إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 15 غشت 2017 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرةببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالانتخابات التمهيدية التي جرت بالأرجنتين لاختيار المرشحين لتشريعيات أكتوبر القادم، وبمستجدات الأزمة الفنزويلية، وبالانعكاسات الإيجابية لارتفاع أسعار النحاس في السوق العالمية بالنسبة للشيلي، و بارتفاع أعداد الأشخاص الذين لا يتوفرون على مأوى قار في ريو دي جانيرو البرازيلية.

فبالأرجنتين، توقفت يومية “لاناسيون” عند فوز تحالف يمين الوسط “لنغير” (كامبييموس) الحاكم بالانتخابات الممهدة لتشريعيات 22 أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن التحالف، الذي يقوده الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، تمكن من تحقيق الفوز وفرض نفسه كأول قوة سياسية في البلاد، خلال هذه الاستحقاقات.

وأضافت الصحيفة، تحت عنوان “فوز واسع للتحالف الحكومي وتعادل في بوينوس آيرس”، أن النتائج الأولية أظهرت تقدم تحالف “كامبيموس” على المستوى الوطني، ولاسيما بالعاصمة بوينوس أيريس، بينما احتدم الصراع على مستوى محافظة بوينس آيريس، التي تعتبر أول دائرة انتخابية في البلاد وتضم أزيد من 37 بالمائة من الهيئة الناخبة أي نحو 12.3 مليون ناخب.

وأشارت إلى أن النتائج في هذه الدائرة الانتخابية جاءت متقاربة بشكل كبير بين مرشح “كامبيموس”، إستيبان بولريتش، الذي حصل على 34.19 بالمائة من الأصوات، مقابل تمكن الرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنير من الحصول 34.11 بالمائة، في أعقاب فرز أزيد من 95 بالمائة من الأصوات.

من جهتها، ذكرت يومية “كلارين” أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التمهيدية، التي سمحت لكل حزب باختيار مرشحيه للانتخابات التشريعية المقبلة التي سيتم خلالها تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ (24 مقعدا) ونصف أعضاء مجلس النواب (127 مقعدا) ناهزت 75 بالمائة، في حين دعي إليها أزيد من 33 مليون أرجنتيني.

وعلى الصعيد الإقليمي، اهتمت الصحف الأرجنتينية بإعلان السلطات الفنزويلية عن اعتقال 18 عسكريا ومدنيا في اطار التحقيق في الهجوم الذي استهدف في السادس من غشت الجاري قاعدة عسكرية في شمال البلاد، مشيرة إلى أن السلطات ما تزال تبحث عن 23 مشتبها بهم آخرين بينهم رؤساء شركات وصحافية.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بارتفاع أسعار النحاس في السوق العالمية وبالأزمة الفنزويلية، حيث ابرزت يومية “أمبيتو فينانسيرو” أن أسعار النحاس ارتفعت مرة أخرى، مما سيسمح للشيلي، أكبر منتج لهذا المعدن في العالم، باستعادة موارد مالية تضاءلت خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت إلى أن الطن الواحد من النحاس بلغ، الأسبوع الماضي، حوالي 6.515 دولار في بورصة لندن للصناعات المعدنية، مشيرة إلى أن هذا السعر هو الأعلى من نوعه منذ دجنبر من سنة 2014.

من جهتها، كتبت يومية “إل ميركوريو”، تحت عنوان “كولومبيا والولايات المتحدة تتحدان لزيادة الضغط على فنزويلا”، أن الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، طلب من نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، الذي يقوم بزيارة إلى كولومبيا، استبعاد خيار التدخل العسكري الأمريكي في فنزويلا، والذي كان الرئيس دونالد ترامب أشار إلى إمكانية اعتماده.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائب الرئيس الأمريكي، الذي وصل إلى كولومبيا في زيارة تستغرق يومين، أكد للرئيس سانتوس ان الولايات المتحدة ترغب في “حل سلمي” للازمة في فنزويلا.

وفي البرازيل اهتمت الصحف المحلية بجملة من المواضيع من بينها تسجيل ارتفاع في أعداد الأشخاص الذين لا يتوفرون على مأوى قار في ريو دي جانيرو وبأول ظهور للمهاجم نيمار رفقة فريقه الجديد باريس سان جيرمان.

وعلاقة بالموضوع الأول، كتبت يومية “فوليا دي ساوباولو” أنه وبالنظر لاستمرار الأزمة الاقتصادية العميقة التي تعرفها ولاية ريو ديجانيرو، فإن أعداد الأشخاص الذين لا يتوفرون على مأوى قار ارتفع إلى 8529 شخصا خلال الأشهر الاربعة الأولى من السنة الجارية.

وحسب اليومية ذاتها فقد تم خلال شهر يناير الماضي تسجيل 1031 شخصا من دون مأوى قار، بزيادة قدرها 78 بالمائة، مقارنة بشهر يناير 2016، موضحة أن شوارع ريو دي جانيرو شهدت خلال السنة الماضية وجود نحو 14279 من الأشخاص الذين لا يتوفرون على مأوى قار. ووفقا لصحيفة “فاليا دي ساوباولو” فإن أعداد المشردين في تزايد بسبب الركود الاقتصادي المستمر على المستويات المحلية والوطنية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة