24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:2312:2815:0217:2418:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. بنيس: العنف الافتراضي ضد المرأة تكريس لواقع المجتمع المغربي (5.00)

  2. شانا: الحركات النسائية تساهم في بث الكراهية بين الرجل والمرأة (5.00)

  3. من سيرة ولد الجبال .. في ضيافة الفاتنة السوداء (5.00)

  4. تحولات كبيرة تنتظر القناة التلفزية "تمازيغت" (5.00)

  5. إفران أكثر المدن استقبالا للأمطار في 24 ساعة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شبكة لتزوير وثائق سيارات تطيح بأمنيين في البيضاء

رصيف الصحافة: شبكة لتزوير وثائق سيارات تطيح بأمنيين في البيضاء

رصيف الصحافة: شبكة لتزوير وثائق سيارات تطيح بأمنيين في البيضاء

الشروع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "المساء" التي نشرت أن المديرية العامة للأمن الوطني أعفت مسؤولين أمنيين بمدينة الدار البيضاء على خلفية تفكيك شبكة لتزوير وثائق سيارات فارهة وإعادة بيعها بالسوق الداخلي. ووفق المنبر ذاته، فإن رئيس المنطقة الأمنية لعين الشق تم إعفاؤه من منصبه رفقة العميد المركزي للمنطقة الأمنية ذاتها بعد حلول لجنة تفتيش مركزية وقفت على مجموعة من الاختلالات المهنية.

وأفاد المنبر الورقي نفسه أن مافيا تهريب البشر تلجأ إلى "السيارات الانتحارية" وتستنفر الأجهزة الأمنية؛ بحيث يعيش معبر مليلية حالة استنفار على إثر اختراق سيارة انتحارية المعبر أدت إلى إصابة ضابطين إسبانيين، كما ألحقت أضرارا أخرى بسيارة للحرس المدني، فيما أعلنت السلطات الإسبانية عن إجراءات أمنية جديدة.

ووفق "المساء"، فإن سيارة انتحارية تحمل مهاجرين حاولت اختراق المعبر الحدودي لفرخانة بقوة، مما تسبب في إصابة ضابطين في صفوف الشرطة الوطنية والحرس المدني الإسباني بجروح متفاوتة في محاولة منهما لإغلاق أبواب المعبر، كما ألحقت أضرارا أخرى بسيارة الحرس المدني وبأبواب المعبر.

ونشرت "المساء" كذلك أن جوزات سفر مزورة جرت ضابطا بمطار محمد الخامس إلى التحقيق، أسفرت نتائجه الأولية عن قيام رجل الأمن برتبة مفش شرطة، بعلم بعض زملائه، بوضع خاتم الدخول على جوازي سفر إيطاليين مزورين، كانا بحوزة شقيقتين توأم من جنسية أفغانية، بغرض تسهيل سفرهما بطريقة غير مشروعة نحو أوروبا. وأضافت اليومية الورقية أن المديرية العامة للأمن الوطني تابعت مفتش الشرطة الذي تم توقيفه عن العمل بعد أن اشتبه في تواطؤه في التزوير وعدم توقيف الشقيقتين.

من جانبها، أوردت "الصباح" أن رجل أعمال مالك لمجموعة من شركات البناء والأشغال العمومية تم ترحيله إلى أحد سجون فاس، بعد إدانته بتهم التلاعب في مشروعين ملكيين بإقليم الناظور والحكم عليه بخمس سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية وتحميله الصائر. وأضافت الجريدة أن المشروعين كلفا مليارين وتحول أحدهما إلى بناية آيلة للسقوط بالناظور والثاني إلى مطرح للأزبال بأزغنغان.

ووفق العدد ذاته، فإن فرقة أمنية اقتحمت بيت رقية أبو عالي بتيغسالين بمدينة اخنيفرة، بحثا عن شريط فيديو يوثق فضائح مسؤولين في الدرك ومافيا تهريب الأرز بالمنطقة. وفي تصريح لـ"الصباح"، قالت أبو عالي إنها كانت تقوم بأشغال في المنزل قبل أن يطرق بابها الأمنيون بعنف ويقتحموه دون تقديم أي وثيقة تؤكد أنهم يحوزون أمرا من وكيل الملك بتفتيش البيت. وأفادت "الصباح" بأن وكيل الملك نفى علمه بالواقعة وأكد أن تعليمات تفتيش بيتها لم تصدر عن مكتبه أوعن أحد نوابه، ليأمر بفتح تحقيق لمعرفة الجهاز الأمني الذي زار بيت رقية أبو عالي.

أما "الأخبار" فنشرت أن وزارة الداخلية أرسلت مفتشين من المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة للوزارة إلى مختلف مجالس المدن الكبرى التي يترأس أغلبها رؤساء من حزب العدالة والتنمية، لإجراء افتحاص بشأن الاختلالات التي تعرفها عملية تسيير هذه المدن بعد مرور قرابة سنتين على إجراء الانتخابات الجماعية.

وأضاف المنبر نفسه أن الوزارة برمجت خلال السنة الجارية 12 مهمة تتعلق بالتدقيق في العملية المالية والحسابية للجهات، بشكل مشترك مع المفتشية العامة للمالية، و73 مهمة تتعلق بالتدقيق في العمليات المالية والمحاسباتية لمجالس العمالات والأقاليم، فضلا عن 30 مهمة افتحاص موضوعاتية.

وذكرت الجريدة نفسها أن إقليم سطات يعيش على وقع استنفار أمني بعد السطو المسلح على 60 مليونا من وكالة لتحويل الأموال بأولاد مراح، إقليم سطات، بعد اقتحامها من طرف ثلاثة أشخاص.

ونشرت "الأخبار" أن محمد الحفياني، رئيس المجلس البلدي بسيدي سليمان عن حزب العدالة والتنمية، متهم بالتستر على 200 موظف شبح، عدد كبير منهم مصنف في السلاليم العاشر والحادي عشر وخارج السلم، الذين يجهل مصيرهم ومقر وجودهم، في الوقت الذي كثر فيه الحديث عن وجود بعض الموظفين الأشباح بالديار الأوروبية، فيما يجهل مصير نحو 21 موظفا منحدرين من الأقاليم الجنوبية الذين لم تطأ أقدامهم مقر الجماعة المذكورة ولم أن يتوصلوا بأي استفسار من رئاسة المجلس.

وإلى "الأحداث المغربية" التي ورد بها أن وزارة الداخلية فتحت تحقيقا لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في ترويج صور، على بعض الصفحات بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة وأخرى توثق لوقائع جرت ببعض مناطق الشرق الأوسط، والادعاء كذبا بأنها تتعلق بأعمال عنف ووقائع تعذيب ممارسة من قبل القوات العمومية بإقليم الحسيمة.

وجاء في خبر آخر أن رداءة أحوال الطقس بمراكش أدت إلى تسجيل مجموعة من الأحداث المفجعة؛ منها إصابة شخص كان يمتطي دراجة نارية بصاعقة أردته قتيلا، وموت طفلين يافعين غرقا داخل صهريج مائي تستعمل مياهه في عملية الري بالتنقيط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - عزيز الأحد 18 يونيو 2017 - 20:14
و من سيحل بالإدارة المركزية و خاصةً مديرية الموارد البشرية لافتحاص الاختلالات و التلاعبات و المحسوبية و الزبونية التي تفشت ، كيف يعقل الترقية الصاروخية و الاسثتناءىة لأخ مسؤول بنفس المديرية و تعينه المسؤول الأمني الاول في مدينة بداخل المغرب .
2 - hchhv الأحد 18 يونيو 2017 - 20:29
la police est pleine de corruption,, quand ca va changer !!!!! Avec leurs nouvelles tenues, ils paraissent comme des gardiens
3 - texas Ramzi الأحد 18 يونيو 2017 - 20:48
لماذا نسمع دائما عن الإعفاءات..أليس هناك محاكمات ؟؟ أم أن التحقيق و المتابعة القانونية ستجر ما فوق الهرم..
4 - السرقة الموصوفة الأحد 18 يونيو 2017 - 20:52
انظر اخي القارئ مدى الفساد المستشري في البلاد وتجد المتورطين مسؤولون في جهاز الدولة. ما كان لهؤلاء المفسدين أن يتجرؤوا لولا تزكية الدولة لهم و إعطائهم الضوء الأخضر تحت شعار " النهب لمن استطاع اليه سبيلا ". لقد ذاق الشعب ذرعا.
5 - مول الذهب الأحد 18 يونيو 2017 - 21:03
"توقيفه عن العمل بعد أن اشتبه في تواطؤه في التزوير"
"المديرية العامة للأمن الوطني أعفت مسؤولين أمنيين بمدينة الدار البيضاء على خلفية تفكيك شبكة لتزوير وثائق سيارات فارهة"

المسامحة هذا رمضان، ودأبا معقولة رجل امن تدخلوه للحبس.
6 - مواطن الأحد 18 يونيو 2017 - 21:11
تم إعفاؤه من منصبه ... !!! فقط ... دولة الحق و القانون ههههه .
7 - حمار سابق الأحد 18 يونيو 2017 - 21:25
في الحاجة الى دسترة المراقبة و المحاسبة للاجهزة الامنية و الجيش. امريكا اعظم دولة يخضع فيها مدير مخابراتها للمسائلة بمجلس الشيوخ و تترتب على ذلك المحاسبة اللازمة, اين المشكل.
8 - Hachemisalaaljadida الأحد 18 يونيو 2017 - 21:28
فعلا الفساد الكبير يوجد بجهاز الشرطة

فنحن التجار المتجولين بائعي الفواكه و الخضر فوق العربات المجرورة باليد نعاني الويل و الامرين من بعض ضباط الشرطة بسلا الجديدة حيث يقو مون بفرض الاتاوات علينا و يستولون على ما نبيعه من دون اداء واجبه المادي و كل ذلك تحت التهديد و الترغيب

لدا نطلب من السيد المديرالعام الضرب بيد من حديد على الفاسدين حتى لا تتطور الامور الى الاسوأ لان الكيل طفح
وهنالك فساد كبير مستشري بين عناصر الشرطة بسلا الجديدة خاصة بعض الضباط الدين يحسبون راسهم فوق القانون
بائع متجول حاصل على دبلوم عالي
9 - Himpel الأحد 18 يونيو 2017 - 21:29
الفساد مشتشري في كل مكان.النهب السرقة التزوير الغش الابتزاز النصب الخ.لمادا يا ساد؟ ذهبت مرة الى مركز الدرك الملكي لاخد أقوالي في محضر رسمي .في البداية كانت المعاملة جيدة ولما لا حظوا انني لم أعطي أية رشوة تغير مزاج الدركي 360 درجة وبدأ ببتز ويضغط علي ويطلب مني ان أسرع في أقوالي لانه يريد تأدية صلاة الجمعة بل أصبح ينظر إلي وكأنني عدو.......هكدا تسير الأمور لما لم تعطي البقشيش.
10 - فساد عقول مغربية الأحد 18 يونيو 2017 - 21:47
الفساد المنتشر في المغرب يعود إلى فساد منبث في عقول مغربية ومتوارث داخل العائلات التي تظن أنها ذكية أكثر من غيرها وهي تسيئ إلى الوطن
11 - محماد الأحد 18 يونيو 2017 - 21:49
الله يحفظ ليس هناك خبر مفرح للمغاربة: ليس هناك الا الجرائم السرقات التزوير السجن الاعتقالات الغرق الانتحارات المحاكمات القتل الحرائق الغش الزيادات العواصف . أما ان تسمع عن زيادة في الأجور كمكافأة صرف شهر إضافي بمناسبة رمضان للموظفين تشغيل الشباب تخفيض في اثمنة السلع و المحروقات مخيمات لاطفال المعوزين حج مجاني على حساب وزارة الاوقاف للشيوخ الفقراء .. مستحيل.
.
12 - اعمر الأحد 18 يونيو 2017 - 21:54
انا مفهمتش واحد الحاجة علا ش كل الموظفين ف المغرب منفوخين متكبرين كارهين الشعب و هما خالصين من عند الشعب.اجي ل اوروبا تشوف قمة التواضع و التفاني ف العمل مهما كانت رتبة الموظف
13 - Qarfaoui الأحد 18 يونيو 2017 - 22:31
اذا كان رجل الأمن يقوم بالتزوير و لا يصون الأمانة التي هي على عاتقه و هو مسؤول عن حماية الوطن والمواطنين فما العمل ؟ لك الله ايها المواطن الضعيف
14 - صلاح الوديع الأحد 18 يونيو 2017 - 22:47
هدا من جراء القروض وغلاء المعيشة بالمدن الكبرى كالبيضاء وجراء التنقيل التعسفي والكراء الباهض وعدم استفادة الموظفين ببقع للسكن كاصحاب الكاريانات نجم عليه انتقام مهني انتحاري كما وجب انشاء مكتب للشكايات من التضررات والتضلمات بوزارة الوظيفة العمومية لجميع الموظفين بالمملكة
15 - association al wifak الأحد 18 يونيو 2017 - 23:53
الفساد مشتشري في جهاز الأمن بسلا الجديدة.النهب السرقة التزوير الغش الابتزاز
الرشوة تزوير المحاضر و و و من مناكر
16 - بنت الأحد 18 يونيو 2017 - 23:54
ان الله يمهل ولا يهمل ...فضيحة تابعة فضيحة ومن يعتبر?ذنوب الدراوش ودعوات المظلومين مستجابة...وااسفاه على وطني !!! حكومة جبانة صماء;امن نتن ,قضاء فاسد;تعليم في الحضيض,صحة عليلة;مؤسسات موبوءة...احزاب من قش...بطالة منتشرة...نهب واختلاسات....حقوق مهضومة الباس الحق بالباطل...تلفيق والصاق التهم مجانا....اعتقالات وسجون مكتظة وشعب من عبدة المادة رغم ان ديننا الاسلام....
17 - الهلالي السوسي الحر الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:05
اما منطقة عين الذياب الدار البيضاء حيث بؤر الفساد والرذيلة من كباريات وبارات وطبعا ومن المعروف بأن هذه البؤر تسيل لعاب كل أجهزة الامن ابتداءا من المقدم الى القائد ومن حارس الامن والصقور بالشرطة الى رئيس المنطقة الامنية هم معروفون عند ارباب بؤر الفساد والرذيلة بالگاميلة او التدويرة . فكل صاحب محل يخصص مبلغ ديال 2000 dhs كل واحد وشنو كيشد
18 - احن الله الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:35
متى تتم محاسبة الموظفيين الاشباح
ها العار راني تقهرت باركة من المحسوبية الانتخابية
19 - ام علي الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:01
أحقا سيبدأ القبض على المفسدين الملاحظ انهم كلهم ينتمون الى جهاز الأمن ام انه مجرد ذر الرماد على العيون بيننا و بينكم الله
20 - مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 10:57
ا شد العقوبة في حق كل من خالف القانون ولو كان وزيرا
21 - Malibo الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:00
نعيش فوضى المافيات لرجال السلطة العفنة فكلما اطيح برجل سلطة فاسد لا تتم محاكمته بل يعفى كما تزعم الدولة الفاشلة لكن في الحقيقة يتم ارساله الى مدينة أخرى للاستمرار في عمله القذر اما المجرمون يتم العفو عنهم و السؤال المطروح فما فائدة المحاكم من كل هذا ؟!!؟؟ .....
22 - abdes الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:46
القانون يطبق على الدراويش فقط.....صهري طلب منه قائد المنطقة بأن يصبغ له سيارته.....ولما رفض.....وبعد مرور بعض الأيام .....لفق لأخيه تهمة تكوين عصابة.....بتنسيق مع مقدم المنطقة والدرك.....حكموا عليه بعشر سنوات نافذة.....القصة هي أنه كان واحد من أفراد عصابة فارا إسمه محمد....طلب منهم القائد بالقبض على صهري الذي إسمه هو الآخر مـــــــحمد. .....المقدم توفي واعترف بذنبه وطلب من صهري مسامحتـــــــــــه عندما كان على فراش الموت ....... بحجة أنه كان مضغوطــــاً من طرف القائـــــــد........بالفعل إنها دولة البق....... والدانون......وليس دولة الحق والقانون.........
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.