إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 01:26

انصب اهتمام الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية على استمرار موجة الحرارة بالعاصمة بوينوس أيريس والمدن القريبة منها، وعلى توقعات الرئيس الارجنتيني بإمكانية تحقيق حزبه الفوز في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل.

كما اهتمت صحف المنطقة بحلول الذكرى السابعة للزلزال المدمر الذي شهدته الشيليي سنة 2010، وبالحادث الذي وقع خلال استعراض مدرسة السامبا “بارايسو دو تويتي” بمركب السامبادروم، ما أسفر عن إصابة 20 شخصا، ثلاثة منهم في حالة خطيرة.

وهكذا، أوردت جريدة (انفوباي) أن الرئيس الارجنتيني، ماورثيو ماكري وإثر عودته من زيارة العمل التي قام بها الاسبوع الماضي إلى اسبانيا، حيث دعا رجال الاعمال الاسبان إلى الاستثمار في البلاد، انغمس في الشأن المحلي وتطرق في تصريحات صحافية إلى الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل. ونقلت اليومية عن ماكري قوله إن “قطار الارجنتين قد انطلق وهذه المسألة سيثمنها الكثير من الارجنتينيين وسيدعموننا من جديد في أكتوبر المقبل من أجل مواصلة السير على هذا النهج”.

ذات اليومية أوردت، استنادا إلى تصريحات ماكري، أنه “من الأساسي تعزيز هذه التحولات التي قمنا بها بجدية على اعتبار أن العالم فتح لنا أبوابه”، وأضاف أن تحالف “كامبيموس” الحاكم “يمثل غالبية من الارجنتينيين الراغبين في العيش بطمأنينة وتحقيق التقدم وأن يكونوا جزء من العالم”.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف المحلية عند إعلان مصالح الأرصاد الجوية الأرجنتينية رفعها حالة التأهب إلى درجة قصوى (درجة حمراء) بسبب موجة الحرارة التي تضرب مدينة بوينس آيرس والمدن القريبة منها، في وقت أعلنت فيه مدينة روساريو (شمال العاصمة) عن حالة تأهب من الدرجة الصفراء.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن مصالح الارصاد الجوية بهذا البلد الجنوب أمريكي أعلنت أن درجات الحرارة ستواصل ارتفاعها إلى غاية يوم الجمعة المقبل ويتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة في بعض المناطق.

وفي الشيلي، توقفت الصحف المحلية عند حلول الذكرى السابعة لثاني أقوى زلزال شهدته البلاد يوم 27 فبراير 2010 حيث بلغت شدته 8.8 درجات على سلم ريشتر.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة “لاتيرسيرا” بأن الزلزال المدمر الذي خلف مصرع 521 شخصا، ألحق أضرارا ب 370 ألف منزل على مستوى 233 بلدية، و133 من المراكز الصحية والمستشفيات و6168 من المؤسسات التعليمية.

وحسب اليومية ذاتها فقد تم، في أعقاب هذه الكارثة الطبيعية، استثمار ما يناهر 5ر52 مليار دولار في ظرف السنوات الست الماضية، مشيرة إلى أن 2500 اسرة لم تتمكن بعد من استلام منازلها.

وفي البرازيل، شكل الحادث الذي وقع خلال استعراض مدرسة السامبا “بارايسو دو تويتي” بمركب السامبادروم “ماركيز دي سابوكاي” في ريو دي جانيرو، ونتائج دراسة حول الحمل عند القاصرات أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية.

فبخصوص الموضوع الأول، ذكرت جريدة “أو غلوبو” أن 20 شخصا على الاقل أصيبوا بجروح خلال استعراض مدرسة بارايسو، بسبب حادث إحدى “المنصات المتحركة”، التي صدمت المدرجات مخلفة إصابة 20 شخصا، ثلاثة منهم في حالة خطيرة حسب ما أوردته اليومية التي كشفت أن السائق فقد السيطرة على المنصة المتحركة. وقالت الصحيفة أن ثمانية مصابين يرقدون بإحدى المستشفيات، من بينهم ثلاث نساء أصبن بجروح بليغة، مشيرة إلى أن أربعة صحفيين يوجدون من بين المصابين.

وفي موضوع آخر توقفت جريدة “فوليا دي ساوباولو” عند دراسة صدرت حديثا عن مؤسسة “داتاسوس” حول الولادات عند النساء أقل من 20 سنة، مشيرة إلى أن هذا المعدل استقر في حدود 21.2 بالمائة سنة 2016 مقابل 21.1 بالمائة سنة 2007. وتسجل المناطق الشمالية والشرقية من البلاد قرابة ثلثي حالات المواليد من أمهات تقل أعمارهن عن 20 سنة ،بينما تسجل جهة ساوباولو أدنى المعدلات (15.1 بالمائة على مستوى الولاية) و 12.5 بالمائة على مستوى المدينة.

وحسب ذات اليومية فإن معدلات الهدر المدرسي بالنسبات للأمهات الشابات مرتفعة في وقت يعد فيه اندماجهن في سوق الشغل ضعيفا، مشيرة إلى أن 76 بالمائة من الأمهات البرازيليات اللواتي تقل أعمارهن عن 17 سنة لم يلجن المدارس و 58 بالمائة منهن لا تتوفرن عن عمل.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش