24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: روسيا تعرض على المغرب اقتناء مقاتلات "سو35"

رصيف الصحافة: روسيا تعرض على المغرب اقتناء مقاتلات "سو35"

رصيف الصحافة: روسيا تعرض على المغرب اقتناء مقاتلات "سو35"

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن روسيا عرضت على المغرب اقتناء مقاتلات "سو 35" التي أثبتت قدرة كبيرة في الحرب الدائرة في سوريا، في ظل خطة جديدة لمجمع الصناعات العسكرية الروسي لتسويق الطائرة لدول شمال إفريقيا؛ فيما يرغب المغرب في اقتناء طائرات بدون طيار وسط استبعاد اقتناء "سو 35".

ووفق المنبر ذاته فإن مجمع صناعات الدفاع الروسية وضع المغرب ضمن البلدان التي بدأ تسويق المقاتلة لديها، وتقديم عروض لشراء المقاتلة التي تعتبرها روسيا من بين الأقوى في العالم، وسبق أن اقتنتها جيوش دول كبرى كالصين.

وأضافت "المساء" أن هناك اهتماما من المغرب والجزائر باقتناء المقاتلة، مشيرة إلى أن هناك تفاوضا في الوقت الراهن قد يجعل البلدين يشتريانها بعدما اقتنتها كل من الصين وإندونيسيا.

وأفادت الصحيفة نفسها بأن بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية فجر موجة غضب في صفوف عدد من أعضاء "المصباح"، بسبب ما اعتبروه تخليا للقيادة عن مجموعة من الشروط التي التصقت بمختلف المواقف الصادرة عنها منذ إعلان نتائج انتخابات 7 أكتوبر.

وزادت "المساء" أن البلاغ أعلن أن أعضاء قيادة الحزب أكدوا دعمهم لرئيس الحكومة المعين في تدبيره للمفاوضات المقبلة، من أجل تشكيل أغلبية تنبثق عنها حكومة قوية ومنسجمة تحظى بثقة الملك وقادرة على مواصلة أوراش الإصلاح، وتستجيب لتطلعات المواطنين.

وجاء ضمن مواد الجريدة أيضا أن المحكمة الابتدائية بمدينة طنجة أدانت أفراد عصابة ما يعرف بـ"كوكايين الداخلة" بمدد تتراوح بين 6 أشهر و9 سنوات. المدة الأخيرة نالها أحد العقلين المدبرين للعملية؛ فيما نال الآخر 7 سنوات فقط بعد اعترافه بالمنسوب إليه.

وننتقل إلى "الصباح"، التي ورد بها أن عناصر شرطة الجلسات بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أوقفت جاسوسة كانت تصور جلسات استنطاق المتهمين في أحداث "اكديم إيزيك" بكاميرا رقمية متطورة مثبتة على نظارتها، حجزتها عناصر الأمن قصد إجراء خبرة تقنية عليها للتأكد من محتويات التسجيلات، ويشتبه في تسريبها مجريات المحاكمة لانفصاليين على علاقة بالاستخبارات الجزائرية.

وأشارت إلى أن الموقوفة شقيقة متهم محكوم من قبل المحكمة العسكرية بثلاثين سنة سجنا، وأن الوكيل العام للملك أمر بحجز الكاميرا الرقمية وبطاقتها الوطنية، واستمعت إليها الشرطة المكلفة بجرائم الجلسات، وتمت إحالتها على فرقة الشرطة القضائية لاستكمال الأبحاث معها، وإحالتها في حالة سراح، بعد الانتهاء من الأبحاث التمهيدية في الموضوع، وإجراء خبرة على المحجوز، والتأكد من معلومات تفيد بنقل لقطات من مجريات الاستنطاق من قبل موقع معاد للمغرب.

وورد في الإصدار نفسه أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، أبعد حزب الاستقلال من خريطة الأحزاب المشاركة في الحكومة بسبب مشاكله الداخلية، التي لا يمكن من خلالها المراهنة على مساهمته في حكومة يراد لها أن تكون قوية ومنسجمة، في حين ضم حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الأغلبية المنتهية ولايتها.

ونشرت اليومية نفسها أن قادة "المصباح" دفنوا الشروط التي ظل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى، متشبثا بها، ووافقوا على مشاركة الاتحاد الاشتراكي، ولو بحقيبتين، حتى لا تتم إعادة إحياء سيناريو "البلوكاج" السابق، وإعفاء العثماني، وإحالة العدالة والتنمية على المعارضة، وتعيين شخصية أخرى، وفقا لما ورد في بلاغ الديوان الملكي، الذي نص على وجود خيارات أخرى فضل الملك محمد السادس عدم استعمالها.

أما "الأخبار" فكتبت أن الغضبة الملكية التي شملت كلا من محمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط، والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، وعادل الأتراسي، رئيس مجلس مقاطعة السويسي، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، في المدينة ذاتها، مازالت مستمرة، إذ لم يتم استدعاؤهما لأداء صلاة الجمعة إلى جانب الملك محمد السادس في مسجد الأنصاري، في وقت دعت السلطات باقي المنتخبين إلى الحضور.

ونشرت "الأحدث المغربية" أن المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بمدينة مكناس لجأ إلى المحكمة الابتدائية ضد تصرفات بعض الأطباء المتخصصين في أمراض النساء والتوليد بمستشفى "بانيو"، والذين قدموا شواهد طبية متزامنة، تعفيهم من مزاولة مهمة الحراسة، ومد يد العون لعشرات الحالات المستعصية والمستعجلة الوافدة من أقاليم الجهة.

المندوب ذاته أكد للجريدة أنه لجأ إلى القضاء بعدما استنفد جميع الطرق الإدارية والقانونية في حق الأطباء الثلاثة الذين وضعوا شواهد طبية متزامنة تاركين المستشفى فارغا.. إجراءات بدأت بإخضاعهم إلى المراقبة الطبية التي أكدت قدرتهم على مزاولة عملهم، ليوجه إليهم أوامر مستعجلة وصارمة بضرورة العودة إلى مقر العمل.

وذكرت الجريدة عينها أن عددا من العاطلين ممن يطلقون على أنفسهم حملة الشهادات بمدينة العيون هاجموا حافلة لنقل عمال فوسبوكراع، واقتحموها عنوة واعتصموا داخلها رافضين النزول بعد أن أغلقوها بإحكام.

ووفق "الأحداث المغربية" فإن القوات العمومية اضطرت إلى اقتحام الحافلة وإفراغها بالقوة من العاطلين، بعد طول انتظار لم يستجب خلاله المعتصمون لنداءات السلطات المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - خبير في الطيران الجمعة 24 مارس 2017 - 22:16
الصناعة الامريكية متفوقة بجيل كامل فالصناعة الحربية وخصوصا الطائرات لدا نجد الروس متفوقين فالدفاعات الجوية فقط الان هناك ب F35 قادرة على اختراق نظام S300 نظرا لشبحيتها ولدلك اقتنتها اسرائيل للتفوق على سوريا وايران
2 - هشام الجمعة 24 مارس 2017 - 22:17
نريد sokhoi t50 جيل الخامس وليس الخردة التي تملكها الجزائر su 35
3 - محسن الجمعة 24 مارس 2017 - 22:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الفقيه لنتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتوا كنا كنتسناو تدخل بالخيط الأبيض بين الجيران ولكن روسيا قالت لينا خذوا باش تقتلوا بعضياتكم
4 - حميدا الجمعة 24 مارس 2017 - 22:17
يؤججون الخلاف بين الجيران ليبيعوهم أسلحة خردة تجاوزها الزمن. أمة ضحكت من جهلها الأمم .
5 - Omar33 الجمعة 24 مارس 2017 - 22:17
Il nous faut une industrie militaire pour être indépendant militairement
6 - ولد كمّوس الجمعة 24 مارس 2017 - 22:19
إلى المسؤولين عن القطاع.
ارجوكم كفانا انفاقا عن التسلح فالمغاربة لا زال أغلبهم يبيت جائعا و لا يجدون مستشفيات للتطبيب و لا مدارس لتعليم أبناءهم. و أكثر من ذلك فالمغاربة يعلمون أن كل أسلحة الدول العربية توجه في الاخير لضرب شعبها
7 - mohamed الجمعة 24 مارس 2017 - 22:20
المغرب ليس بحاجة الى مقاتلات روسية او امريكية.المغاربة مقاتلات بانفسهم فهم بامس الحاجة الى شغل وإلى عيش كريم.
8 - mohamed oujdi الجمعة 24 مارس 2017 - 22:22
السلاح الأقوى هو نشر ثقافة العلم في المجتمع وتطوير السياسة التعليمية للبلاد التي تتوجه نحو تكليخ اللأطفال وشباب الأمة هذا هو السلاح الأقوى زد على ذالك سلاح توزيع الثروات بشكل عادل على الأمة ومحاربة الفساد
9 - ahmedo الجمعة 24 مارس 2017 - 22:23
يجب على هاده الجاسوسة محاكمتها بالخيانة العظمى وباءشد العقوبات وطرد هاد الأطباء الدين لايحترمون مهنتهم وعندهم المرضى زايد ناقص وتعويضهم بأطباء الدين يعملون اعتصام أمام البرلمان
10 - كلمة حرة الجمعة 24 مارس 2017 - 22:24
لانريد مقاتلات السوخوي فليدينا اف 16 التي هي أيضا تعتبر من أفضل المقاتلات على مستوى العالم. الهم ادا كانت منظومة اس 400 التي هس الاقوى و الأفضل بدون منازع
11 - اقتناء مقاتلات "سو35" الجمعة 24 مارس 2017 - 22:24
على المغرب اقتناء مقاتلات "سو35" ولو سربا من 24 طائرة و 50 صاروخ S400، هكذا يجب أن تتم الصفقة.
لست خبيرا عسكريا ولكني كمواطن غيور أرى أن تنويع السلاح مهم والتقرب الى روسيا من خلال صفقات السلاح سيعري جارة السوء، وسيتحقق التفوق الاستراتيجي.
شراء ف 21 من أمريكا وصواريخ باتريوت كذلك، وغواصة روسية آخر جيل ورادارات من بريطانيا وطائرات من دون طيار من اسرائيل وسيجث العدو على ركبتيه.
نضحي كشعب من أجل شراء هذه الأسلحة ولو بقروض نحن نصبر على الجوع ولا نصبر على الذل.
12 - المغربي الغيور الجمعة 24 مارس 2017 - 22:25
إذا كنا سنقتني أسلحة من روسيا فلنختر منظومة الدفاع s400 لأن الأسلحة الهجومية من الأفضل أن تكون غربية وخصوصا أمريكية.
13 - تمغربيت الجمعة 24 مارس 2017 - 22:26
....عناصر شرطة الجلسات بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أوقفت جاسوسة كانت تقوم بتصوير جلسات استنطاق المتهمين في أحداث اكديم ازيك بكاميرا رقمية متطورة على نظارتها. ... ويشتبه في تسربها مجريات المحاكمة للانفصاليين على علاقة بالاستخبارات الجزائرية .... يظهر أن مخابرات محمية فرنسا قلقة علي عملائها الذين كانوا ينفدون أوامرها أما هاته الانفصالية الخائنة العملية قوموا بترحلها الي عند اسيادها هناك ستستمتع باشعة شمس تندوف المحتلة. ..
14 - massin الجمعة 24 مارس 2017 - 22:28
لا أعتقد أن المغرب سيتعاقد عليها ، لسبب بسيط و هو أن المغرب تسلحه غربي حتى و إن كان ينهج بعض الصفقات من السوق الشرقية ، لكن عندما يتعلق الإمر بالمقاتلات الجوية فمن الصعب جدا التنويع بين طائرات غربية و شرقية حتى الدول العظمى لا تقوم بذلك لأن التكوين و التدريب عليهما مختلف تماما و عقيدة الجيوش و تكوينهم يختلف من بلد لآخر . المغرب عليه التركيز على زيادة أعداد إف 16 أو الحصول على الرافال ، كذلك الحصول على طائرات سيادة جوية ك إف 15 التي أبانت على قدراتها الخارقة
15 - حبيب الجمعة 24 مارس 2017 - 22:29
يضحكون على المتخلفين عرب ومسلمين آخر الزمان
16 - baaziz dz الجمعة 24 مارس 2017 - 22:29
المغرب لن يقبل بالعرض الروسي المغرب لا يشتري الخردة الروسية شراء الخردة اختصاص جزائري بالمناسبة اين وصلت قصة القتناءا لمغرب للغواصة الروسية الخردة
17 - texas الجمعة 24 مارس 2017 - 22:30
ان امريكا ليس لها وفاء .فعلا المغرب ان ينوع مصادر تسلحه,
18 - mig 29 الجمعة 24 مارس 2017 - 22:31
سو35 لاتسوق الا الي حلفاء روسيا التقليديين مثل الصين والهند والجزائر فنزويلة ايران شئنها شئن الاف 22الامريكية التى تسوق الى اسرائيل اما بنسبة الى المغرب فلا هو من حلفاء روسيا ولا هو من حلفاء امريكا هو مجرد حليف لبعض حلفاء امريكا كا سعودية او فرنسا .
19 - مغربي حلر الجمعة 24 مارس 2017 - 22:32
بصحتك و راحتك روسيا عملت مابغيتي في العرب المسلمين انتي تبيعين السلاح وتربحي ملايير الدولارات و العرب يشترون السلاح الله يعطيك الصحة
20 - رشيد الجمعة 24 مارس 2017 - 22:34
روسيا تعرض على المغرب إقتناء مقاتلاتسو35
يجيب أن نقرأ كدلك مابين السطور بمعنى روسيا تمنح المغرب مقاتلات سو35 مقابل تراجع عن أنبوب الغاز ....
21 - مغربي الجمعة 24 مارس 2017 - 22:34
نريد السلام و صرف هده لأموال في بناء المدارس
22 - Ramsis الجمعة 24 مارس 2017 - 22:34
وأشارت إلى أن الموقوفة شقيقة متهم محكوم من قبل المحكمة العسكرية بثلاثين سنة سجنا، وأن الوكيل العام للملك أمر بحجز الكاميرا الرقمية وبطاقتها الوطنية، واستمعت إليها الشرطة المكلفة بجرائم الجلسات، وتمت إحالتها على فرقة الشرطة القضائية لاستكمال الأبحاث معها، وإحالتها في حالة سراح، بعد الانتهاء من الأبحاث التمهيدية في الموضوع، وإجراء خبرة على المحجوز، والتأكد من معلومات تفيد بنقل لقطات من مجريات الاستنطاق من قبل موقع معاد للمغرب.علاش سراح.فهموني عافاكم
23 - كرومة الجمعة 24 مارس 2017 - 22:36
هههههههههههه بصراحة خبر مضحك اكثر منو درامي كيف ذالك والسو 35 طوابير تنتطر منذ سنوات ولم تحصل عليها الا الصين وجاء دور الهند و فنزويلا وفيتنام والجزائر الزبائن التقليديين وطوابير اخرى كثيرة مثل مصر والامارات والسعودية وووو وفي الاخير يخرج علينا اعلام المغرب بهذا الخبر فقط اذكرو لنا سبب واحد مهم يجعل روسيا تعرض عليكم سلاح استراتيجي ونحن بدورنا نعدكم بان نصدق الخبر
24 - حفيد عبد الكريم الخطابي الجمعة 24 مارس 2017 - 22:37
40 مليار لاقتناء (سو 35)
اسثمروها في التعليم والبحث العلمي
التعليم هو المستقبل
25 - الناطق باسم نفسي الجمعة 24 مارس 2017 - 22:37
المغرب لن يشتري أي سلاح جوي من روسيا لعدة أسباب منها

روسيا تود الهيمنة على السياسة الدولية وفرض قوتها وبسط نفوذها لكن المغرب أذكى من ذالك ولن يلعب في الأتجاهين وسيبقى ضمن التحالف أسلامي أمريكي السني لأن روسيا تريد بشتى الوسائل أن يصبح المغرب ضمن التحالف الروسي الأيراني الشيعي وهذا لن يتم أبدا لأنه ضد مبادئه وسياسة المغرب منذ قديم الزمان خلي هاد المسألة لنظام المصري الذي يتحالف حتى مع الشيطان بدون سياسة ولا هوية ولا توجه كما قال الحسن التاني المهم هي الأدمغة والنصيحة السياسية أما الأسلحة فتوجد في أي مكان
26 - سعيد مغربي قح الجمعة 24 مارس 2017 - 22:40
بسم الله الرحمن الرحيم

-".... اقتناء "سو 35"...".

"سو" ما هي إلا خردة من الخردات للضحك
27 - للاسف!! الجمعة 24 مارس 2017 - 22:41
روسيا جربت اسلحتها علي المسلمين..تم تبيعها للمسلمين..لكي يقتتل بها المسلمون.
28 - md ken fr الجمعة 24 مارس 2017 - 22:41
سلام عليكم // لو إستطاع المغرب شيراء مقاتلات من f22 أو f35 نوعية أمريكية أفضل من s35 روسيا.
29 - عبدالوهاب - الجزائر الجمعة 24 مارس 2017 - 22:47
لو أن المغرب يشتري طائرات سو35 فلأن الجزائر لن تشتريها.. لسبب بسيط يتعلق بسرية تكنولوجيا السلاح الروسي الذي تحرص الجزائر أن تحتفظ به ضمن استراتيجية التسليح التي تتبعها.. فإن صارت أسراره متاحة لفرنسا وللإمريكان فإنه يصير من دون فائدة حقيقية..
هذا كا أوصلنا إليه أنفسنا صار الجميع يستغل اضطراب العلاقات بين البلدين ليستغلهما أشد استغلال بينما الكثير منا لا يزال حبيس وهم احتقار الأخر ومعاداته.
30 - mhm الجمعة 24 مارس 2017 - 22:48
ما يحتاجه المغرب وبالحااااااااح وباستعجااااااال هو نظاااااااااااااام دفااااااااااااااااع جوووووووي متطور قادر على حماية الاجواء الوطنية من الخطر المحدق بها من الشرق ومن الشمال يجب على الجميع ان يكون واعيا بأن المقدرات الوطنية المغربية مدنية كانت او عسكرية هي مكشوفة للطائرات الحربية للعدوين الاسباني والجزائري يجب استبدال صواريخ Hawk و Chaparal بما هو اقوى منها
31 - عمرو الجمعة 24 مارس 2017 - 22:49
يجب على المغرب اقتناء منصات منظومة الدفاع الجوي الامريكي patriot pak 3 الصواريخ البالستية هي الاهم من المقاتلات التي تتقل كاهل مزانية الجيس بالاصلاحات التقنية والدورية
32 - ايت واعش الجمعة 24 مارس 2017 - 22:56
الروس والامريكان وباقي صناع الاسلحة وتجار الحروب يستفيدون من الصراعات بالعالم فالسلام غير مربح كما يقال ولابد من افتعال المشاكل ولو بين الجيران..اتمنى من ان يفهم هدا الدرس وان نعي كمروك وكدزايريين حقيقة النفخ في النار .واننا كلنا خاسرون..لما لا ننفق هده الاموال في اشياء اخرة تخص رفاهية هده الشعوب...ولمادا نشغل الروسي والامريكي ووو وندفع له ثمن عطلته وشراء سبارته ووو بارواحنا...الا يجب ان نفهم..الدرس جيدا
33 - محمد الجمعة 24 مارس 2017 - 22:59
يجب اقتناء الرفال الفرنسية من أحسن المقاتلات المتطورة في العالم أما الخردة الروسية لسنا بي حاجة إليها
34 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 24 مارس 2017 - 23:00
le Maroc ne va jamais acheter ce qui vols chez les Russie et d'ailleurs le Maroc n'a pas d'argent et achètent en petite quantité il ne consacre de grand budget a la défense nationale . malgré son manquent en armement ( air mer terre) le Maroc ne vas jamais acheter russe . il devrait se contenté seulement d'achat en (EDA) le Maroc n'est pas motivé a faire la guerre avec qui se soit il sait d'avance qu'il n'a pas les moyen pour
35 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 24 مارس 2017 - 23:03
يمكن للمغرب ان يشتري 20 طائرة روسية من هذا النوع للاطلاع على تقنياتها و التدريب عليها لكن لا يمكن له ان يعتمد عليها في حالة اندلاع القتال لان الطائرات الروسية الحربية مازالت لم تحقق اي نصر في اي حرب شاركت فيها اما الصين و اندونيسيا اللتين طالبتا بشرائها فهذا يدخل فقط في رغبتهم التعرف على هذا النوع من هذه الطائرات المعروضة للبيع و اكتشاف امكانياتها و قدرتها خصوصا ان الصين وروسيا دولتين جارتين و قوتين عظميين و من المفيد لهم الاطلاع على اسلحتهما و بدون شك فان كبرانات الجيش الجزائري سيسارعون الخطى للفوز بصفقة من هذه الطائرات دون ان يعرفوا قدراتها و قد وقعوا سابقا في الفخ حينما اشتروا 14 طائرة ناقصة التجهيزات التقنية و اعادوها الى روسيا بعد ان ابلغتهم دولة اخرى بعيوبها و لكن هذا هو حالهم فالغبي يبقى غبيا.
36 - mell الجمعة 24 مارس 2017 - 23:04
و هل تعرض علينا روسيا او امريكا بناء مدارس و معاهد و جامعات على شكل جامعاتهم .طائرة او طائرتين قد نصلح بها هذا التعليم المتهالك.
37 - citoyenne du monde الجمعة 24 مارس 2017 - 23:06
C'est vraiment dommage et décevant que la Russie s'abaisse à attiser le conflit en poussant à la surenchère entre le Maroc et l'Algérie. Et pour la séparatiste qui filmait la procédure cela risque de faire mourir les membres du Polizario qui regardent en direct comment les criminels d'Igdim Izzig font danser nos magistrats sur un fil en refusant de répondre et en provoquant juges et familles des victimes.
38 - youssef.rif.maroc الجمعة 24 مارس 2017 - 23:08
ما بغيناش اشتراء طائرات ولى إشتراء الأسلحة الروسية
بغينا حتى حنا نبيعو الطائرات و الصواريخ بغينا نصنعو حتا احنا واش نابقاو ديما غي نستهلكو و نشريو
المثل يقول لا تعطيني السمكة بل علمني كيف اصطاد السمكة
39 - محمد البيضاوي الجمعة 24 مارس 2017 - 23:11
وانا اقول لي المسؤولين المغاربة أن يشترون الغواصة وسفن الحربية وسفن لي المراقبة المياه المغربية مثل الحدود في الجنوب وشمال المغرب وا أعماق البحر هناك يوجد خلال في المعدة والمغرب لديه مسافة كبيرة جدا في البحر ولا توجد مراقبة
(الجزائر لديها بحر صغير واشترت عدد كبير من الغواصة)
وسفن حربية ممكن هده الغواصة الجزائرية أن تخترق المياه المغربية وتضرب الأماكن الحيوية في داخل المدن الكبرى لي المغرب
40 - Zembla الجمعة 24 مارس 2017 - 23:17
Au commentaire N1; il suffit de taper F35 fiasco et vous allez vous rendre compte sur des dizaines d'article que cette avion est un echec total, il n'est toujours pas au point; le pentagone continue de chercher les financement pour le parfaire et il se trouve que les chinois arrive à le detecter par des radars embarquer , c'est arriver recement en mer de chine. Trump lui meme songe s'en passer
41 - بطراوي الجمعة 24 مارس 2017 - 23:21
روسيا تحسبنا دويلة الجزائر وتريد ان تبيع لنا خردة العهد الستاليني....المغرب لا حاجة له بسلاحك يا روسيا فعندنا من الاسلحة ما نبيد به من سولت له نفسه اللعب مع المغرب
42 - Algérien الجمعة 24 مارس 2017 - 23:23
certains marocains croient que le marché des armes est comme supérette ou tu peux acheter ce que tu veux hhh le SU35 est avion de génération ++4 qui dépasse de loin le F16 version export marocain et d'une haute technologie qui est destiné à la supériorité aérienne le maroc n'est un allié des russes sans aucune expérience sur ses avions redoutables et il faut être un bon client pour l'avoir et peu de pays vont l'avoir parmi eux l'Algérie qui va avoir toute les versions sukhoi SU24,SU30,SU34 et SU35 et SUT50 en 2030 le jour ou le maroc fabriquera une balle seulemnt une balle ce jour là critiquez les autres et n'achète par le crédit bancaire comme c'est le cas des F16 hhh
43 - Ahmed الجمعة 24 مارس 2017 - 23:26
المرجو من الاخوة المعلقين ان يتركوا الجيش يعمل و يدرس و يخطط و يختار السلاح المناسب لحماية الوطن.القواة المسلحة لها اطرها الاكفاء و هم اهل الاختصاص ولهم خبرة كبيرة راكموها من خلال احتكاكهم باعتى القوى في العالم كامريكا و فرنسا و غيرهم .المغرب له برنامج تداريب يقوم به مع حلفائه الغربيين على مدار السنة و هو ايضا على علم بكل ما جد في ميدان الصناعات العسكرية و كل صفقة يبرمها المغرب فهي تدرس بدقة كبيرة من الناحية المالية و الفعالية و المهمة التي ستقتنى من اجلها.
اتركوا الامر لاصحاب الاختصاص من فظلكم.وشكرا
44 - baaziz dz الجمعة 24 مارس 2017 - 23:29
في المرة القادمة انا متاكد ان روسيا ستعرض على المغرب طائرة توبوليف تي يو-160 ( BlackJack) قاذفة القنابل إستراتيجية أسرع من الصوت،
45 - Mounir Dz الجمعة 24 مارس 2017 - 23:30
قالجزائر تمتلك منذ فيفري 2016 ـلست أعلم من أين تأتون بالٱخبار ؟؟؟ يحلم المغرب بإقتناء SU 35 الروسيه مثل ما حلم في الماضي باقتناء غواصه روسيه ـ
46 - لا للحروب الجمعة 24 مارس 2017 - 23:41
لا لا للاسلحة التقليدية الا ستهلاكية نعم نعم للتسلح بالعلم والعدالة و المبادئ الأنسانية
47 - المجيب الجمعة 24 مارس 2017 - 23:56
بدل طائرات سوخوي35 افضل ان يشتري المغرب معمل الدمى الروسية الشهيرة ماتريوشكاس (Matriochkas) .ونعدهم ان صناعنا التقليديون سيعملون على مغربة هذا المنتوج ويجعلونه اكثر جمالا .
48 - التخلف والرجعية السبت 25 مارس 2017 - 00:04
اتعلمون ان اي حرب يسبقها الاستعداد النفسي والدهني للشعوب مع جس النبض. وها انتم ياعرب بمجرد مقال علي الورق بداتم تتحاربون بين السطور كل علي شاكلته.فنهايتكم ستكون اللجوا السياسي و التسول وفقدان الاهل و الوطن بعد ان تكونوا قد اشعلتم فتنة الحرب فيما بينكم ولكن انذاك لا ينفع الندم.
49 - samid السبت 25 مارس 2017 - 00:10
أخاف أن نسير في طريق التسليح وشرائه فتصبح العملية هواية ونعلم أن "سوق السلاح" سوق نهمة تخلق أسباب رواجها ونموها عن طريق تأجيج التوثرات والخلافات على جنبات الحدود ..

فكل ما يبيعه لك "سوق السلاح" هو مستعمل وقديم جدا مقارنة بما تمتلكه بعض الدول، وكلما إشتريت شيئا أغرتك بأشياء وإن رفضت قدمتها لعدوك، لذلك لا ترفض بل غير الصفقة إلى صفقة تنموية كبناء مرفئ أو تجهيزات طبية متطورة أو بواخر صيد ونقل البضائع وطائرات نقل المسافرين.

يكفي أن يقتني المغرب أسلحة غير معقدة تكنولوجيا والتي تعتبر من أساسيات العتاد لدى أي جيش ..
هناك أمور أسمى من السلاح وأنجع، كالدخول في تحالفات عسكرية ـ أمنية واقتصادية متينة مع القوى العضمى وإستعمال الدبوماسية أكثر لحل المشاكل العالقة وإحترام القانون الدولي وتقوية المخابرات ..
50 - لحو السبت 25 مارس 2017 - 00:11
ههههه والله الى المهزلة نبيعوا لكم السلاح لكي تتقاتلوا بعضكم لبعض يا مسلمييييييييييييييين أمة ضحكت لأجلها الأمم .
51 - IBN EL JAZAIER السبت 25 مارس 2017 - 00:52
ا لى متحمسين لتسلح انصحكم ان تهدؤوظ قليلا لانها ليست العاب اطفال من بلاستيك تشتريها من عند شنوه ااكد لكم ان اردتم ان تتسلحو فما عليكم الا القضاء على ديونكم واخراج شعبكم من الفقر والجهل وعند ذلك ربمى تقدرون مزاحمة الجزائر التي في خزينتها الملايير والديونها 000000 ولديها الجامعات والمعاهد والمستشفيات والطرقات بالماءت ااكد لكم انتم تحتقرون الجزائر ولكن لم تدرون الحقيقة فعندما تستفيقو سوف تندمون لانكم تاءمنون بكل ما يروج لكم ضد الجزائر ولكن حقيقة المرة يعرفونها مغاربة الاحرار
انشر ان كنت ديمقراطيا وشكرا
52 - DZmahmoud السبت 25 مارس 2017 - 00:59
كل ما تبعه امريكا للعرب هو سلاح من الدرجة 4و 5 لان السلاح درجة اولي للجيش الامريكي الدرجة الثانية لاسرائل والدرجات السفلي اي السلاح الاقل قوة لي بني عربوش
53 - محمد كريم السبت 25 مارس 2017 - 01:03
لم يعجبني التعليق. أثبتت قدرتها في سوريا لاحول ولا قوة الا بالله العظيم يعني قتلت شعب سوريا عادي.
54 - هذا و الا ذاك السبت 25 مارس 2017 - 01:23
المعرب لن يشنري هذه الخردة حنى و ان اشتراها فدلك لسبب واحد : يدخل عليها تعديلات او يدمجها في F16 حتى تصبح SUF 16+35 او بالاحرى جراندايزر اخر طراز و هدا ما تفتقده الكرة الارضية
ماشاء الله العالم يفاوض لشراء السلاح و المغرب يعرض عليه ذلك .
55 - sider السبت 25 مارس 2017 - 01:25
كل له رأي المهم مصلحة الوطن .الأفضل أن يقوم المغرب بالصفقة لأنه لا يوجد في السوق الدولية حتى الآن الأفضل منها ، و معلومة للجميع الدول العظمى لا تعطي لي الصغرى غير الفتات. علينا أن لا نكرها روسيا على حساب صفقاتها مع الجزائر فالسوق شتارى. ولا ننسى أن السلاح الشرقي قوي مثله مثل الغربي أو أكثر ، حاربت به الفتنام وانتصر على الغرب وكذلك مصر و سوريا ضد إسرائيل في 73
56 - wawiiid السبت 25 مارس 2017 - 01:48
الى بعض الجزايريين المرجو الاهتمام بمشاكلكم و تحليلاتكم السخيفة احتفظوا بها لانفسكم ...نحن لا نريد حربا مع احد و خصوصا مع شعب مسلم مادام لم يتعدى الحدود الحمراء ...نحن لا نحتقر احد ولا نعجب بأحد فاتركونا وشأننا رحمكم الله و غفر لنا ولكم
57 - عبد الصمد السبت 25 مارس 2017 - 02:38
بحسب الخبراء التقنيين و الدوليين في الميدان , فأقوى طائرة مقاتلة هي ال F22 Raptor الأمريكية و بدون منازع ... جميلة و أنيقة , تخفي وراء جمال مظهرها الكثير من الدمار. انها وحش تسهل عليه الهيمنة على أجواء المعركة, تسقط أعدائها من السماء كيفما كان نوعهم كالذباب , ويسهل عليها تفادي ال S300 عبر التشويش على أنظمتها و تدميرها. فهي لا زالت المقاتلة الرئيسية في سلاح الجو الأمريكي و ممنوعة للتصدير لسبب , رغم خروج ال f35 ووو ... فالأفضل ليس بالأرقام . لو وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على السماح للمغرب بالحصول على فقط ثمانية طائرات منها لن يجرأ أحد من الجيران على الدخول أو حتى الاقتراب من الأجواء المغربية
58 - البعث العربي السبت 25 مارس 2017 - 04:33
هاته مقاتلة من الجيل الرابع و نصف وثمن الواحدة منها يكفي لبناء مدينة حديثة فوق السحاب ...
الموضوع لا اساس له من الصحة وحتى لو فرضنا انه صحيح من اي مكان ستاتي الدولة بالميزانية الكفيلة للدخول في صفقة مقاتلة قوية من هدا الحجم نحن نتحدث عن سوخوي مسلحة بالليزر و انظمة تشفير داتي و قادرة على ضربة اكثر من عشرين هدفا في ثواني معدودة ...
نحن بحاجة الى محاربة الجهل و الغباء المستشري في البلاد بالعلم و المعرفة و الابداع ...
59 - عبد الحكبم السبت 25 مارس 2017 - 06:56
الهدف من الخبر هو محاولة الإيقاع بين روسيا و الجزائر و تلك محاولة صبيانية. روسيا أثبتت أنها لا تتخلى عن حلفائها . فرنسا هي حليف المغرب. و حيثما حلت فرنسا قديما و حديثا كان الخراب. إبحثوا عن حليف جديد ذلك أـفضل لكم. أما عن الخردة فكل ما يباع من أسلحة في العالم هو خردة لأن السلاح الأقوى هو المعرفة.
60 - سناء الادريسي السبت 25 مارس 2017 - 07:34
لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد. عوض ان اشتري السلاح بالمليارات. اجلب خبيرا او اثنين بثمن موظف كهؤلاء الذين يستحوذون على المؤسسات الحكومية وكانها ملك لهم. والباقي من الخبراء المغاربة من الذين يشتغلون بشركة رونو كما قال احد المعلقين ذات يوم نحن ماشاء الله نملك خبراء كثر!!!!!.فلماذا استيراد سلاح أكله الصدا من امريكا او روسيا ....
61 - badr السبت 25 مارس 2017 - 08:25
يؤججون الخلاف بين الجيران ليبيعوهم أسلحة خردة تجاوزها الزمن. أمة ضحكت من جهلها الأمم
62 - البيضاوي السبت 25 مارس 2017 - 08:51
قرار الشراء ام لا يعود الى القوات المسلحة الملكية لأنها ببساطة هي المؤسسة العسكرية الخولة والمؤهلة باتخاد مثل هذه القرار. وبطبيعة الحال القرار الملكي بصفة الملك هو رئيس اركان الجيش .
أما نحن الشعب من حقنا إعطاء رأينا . وقد تكون آراء بعض المواطنين مفيدة. وفي نظري اقتناء سوخوي35 مهم لتنويع سلاح الجو . وأيضا الاستفادة من التطور الروسي . لأن روسيا رقم 1 في مجال الفضاء.
وايضا يمكن اقتناء طائرات رافال الفرنسية . وكل هذا يصب في مصلحة البلاد من جهة الردع العسكري ومن جهة تطوير الصناعة العسكرية المغربية وتمهيدا لمقاتلات مغربية ذات كفاءة عالية.
63 - مرحبا السبت 25 مارس 2017 - 09:32
إلى كاين شي ثمن مناسب. ............
64 - الصراحة على عين ميكا السبت 25 مارس 2017 - 09:47
كثير من المعلقين معجبين بالطائرات ومدى تطورها هل تريدون الحرب وماذا اعددتم لها من بنية تحتية من مستشفيات .
65 - foudou السبت 25 مارس 2017 - 10:49
هدف المغرب من شراء هذه الطائرات هو نزع حرفي us و وضع f مكانها لتصبح f35 امريكية الصنع الدماغ المغربي وين وصل
66 - nejjar abdelouahed السبت 25 مارس 2017 - 11:34
قاتلهم الله الروس لا يريدون الا الفتنة وإشعال الحروب لبيع الخردة على حساب دماء البشر وإخواننا الجزائريين نحن نريد الصلح والأخوة وفتح الحدود حتى يعم السلام بدل الحروب التي تخلف الدمار والفقر والماسي نحن نريد شراء السلام وليس السلاح
67 - Bouqalwa السبت 25 مارس 2017 - 15:30
Avec sa dette ext dr 200 milliards dollars,le maroc n'a pas les moyens d'acheter drs avions russrs,pas de pilotes formes,et puis il fsudra etre client pendant au moins 40ans chez les russes pour pouvoir etre client...les carottes sont cuites pour les marocains...
68 - abde italia السبت 25 مارس 2017 - 18:25
لعبة جديداة فى شمال إفريقيا بين المغرب و الجزائر حرام على المسلمين يحرصون على قتل بعضهما عندا روسيا بغيت تبيع الأسلحة بش نقاتل بعضنا نسينا القرآن و الحكمة .بركنا نحتاقر بعضنا أم الاصلاحة فا المغرب من الدولة تقديمات فى شمال إفريقيا بدون نفاق نسائل إخوننا الجزائريين كم من مشتشفى فالمغرب عند 123مستشفى كبر ام الجزائر 61مستشفى بدون نفاق ام السدود فالمغرب 137 ام الجزائر 62سد ام المطارت فالمغرب متقاديم اكبر ميناء فى إفرقيا فى المغرب طنجة المتوسط ام الأسلحة تبقا فى أيدى المخابرات العسكرية
69 - IBN EL JAZAIER السبت 25 مارس 2017 - 19:11
ا لى رقم 68
دعك يا اخي تفاخرا فالعالم اصبح صغيرا تتكلم عن المستشفيات والصحة فالمغرب بدون حياء فلا داعي لنقاش والمغاربة الاحرار يعترفون بالحقيقة المرة فلا صحة ولا تعليم ولا بنية تحتية تغطيو الشمس بالغربال ديونكم الخارجية اخنقتكم واصبح المجتمع المغربي على الهاوية الجهل والفقر والعنصرية والمخدرات والجريمة والانتحرات وووو كل هذا اجتمعو معا فكيف لا تنكشف الحقيقة اما الجزائر نحن لا نتفاخر بل نشكر حكامنا الذين وفرو لنا الحياة الكريمة من مسكن وطب المجاني ومدارس وطرقات في اعالي الجبال والطالب لا يدفع سنتيم وله منحة ومطعم والنقل والمبيت كله مجاني وبنت الدولة في كلي ولاية جامعة والمعاهد اما جيشنا الباسل اصبح محترفا وقويا باءحدث اسلحة كمى تسمونها الخردة اصبح سدا منيعا للاعداء اما انت وامثالك مذا اسمع منك سوى تشويه صورة بلادي العزيز الذي افديه بروحي وبدني ازف تحياتي الخالصة للمغاربة الاحرار وشكرا لهسبريس
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.