24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت ابرز صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم الخميس ، بعدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها ، قرار رئيس حزب الوسط فرانسوا بايرو، العدول عن الترشح للانتخابات الرئاسية،وإعلان وكالة ناسا لاكتشاف نظام مماثل للنظام الشمسي، يقع على بعد حوالي 40 سنة ضوئية، فضلا عن اشكالية الهجرة، و شبح المجاعة الذي يهدد جنوب السودان.

ففي فرنسا علقت الصحف على قرار رئيس حزب الوسط فرانسوا بايرو، العدول عن الترشح للانتخابات الرئاسية لشهر ماي المقبل،مقترحا تحالفا مع وزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون، مؤسس حركة الى الامام (أون مارش).

وكتبت صحيفة (ليبراسيون) ان التحالف بين ماكرون وبايرو ليس الوحيد من نوعه، موضحة ان الامر لا يتعلق باعداد ارضية برامجية مشتركة، او فريق حملة او التوجه نحو ممارسة الحكم معا.

واضافت الصحيفة ان هذا التحالف هو بمثابة تسليم للمشعل بين رجلين سياسيين يشتركان في امور كثيرة، لكنهما يختلفان في الطموح.

من جهتها قالت صحيفة (لاكروا) ان رئيس حزب الوسط لم يتراجع، ويواصل طموحه لكسر المواجهة التقليدية بفرنسا بين اليمين واليسار ، مشيرة الى ان الاول الذي خاض غمار الرئاسيات سنوات 2002 و2007 و2012 سيقدم تجربته للثاني الذي شرع للتو في خوض غمار هذا الاستحقاق.

من جانبها لاحظت صحيفة (لوفيغارو) ان فرانسوا بايرو كان مضطرا للعدول عن ترشيح رابع نحو الايليزي، مضيفة ان بايرو الذي تجاوزه صاحب حركة (أون مارش) منذ خط الانطلاق قبل نحو سنة لم يكن لديه من خيار آخر.

في نفس السياق ذكرت صحيفة ( لاليبر بيلجيك) انه بعد هولاند وساركوزي وجوبي، اعلن مرشح اخر عن عدوله عن التقدم للانتخابات الرئاسية حتى قبل بدئها، مشيرة الى انه مما لاشك فيه ان خيار تحالف مع ايمانويل ماكرون لم يكن الخيار الاول لفرانسوا بايرو رئيس حزب الوسط الذي لم يكن لديه أي خيار.

من جهتها قالت صحيفة (لوسوار) ان بايرو الذي خاض غمار ثلاث حملات انتخابية رئاسية، بامكانه تقديم تجربته لسياسي شاب، مضيفة ان ماكرون لم يسبق له ان انتخب حتى في اطار ولاية محلية ومع ذلك يحاول الفوز بمنصب رئيس الدولة.

وفي إيطاليا، اهتمت الصحف بالجدل الذي يثيره مشروع بناء ملعب جديد لفريق روما ، واحد من ناديين إثنيين بالمدينة ، وبإعلان وكالة ناسا لاكتشاف نظام مماثل للنظام الشمسي، يقع على بعد حوالي 40 سنة ضوئية.

وكتبت صحيفة " لا ريبوبليكا '' أن مشروع بناء الملعب الجديد لروما، التي تقدر تكاليفه ب 1.3 مليار أورو ، مازال يحدث انقسامات في بلدية روما ، حتى غريللو (القيادي في حركة 5 نجوم ) فشل في التوفيق بين المواقف المتباينة حول هذا المشروع الذي سيتم تشييده في حي تور دي فالي لتخفيف الازدحام على الملعب الاولمبي الذي يستضيف بالفعل لاتسيو، منافس فريق روما ، وأيضا فرق الكرة المستطيلة وكرة القدم الوطنية.

من جانبها ، اهتمت صحيفة '' كورييري ديلا سيرا '' ، بإعلان وكالة ناسا اكتشاف سبعة كواكب حول النجم "راهب-1"، على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض. و قالت الصحيفة، نقلا عن وكالة ناسا إن ثلاثة من الكواكب تقع في "المنطقة القابلة للسكنى" ، على مسافة من شأنها أن تسمح نظريا بوجود مياه سائلة.

وفي ألمانيا اهتمت الصحف بمواضيع منها على الخصوص التعديلات المقترحة على قانون اللجوء إذ ترغب الحكومة الاتحادية القيام بترحيل من رفضت طلبات لجوئهم بأسرع وقت ممكن والتحقق من هوية طالبي اللجوء عبر الاطلاع على هواتفهم المحمولة.

فذكرت صحيفة (دي فولكشتيمة ) في تعليقها أن هذه القوانين تعطي حتى الحق للسلطات المعنية في الاطلاع على بيانات الهواتف المحمولة لطالبي اللجوء ، إن لم يتعاونوا في تقديم المعلومات الصحيحة عن هويتهم والتحقق منها بصورة أفضل .

من جهتها اعتبرت صحيفة (فرانكفورتر روندشاو) أن هذه الاجراءات القانونية الجديدة تشير ظاهريا، الى أن السياسيين ، يرغبون في زيادة الأمن ، لكنها تمس بعض القيم الأساسية ، فالقواعد السابقة ، وفق الصحيفة، كانت كافية وكانت تستدعي تطبيقها بشكل جيد كما في حالة أنيس العامري منفذ اعتداء برلين.

من جهتها انتقدت صحيفة (كيلر ناخغيشتن) قرار ترحيل اللاجئين الأفغان المرفوضة طلبات لجوئهم إلى بلادهم مشيرة إلى أن الحكومة الاتحادية اتخذت قرارا مثيرا للدهشة إذ كان عليها تحديد القرارات مع الأخذ بعين الاعتبار البعد الانساني والظروف الصعبة التي قد يتعرض لها المرحلون .

نفس الرأي عبرت عنه صحيفة ( نويه أوسنابروكر تسايتونغ) إذ اعتبرت أن لدى وضع القرارات وتنفيذها ينبغي اعتماد الاعتدال ، مشيرة إلى أن المشكلة الأساسية هي البلدان التي قدم منها اللاجؤون الذين سيتم ترحيلهم كأفغانستان التي لا يمكن اعتبارها بلدا آمنا، وغض الطرف عن القتال والهجمات المتواصلة فيه إذ سجل العام الماضي مقتل وإصابة ما يناهز 11 ألف و500 شخص من بين المدنيين بالإضافة إلى مقتل 6785 من الجنود ورجال الشرطة .

وبإسبانيا، خصصت الصحف أبرز تعاليقها للممارسات السيئة في القطاع البنكي، وزيارة الرئيس الارجنتيني لمدريد، وظاهرة العنف ضد المرأة التي أودت بحياة خمس نساء خلال ال72 الساعة الماضية.

وأوردت (إلبايس) أن اللجنة الوطنية لسوق القيم حذرت من الممارسات السيئة التي لا زالت سارية في القطاع البنكي، رغم فضيحة عقود الرهن العقاري التي تضمنت بنودا لم يطلع عليها الزبناء بشكل جيد، والتي أدانتها المحكمة الأوروبية.

وكتبت اليومية أن "البنوك استمرت في هذه الممارسات السيئة"، مشيرة إلى أن مراجعة مفاجئة قامت بها الجنة الوطنية لسوق القيم كشفت أن الوكلاء التجاريين للبنوك لا يبلغون الزبناء بشكل جيد بمخاطر وتكاليف المنتوجات المالية.

أما (إلموندو) فعادت للزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، رفقة زوجته لأسبانيا، ولقائه أمس الأربعاء بالملك فيليبي السادس والملكة ليتيسيا.

وقالت اليومية أن هذه الزيارة تروم إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين، التي مرت بفترة من انعدام الثقة منذ تأميم الأرجنتين لفرع تابع لشركة النفط الإسبانية ريبسول سنة 2012.

وفي الشأن الاجتماعي تطرقت صحيفة (أ بي سي) لظاهرة العنف ضد المرأة التي تعيشها إسبانيا، مشيرة إلى أن خمس نساء لقين حتفهن على أيدي أزواجهن الحاليين أو السابقين خلال ال 72 ساعة الأخيرة.

وتابعت اليومية أن الأمر يتعلق بأحدث ضحايا قائمة طويلة من هذا النوع من العنف التي لا زالت تضرب إسبانيا، مشددة على أنه يتطلب اتخاذ تدابير قوية لوقف هذا النزيف.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بتعيين اول سيدة على رأس جهاز الشرطة بلندن، وبشبح المجاعة بالسودان.

وتطرقت (الديلي تلغراف) الى تعيين غريسيدا ديك ،(56 سنة) رئيسة للشرطة في لندن خلفا لبيرنار هوغان هو، مشيرة الى ان غريسيدا لديها مسار غني في سلك الشرطة.

من جهتها ركزت صحيفة (الغارديان) على الوضع في جنوب السودان حيث يعاني مائة الف شخص من سوء التغذية ،فيما يخيم شبح المجاعة على ازيد من مليون سوداني جنوبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.