إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 1 يوليوز 2017 - 01:35

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بالعديد من المواضيع في مقدمتها تسجيل انتعاش للاقتصاد الأرجنتيني خلال ماي المنصرم، وتواصل أشغال القمة الرئاسية الـ 12 لتحالف المحيط الهادئ المنعقدة بكالي الكولومبية، وإطلاق السلطات البرازيلية لعملية واسعة النطاق لتفكيك شبكة تضم مئات من أفراد الشرطة المشتبه في تورطهم في تهريب المخدرات بريو دي جانيرو.

ففي الارجنتين شكل الإعلان عن أرقام جديدة بخصوص الأداء الاقتصادي خلال شهر ماي الماضي واتهام الحكومة الارجنتينية لمنظمات سياسية محسوبة على التيار الكرشنيري بالوقوف وراء الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها بوينوس أيريس الأسبوع الجاري، أبرز المواضيع التي استتأثرت باهتمام الصحف المحلية.

وفي هذا السياق وتحت عنوان ” انتعاش للاقتصاد على بعد أربعة أشهر من الانتخابات” كتبت يومية (كلارين) أنه بعد 15 شهرا من التراجع عاد النشاط الصناعي ليسجل ارتفاعا بنحو 2.7 بالمائة خلال شهر ماي الماضي.

وأوردت اليومة استنادا إلى بيانات صادرة عن المعهد الوطني للاحصائيات، أن قطاع الصناعة بالارجنتين الذي لم يسجل أي ارتفاع منذ يناير 2016، عرف انتعاشا مهما خلال شهر ماي الماضي لاسيما في قطاع صناعة السيارت الذي ارتفع ب 17.4 بالمائة قياسا بالشهر الذي قبله.

كما تم تسجيل ارتفاع، تضيف اليومية، في قطاعات التغذية والمعادن، في مقابل تسجيل تراجع هم بالأساس صناعة التبغ ( ناقص 15.2 بالمائة) وقطاع النسيج (ناقص 13.3 بالمائة).

ومن جهتها وعلاقة بنفس الموضوع كتبت يومية ” باي نيغوسيوس” أن قطاع البناء سجل بدوره ارتفاعا مهما خلال شهر ماي الماضي بواقع 10.3 بالمائة وارتفاعا بنسبة 5.1 بالمائة منذ مطلع السنة الجارية.

وفي موضوع آخر خصصت يومية (لانثيون) حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن لجوء الحكومة المستقلة لبوينوس أيريس إلى القضاء متهمة مظمات وحركات سياسية مثل “توباك أمارو” و”كيبراتشو” و “لاكامبورا”، المقربة من التيار الكرشنيري، الذي تتزعمه الرئيسة السابقة كريستينا دي كيرشنير بالوقوف وراء الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها بوينوس أيريس هذا الأسبوع والتي خلفت العديد من الاصابات واعتقل على أثرها ثمانية أشخاص.

وفي الشيلي شكلت القمة الرئاسية الـ 12 لتحالف المحيط الهادئ المنعقدة بكالي،بكولومبيا، والانتخابات التمهيدية ليوم الاحد المقبل ومباراة النهاية لبطولة كأس القارات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية.

وهكذا أوردت يومية “إل ميركوريو” أنه على هامش افتتاح الاجتماع الـ18 لمجلس وزراء تحالف المحيط الهادي، أشاد رؤساء ديبلوماسية دول التحالف، في كالي بكولومبيا، بنجاح المجموعة في تحقيق الاندماج والتعاون الإقليمي، واصفين إياه بأنه الأكثر نجاحا في تاريخ أمريكا اللاتينية.

وفي موضوع آخر قالت يومية “لاناثيون” أن الشيلين سيتوجهون يوم الأحد المقبل إلى صناديق الاقتراع من أجل اختيار مرشحي التحالفات تمهيدا للانتخابات الرئاسية المقررة في نونبر المقبل.

ومن جهتها كتبت يومية “لاسيغوندا” أن المنتخب الشيلي لكرة القدم سيكون يوم الاحد على موعد مع مباراة لطالما انتظرها عشاق المستديرة بهذا البلد الجنوب أمريكي، والتي ستجمع أصدقاء كلاوديو برافو بالمنتخب الالماني في نهائي بطولة كأس القارات المقامة بروسيا.

وفي البرازيل، تناولت الصحف المحلية العديد من المواضيع من جملتها الارقام المتعلقة بمعدلات البطالة وإطلاق عملية لمكافحة تهريب المخدرات في صفوف الشرطة.

فبخصوص الموضوع الأول، كتبت يومية “جورنال دو برازيل” أن معدل البطالة استقر في حدود 13.3 بالمائة خلال الربع المنتهي في ماي الماضي، وهو نفس الرقم المسجل في الفترة الممتدة من دجنبر إلى فبراير الماضيين.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن أرقام صادرة عن المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، أن معدل البطالة بين مارس وماي الماضيين ارتفع بنسبة 2.1 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016، عندما كان يقارب11.2 بالمائة.

وقالت اليومية أن الأمر يتعلق بأعلى معدل للبطالة منذ بداية هذا المسلسل الإحصائي سنة 2012، مشيرة إلى أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 13.8 مليون شخص عند متم ماي الماضي، أي بزيادة تقدر ب 20.4 بالمائة قياسا بنفس الفترة من سنة 2016.

ومن جهتها كتبت يومية “فوليا دي ساوباولو” أن السلطات البرازيلية شنت عملية واسعة النطاق لتفكيك شبكة تضم مئات من أفراد الشرطة المشتبه في تورطهم في تهريب المخدرات في ريو دي جانيرو، والتي أسفرت عن إلقاء القبض على 62 شرطيا و 22 شخصا على ارتباط بشبكات الاتجار بالمخدرات.

وذكرت اليومية أنه تم إصدار 184 مذكرة توقيف في حق أفراد الشرطة المشتبه في تورطهم في تهريب المخدرات، مبرزة أن عملية “كالابار” هي واحدة من أكبر عمليات مكافحة الاتجار بالمخدرات في تاريخ ولاية ريو دي جانيرو والبرازيل.

ويواجه أفراد الشرطة تهما تتعلق بتلقي رشاوى تزيد عن مليون ريال شهريا للتغاضي عن الأنشطة غير القانونية التي تقع في العديد من “الفافيلات” والأحياء المهمشة في ريو دي جانيرو.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات