تقرير إماراتي يتوقّع نموّ قطاع الإعلام الرقمي

تقرير إماراتي يتوقّع نموّ قطاع الإعلام الرقمي
الخميس 23 فبراير 2017 - 07:20

من المتوقّع أن يصل نموّ سوق الإنتاج الإعلامي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 12.4 مليار دولار بحلول سنة 2018، وفق تقرير حديث أنجزه بشكل مشترك كل من نادي دبي للصحافة ومدينة دبي للإعلام، بعنوان “نظرة على الإعلام العربي.. شباب، محتوى، إعلام رقمي”. ومن ثم، يبدو أنّ الإعلام الرقمي سيكون العمود الفقري لهذا النموّ الكبير لحجم سوق الإعلام في منطقة MENA.

وفي هذا الإطار، أشار التقرير إلى أنَّ انخراط الشباب في مجال الإعلام الرقمي هو المحرك الرئيسي لهذا التحول الذي تشهده صناعة الإعلام في المنطقة، خصوصاً مع تزايد عدد السكان من فئة الشباب أقلّ من 24 سنة، والتي تشكل 50 في المائة من التركيبة السكانية في المنطقة.

وحسب المعطيات التي تضمّنها التقرير، فإنّ من أبرز ما سيميز الإعلام في المرحلة المقبلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو تنامي ظاهرة التحول إلى الخيار الرقمي في الإعلام؛ وذلك مع زيادة استخدام الإنترنت عريضة الحزمة (Broad Band Internet)، في المنطقة العربية. ومن ضمْن العوامل الأخرى لتنامي ظاهرة التحوّل إلى الخيار الرقمي في المنطقة زيادة نسب مشاهدة المحتوى الإعلامي عبر الأجهزة النقالة.

ويتوقّع تقرير نادي دبي للصحافة ومدينة دبي للإعلام نمو ظاهرة التحوّل إلى الإعلام الرقمي في منطقة MENA خلال العامين المقبلين.

وإضافة إلى تركيزه على أهمّية التحول إلى الخيار الرقمي في الإعلام، يبحث التقرير السبل المناسبة لإيجاد الحلول والبدائل الملائمة التي تكفل للإعلام العربي حدوداً تنافسية فعّالة.

وأكّد التقرير على حتمية التفكير في أساليب تضمن المزاوجة بين المنصّات الرقمية من جهة وبين الصحافة والتلفزيون والإذاعة من جهة أخرى، وتوظيف تلك المنصات في نجاح الإعلام.

الجهتان، اللتان سهرتا على إعداد تقرير “نظرة على الإعلام العربي.. شباب، محتوى، إعلام رقمي”، سهرتا على تعميمه في نسخة إلكترونية أنيقة، ليصل إلى أوسع شريحة من المهتمين من الأكاديميين والإعلاميين.

وعن هذا الاختيار، قالت علياء الذيب، مديرة نادي دبي للصحافة، إنه جاء التزاما بنهج مدينة دبي وإستراتيجيتها في التحول إلى المدينة الذكية، في مسارات الحياة والعمل المختلفة.

وأضافت علياء الذيب أنّ أهمية هذا النوع من التقارير تتمثل فيما يقدمه من معلومات ومُخرجات تفصيلية ينبغي العمل عليها بالبحث والتحليل للوقوف على السبل المناسبة لمواصلة مسيرة التطوير الإعلامي وفقاً للمستجدات والمتغيرات التي يفرضها الواقع الإعلامي الجديد.

ويتضمن التقرير، الذي يقدم معطيات موثوقة، مخرجات ترصد أبرز تطورات المشهد الإعلامي في 14 دولة عربية، إلى جانب أهم المؤشرات والمتغيرات التي ستسود المشهد الإعلامي.

وقالت مديرة نادي دبي للصحافة إن ما يتضمنه من معطيات تجعل منه مرجعا لفهم وتحليل التغيرات التي تشهدها الساحة الإعلامية في الدول العربية التي شملها.

في السياق نفسه، قال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للأستوديوهات ومدينة دبي للإنتاج، إنّ التقرير يعدّ دراسة موثوقة وذات مصداقية، تتضمن توقعات حول مستقبل الصناعة الإعلامية، في ظلّ التطور اللافت الذي يعرفه هذا المجال مع بروز طيف جديد من المنصات الإعلامية.

وأكّد أنّ التقرير “يوفر هذا التقرير القيّم دليلاً ومرجعاً مهماً لرواد الأعمال والشركات التي تتطلع إلى تحقيق النمو والنجاح في حقبة جديدة كلياً لقطاع الإعلام”، مبرزا “أنّ المجتمعات الإعلامية الرائدة تواصل توفير النظم الحيوية المتكاملة التي تسرع دفة الابتكار في تطوير المحتوى وتدعم الاستثمار في تطوير المواهب المبدعة والمتميزة التي تشكل نواة التقدم والمحرك الرئيسي للنمو الذي نصبو إلى تحقيقه في المشهد الإعلامي في عالمنا العربي”.

وحرص التقرير على إجراء بحث معمق ودراسة كمية مع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف أرجاء العالم العربي، بالإضافة إلى مجموعات نقاش تضم مستخدمين مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، كما تمت دراسة ظاهرة المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وإذا كانَ التقرير يتوقّع نموّا لافتا للإقبال على الإعلام الرقمي، فإنه يتوقّع، أيضا، تنامي “قطاع الإعلام المدفوع”، بمعدل من المنتظر أن يفوق نموّ الإنفاق على الإعلانات.

ووفق ما جاء في التقرير، فإن التوقعات المستقبلية تشير إلى أنّ سوق الإعلانات سينمو بمعدّل سنوي نسبته 2،5 في المائة في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2016 و2018.

وموازاة مع ذلك، يُنتظر أن تتراوح نسبة نمو وسائل الإعلام المدفوعة 3،7 في المائة خلال الفترة ذاتها. وحسب ما جاء في التقرير، الذي صدر عدده الأول سنة 2007؛ فإنه يُتوقّع أن يقود قطاعا التلفزيون والألعاب الرقمية هذا النمو. وقالت الجهتان المشرفتان على إنجازه “إنه حقق نجاحا غير مسبوق خلال الأعوام السابقة”.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز