24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. هدم منازل عشوائية (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بطلب المدعي العام إجراء محاكمة علنية لوزير التخطيط الأرجنتيني السابق، خوليو دي فيدو، بسبب فضيحة فساد تتعلق بتضخيم قيمة صفقة شراء قطارات مستعملة من إسبانيا والبرتغال، وبتطورات الوضع في فنزويلا، وبوضع الشيليين المقيمين في هذه البلد وإنتاج الشيلي من النحاس، وكذا بآخر التطورات المرتبطة بطلب توجيه الاتهام للرئيس البرازيلي بقبول رشاوى ورد فعل برازيليا إزاء انتخابات الجمعية التأسيسية الفنزويلية.

بالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن المدعي العام الفيدرالي، فيديريكو دلغادو، طالب القضاء الفيدرالي بإجراء محاكمة علنية لوزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، بسبب التورط في فضيحة فساد تتعلق بصفقة شراء قطارات مستعملة من كل من إسبانيا والبرتغال يشتبه في أنه تم تضخيم قيمتها.

واشارت الصحيفة إلى أن المدعي العام طلب من القاضي الفيدرالي خوليو إيركوليني متابعة الوزير السابق والنائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، ديل فيدو، بتهمة "الإخلال بالإدارة العمومية"، في قضية يتابع فيها ايضا وزير النقل السابق ريكاردو خايمي.

وأوضحت اليومية الاقتصادية ذاتها أن المدعي العام اتهم دي فيدو بتوقيع عقود مع البرتغال سنة 2004 و2006، وآخر مع إسبانيا سنة 2010 لشراء عربات للسكك الحديدية وقطع غيار، يشتبه في أنه تم تضخيم تكلفتها.

وفي موضوع آخر، توقفت يومية "لاناسيون" عند سقوط 10 قتلى بفنزويلا خلال الاقتراع الذي شهده البلد الجنوب أمريكي لانتخاب جمعية تأسيسية تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، في مبادرة من حكومة الرئيس نيكولاس مادورو تلقى رفضا قويا من المعارضة باعتبارها خطوة يسعى من ورائها مادورو إلى السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان) للبقاء في السلطة.

وأشارت إلى أن النيابة العامة الفنزويلية أعلنت أن عشرة أشخاص قتلوا في أعمال عنف رافقت انتخابات الجمعية التأسيسية، مبرزة ان المعارضة دعت إلى تنظيم احتجاجات اليوم الاثنين وبعد غد الأربعاء ضد هذه المبادرة.

وفي الشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بوضع الشيليين المقيمين في فنزويلا وإنتاج البلد الجنوب امريكي من النحاس.

فقد كتبت يومية "إل ميركوريو" ان وزير الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، أعلن ان بلاده تعد "خطة طوارئ" لتسهيل عودة الشيليين الذين يعيشون أو يقيمون في فنزويلا التي تعيش على وقع أزمة اجتماعية وسياسية خطيرة.

وأضاف أن وزارته تعد خطة أخرى للقنصليات وسفارة الشيلي في كراكاس لتقديم المساعدة للأشخاص الذين يحتاجونها.

اقتصاديا، ذكرت صحيفة "لا ناسيون" أن الشيلي أعلنت زيادة قدرها 19.7 في المائة في متوسط قيمة النحاس خلال السنة الجارية، مع تقديرات بمتوسط 2.64 دولار أمريكي للرطل، مشيرة إلى أن أسعار النحاس وصلت خلال الأسبوع الماضي، إلى مستوى قياسي بلغ 2.83 دولار للرطل الواحد في معاملات في بورصة لندن للمعادن.

وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية عند آخر التطورات المرتبطة بطلب اتهام الرئيس البرازيلي بقبول رشاوى ورد فعل برازيليا إزاء انتخابات الجمعية التأسيسية في فنزويلا.

فقد كتبت يومية "جورنال دو برازيل" أن نهاية العطلة التشريعية ستشهد بداية أسبوع حاسم للرئيس ميشيل تامر أملم مجلس النواب، والتي ينتظر أن تعقد جلسة عامة لإبداء رأيها بشأن طلب توجيه اتهام قبول رشاوى لتامر، مشيرة إلى أن الانشغال الأول للحكومة كان هو ضمان أقصى قدر من الأصوات المؤيدة لحفظ ملف هذا الطلب من قبل المدعي العام رودريغو جانوت.

إقليميا، تطرقت الصحف لبلاغ وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية الذي أعرب عن اسف الحكومة البرازيلية "العميق" بشأن قرار الحكومة الفنزويلية رفض طلبات المجتمع الدولي والمضي قدما في مشروعها لانتخاب الجمعية التأسيسية، مشيرا إلى أن مبادرة حكومة مادورو "تنتهك الحق في الاقتراع العام، وتشكل انتهاكا لمبدأ السيادة الشعبية وتؤكد تقويض النظام الدستوري في فنزويلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.