إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:02

خصصت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، أبرز عناوينها لإصلاح القانون الجنائي بالأرجنتين وللعقوبات التي فرضتها واشنطن على نائب الرئيس الفنزويلي بتهمة الاتجار بالمخدرات، ولزيارة رئيسة الشيلي المرتقبة إلى الصين، بالإضافة إلى الرقابة التي طالت مقالا لصحيفة “فوليا دي ساو باولو” بخصوص محاولة ابتزاز السيدة الأولى للبرازيل، مارسيلا تامر، وانتشار الجيش بمدينة ريو دي جانيرو للمساهمة في تأمين كرنفال المدينة.

فبالأرجنتين، ذكرت صحيفة “لاناسيون” أن الحكومة شكلت لجنة من الخبراء القانونيين للمساهمة في إعداد مشروع قانون سيتم طرحه لاحقا في البرلمان، يروم إدخال تعديلات على القانون الجنائي، لاسيما في شقه الخاص بالأحداث، مشيرة إلى أن أبرز تعديل مقترح يتعلق بخفض سن المسؤولية الجنائية من 16 إلى 14 سنة.

وأضافت أن التعديلات المنتظرة التي سيشملها إصلاح القانون الجنائي، والذي ينتظر تقديمه للمناقشة والتصويت بالبرلمان عقب الانتخابات التشريعية التي ستجرى بالبلاد في أكتوبر المقبل، تشمل أيضا تشديد بعض العقوبات وتخفيف أخرى، مبرزة أن اللجنة ستمد الحكومة، في غضون سنة، بمشروع أولي لإصلاح القانون الجنائي بالبلاد، والذي خضع لأزيد من 900 تعديل منذ إقراره قبل قرن من الزمن.

من جهتها، توقفت صحيفة “كلارين” عند العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية، على نائب الرئيس الفنزويلي، طارق العيسمي، بتهمة الاتجار بالمخدرات، مشيرة إلى أن وكالة تابعة لوزارة الخزانة الأمريكية أدرجت اسمي العيسمي (42 عاما) ورجل الأعمال سامارك خوسي لوبيز بييو الذي يعتبر أحد أبرز شركائه، ضمن قائمتها لمهربي المخدرات.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدراج هذين الاسمين على قائمة العقوبات يعني تجميد أصولهما في الولايات المتحدة، إن وجدت، وكذلك أيضا منع أي مواطن أو كيان أمريكي من إجراء أي تعامل تجاري معهما، موضحة أن وزارة الخزانة الأمريكية أدرجت اسم العيسمي ضمن قائمتها لمهربي المخدرات لأنه “سهل نقل مخدرات إلى فنزويلا” من خلال إشرافه على إقلاع طائرات من قاعدة جوية فنزويلية وعلى موانئ بحرية أيضا.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بزيارة الدولة التي يرتقب أن تجريها قريبا الرئيسة ميشيل باشليت إلى الصين، حيث نقلت يومية “لاتيرسيرا” عن وزير الخارجية الشيلي، إيرالدو مونيوز، تأكيده أن هذه الزيارة التي لم يتم تحديد موعدها بعد، ستتم قبل ماي المقبل.

وأضافت أن زيارة باشليت ستتم بعد زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، للشيلي في نونبر الماضي، والتي وقع خلالها البلدان اثني عشر اتفاق تعاون لتعزيز اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الصين والشيلي سنة 2005.

وبالبرازيل، ركزت الصحف المحلية اهتمامها على الرقابة التي طالت مقالا لصحيفة “فوليا دي ساو باولو” بخصوص محاولة ابتزاز السيدة الأولى للبرازيل، مارسيلا تامر، وانتشار الجيش بمدينة ريو دي جانيرو على بعد عشرة أيام من انطلاق كرنفال المدينة.

وخصصت “فوليا دي ساو باولو” ملفا تحت عنوان “الرقابة على فوليا” يتضمن سلسلة من المقالات والمقابلات مع خبراء قانونيين تؤكد عدم دستورية أمر قضائي بسحب الصحيفة لمقال عن محاولة ابتزاز تعرضت لها السيدة الأولى للبلاد مارسيلا تامر.

وأشارت الصحيفة، في مقال بعنوان “الرقابة على فوليا غير دستورية”، أن الأمر القضائي الذي حصلت عليه الرئاسة البرازيلية على أساس أن المقال المعني يضر بخصوصية السيدة الأولى، يشكل انتهاكا لأحكام الدستور التي تضمن حرية التعبير.

من جانبها، كتبت يومية “أو غلوبو” أن الحكومة الفيدرالية سمحت بانتشار الجيش في مدينة ريو إلى غاية 22 فبراير الجاري، بموجب مرسوم وقعه الرئيس ميشيل تامر ونشر في الجريدة الرسمية.

وينص المرسوم على أن القوات المسلحة تضمن الأمن العام إلى جانب قوات الأمن الوطني، المنتشرة بالمدينة منذ ثلاثة أسابيع، من أجل تأمين كرنفال المدينة، والذي يستقطب نحو مليوني شخص.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس