيوب المواطنين المقهورين من أخطبوط العقار ؟
4 - تمغربيت الأحد 12 فبراير 2017 - 22:23
...أن حالة استنفار قصوى شهدتها إحدى المديريات المركزية التابعة لوزارة الداخلية بعدما وصل الي علمها أن بعض الأراضي غير المحفظة التابعة للوزارة جاري الإعداد لها بتواطؤ مع رجال الإدارة التربية من أجل تفويتها باسعار بخسة الي مافيات عقارية. ...رؤساء جماعات يسعون بتواطؤ مع بعض مسؤولين في الإدارة التربية الي تفويت أملاك عقارية جماعية بطرق مشبوهة لحيتان العقارية ... هؤلاء رؤساء الجماعات انهم الفساد بعينه اتمني من وزارة الداخلية أن تراقب هؤلاء لأنهم يمصون دم المواطن .. أما الحيتان أو المافيا العقارية فهؤلاء لا يهمهم غير الربح وجني المال الطمع والجشع لا يهمهم المناطق الخضراء أو أراضي الدولة. .. هذا يحدث لأننا في دولة كل واحد لديه نفوذ أو سلطة أو ثروة يفعل مايشاء ليس هناك من يحاسب ...
5 - Lmahaba الأحد 12 فبراير 2017 - 22:32
أملاك الدولة تنهب في واضحة النهار عندي حل يرضي جميع الأطراف فرقو لأرض علا اصحاب الارض هم الشعب وكل واحد يحضي ملكو الي مكنتوش قادرين تراقبو ممتلاكت الدولة
6 - Wislani الأحد 12 فبراير 2017 - 22:34
البيع في الرمال بدون ترخيص ..تفويت عقارات بثمن بخس...بيع الاحجار بدون ترخيص ...من له مصلحة في هذه المخالفات ..والاختلالات القانونية...وخزينة الدولة ربما في حاجة ماسة ...للمداخيل من هذه ..الرساميل المادية..
7 - ساخط الأحد 12 فبراير 2017 - 22:43
أنظروا لشعب رومانيا خرجوا للشوارع و أسقطوا قانون عفا الله عما سلف للمفسدين ، و لم يعدوا لبيوتهم ،حتى أقالوا وزير العدل ،و لم يعدوا لبيوتهم ،بل الآن في الشوارع ،يطالبون بإقالة كل الحكومة التي تحكم البلاد.
لأنهم قالوا :حكام يوافقون على قانون يسامح المفسدين ﻻ يستحقون أن يبقوا في السلطة فوق الشعب ؟!
8 - Nous sommes exceptionnels الأحد 12 فبراير 2017 - 23:02
La revue de presse que des catastrophes . Ou est L’État et les institutions . Fin Fin . Hta lin ???????
9 - wood الأحد 12 فبراير 2017 - 23:13
الدولة يمكنها ان تحمي اراضيها بجرة قلم لكن مذا عن ملايين المغاربة الذين يسكنون بيوتا او يستغلون اراضي متوارثة لعقود دون ان يتوفروا على وثائق كافية تحمي ممتلكاتهم .فالوضعية الهشة و المعقدة للعقار تجعل حقوق ملايين المغاربة في مهب الريح و عرضة للسو من طرف مافيا العقار، وتسويتها هي عملية شبه مستحيلة، علما ان الدولة نفسها تمارس السطو على املاك المواطنين الفقراء.
10 - حق مهضوم الأحد 12 فبراير 2017 - 23:44
اينا املاك خصا الدي نهبت بطرق غير شرعيا
11 - howa الأحد 12 فبراير 2017 - 23:55
في الناظوريبيعون كل شيئ ولا احد يتابعهم هم قروش وليسوا بحيتان
12 - simo de temara الاثنين 13 فبراير 2017 - 00:06
يارب ارزقنا القناعة و الصبر واجعلنا نحب لغيرنا ما نحبه لأنفسنا واغفر لنا و سامحنا يا رب. كل ما يريده المغاربة البسطاء هو العيش الكريم لا غير.
13 - morad midelt الاثنين 13 فبراير 2017 - 00:34
مادا عن الاراضي التي ترغب في ضمها لاراضي الجموع بمدينة ميدلت دون حق ضاربة بعرض الحائط توفر اصحابها على عقود شراء مبنية على تبوت ملكية!!!!
14 - بن المادني الاثنين 13 فبراير 2017 - 00:34
بالله عليكم هل هناك حيتان اكثر واكبر من رجال الحكم والسلطة ، وقل ربي زدني علما
15 - Moha الاثنين 13 فبراير 2017 - 00:45
ماذا نفعل بإخبارنا لماذا يقع استنفار بعض الجهات
اخبرونا ماذا فعلتم او ماذا تفعلون بكل من يقوم بهذه الأفعال الغير القانونية . او كلها انتاجات سينمائية لاغير .
16 - ناظوري الاثنين 13 فبراير 2017 - 01:21
حذاري من الناظور والمجلس البلدي و مافيات العقارات . بيعت جميع الطرق و المرافق والمساحات الخضراء ووو .. يجب التدخل و البحث في عمل المجلس و الرخص و كيفي تمت تهيأة المدينة اي الناضور فستجدون العجائب
17 - nador الاثنين 13 فبراير 2017 - 02:45
ملاك الدولة والبلدية بيعت بالجملة المجملة والداخلية تدعي مراقبة املاك الدولة فهل نصدق ما ترى اعيننا اوما تسمع اذننا فربما الصدق بينهما
18 - laloli الاثنين 13 فبراير 2017 - 04:08
السلام عليكم. والله لو كانت الدولة تريد محاربة السكن العشوائي و كل مشاكل العمران الموجودة لفعلت. يكفي توزيع أراضي بالمجان على من لا يملك بيت وفي إستطاعته بناء قبر الحياة مع عدم السماح ببيعها و نزعها إذا لم تبنى خلال فترة محددة وبهذه المبادرة سيثم إنشاء مدن جديدة و القضاء على الإزدحام وغلاء الشقق و لوبيات العقار وسيشتغل كل العاطلين في مجال البناء.
المغرب مقبل على تعويم العملة وسوق العقار سيتلقى ضربة موجعة لن يتعافى منها لعدة سنين. إنتظروا الأسوأ!!!
19 - mourad الاثنين 13 فبراير 2017 - 04:22
ومن يحصن اراضي المواطنين؟؟؟؟؟؟؟
20 - ⴰⴷⵔⴰⵔ الاثنين 13 فبراير 2017 - 04:38
باش تعاود توزعها على خدام الدولة باثمنة رمزية .جزاء لهم على تفانيهم في خدمة وتحصين منظومة الفساد والمفسدين.كما قال احدهم كلنا كناكلو من شهدة وحدة...قيل ما الشهدة قالو الشعب وامواله...الحاصول الله اعطينا وجهكم...
21 - طنجاوي الاثنين 13 فبراير 2017 - 05:09
مافيا العقار بالمغرب هم تجار المخدرات الذين بعيثون في الارض فسادا دون رقيب وحسيب
22 - حليم الاثنين 13 فبراير 2017 - 08:47
جرى إلغاء قرار إدريس الإدريسي الأزمي، عمدة فاس المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بمنع الاختلاط في محلات التدليك والحمامات؛ القرار مخالف للدستور ويمس بحرية الافراد، هذا يعني أن بإمكان الرجال والنساء دخول حمام واحد ما هذه المسخرة؟
23 - Hamid الاثنين 13 فبراير 2017 - 09:35
ترهاتكم لا تنطلي على أحد والا كيف نفسر ما تقوم به الداخلية من تفويت لأراضي بأبخس الاثمان لما يسمون ب"خدام الدولة"وهم في الحقيقة خدام انفسهم وعاءلاتهم ليس الا اما المواطن البسيط فهمه الوحيد هو قوته اليومي وسكن يجمع فيه ابناءه ومع الاسف هذا الحلم صعب عليه تحقيقه فعلى من تضحكون يا عصابة الشلاهبية؟! المرجو النشر
24 - أنس الصفريوي الاثنين 13 فبراير 2017 - 09:44
وزارة الداخلية هي الوصي المكلف بأراضي الجموع السلالية وهي من تبيعها بأثمنة رمزية و تحث ستار المنفعة العامة تنشأ المشاريع الإسثتمارية المربحة بكلفة التكاليف حيث من 50 درهم للمثر مربع الى 20000 درهم للمثر مرع و غتلبية الأراضي الثي تباع لا ثتوفر على تحذيد اداري مضبوط مما يخول مصادرة جزء كبير منها و الترامي على ما يحيط بها .
مشروع كولف روسور بوقنادل على أرضي الجموع أولاد اسبيطة نمودج على مشارف العاصمة ببوقنادل سلا.
25 - الفنان الاثنين 13 فبراير 2017 - 13:24
دعوا الدرك يقوم بعمله لان الجاني له نفود ويريد الانتقام دركيان في سراح والتالث في قفص الاتهام لو كان الموضوع مخدرات او ماشابه قلنا نعم القضية ان المتهم يقوم بتهجير الناس بالزوارق القاتلة وحتى الشهود فهم زور نحن نتمن عمل الامن بصفة عامة الخبرة كفيلة باظهار الحق مع انني اشك في هتك العرض وفي بلدنا حتى الخبرة تشترى...لك الله يادركي
26 - المهاجر الاثنين 13 فبراير 2017 - 14:22
اينك ياحسني بنسليمان لتدافع عن رجالاتك قاموا بعملهم مشكلة لم يقوموا به مشكلة ماالمعمول ياسادة اطلقوا سراح الدركيين ودعوهم يعملوا ...
27 - YOUSSEF الاثنين 13 فبراير 2017 - 18:21
نطلب من املاك الدولة ان تحترم حقوق الورثة في العقارات والأراضي الممنوحة للفلاحين الأوائل، لان عددا كبيرا من الورثة المغلوبين نساء ورجال شيوخ وأطفال قد حرموا من حقوقهم ااشرعية بسبب تمليك عقارات آباءهم إلى وارث واحد بدون وجه حق. حق الورث احق واسبق من حق التمليك الغاصب.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.