عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 25 فبراير 2017 - 15:34

اهتمت ابرز صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم السبت ، بعدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها ،تداعيات التحقيق حول المساعدين البرلمانيين لحزب الجبهة الوطنية بالبرلمان الاروبي ، واقرار مجلس الوزراء الاسباني مشروع قانون ينهي الاحتكار في قطاع المناولة المينائي، فضلا عن الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أوردوغان الى المانيا في إطار حملته حول الاستفتاء على الدستور، والهجوم الذي تشنه القوات العراقية من اجل استعادة مدينة الموصل.

ففي فرنسا كتبت صحيفة (لوموند) ان رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبين مرشحة الانتخابات الرئاسية قررت تحدي السلطات القضائية ،فيما عرف التحقيق حول المساعدين البرلمانيين لحزبها بالبرلمان الاروبي، تسارعا ملموسا هذا الاسبوع مع توجيه التهمة لرئيسة مكتبها ، كاثرين غريسي، باستغلال الثقة.

واضافت الصحيفة أن لوبين التي تم استدعاؤها الاربعاء الماضي الى مقرات الشرطة قالت انها لن تستجيب لاي استدعاء للشرطة او القضاء، حتى الانتخابات التشريعية ليومي 11 و18 يونيو، مشيرة الى ان مرشحة الجبهة الوطنية لم تخاطر كثيرا ذلك انها محمية بموجب الحصانة البرلمانية.

من جهتها اهتمت صحيفة (ليبراسيون) بالتقرير السنوي 2016 – 2017 لمنظمة العفو الدولية، تشير فيه الى انه يتعين عدم التضحية بحقوق الانسان لفائدة الامن بفرنسا ، او المصلحة الاقتصادية او تحسبا للانتخابات الرئاسية.

وادانت منظمة العفو الدولية تمديد حالة الطوارىء في البلاد للمرة الخامسة في ظرف سنة، وهو ما يقوض الحريات وحق التظاهر، مضيفة القرارات ال612 للوضع رهن الاقامة الجبرية لم تقد الى أي تحقيق قضائي بتهمة الارهاب بل الى فقدان الشغل وتهميش هؤلاء الاشخاص.

من جانبها ذكرت صحيفة (لوفيغارو) انه تم فتح تحقيق من قبل النيابة العامة المالية في اطار البحث الجاري بشأن الوظائف الوهمية التي قد تكون استفادت منها زوجة مرشح اليمين للرئاسيات فرانسوا فيون ، وابنيه.

وبإسبانيا، كتبت (البايس) أن مجلس الوزراء أقر مشروع قانون ينهي الاحتكار في قطاع المناولة المينائي، طبقا لقرار أوروبي ينص على تغيير نظام عمل الموانئ الإسبانية بشكل يفتح الطريق أمام المنافسة.

وأضافت اليومية أن مشروع القانون، المثير للجدل، والذي سيعرض على البرلمان للتصويت عليه في غضون شهر، رفضته النقابات التي أعلنت عن إضراب جديد لمدة تسعة أيام ابتداء من سادس مارس المقبل.

أما (إلموندو) فعادت لإعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عزمه القيام ب”عملية التغيير الأكثر أهمية في تاريخ الولايات المتحدة”، لاسيما من خلال الزيادة الكبيرة في الترسانة النووية، مضيفا “اعتقد في السلام من خلال القوة”.

وفي سياق آخر أوردت (أ بي سي) أن الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، وصف زيارته لإسبانيا ب”الناجحة جدا”، وساعدت في إحياء التعاون الثنائي بعد سنوات التوتر بسبب تأميم فرع مجموعة ريبسول الاسبانية في الأرجنتين.

وأضافت اليومية أن الرئيس الارجنتيني قال إن البلدين متكاملان وعليهما التوحد لمواجهة التحديات العالمية سويا، مشيرا إلى أن أمام بوينس آيرس “الكثير لتعلمه” مما قامت به اسبانيا على مدى عقدين.

وفي إيطاليا، اهتمت الصحف الرئيسية على الخصوص ، بالتسوية التي توصلت لها بلدية روما وفريق ايس روما لبناء ملعب جديد فضلا عن اعتقال مائة موظف بأحد المستشفيات بنابولي بسبب الاحتيال والتغيب.

وكتبت ” كورييري ديلا سيرا ” أنه سيتم بناء الملعب الجديد في الحي الروماني تور دي فالي بعد أن تم التوصل إلى حل وسط بين رئيسة بلدية المدينة، فيكتوريا راجي من جهة، و مسؤولي شركات البناء ، ومسؤولي النادي الروماني من جهة أخرى.

من جانبها، تطرقت صحيفة ” لا ريبوبليكا ” الى موضوع توقيف ما يقرب من مائة موظف بمستشفى في نابولي بسبب الاحتيال والتغيب ، من بينهم طبيب كان يذهب للعب التنس.

وذكرت الصحيفة أن التحقيقات دامت سنتين وتمت بواسطة كاميرات خفية مكنت من اكتشاف عملية احتيالية من خلال تبادل شارات الدخول بين عشرات الموظفين من بينهم طبيب أعصاب، وطبيب أمراض نساء، وتسعة من تقني الأشعة، وثمانية عشر ممرضة . وقد أمر المدعي العام بوضع الموقوفين تحت الإقامة الجبرية ، وفق الصحيفة .

وفي ألمانيا اهتمت الصحف بمواضيع من ضمنها على الخصوص الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أوردوغان في إطار حملته حول الاستفتاء على الدستور المزمع تنظيمه في 16 أبريل المقبل .

فتساءلت صحيفة (شتوتغارتر تسايتونغ) “كيف يمكن التصرف مع أودوغان إذا عزم على زيارة ألمانيا قبل الاستفتاء؟ ” ، معتبرة أن الموقف سيكون صعبا وحساسا مع تركيا البلد الشريك ، بسبب اعتماد أوروبا على تركيا ك”حارس للحدود” مشيرة إلى أن موقف برلين الرافض يمكن أن يتسبب في أضرار سياسية جانبية .

وترى الصحيفة أن رفض زيارة أوردوغان لغرض الحملة يجب أن يتم ببعث رسالة عبر القنوات الدبلوماسية بشكل لا لبس فيه ، بسبب حساسية الموقف.

من جهتها ترى صحيفة (نويه أوسنايبروكر تسايتونغ) الموضوع بشكل مختلف إذ تعتبر أن مجرد فكرة زيارة أردوغان لألمانيا ، من أجل حملته سيفهم وكأنه ” تعزيز لنظام الحكم السلطوي وتوسيع صلاحيات الرئيس في هذا البلد ، ولعقوبة الإعدام المقلقة والمثيرة للاشمئزاز ” مشيرة إلى أن الرئيس أوردوغان ربما لن يتقبل الرفض ولو عبر قنوات دبلوماسية .

أما صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) فكتبت في تعليقها أنه سواء جاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا أو لا ، فإن الترويج لحملته على الاستفتاء المزمع إجراؤه في 16 أبريل المقبل ، تمت من دونه بالفعل في ألمانيا بمساعدة من الاتحاد الإسلامي التركي، الفرع الألماني ، وذلك بمساعدة من مكتب الأتراك الذين يعيشون في الخارج، والذي توسع كثيرا في السنوات الأخيرة وفق الصحيفة.

وفي في بريطانيا اهتمت الصحف بتداعيات الانتخابات التشريعية الجزئية، والوضع في العراق.

واكدت صحيفة (التايمز) ان حزب المحافظين لتريزا ماي خرج منتصرا من عمليتين انتخابيتين جزئيتين بالمملكة المتحدة، بهزمه لحزب العمال في احد معاقله.

من جهتها سلطت صحيفة (الغارديان) الضوء على مدى تقدم الهجوم العسكري الذي تشنه القوات العراقية من اجل استعادة مدينة الموصل، مشيرة الى ان القوان العراقية ، استعادت السيطرة على مطار المدينة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز