24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

تطرقت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، إلى اعلان نقابات قطاع التعليم عزمها خوض اضراب وطني يومي سادس وسابع مارس المقبل، وإلى سلسلة الاتفاقيات الموقعة بين اسبانيا والارجنتين بمناسبة الزيارة التي يقوم بها الرئيس ماورثيو ماكري إلى اسبانيا.

كما تطرقت صحف المنطقة إلى معدلات البطالة التي تم تسجيلها في البرازيل خلال الفترة الممتدة من نونبر إلى متم يناير الماضيين والكشف عن أرقام تتعلق بظاهرة الاكتئاب بالشيلي.

وهكذا خصصت اليوميات المحلية، ومن بينها "باخينا 12" و"كلارين" و"لاناثيون"، حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن الاضراب الوطني الذي أعلنت نقابات قطاع التعليم خوضه يومي سادس وسابع مارس المقبل، مشيرة إلى أن الاعلان عن هذه الخطوة التصعيدية يأتي في أعقاب رفض النقابات الزيادة في الأجور المقترحة من قبل الحكومة بنسبة 18 بالمائة، معتبرين أنه لا يتعين أن تقل هذه الزيادات عن 35 بالمائة بالنظر إلى وجود معدلات تضخم مرتفعة يشهدها الاقتصاد المحلي.

وأضافت اليوميات أن الاضراب، الذي ستنضم إليه أهم المركزيات النقابية في البلاد، سيجعل نحو 12 مليون من التلاميذ والطلبة غير قاديرن على الالتحاق بمقاعد الدراسة، مشيرة إلى العواقب الوخيمة التي تترتب عن ذلك.

وأبرزت يومية "كلارين"، في هذا السياق، أنه في الوقت الراهن فإن التلاميذ أصبحوا ضحايا الصراعات السياسية، ما أفرز اليوم جيلا يلاحقه الفشل بسبب الاضرابات المتكررة، وبسبب ضياع العديد من ساعات الدراسة، الأمر الذي جعل الكثير من الأسر تبحث لأبنائها عن التعليم بالمؤسسات الخاصة، حيث تراجع التسجيل بالمدارس العمومية خلال السنة الماضية بواقع 20 ألف تلميذ.

وفي موضوع آخر توقفت اليوميات المحلية، ومن بينها "إل أمبيتو فيناسيرو " المقربة من دوائر المال والأعمال، عند الزيارة التي يقوم بها الرئيس ماكري إلى اسبانيا، حيث تطرقت إلى التوقيع على سلسلة من اتفاقيات التعاون همت مختلف الجوانب، مشيرة إلى أن أهم ما حصل عليه ماكري هو الدعم اللامشروط لسياسته من قبل رئيس الحكومة الاسبانية، ماريانو راخوي.

وفي علاقة بالموضوع نفسه كتبت يومية "لاناثيون"، أن ماكري تمكن من الحصول على وعود باسثمارات مهمة سترى النور في الارجنتين، مبرزة ان لقاء ماكري مع عدد من رجال الاعمال الاسبان تطرق إلى فرص الاستثمار التي يوفرها ثالث أهم اقتصاد في أمريكا الجنوبية، لا سيما في مجالات الطاقات المتجددة والتعدين والصيد البحري والقطاع المالي.

وفي البرازيل، اهتمت الصحف المحلية بمعدل البطالة، وكذا بآخر تطورات التحقيق في الاختلالات التي طاولت تمويلات الحملة الانتخابية للرئيسة ديلما روسيف ونائبها ميشال تامر سنة 2014.

وكتبت يومية "فولها دي ساوباولو" أن معدل البطالة بلغ ما يقارب 12.6 في المائة في الربع الأخير الذي انتهى في متم يناير الماضي، بزيادة 0.8 بالمائة، مقارنة مع الربع المنتهي في أكتوبر 2016، وذلك بحسب آخر الأرقام الصادرة عن المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء.

ووفقا لليومية ذاتها فإن الأمريتعلق بأعلى معدل للبطالة منذ بداية المسلسل الإحصائي سنة 2012، مشيرة إلى أن البطالة مست العديد من الشرائح الاجتماعية من بينها النساء والشباب.

من جانبها ذكرت يومية "جورنال دو برازيل" أن قاضي المحكمة الانتخابية، بنيامين هيرمان، أذن يوم الخميس بالاستماع لشهادتين جديدتين تتعلقان بالتحقيق في الرشاوى التي قد يكون رجل الأعمال مارسيلو أودبريشت دفعها خلال الحملة الانتخابية للرئيسة ديلما روسيف ونائبها ميشال تامر سنة 2014.

وقالت الصحيفة إن المحكمة ستستمع في مارس المقبل لشهادة مارسيلو أودبريشت، بالاضافة إلى كلاوديو ميلو فيلهو وأليكسندير ساليس راموس، المسؤولين السابقين في شركة البناء البرازيلية العملاقة "أودبريشت"، اللذين وقعا على اتفاقية لتقديم مساعدات للقضاء مقابل خفض العقوبات التي ستصدر في حقهم، مشيرة إلى أن هذه الشهادات ستكمن من الحصول على مزيد من التفاصيل حول الاختلالات المسجلة في حسابات الحملة الانتخابية لحزب العمال وحزب الحركة الديمقراطية البرازيلية

وفي الشيلي اهتمت الصحف المحلية بدراسة حديثة صادرة عن منظمة الصحة العالمية حول عدد الشيليين الذين يعانون من الاكتئاب وعدد من المشاكل النفسية.

وأوضحت يومية "لاتيرسيرا"، استنادا إلى نتائج هذه الدراسة، التي تحمل عنوان "الاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية الشائعة"، أن "أزيد من 844 ألفا من الشيليين الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة يعانون من الاكتئاب، أي ما يعادل 5 بالمائة من مجموع ساكنة البلاد".

وأوردت اليومية ايضا، بحسب الارقام ذاتها، أن أزيد من مليون شخص بالشيلي يعانون من القلق (6.5 بالمائة من مجموع السكان).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.