إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 11 غشت 2017 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بانتهاء حملة الانتخابات التمهيدية الأرجنتينية، وبمستجدات الوضع في فنزويلا، وبمبيعات قطاع السيارات الشيلي خلال يوليوز المنصرم، وبالانعكاسات الإيجابية المحتملة لارتفاع أسعار النحاس في السوق العالمية بالنسبة للشيلي، فضلا عن حصيلة رجال الشرطة الذين قتلوا فى ريو دي جانيرو البرازيلية بسبب موجة العنف وانعدام الأمن، وتصدر المنتخب البرازيلي لكرة القدم لتصنيف الاتحاد الدولي للعبة، الفيفا.

فبالأرجنتين، توقفت صحيفة “أمبيتو فينانسييرو” عند انتهاء حملة الانتخابات التمهيدية التي ستجري في الأحد المقبل، قبل تشريعيات أكتوبر القادم، حيث أبرزت أن هذه الاستحقاقات، التي تتميز بعودة الرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنير (2007-2015) إلى المعترك السياسي والمناخ الاقتصادي الصعب بالبلاد، يطبعها أيضا الارتياب المتبادل بين أحزاب الائتلاف الحكومي والمعارضة بشأن أي خروقات محتملة قد تشوب العملية الانتخابية.

ونقلت اليومية عن نائب المدير العام للهيئة الوطنية للانتخابات، غوستافو ماسون، قوله إن “كل شيء جاهز” لضمان شفافية انتخابات الأحد المقبل، معتبرا أنه من “المألوف أن تظهر عشية هذه الاستحقاقات، ادعاءات بوجود خروقات محتملة”.

وأشارت إلى أن 2ر33 مليون أرجنتيني سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع الأحد القادم للتصويت في هذه الانتخابات التمهيدية التي ستشكل مقياسا للمناخ السياسي قبل الانتخابات التشريعية التي ستعرفها البلاد في 22 أكتوبر من السنة الجارية، حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ ونصف أعضاء مجلس النواب.

وأبرزت الصحف الأرجنتينية أن محافظة بوينس آيرس، أول دائرة انتخابية في البلاد، والمعقل التقليدي لحزب الرئيسة السابقة دي كيرشنير، ستكون المعترك الرئيسي لهذه الانتخابات التمهيدية، حيث تضم 3ر12 مليون ناخب، مشيرة إلى أن الرئيسة السابقة ستنافس في هذه الانتخابات التمهيدية بهدف الحصول على مقعد في مجلس الشيوخ عن محافظة بوينس آيرس، خلال التشريعيات القادمة.

من جهتها، توقفت يومية “لاناسيون” عند إعلان ائتلاف المعارضة الفنزويلية أنه سيقدم مرشحيه للانتخابات الإقليمية المقررة في 10 دجنبر المقبل، حيث نقلت عن زعيم المعارضة اندريس فيلاسكويز تأكيده “الاتفاق بالإجماع على التسجيل المسبق للمرشحين للانتخابات الإقليمية” مضيفا أن موقف المعارضة “سيرافقه قرار بزيادة الضغط الاجتماعي” على حكومة الرئيس مادورو.

وأضافت أن المعارضة تعتزم مواصلة الاحتجاجات بالشوارع ضد مادورو وضد الجمعية التأسيسية الوطنية التي تعتبرها غير دستورية وتشكل محاولة من الرئيس الفنزويلي للالتفاف على السلطة من خلال السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان).

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بمبيعات قطاع السيارات خلال شهر يوليوز المنصرم، وبارتفاع أسعار النحاس في السوق العالمية.

فقد ذكرت صحيفة “دياريو فينانسييرو” أن شركة “نيسان” اليابانية تمكنت من بيع 2.619 سيارة بالشيلي خلال الشهر الفائت، لتحتل صدارة مبيعات شركات السيارات بالبلد الجنوب أمريكي، حسب الترتيب الشهري الذي تضعه الجمعية الوطنية للسيارات بالشيلي.

وأضافت الصحيفة أن إجمالي مبيعات الشركة منذ بداية السنة الجارية سجل زيادة بنسبة 5ر22 في المائة قياسا بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أن هذه النتيجة الجيدة تحققت بفضل استقرار الشركة اليابانية في الشيلي منذ سنة ونصف.

من جهتها، ذكرت “إل ميركوريو” أن ارتفاع أسعار النحاس في السوق العالمية يمكن أن يحقق مكاسب بقيمة 500 مليون دولار للسلطات الضريبية الشيلية، مشيرة إلى أن سعر النحاس، الذي تعد الشيلي أول مصدر له في العالم، بلغ 93ر2 دولار للرطل الواحد، في حين يراهن العديد من الخبراء أن يرتفع هذا السعر إلى ثلاث دولارات للرطل الواحد في الأيام المقبلة.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لحصيلة موجة العنف الموجهة ضد رجال الشرطة فى ريو دي جانيرو، في ظل مناخ غير مسبوق من انعدام الامن، وبتصدر المنتخب البرازيلي لكرة القدم لتصنيف الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).

فقد ذكرت يومية “جورنال دو برازيل” ان 95 شرطيا قتلوا منذ مطلع السنة الجارية في مدينة ريو دى جانيرو، مشيرة الى ان آخر ضحية سقطت خلال عملية سطو.

ونقلت الصحيفة عن الشرطة العسكرية قولها ان لوبيس سيلفيو سيزار دا سيلفا كان خارج سيارته عندما اقترب منه أفراد مسلحون لسرقته وأصيب بطلقات نارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مدينة ريو تعيش منذ أشهر على وقع ركود اقتصادي كبير وتعاني من موجة عنف غير مسبوقة ترتبط بتجارة المخدرات، مضيفة أن السلطات البرازيلية قررت نشر نحو 8500 عسكري بولاية ريو لمواجهة هذا الوضع الأمني المتدهور.

رياضيا، أبرزت الصحف البرازيلية أن المنتخب المحلي لكرة القدم (السيليساو) استعاد صدارة تصنيف الفيفا من المنتخب الألماني، بطل العالم 2014، والذي كان انتزع الشهر الماضي الصدارة من البرازيل عقب فوزه بكأس القارات على حساب المنتخب الشيلي.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة