قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
السبت 25 فبراير 2017 - 16:51

استأثرت مستجدات الجبهة الاجتماعية التي ما فتئت تشهد حركات احتجاجية متصاعدة في كل من تونس والجزائر ، باهتمامات الصحافة المغاربية الصادرة اليوم السبت.

ففي تونس، اهتمت الصحف المحلية على الخصوص بمسلسل لي الأذرع بين الحكومة والمركزية النقابية، على خلفية التحركات الاحتجاجية للنقابات التعليمية، المطالبة باستقالة وزير التربية الوطنية.

في هذا السياق، كتبت صحيفة (المغرب) أن الصراع القائم بين “الاتحاد العام التونسي للشغل” (أكبر مركزية نقابية في البلاد) والحكومة بسبب الأزمة الموجودة بين نقابات التعليم (المنضوية في إطار هذا الاتحاد) ووزير التربية ناجي جلول، سيكون أول ضحاياه وزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي ، الذي عبر عن نيته في الاستقالة من منصبه.

وأوضحت الصحيفة ، نقلا عن مصادر مطلعة، قولها إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد رفض هذه الاستقالة، غير أن ” تواصل التوتر بين الاتحاد العام والحكومة حول بعض الملفات وعدم إحراز تقدم جعل الوزير يجدد مطلبه” بالاستقالة من منصبه.

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي ، تمسكه في حوار صحفي بإقالة وزير التربية ، “وإيجاد البدائل والخيارات لإعادة التواصل مع الطرف الحكومي، بعد الفشل في تفعيل مسار الإصلاح في هذا القطاع” الذي ما فتئ يشهد اتساع رقعته الاحتجاجية، واتهام وزيره ب”إهانة” الهيئة التعليمية في العديد من التصريحات واللقاءات الصحفية.

في سياق متصل، نقلت صحيفة (الصباح) عن وزير الوظيفة العمومية قوله في تصريح صحفي، إنه لم يقدم إلى الآن استقالته من حكومة يوسف شاهد، “لكن عدم تقديم هذه الاستقالة لا ينفي أن نية تقديمها موجودة لدي”، مضيفا أنه بصدد إجراء مشاورات مع رئيسي الجمهورية والحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل بخصوص هذه القضية.

في المقابل ، أشارت صحيفة (الصريح) إلى أن 30 ألفا من أولياء التلاميذ وجهوا عريضة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي ضد “نقابة التعليم الثانوي” ، موجهة إلى رئيسي الجمهورية والحكومة، من أجل ” البحث عن حل عادل للأوضاع في المؤسسات التعليمية بعد الاحتجاجات الأخيرة، ورفض الأساتذة مباشرة مهامهم وتعطل مصالح التلاميذ…”.

وأوردت الصحيفة أن رئيس الجمهورية رفض “عملية الابتزاز” الحاصلة من أجل إقالة وزير التربية ناجي جلول. ونقلت عن هذا الأخير قوله إن “مصلحة التلاميذ تأتي قبل أي مصلحة أخرى، ومن الضروري الاهتمام بعمليات الإصلاح الخاصة بالتعليم عوض التجاذبات، وأبواب الحوار مفتوحة…” .

وكتبت صحيفة (الشروق) من جهتها أن الحكومة بدت بخصوص التعامل مع هذا الملف، “تائهة ومرتبكة، ولم يصدر عنها أي موقف رسمي واضح باستثناء ما يتردد هنا وهناك من اتخاذها قرارا بعدم إقالة الوزير”، داعية إياها إلى ضرورة “نهج سياسة تواصلية دقيقة بالتعاون مع اتحاد العام – شريكها في الحكومة- لتوضيح الأمور للرأي العام، والتأكيد أن من اختصاصها وحدها دون سواها إقالة الوزراء، وعدم الدخول في متاهات الجدل والتجاذبات حول هذا الملف، وتبديد حالة الاحتقان ” التي تسود هذا القطاع.

في الجزائر، ذكرت صحيفة (الوطن) أن التكتل النقابي ينظم اليوم السبت في تيزي وزو احتجاجات مناهضة لقانون التقاعد الذي دخل حيز التنفيذ منذ فاتح يناير الماضي ، والذي وضع حدا لإمكانية التقاعد المبكر.

وأضافت الصحيفة أن هذه التحركات تأتي في سياق حركة احتجاجية انطلقت منذ الدخول الاجتماعي، وبعد أسابيع قليلة من الإعلان عن مراجعة قانوني الشعل والتقاعد.

وأشارت إلى أن هذه الاحتجاجات النقابية ، وحاجة الحكومة للحفاظ على السلم الاجتماعي عشية الانتخابات البرلمانية ، اضطر السلطة التنفيذية إلى التخلي مؤقتا على الأقل، عن تعديل قانون الشغل.

من جهة ثانية، تساءلت صحيفة (ليبرتي) عما إذا كان الاجتماع الذي عقد يوم الخميس بين وزير الصحة والطلبة الصيادلة المحتجين قد نزع فتيل الأزمة التي شهدت شن ثلاثة إضرابات وتنظيم العديد من المسيرات والتجمعات.

وتتمثل مطالب الصيادلة بإصدار مرسوم لتسهيل توظيف الصيادلة والصيادلة المساعدين في المؤسسات الطبية المختلفة، وذلك في انتظار وضع الإطار القانوني الخاص بهم، المنصوص عليه في القانون الصحي الجديد الذي أجل البرلمان مناقشته.

من جهتها اهتمت صحيفة (ليكسبريسيون) بالأزمة التي تشهدها منذ أكثر من أسبوع كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجزائر ، والتي لم يتم إيجاد حلول لها، مشيرة إلى أن الأساتذة الجامعيين يطالبون بإجراء تحقيق لتحديد ومعاقبة المعتدين على الأساتذة الذين كانوا يعقدون جمعا عاما لانتخاب المكتب الفدارلي لنقابتهم.

وأبرزت الصحيفة أن التوتر ، الذي يسود مختلف كليات جامعة الجزائر 3 ، اندلع بعد إدانة عدد من الأساتذة للتدبير المعتمد في هذه الجامعة، واعتزامهم جمع عام لانتخاب مكتب نقابي.

ونقلت الصحيفة عن محمد رزيق المنسق المؤقت للمكتب النقابي والأستاذ بجامعة الجزائر 3 قوله إنه في أعقاب ذلك ارتفع التوتر بين رئيس الجامعة والأساتذة ، الذين تعرضوا للترهيب والسب من قبل “بعض الاعوان”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة