الصحافي المهدوي يتشبث ببراءته في جلسة تحقيق لخمس ساعات

الصحافي المهدوي يتشبث ببراءته في جلسة تحقيق لخمس ساعات
الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:00

قضى الصحافي حميد المهدوي، مدير موقع “بديل”، زهاء خمس ساعات خلال أولى جلسات التحقيق التفصيلي التي عقدت اليوم الأربعاء، بعد متابعته بتهمة عدم التبليغ بالمس بسلامة أمن الدولة، عقب مكالمة هاتفية جمعته بأحد النشطاء الموجودين بأوروبا، والتي هدد خلالها الأخير بإدخال أسلحة إلى المغرب.

وتشبث المهدوي، خلال مثوله اليوم الأربعاء أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بحضور 15 محاميا لمؤازرته، ببراءته من التهم المنسوبة إليه.

وكشف الحبيب حاجي، عضو هيئة الدفاع عن حميد المهدوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الوقائع التي عرضت من لدن قاضي التحقيق على الصحافي المهدوي فارغة ومضحكة إلى حد ما”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن لعاقل أن يعتبرها أفعالا تمس بأمن الدولة، لأنها تبقى مستحيلة”.

وأضاف حاجي، ضمن تصريحه، أن التسجيلات التي أعدتها الشرطة القضائية لمواجهة المهدوي بها لا يمكن أن تصدر عن عاقل، مشيرا إلى أن مدير موقع “بديل” تمكن من الإجابة عن أسئلة قاضي التحقيق بطلاقة وتحليل رزين، مؤكدا أنه “كصحافي له دراية بالناس وبمصادر الخبر”.

وتقدمت هيئة الدفاع عن الصحافي المهدوي إلى قاضي التحقيق بطلب السراح المؤقت، على اعتبار وجود ضمانات للحضور، وكونه شخصا ليس بالخطير، ناهيك عن كونه كان متابعا في ملفات أخرى وكان يواظب على الحضور لها.

ويتابع المهدوي بناء على المادة الـ209 من القانون الجنائي، إذ أورد بلاغ رسمي سابق في الموضوع أنه “ارتباطا بما أسفرت عنه نتائج الأبحاث المنجزة من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء في شأن الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة ونواحيها، من أدلة عن ضلوع بعض المشتبه في ارتكابهم جنايات وجنح ضد السلامة الداخلية للدولة، قام قاضي التحقيق بناء على ملتمس النيابة العامة باستدعاء حميد المهدوي للاستماع إليه كشاهد على بعض المعطيات التي خلصت لها نتائج الأبحاث.

وحسب المصدر نفسه، “بعد الاستماع للمعني بالأمر من طرف قاضي التحقيق، تمت المطالبة بإجراء تحقيق في مواجهته بناء على ما توافر في حقه من أدلة على ارتكاب أفعال توصف قانونا بعدم التبليغ بسلامة الدولة طبقا للفصل الـ209 من القانون الجنائي”.

وكان المهدوي قد أدين من لدن محكمة الحسيمة بالحبس النافذ لثلاثة أشهر وغرامة 20 ألف درهم، من أجل “تحريض أشخاص على ارتكاب جنح بواسطة الخطب والصياح في مكان عمومي”، بعدما جرى إيقافه يوم الخميس 20 يوليوز الماضي تزامنا مع المسيرة الداعمة للحراك التي نظمت بالمدينة سالفة الذكر.

‫تعليقات الزوار

60
  • اين الثروة
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:28

    المهداوي صحافي عبر عن راءيه واعتقاله دليل عن وجود عصابه تحكم المغرب ومن تكلم تنتضره عكاشة كالكارطومي ومراد والمهداوي واللءحة طويلة…

  • ريفي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:28

    المهدوي راجل حر بما تحمله الكلمة من معنى

  • مهبول
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:29

    المهداوي مسكين بغا البلاد تزيد القدام ولكن ماشي بحال هاكدا …..يا أخي……النضال كايبغي التعقل و أهم حاجة في النضال هي نعرف من أجل من سنناضل…….الشعب الذي نناضل من أجله هو الشعب المغربي و من رحم هذا الشعب خرج المخزن و من هذا جاء الشعب
    الأمن و رجال القضاء و البرلمانيون
    و الوزراء و الأطباء و العلماء و الأئمة….وو الفقراء وووو…..السؤال……شكون المسؤول على الفساد……راه الشعب بنفسو…..ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم……….اسي المهداوي اذا بغيتي تغير……بدا بنفسك …….دير حملات توعية للشباب…..قري الناس فابور……دير العمل الخيري الجمعوي…..انصح الشباب بالالتزام و بالاحترام و باسس الديمقراطية…..راه التغيير كيبدا من التحت

  • تبليغ بعد النمط فتنة
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:32

    الله يفتي من يشاء ، وكذلك الشرطة القضائية تفتي المهداوي بعد التنصت إلى مكالماته. ما الهذف في التبليغ وكل يبلغ بلغاه ويتنصت حتى قبل الاشتباه في المهداوي؟

  • حسن التادلي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:32

    ملاحظات……
    بالنسبة لسيليا التي استفدت من العفو الملكي نستنتج من تصريحاتها ان منتصلي الريف كونون سبوعا في الشارع و خرفان في عكاشة…..نن شاهدها وهي ننتشية بضدى قوتها بمكروفونات التجمعات يقول انها حاسبة حسابه وقادرة على اداء ضريبة النضال….واذا بها اصبحت اجبن من ان تنام في غرفة لوحدها…..
    كانت اذن تهتفد انها تمارس النسرح غوق الخشبة…..
    بالنسبة لباقي المعتقلين… لا تسامح مع من تورط في الاعتداء على القوات العمومية…وخرب الياتها….واحرق مقراتها….ممكن تهم اازفزافي اخف لانها تهم واقعة الخطبة…والتحريض على التظاهر مع انه كان يصر على السلمية

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:33

    المهداوي عنده من يدافع عنه في الداخل والخارج ﻻنه معروف ..والأخرين مساكين.؟؟؟؟من المستحيل بناء دولة بدون عدالة.

  • mre
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:33

    المغرب أصبح مهزلة أمام العالم، سقطت أوراق التوت و ظهرت العصابة على حقيقتها، لا قضاء، لا حرية صحافة، لا انتقال ديمقراطي و لا تنمية و لا هم يحزنون.

  • أدربال
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:35

    لنفرض جدلا أن هاد التهمة صحيحة !!!
    علاش ماعتاقلوهش فديك اللحظة ؟

  • Dayron
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:36

    الحرية للزفزافي و المهداوي وعادل البداحي والكرطومي وحمودة و كل معتقلي الراي. سياسة اللي دوا إرعف ذهب زمنها!

  • مغربي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:38

    اظن ان 2017 ستكون فأل خير على المغرب … الملك والشعب ومحبي الخير لهذا البلد كلهم في ثورة ضد الفساد … هذه ثورة الملك والشعب الثانية … الحمد لله على هذا التلالحم…. وان شاء الله المستقبل سيكون اكثر اشراقا…. شكرا هسبريس

  • واثق
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:38

    مهنية الجهاز الأمني وكدا العدالة لن يتمكن من التملص من التهم الموجهة ولو أتى ب 50 محام.نل الجزاء!!

  • تكمش
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:38

    لماذا القت هولندا القبض على بزناس الحشيش شعو لما استمعت لتسجيل مكالمته الهاتفية مع مهداوي?المغرب لديه امن ومخابرات را ماشي يوتوب هذا,تشعل كاميرا وتبقا داوي.تقاد او خوي البلاد.

  • Amghar
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:38

    رؤساء أمنيين في الريف هم من يؤمن الطريق في البر والبحر لتجار المخذرات، وتجار المخذرات مسلحين بأسلحة خطيرة ، المهداوي عيا ميهضر في ملفات فساد ومعمركم ديتيواها فيه اليوم بان ليكوم بلي المهداوي سمع شي هضرة من عند شي واحد في الخارج سميتو Xman باغي إيدخل السلاح … ملقيتو منين دوزو ليه، أول حاجة أنتم تتجسسون على المواطنيين وهذه جريمة بحد ذاتها في أمريكا أحضرت الشرطة تسجيل لمكالمة هاتفية لأحد المواطنيين تورطه في إحدى الجرائم فرفض القاضي الدليل لأنه غير قانوني وتم إطلاق سراح المتهم لأن التصنت على المواطنيين بدون علمهم يعتبر جريمة أما أنتم فلا علاقة لكم بالعدل ولا بالقضاء خاصكوم غير تصيدو الناس.

  • مصطفى ايطاليا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:38

    الصحفي المهداوي يشكل خطورة ولم يبلغ عن المساس بأمن الدولة ! هذة التهمة يتضح من الوهلة الأولى جاهزة وملفقة وتثير حتى السخرية والضحك .
    المهداوي وطني يملك احساسا قويا وغيرته على هذا الوطن ويحاول بلسانه محاربة الفاسدين ، ومن تم يريدون خنق حريته في التعبير .

  • سي محمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:40

    انا والله مافهمت إذا كان الدليل موجود فلماذا هذا الكم من المحامون؟علامات الساعة نصرة الضالم.

  • aziz
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:44

    حراك الريف اكشف للمغاربة اننا دولة فاشلة وضعيفة وانا اقول استمرار الدولة بهذه الطريقة لن يزيد الا الانقسام والحقد مما يؤدي الى تقسيم المغرب ليس الان طبعا بل في المستقبل القريب انا اتساءل كيف لدولة لم تستطيع احتواء حراك شعبي لمدينة بالحوار وليس العنف طبعا ان تحل مشكلة الصحراء المشبكة دوليا

  • لعم
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:48

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    ولو الزفزافي قال مثل هاذا الاعلامي الإرهابي لكن
    البكى من مور الميت خسارة
    وعليك أن تؤدي الثمن حسب الفعل أيها المواطن الأمثل ولو صبيا لم يقل ذالك والسلام

  • اسامة
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:49

    المهم واش كاينة المكالمة الهاتفية ولا ما كايناش، من بعد عاد نشوفو واش مضحكة او مبكية، اما التقليل من شأن القرارات القضائية بواسطة هذه العبارات المشينة التي يهدف من خلالها مطلقها الى جعل القضاء يفقد ثقته في قراراته فهذا هو المضحك.

  • المغدد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:50

    إن أدخلت الذبابة من روسيا إلى المغرب، وهذي نكتة كما يقول السيد الهيني، هل ليس في المغرب مبيدات للحشرات؟ والله لمسخرة ما بعدها مسخرة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:52

    مادام هناك قانون يجرم فعل التستر و عدم التبليغ بالمس بسلامة الدولة فان هذا الصحفي يعتبر مذنبا بحكم القانون و كان من الممكن عدم متابعته و اطلاق سراحه لكن افعاله الاخرى بالتحريض على التظاهر و العصيان اي تخريب الوطن هي التي جعلت النيابة العامة تتابعه بالجريمة الثابتة في حقه التي يحاكم من اجلها فكان يعتقد انه فوق القانون و ان الدولة ضعيفة باجهزتها القضائية و الامنية لانها سمحت له و لغيره بالاستمرار في تهديد امن و استقرار البلد دون ان تطاله المساءلة و العقوبة لكنه وقع في الشباك بعد ان شعر بغرور زائد فالذين ينتقدون محاكمته و تطبيق القانون في حقه يبحثون فقط عن الاضواء و الركوب على الموجة لقضاء مارب اخرى.

  • hona landan
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:53

    المهداوي لسان التعبير الحقيقي عن صوت الجماهير

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:53

    ادين بثلاثة شهور حبسا من محكمة بالحسيمة….
    شهد شاهد من اهلها…..
    الصحافة المرتزقة….ما احلاك يا حبيبتي…!!
    تظهرين للعامة والغافلين البرءاء اجتهادك ونضالك ودفاعك عن الحقوق…وتغتالينهم بسكاكين كبيرة من الخلف….!!!!!
    ايتها الصحافة العزيزة المترجلة…الم يحن الوقت ان تستحيي من الخالق وتخجلي من نفسك و امام المغاربة اجمعين…؟؟؟؟!!
    ما احلى الارتزاق عندما ينعم مرء قليل الضمير بحرية الضمير….!!!!

  • مقارنة فقط
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:54

    اذا كان المهداوي لم يبلغ بمكالمة هاتفية يفترض انها قد تهدد سلامة البلاد فقد أخبركم بأشخاص حقيقيين يهددون اقتصاد البلاد وامنه وهذا أيظا يهدد بتفجير البلاد ويعرض سلامتها للخطر وبالتالي ينبغي أن تشفع هذه عن تلك ان كان حقا ما يهمكم هو سلامة البلاد وأمنها

  • hhhhhh
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:55

    يبدو أنه ….. لكن بما أن ….. رغم انه ……..
    و بطبيعة الحال فإن …….. و منه نستنتج ان ……..
    و خلاصة القول ان ……..
    من الآن فصاعدا يجب على المغاربة ان يتحدثوا هكذا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • mabrouk
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:57

    اين كان المهدوي طيلة السنين الماضية ليدافع عن حقوق كافة المغاربة الاجتماعية حتى يخرج اليوم ليساند حراك الريف الغامض ? القانون قال كلمته في حقه , نحن لن نقبل دعاة الفتنة والفوضى بل نحاربهم .

  • عبدالله
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:58

    سخرية دبابة
    ومن يدري قد قيل له سندخل دبانة..ولم يبلغ.
    اكيد لقد توصل السيد المهداوي بآلاف المكالمات تهديد قتل كدب افتراءات محاولة التضليل والانشغال. ..هل من المعقول ان نطلب من صحفي التبليغ عن كل اضحوكة…..اتقوا الله في هذا المناضل. ..دعوة المظلوم لاترحم.

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:02

    *وا أمشيتي فيها،،،،،أمول بديل،،،بلا دليل*

    أش داك اسي المهدوي تمشط لقرع راسو،،وانت عارفو بلا شعر،،،،
    اسي المهدوي،،،راه أمن أمة هذي تيلعب به هاذ الحراك،،،ملي وصلت للتسليح،،ولقرطاس،،

    يقول جبلي من غموق لخماس :
    ها القرطاس،،،،ها السلاح،،،فين القلب لي يضرب!

  • بنعلال
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:02

    ل
    الأربعاء 02 غشت 2017 – 21:29
    المهداوي مسكين بغا البلاد تزيد القدام ولكن ماشي بحال هاكدا …..يا أخي……النضال كايبغي التعقل و أهم حاجة في النضال هي نعرف من أجل من سنناضل…….الشعب الذي نناضل من أجله هو الشعب المغربي و من رحم هذا الشعب خرج المخزن و من هذا جاء الشعب
    الأمن و رجال القضاء و البرلمانيون
    و الوزراء و الأطباء و العلماء و الأئمة….وو الفقراء وووو…..السؤال……شكون المسؤول على الفساد……راه الشعب بنفسو…..ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم……….اسي المهداوي اذا بغيتي تغير……بدا بنفسك …….دير حملات توعية للشباب…..قري الناس فابور……دير العمل الخيري الجمعوي…..انصح الشباب بالالتزام و بالاحترام و باسس الديمقراطية…..راه التغيير كيبدا من التحت
    صدقت.لقد دخل السياسة من فوق. و السيلسة فن الكدب و لن يكون هذا الا واحد من من سبقه

  • هل نعيش ردةحقوقية؟؟؟
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:06

    إن إستمرار إعتقال المهداوي وغيره من الصحفيين و إستثناء الزفزافي ورفاقه من العفو يبين أن نظام المخزن الاوتوقراطي و حكومته المسيطر عليهأ من طرف طغمة خدام الدولة يتجه في مقاربته القمعية المخزنية للإحتجاجات الاجتماعية و للحراك الشعبي في الريف المغربي و باقي أصقاع المغرب العميق و لا رغبة لديه للإستجابة للمطالب الاجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة لعموم الطيف المغربي الكادح الذي يعاني الأمرين جراء السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية في التعليم و الصحة و المقاصة و التقاعد و التشغيل و إنهيار قدرته الشرائية و ضعف قوته اليومي و غلاء الأسعار في مقابل التستر على الفاسدين و فضائحهم و محاباتهم و إفلاتهم من العقاب و المساءلة القانونية و القضائية و تعطيل تنزيل مؤسسات الرقابة الادارية على المال العام. ‏‎ ‎

  • mohaled h
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:11

    المهداوي صحفي وربما سمع المهداوي كجميع المغاربة بان المكالمات مراقبة والذليل ها هو … ادن الامن يقوم بواجبه مشكورا ولا يحتاج الى تبركيك ديال المهداوي ..نتمنى من قضاءنا ان يترفع وان يحكم با لعدل.

  • Abdel
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:18

    أطلقوا صراح المهدوي تعتقلون اﻷحرار والشرفاء من هذا الوطن والمفسدون سارقي أموال الشعب يعبثون فسادا في البلاد بدون حسيب ولا رقيب يتحكومن في كل في كل شيء.

  • Deutsch
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:18

    Mille fois merci pour ce que t as fait pour ton pays. C est malheureux qu on emprisonne des gens et de surcoit des journalistes pour leurs idees. S il y avait que 10% de journalistes comme vous dans ce pays,….les choses auraient evolues plus vite et dans la bonne direction. Courage, tenez bon. Tout ce que vous avez fait et dit vous honorent. Toutes nos pensees vont vers toi et ca rend triste de ne pas pouvoir vous aider,…si peut etre un jour amener les gourous qui t ont arrette devant une court de justice internationale. Publier svp

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:24

    ادا تبت بالفعل ان المهداوي اجرى مكالمة هاتفية مع شخص يقطن بالخارج يخبره فيها بضرورة ادخال اسلحة الى المغرب من اجل الحراك في الحسيمة فهدا شيء خطير ولا مجال للتساهل فيه وعلى كل من يدعم هدا الشخص المتواطىء على امن الدولة ان يراجع نفسه وعلى الشرطة القضائية كدلك ان تدلي بهده الادلة امام المحكمة للرد على بعض المتنطعين الدين يقولون بان المهداوي بريء.لا تساهل مع من يهدد سلامة المغاربة وامنهم لان هناك المئات من الاعداء في الداخل والخارج ينتظرون هده الفرصة الدهبية.

  • فقير
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:30

    احتار العلماء في هذه الظاهرة ، فوجدوا أن من جبلت نفسه على أن يعيش مستعبداً ذليلاً لايمتلك قراره ولا يحدد مصيره ، وجدوا أنه يتلذذ بالاستعباد بل ويدافع عن جلاديه ويهتف لهم ويشجعهم على الإمعان في إهانته واستلاب حقوقه …

  • citoyen
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:35

    الكل تابع تدخلاته الفجة واالامسؤولة في حق المؤسسات الوطنية التي لا تليق بمهنة الصحافة التي تلقى تكوينا من أجلها والمبنية أساسا على قدسية الخبر.

  • use your brains
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:38

    les etats unis ont la meme loi, si un americain connais ou a parle avec une personne qui a dis vouloire porter atteinte au etats unis et vous n'informez pas les authorites, alors vous etes coupable de complicite….15 ans de prison ferme..

  • عبد العزيز
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:55

    أنت بكل وضوح من إلالغيورين. على البلاد

  • رحمة
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:16

    أتمنى للأخ الصحافي المهداوي السراح والأخذ بعين الإعتبار أنه مواطن مغربي يتكلم بحرقة من أجل إصلاح بلدنا جميعا وأتمنى إبعاد إمكانية التخابر مع الغير ضد بلده. اعاتبه أنه ظهر في الحسيمة كأنه حاول إستغلال الأحداث وهذا من بين الأسباب الرئيسة في الاذانة والاعتقال كلنا يحلم بالإصلاح والتغيير لكن لا للفتن لا الاحتجاج من أجل الإحتجاج وبالمقابل كفى من الظلم والجور را دنيا فايتة اعباد الله

  • مرتضى
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:28

    عجبت لأي إنسان مسلم فاق سنه الأربعين و هو مفسد ظالم .. كيف يضع رأسه على الوسادة و ينام!!! ألى يخشى أن يقف عليه ملك الموت فيستقبله بالرفس و الركل في الأدبار كما جاء في الآية .. ألا يخاف على نفسه من غضبة الملك الحق القاهر فوق عباده والتي لا راد لها… باسم الله الرحمن الرحيم: " أحسبتم أنما خلقناكم عبثا و أنكم إلينا لا ترجعون فتعال الله الملك الحق.." الحمد لله على نعمة الموت وعلى العدالة الإلاهية يوم الحساب يوم يجثو الظالم أمام خالقه وبصره شاخص لا يرتد له طرف و فؤاده هواء وهو أمام رب يطوي السماوات والأرض بيده طي الكتاب .. أمام رب حرم الظلم على نفسه وأنت بين يديه ظالم صاغرا لا تملك لنفسك شيئا!!!! اللهم سترك و عفوك و رضاك

  • من يبلغ من
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:29

    استقبل المهداوي مثله مثل الشرطة نفس المكالمة أو المكالمات وكان من الواجب على الشرطة قطع المكامة على الهداوي تم تبليغه بمحتواها، لأنها السباقة بأجزاء من الثواني للاستماع إليها قبل المهداوي. لكن تريد استغلاله حتى لا تنقطع علها المكالمة من الخارج. إذا استغلال المهداوي في البحث عن المشتبه فيه.
    في الخلاصة، من يبلغ من ؟ الشرطة القضائية أم المهداوي.!

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:33

    إن الجهاز الأمني والاستخباراتي الذي يتوفر عليه المغرب يشهد له كل العقلاء بالداخل كما يعترف بفعاليته الخارج وعليه فأمن البلاد يجب ان لا يتلاعب به بإسم حرية التعبير او حرية التواصل مع من يسيؤون للبلاد والعباد وعليه فالعدالة آخذة مجراها ولها الكلمة الاخيرة ضحك وسخر الدفاع او لم يضحك ولَم يسخر لأن دور الصحافي لا يجهله احد .

  • وقول اش تقول
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:36

    الرجال الابطال في السجون هكدا دولة الحق والقانون تكون هههههه

  • baaaaazz
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:47

    لا يوجد شيء اسمه اصلاح الادارة.يوجد شيء واحد و هو اصلاح القضاء لانه السبب الرءىيسي في فساد الادارة و كل شيء.هو منبع القمع و التلفيق.من العار تلفيق تهم للمهداوي….

  • احبك يا وطني
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:57

    منذ ان بدأ الحراك وتكفل مجموعة من المحامين بالدفاع عن المعتقلين لم أقرأ دفاعا واحدا مقنعا من هذه الهيئة ..كل ما يذاع او ينشر من دفوعاتهم هزيل ويندى له الجبين . هذا يطرح دائما سؤالا عريضا حول مدى نجاعة وكفاءة محاميي المغرب . ويظهر ان السادة المحامون يفتقرون الى الممارسة والحنكة للترافع في قضايا مثل هذه ، فقد اعتادوا على دعاوى الضرب والسب وتبادل القذف او قضايا السرقة او حوادث السير ..لكن مثل هذه القضايا تفوق مواهبهم في الدفاع ..
    ماذا قال السيد المحامي تعليقا على التهم الموجهة للمهداوي : انها تهم غير معقولة ولا يقبلها العقل .. السي المحامي تلك تهمة يوجهها السيد وكيل الملك بناء على حجج وهو ليس غبيا ليوجهها دون حجة اي تسجيل بصوت . وهناك خبرة صوت وغيره .. فماذا أعددت أنت لرد الحجة ؟؟ لا تقل لي لا يقبلها العقل ، اتعتبر هذا دفاعا ؟ أم أن كلمة فبركة أصبحت شماعة يعلق عليها كل فاشل فشله .. طيب لنقل انها فبركة وأنك محق ، أثبت لنا وللسيد وكيل الملك أنها حجج مفبركة وساعد في سراح المعتقل .. السي المحامي راه الشمس لا تغطى بالغربال …

  • immad
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:09

    عن اي براءة تتحدث!!!! وقد اشعلت الريف فتنة !!!!اتمنى ان ينال عقوبة قاسية حتى يكون عبرة لمن لايعتبر.

  • محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:17

    بحضور 15 محاميا لمؤازرته، ببراءته من التهم المنسوبة إليه. أما المساكين داخل المملكة لايجدون من يدافعون عنهم.
    اتقوا الله في وطنكم.
    عاشت المملكة المغربية وعاش الوطن

  • hassia
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:17

    كما توجدFBIفى امريكا,SCOTLANDYARDفى بريطانياKGBفى روسيا,BNDفى المانيا الخ,يوجد بالمغربDSTاسمهم واحد الدولة العميقة.دورها أمن البلد وتتصنت للمكالمات وتغزو الصفحات الالكترنية,ومن واجب كل مواطن أن يبلغ بكل من يهدد أمن البلد,السيد الهينى صدمنى بتصريحاته كحقوقى.مادا لو كان هو يحكم,هل سيعطى الورقة البيضاء للكل,حلل وناقش

  • ايت السجعي
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:33

    لمن يدعون خوفهم على سمعة المغرب الخارجية نقول بأنها لا تهمنا عندما تكون البلاد مهددة بل ان تيريزا ميل رئيسة وزراء بريطانيا أعلنت أنها مستعدة لتمزبق الإعلان العالمي لحقوق الانسان اذا كان ذلك في مصلحة بريطانيا العظمى وقياسا فعلى بلادنا فعل نفس الشئ اذا أحست أنها مهددة.

  • Rafiq nizar
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:41

    Fière d être 3ayache vive le ROI vive le peuple

  • طه البركاني
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:52

    أمن الدولة المغربية فوق كل اعتبار.العقوبة القاسية لكل من يريد اللعب بهذه المعادلة.الانترنيت كشف للعالم بأن لازال هناك مغاربة حاقدين على دولتهم و ينتظرون الفرص لطلق سمومهم.لقد فضح اليوتيوب و بشكل صارخ ضعف التكوين السياسي لهؤلاء المتدخلين .يريدون ثورة من وراء هواتفهم . ويظننون فعلا انهم يؤثرون على تفكير المغاربة.الحمد لله المخطط مفضوح .ناس خرجوا باندفاعيتهم غير المسؤولة لتاجيج الوضع .وباعتبار غير مؤهلين للقيادة بحكم وعيهم الهزيل.انقضت عليم جمعيات حقوقية و سياسية عدمية تملي لهم ما ذا تعملون لتسريع حقدهم الدفين.ناهيك عن المتظاهرين من هولندا و الخ لزرع الفتة.اهل الريف أصبحوا بضعة المقايضة السياسية.الكل يريد الاستفادة من هذه الوضعية المراهقة في المقابل هناك شعب ٩٩'٩٩% واثق اين يكمن الحل.و ان هذه الشرذمه من حراك الريف هي أقلية الآلية. عندما أرى مآت المحاميين وراء الدفاع.هاذا يضحك.استراتيجية الدفاع بالابتزاز و التخويف ثم التهكم.طريقة كان يعمل بها جاك فرجيس défense de rupture.
    المغرب سيتقوي سياسيا و دستوريا و امنيا بعد هذه الأحداث.و الحاقدون على مشاربهم.مصيرهم الانهيار العصبي.

  • محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:13

    المهداوي رجل وطني مائة فالماية غيور علي وطنه .بعبر عن رفضه للظلم والفساد .. انه صحافي وناشط في توعية الشعب المغربي لما له من حقوق وما عليه من واجبات .. المهداوي بؤمن بالحرية التي بمنحها الدستور لكل المغاربة .. نتمنا ان بكون القضاه عادلا في حقه . تضامني المطلق مع الاستاذ اامهداوي

  • citoyenne du monde
    الخميس 3 غشت 2017 - 04:11

    C'est un signe de faiblesse et de grande malveillance de la part de L’État que d’arrêter les journalistes et les activistes qui dénoncent la situation générale du gouvernement avec des accusations fabriquées. Ceci ne prédit rien de bon si ça continue.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 3 غشت 2017 - 07:53

    االه يعزك ويعز أمثالك الذين لا يخافون لومة لائمٍ بقولهم الحق في وجه حاكم جائر.

  • ملاحظة حزينة
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:16

    المهداوي
    ناصر الزفزافي
    سيليا
    والمختطفون الأخرون
    هؤلاء هم سرقو ثروات الشعب .
    هؤلاء هم من نهبو الملايير من المال العام وهربوها للخارج
    هؤلاء هم سرقو الميزانيات التي خصصت لتنفيذ المشاريع
    هؤلاء هم خانو أمانة خدمة الوطن والشعب
    هؤلاء هم من وعدو المنتخبين بالإصلاح وغدرو بالمصوتين .
    هؤلاء هم يذهبو إلى البرلمان لينامو
    هؤلاء هم يتلقون الملايين من الإمتيازات من أموال دافعي الضرائب

    ولهذا نلتمس من النيابة العامة ومن سعادة القاضي "المحترم" متابعتهم بالتهم المنسوبة إليهم مع تشديد العقوبة وإرجاع المسروقات .
    شكرا للقضاء النزيه

  • مالك مزغب !
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:25

    ههههه لقد هزلت
    التهمة التي وجهت للصحفي المهداوي هي من قبيل : مالك مزغب !
    الدولة تسمع كل صغيرة و كبيرة لماذا تنتظر من المهداوي أن يبلغ عن شيء يعلم ان الدولة قد عرفته لانه بديهي انها تخضع هاتفه للمراقبة كما راقبت هاتف الزفزافي من قبل …
    ثم لماذا يبلغ عن كلام فارغ عن محاولة ادخال اسلحة و المغرب لا يدخله ابرة دون علم السلطات ؟
    ثم لماذا يبلغ و لا احد يسمع تبليغات المواطنين و شكاياتهم و لا يعيرها اهتماما كما ألفنا ذلك؟
    ثم لماذا لا نقول ان هناك جهاز ما هو من حبك هذه اللعبة من اولها للصحفي المهداوي ؟
    انكم باعتقالكم هذا الصحفي فانكم تساهمون في تخريب البلاد ، هذا صوت حر لا يجب قمعه بل استفيدوا منه و اصلحوا

  • عمر
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:30

    ثلاثة اشخاص في بلد 40 مليون يتكلمون باسم الشعب ولمصلحة الشعب بادواتهم الخاصة بدون دعم او مدد لم يستطع المخزن تحملهم وزج بهم في المعتقلات فتحية نضالية الى حميد المهداوي مراد الكرطومي وحمودة ولد اسفي وشكرا لدولة الحق والقانون. وما اصابني بالغثيان هو صمت ااصحافة والصحافيبن وعدم مؤازرتهم لزميلهم

  • uytiokj
    الخميس 3 غشت 2017 - 11:39

    انها مؤامرة محبوكة… هم من اتصلوا به كي يوقعوه في الفخ ،وهم من قبضوا عليه … ،يعتقدون ان المغاربة خرفان لا يفهمون …اللهم انصر كل مظلوم

  • يوسف
    الخميس 3 غشت 2017 - 15:02

    أنا أقدر كل المناضلين الذين يريدون تحسين أوضاع البلاد. ولكن ثم لكن يجب أن يتم ذلك بدون إحداث فوضى وعدم استقرار لا يحسب عقباه . فلا يجب أن ننسى ما حصل في سوريا من تدمير . فكل شيئ بدأ في سوريا تحت شعار السلمية والمطالب المشروعة.
    أيها المناضلون لا تحرضوا الشعب على السلطة. فالسلطة نعمة. أسأل السورين فسوف يخبرونكم بنعمة السلطة وخطر السبلة والفوضى.

  • Purple Rain
    الخميس 3 غشت 2017 - 21:00

    De ma part,il ne faut se laisser faire avec ce genre de type le mouvement au rif je ne suis pas avec et pas contre. ..par contre je suis contre cet individu qui a profité de la situation pour se montrer ce n'étais pas connu avant , c'est juste pour semer la merde. Et cetu espèces il y on a plein ces derniers jours. Alors pour moi il faut le juger perpete s'il faut

  • Jkl
    الجمعة 4 غشت 2017 - 06:50

    انا معنديش مع هاد السئ المهداوي ولكن هناك ملاحظة بسيطة بالعقل وبالمنطق لو كانت هذه المكالمة التي اجراها المهداوي بالخطورة بمكان وتهدد سلامة البلاد لكان من يهمهم الامر التدخل حينها واستدعائه للتحقيق لا ان تمر مدة عاد يجبدو عليه هاد المكالمة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس