البريني يرسم صورة قاتمة لوضعية الصحافة الورقية في المغرب

البريني يرسم صورة قاتمة لوضعية الصحافة الورقية في المغرب
الأربعاء 1 مارس 2017 - 01:41

يحتفظ محمد البريني، الرئيس المؤسس لأول يومية خاصة صادرة باللغة العربية، بالكثير من التفاؤل المشروط حيال مستقبل الصحافة الورقية، التي تمر في المغرب من أحلك أيامها، بسبب التراجع الكبير لمبيعاتها ومداخيلها من الإعلانات، إلى درجة أن المتحدث لم يستبعد أن تفقد الصحافة الورقية معركتها أمام الصحافة الرقمية.

ولا يخفي البريني افتخاره بتجربته في مجال الصحافة الحزبية والتابعة للقطاع الخاص، هو الذي قاد منذ 18 سنة تجربة إطلاق يومية “الأحداث المغربية” التي حققت أرقاما قياسية في المبيعات لامست سقف 180 ألف نسخة؛ وهو المعدل الذي لم تتمكن أية يومية بلوغه بعد ذلك.

البريني، الذي حلّ ضيفا على مؤسسة HEM للتعليم العالي الخاص، رسم صورة قاتمة وصفها بالواقعية لوضعية الصحافة الورقية في المغرب، معتبرا أن الصحافة الوطنية الورقية ومسيري مؤسساتها مطالبون بالبحث عن نموذج اقتصادي للمقاولات الصحافية، من أجل تمكين القطاع الإعلامي الورقي من مواجهة التحديات التي تفرضها ظاهرة رقمنة المنصات الإعلامية على الشبكة العنكبوتية والتطبيقات الذكية، وتوسع هيمنة الصحف الإلكترونية على المشهد الإعلامي في المغرب.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه الرئيس المؤسس لأول يومية خاصة صادرة باللغة العربية أن استمرارية الصحف الحزبية تظل محط تساؤل في ظل عدم قدرتها على مواكبة التطورات وحاجيات القارئ، يعتبر المتحدث أن الصحف الورقية المستقلة يتوجب عليها أن تتأقلم مع المعطيات الجديدة وتبحث لها عن إطار يحميها من الاندثار.

ويقول البريني: “وضع الصحف الورقية المستقلة بالمغرب مقلق للغاية، نظرا لتراجع عدد القراء من جهة، ومن جهة ثانية لتقهقر مداخيل الإعلانات التي أصبحت تتحول نحو الصحافة الرقمية”، مضيفا: “بشكل عام، يجب التأكيد على أن الجرائد الحزبية تحتضر في المغرب، كما أن الصحف الورقية المستقلة ليس بمقدورها الصمود أمام كبار المعلنين”.

وأكد شيخ الصحافة المستقلة في المغرب أن “من سوء حظ هذه الصحف المستقلة أنها ترعرعت في الوقت الذي شهدت فيه الصحف الرقمية طفرة حقيقية، وهي تعاني اليوم من أزمة ولا أستبعد أن تخسر الصحافة الورقية معركتها أمام الصحافة الرقمية الجادة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • مختار خو صالح
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 03:03

    صورة قاتمة ،فعلا لربما يستفاد من التجربة لاجيال المستقبل

  • Ahmad Yassine
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 04:01

    اندحار مبيعات يومية الاحداث المغربية ذلك يدل على سلاطة لسان صاحبها البريني الذي لا يعرف حدود الله وكل ما تاتي به جريدته كذب و بهتان… فلنا في بعض الصحف اليومية و الاسبوعية خير مثال ولازالت تباع بالالوفات….

  • ahmed moul atta9chab
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 04:54

    من أكل حقه فليغمض عينه. صافي الله يجعل البركة اكلتم وشربتم من الصحافة الورقية وبنيتم الفيلات واقتنيتم السيارات الفخمة وشبعتم كذبا. واعليتم راية الابتزاز خفاقة في وجه الزمن. والذي دار فيكم بدوره فانسحبوا.

  • كوثر
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 05:42

    تراجع اقتناء الصحف الورقية وتعويضها بالصحف الالكترونية لأنها الأقرب الى القارىء وبهذه المناسبة أشكرجريدتنا هسبريس على مجهوداتها وعلى مصداقيتها في إيصال الخبرالحر النزيه .
    شكرا هسبريس

  • مهاجر سابق
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 07:11

    سبب انجاح الرءيس الامريكي تونات ترمبت هو اولا كونه كان صحفيا ثانيا أنه اعتمد في حملته على الصحافة الالكترونية بدل الورقية
    حقيقة اليوم اصبح الدميع يتصفح الصحافة الالكترونية للأسباب كثيرة وعديدة وغير مهملة بالفديوهات والصور الملونة ةان كان البعض منها تبحث على الاسترزاق لكن أغلبها مثل الجريدة الأولى '(هسبريس =) التي تنقل الحقيقة والحقيقة الضاءعة واسرار ملموسة .

  • عز الدين
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 07:11

    حققت الجريدةذلك الرقم القياسي بسبب نشرها لصفحة من القلب الى القلب و التي كان عنوان حكاياتها يجلب القارئين مثل زوجي يخونني مع ابي

  • وعزيز
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 07:18

    اين الصحافة التي تحترف نشر الخبر الصادق وتربي الذوق الرفيع وتلامس هموم المواطن والقضايا الوطنية وتربي في نفوس المتلقي حب الوطن ومبادءه المقدسة ووو
    اما ومعظمها ينشر التفاهات و يهيج الغرائز والأخبار التي لا تفيد لا في الوطنية ولا في الأدب ولا في العلوم ولا في الأخلاق والتفنن في عرض صور العاريات الكاسيات و وقائع جرائم الفساد الأخلاقي بهدف استمالة الذوق الرديئ..ونشر اخبار بعناوين مثيرة مثلا ( فنان كبير في السجن !!! ولما تقرا الخبر بالتفصيل تجد ان الفنان قام بحفل لفائدة نزلاء ذاك السجن مجانا …) .وبذلك تعادي المثقف ذو الذوق الخاص ؛ لان الاعلام اداة تثقيف وتكوين … وليس وسيلة تجارية لا يهم ما تبيعه فقط أرقامها التجارية …
    اذا حاد الشيىء عن الهدف من إنشائه فانتظر نهايته …

  • عباس
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 07:43

    شيء غريب توصل اليه البريني . !؟ الصحافة الورقية منذ ظهور الصحافة الأيليكترونية وهي في تراجع مستمر ، وهذه مسالة طبيعية و عادية وكل يعرفها . ولا داعى أسى البريني ان يجهد نفسه لتقديم هاذه المعلومة الواضحة للجميع ونشكره على كل حال وان لم يأتي بجيد يفيد القارىء .

  • الفهرية
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 08:38

    البريني صحفي مقتدر وذو أخلاق عالية وكان لا يميز بين من يشتغلون معه إلا استنادا إلى عطاءاتهم
    وقد عانى كثيرا من لسع الأفاعي داخل حزبه فقرر الهجرة إلى الصحافة المستقلة فنجح كما نجح عندما كان على رأس الاتحاد الاشتراكي
    خطأه الوحيد إن لم أكن مخطئا هو موقفه السلبي من عملاق الفكر المغربي والعربي محمد عابد الجابري
    تحياتنا للبريني

  • الرحمني
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 08:54

    الأحداث المغربية لم تصل يوما 180الف أقصى ما وصلت إليه 95الف أما أعلى عدد وزع في الصحافة الورقية كان من نصيب جريدة المساء وصل الى200ألف وكان يتحدث عن الدعارة في الدارالبيضاء

  • عصام
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 10:27

    منذ نشاة مايسمى بالأحداث المغربية وهي تعتمد على الكذب والإفتراء فملحق من القلب إلى القلب هو الذي حقق الشهرة الظرفية بسبب مواضيع زنا المحارم و الشذوذ الجنسي الذي كان ينشر فيه وانتقلت المواضيع التي كانت تكتب من طرف طلاب تحت الطلب بأسماء مستعارة وقصص خيالية وهمية على أساس أن مرسليها مواطنين مغاربة …مر الزمن وأصبحت المواضيع تكتب من داخل مقرات المخابرات المغربية للطعن في الشرفاء والأفاضل من المواطنين ….
    إن الله يمهل ولا يهمل يا بريني

  • علي
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 10:54

    جرائد الايديولوجيات الهدامة التي تتبع أجندة خارجية،هدفها ضرب ثوابت المجتمع المغربي من الداخل،أقول مثل هذه الجرائد لا نريدها لانريدها لانريدها،وذلك لأنها ساهمت في إفساد أخلاق الشباب ونشر الميوعة والانحلال بنشر الاكاذيب والمجون. نحن بصدد بناء مجتمع حداثي ولكننا نريده سليما معافى ومتخلقا بالدين لكي نضمن له الاستمرارية والقوة والمناعة.

  • Hakima
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 15:23

    10 – الرحمني.
    الأحداث المغربية وصلت 180الف او160 ايام كانت تنقل التفاصيل في قضية الحاح ثابث. استغلت الحدث للكتاب في مواضيع الجنس و الاغتصاب… اما غير هذا فكانت تفبرك حكايات جنسية لزيادة المبيعات حتى تحول قرائها الى النترنيت و ما فيه من اباحية… و بالمجان.

  • صالح الوجدي
    السبت 4 مارس 2017 - 14:13

    حققوا مبيعات مهمة بسبب مواضيع الجنس و الاثارة ، في ظل غياب في تلك الحقبة لوسائل تواثل حديثة كهاته و في ظل غياب اذاعات خاصة .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج