إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 16 غشت 2017 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بزيارة نائب الرئيس الأمريكي إلى الأرجنتين في إطار جولة بعدد من بلدان أمريكا اللاتينية، وبالإصلاح الضريبي بالبلد الأمريكي اللاتيني، وبالمستجدات الاقتصادية بالبرازيل، وبتراجع أرباح شركة “ج. ب. س” العملاقة البرازيلية للحوم بعد تورطها في فضيحة فساد، وكذا بالتساقطات المطرية القوية التي شهدها جنوب الشيلي، وبالزلزال الذي ضرب شمال هذا البلد.

بالأرجنتين، ذكرت يومية “كلارين” ان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، حل بالبلاد، المحطة الثانية في إطار جولة بعدد من بلدان أمريكا اللاتينية بدأها بزيارة كولومبيا مطلع الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن الرئيس ماوريسيو ماكري خصه باستقبال في مقر الإقامة الرئاسي “أوليفوس”، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وكذا في قطاعات التعاون المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

واشارت اليومية إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد أيام قليلة على التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، ولم يستبعد خلالها خيار اللجوء إلى التدخل العسكري في فنزويلا، في ظل الأزمة السياسية والاجتماعية الحادة التي يعيشها البلد الجنوب أمريكي.

واضافت الصحيفة ذاتها أنه من المرتقب أن يواصل نائب الرئيس الأمريكي جولته بالمنطقة بالتوجهإلى العاصمة الشيلية سانتياغو؛ حيث سيلتقي الرئيسة ميشيل باشليت، وينتقل في أعقاب ذلك إلى بنما ليختتم جولته بلقاء الرئيس البنمي خوان كالوس فاليرا.

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة “باي نيغوسيوس” ان الحكومة تسعى لطرح مشروع قانون للإصلاح الضريبي قبل تشريعيات أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن مشروع القانون جاهز وتم إطلاع الرئيس ماكري عليه.

واضافت اليومية الاقتصادية أن المشروع يشمل العديد من الإجراءات التي تراعي التدرج في تنزيل الإصلاحات الضريبية، التي تروم تقوية الاقتصاد الأرجنتيني، الثالث في أمريكا اللاتينية، مذكرة بتراجع العجز الضريبي للأرجنتين خلال السنة الماضية إلى 6ر4 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهي نسبة تجاوزت الهدف الذي كانت سطرته الحكومة عند بداية السنة وهو 8ر4 في المائة.

وبالبرازيل تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، الى المستجدات الاقتصادية بالبلاد، ولا سيما الانخفاض المتوقع في الأهداف المسطرة على مستوى عجز الميزانية ولرقم معاملات شركة “ج. ب. س” العملاقة لتعبئة اللحوم والتي تعيش على وقع فضيحة فساد.

فقد ذكرت الصحف أن البرازيل ستخفض أهدافها المتعلقة بعجز الميزانية، بالنظر إلى انعكاسات غموض الأفق السياسي بالبلاد على الاقتصاد المحلي، مشيرة إلى أن قرار الخفض سيتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة.

من جهتها، كتب يومية “فوليا دي ساو باولو” أن صافي أرباح شركة تعبئة اللحوم “ج. ب. س” انخفض بنسبة 80 في المائة خلال الربع الثاني من السنة الجارية، ليصل إلى 309 مليون ريال برازيلي، مقابل 5ر1 مليار ريال خلال نفس الفترة من سنة 2016، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بأول تراجع في الأرباح منذ تفجر فضيحة إدلاء مدير المجموعة جوسيلي باتيستا بإفادات اتهم فيها الرئيس ميشيل تامر بقبول رشاوى من الشركة، وهي الاتهامات التي قرر مجلس النواب البرازيلي مؤخرا تبرئة تامر منها وإغلاق الملف.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بالتساقطات المطرية القوية التي تسببت في قطع التيار الكهربائي عن الآلاف من المنازل، وبالزلزال الذي ضرب شمال البلاد، فضلا عن الوضع في فنزويلا.

وقد أوردت يومية “امبيتو فينانسيرو” ان الامطار الغزيرة المصحوبة بعواصف قوية التي ضربت اربع مناطق في جنوب الشيلي حرمت حوالي 400 الف شخص من الكهرباء، لاسيما في مناطق أراوكاريا، وبيوبيو، ولوس لاغوس ولوس ريوس، كما تسببت في فيضانات إثر ارتفاع منسوب العديد من الأنهار بالمنطقة.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف عند الزلزال الذي ضرب منطقة كوكيمبو، شمال الشيلي، وبلغت قوته 7ر4 على سلم ريشتر حسب المركز الوطني الشيلي للزلازل، مشيرة إلى هذا الزلزال لم يخلف خسائر مادية أو بشرية، بحسب المعطيات الأولية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين