إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 26 فبراير 2017 - 01:10

توقفت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية عند موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها العاصمة الارجنتينية وعدد من المدن القربية منها والاعلان عن تراجع النمو الاقتصادي بهذا البلد الجنوب أمريكي خلال السنة الماضية.

كما اهتمت صحف المنطقة بالافتتاح الرسمي للكرنفال بعدد من المدن البرازيلية وإدانة نجل لاعب كرة القدم السابق بيليه بنحو 13 عاما سجنا، وتواصل الاضراب الذي يخوضه عمال منجم ‘إسكونديدا” للنحاس بالشيلي، منذ أزيد من أسبوعين للمطالبة بالزيادة في أجورهم.

وهكذا كتبت اليوميات المحلية أن موجة الحر التي تعيشها العاصمة بوينوس أيريس والمدن القربية منها أدت إلى انقطاع خدمات الماء والكهرباء عن العديد من الأحياء، مقدرة أن يكون 350 ألف منزل يعانون منذ نحو أسبوع من انقطاع الخدمتين الحيويتين. وأشارت إلى أن السلطات أعلنت حالة التأهب من الدرجة الصفراء وقد ترفعها إلى مستوى الدرجة الحمراء، خاصة وأن توقعات الارصاد الجوية تشير إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الايام المقبلة.

وحذرت اليوميات من أن هذه الموجة من الحرارة المرتفعة قد تكون في غاية الخطورة بالنسبة للأطفال الرضع و الأشخاص المسنين الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة و الذين يعانون من أمراض مزمنة، مذكرة بالارشادات التي أعلنت عنها وزارة الصحة بهذا الخصوص.

وفي موضوع آخر، أوردت يومية (أنفو باي) أن الاقتصاد الارجنتيني سجل خلال السنة التي مضت تراجعا بواقع 3ر2 بالمائة، وذلك بحسب الارقام التي كشف عنها المعهد الوطني للاحصائيات، مشيرة في المقابل إلى أن شهر دجنبر الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 1.6 بالمائة مقارنة بشهر نونبر2016.

وأضافت اليومية أن الارقام المعلن عنها بخصوص نمو الاقتصاد الارجنتيني تظل بعيدة عن توقعات الحكومة التي كانت تراهن عندما تولت تدبير شؤون البلاد في دجنبر 2015 على نسبة نمو ما بين 0.5 و 1 بالمائة.

وفي البرازيل، شكل الافتتاح الرسمي للكرنفال، وعدم تجديد عقد موريلو فيريرا على رأس”فالي”، إحدى أكبر شركة التعدين البرازيلية، وإدانة نجل لاعب كرة القدم السابق بيليه بنحو 13 عاما سجنا، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية. وفي هذا السياق، خصصت جل اليوميات البرازيلية ملفات خاصة عن “كرنفال 2017” مزينة بصور تعكس الأجواء الاحتفالية التي ميزت اليوم الأول من كرنفال ريو دي جانيرو وسلفادور وساو باولو وأوليندا.

من جانبها أوردت يومية “جورنال دو برازيل” أن شركة التعدين العملاقة “فالي”، أكبر منتجة للحديد الخام في العالم، أعلنت أن الرئيس التنفيذي للشركة موريلو فيريرا لن يكون بمقدوره تجديد العقد الذي يربطه بالشركة، مشيرة إلى أن الإعلان عن ذلك يأتي بعد الكشف عن النتائج الجيدة المسجلة سنة 2016، وذلك بفضل تحقيق انتاج قياسي وارتفاع للأسعار العالمية.

وذكرت الشركة في بيان اوردته صحيفة “جورنال دو برازيل” أن فيريرا (63 عاما) الذي يوجد على رأس المؤسسة منذ سنة 20113 “واجه لحظات صعبة مرت منها الشركة” في السابق. أما يومية “فوليا دي ساوباولو”، فكتبت أن نجل الأسطورة بيليه، ادسون شولبي دو ناسيمنتو الملقب يايدينهو، تم الحكم عليه بالسجن لمدة ناهزت 13 عاما بتهمة تبيض الأموال، مشيرة إلى أن ايدينهو سيقضي العقد المقبل وراء القضبان بعد انتظار دام لمدة سنتين تقريبا.

وذكرت اليومية بأن النيابة العامة كانت قد طالبت بإنزال عقوبة 33 عاما سجنا ضد نجل بيليه، وهي العقوبة القصوى لمثل هذه الجرائم، غير أنه سيقضى فقط 12 سنة و 10 أشهر في السجن. وأشارت اليومية إلى أن حارس المرمى السابق لنادي سانتوس تم توقيفه على الفور ووضعه تحت المراقبة القضائية إلى حين إيداعه السجن.

وبالشيلي، عادت يومية “كوبيراتيفا” إلى التوقف عند الاضراب الذي يخوضه عمال منجم ‘إسكونديدا” للنحاس، منذ أزيد من أسبوعين للمطالبة بالزيادة في أجورهم، مشيرة إلى أن المتحدث باسم نقابة عمال المنجم، كارلوس أينديس، حمل مسؤولية المأزق إلى “تعنت” الشركة البريطانية الأسترالية “بي إتش بي بيليتون”، المساهم الرئيسي في المنجم.

ويطالب عمال المنجم المضربون الشركة باحترام ثلاثة شروط دنيا من أجل استئناف المفاوضات معها وتتمثل في أن يكون العقد الجماعي هو أساس المفاوضات وألا يكون هناك أي بند تميزي وأن يتم احترام مواقيت راحة العمال.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة