24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بتعاطي الحكومة الأرجنتينية مع قرار السلطات الأمريكية رفع قيمة الرسوم الجمركية على الصادرات الأرجنتينية من وقود الديزل الحيوي، وبالتطورات المرتبطة بالأزمة الفنزويلية، وبالاتهامات الجديدة التي وجهها النائب العام للجمهورية بالبرازيل ضد الرئيس ميشيل تامر، فضلا عن جولة الرئيسة الشيلية بمنطقة الكاريبي، والاستعدادات للزيارة المرتقبة للبابا إلى الشيلي في يناير المقبل.

فبالأرجنتين تطرقت صحيفة "لاناسيون" لإعلان وزارة التجارة الأمريكية، مطلع الأسبوع الجاري، عزمها رفع الرسوم الجمركية على الصادرات الأرجنتينية من وقود الديزل الحيوي بعدما اعتبرت أن المنتجين الأرجنتينيين يستفيدون من دعم بلادهم، مشيرة إلى أن هذه الرسوم ستتراوح ما بين 29ر50 في المائة و17ر64 في المائة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري بعث برسالة إلى نائب الرئيس الأمريكي، مايكل بينس، بخصوص الموضوع، أعرب فيها عن استياء الحكومة الأرجنتينية من هذه الزيادة، مضيفة أن وزير الخارجية الأرجنتيني، خورخي فاوري، عقد بدوره لقاء مع القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية ببوينوس آيرس، طوماس كوني، تناولت موضوع رفع السلطات الأمريكية الرسوم الجمركية على الصادرات الأرجنتينية من وقود الديزل الحيوي.

وذكرت الصحف بأن هذه الزيادة ليست نهائية، حيث من المنتظر أن يتم إقرار رسوم نهائية بعد البث في دعوى كانت رفعتها إحدى الشركات الأمريكية للتحقيق في ما إذا كانت الصادرات الأرجنتينية من وقود الديزل الحيوي نحو السوق الأمريكية تخرق قواعد المنافسة وتضر بالمنتجين الأمريكيين، وهو ما قد يعني فرض رسوم جمركية إضافية على هذه الصادرات.

إقليميا، توقفت الصحف الأرجنتينية عند سعي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، لمحاكمة عدد من قادة المعارضة بتهمة "خيانة الوطن" من خلال سعيهم لدفع الولايات المتحدة الى فرض عقوبات على بلاده، مشيرة إلى ان مادورو وجه طلبه لرئيس محكمة العدل العليا، مايكل مورينو، ولرئيسة الجمعية التأسيسية التي انتخبت مؤخرا وتتمتع بصلاحيات واسعة، ديلسي رودريغيز.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية بالاتهامات الجديدة التي وجهها النائب العام للجمهورية، رودريغو جانو، ضد الرئيس ميشيل تامر وبالتطورات المرتبطة بالأزمة الفنزويلية. فتحت عنوان "جانوت يتهم تامر في قضية ترانسبيترو"، كتبت يومية "جورنال دو برازيل" أن النائب العام للجمهورية، صرح أن هناك أدلة على أن الرئيس تامر طلب من الرئيس السابق لشركة "ترانسبيترو"، سيرجيو ماشادو، أن يطلب من شركة "بارو نوفو" دفع مبلغ مليون ريال كرشوة لتمويل الحملة الانتخابية لمرشح الحركة الديمقراطية البرازيلية في ساو باولو، غابرييل شاليطا، خلال الانتخابات البلدية لسنة 2012.

من جهتها، تطرقت يومية "فوليا دي ساو باولو" للعقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على فنزويلا، مشيرة إلى أن البيت الابيض فرض عقوبات مالية جديدة على البلد الجنوب أمريكي تهدف خصوصا الى الحد من امكانية حصول نظام الرئيس مادورو على رؤوس أموال اجنبية يحتاجها. وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع مرسوما ينص على حظر شراء أي سندات خزينة جديدة تصدرها الحكومة الفنزويلية أو الشركة الوطنية الفنزويلية النفطية.

وبالشيلي، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند جولة الرئيسة ميشيل باشيليت بمنطقة الكاريبي، والاستعدادات للزيارة المرتقبة للبابا إلى الشيلي في يناير المقبل. فقد أوردت يومية "لا ناسيون" أن الرئيسة باشيليت اجتمعت مع رئيس وزراء سانت لوسيا، ألين تشاستاني، بهدف تعزيز المبادلات في مجالات التجارة والزراعة، على الخصوص.

وأشارت إلى أن السيدة باشليت، التي وصلت الى سانت لوسيا في اطار زيارة رسمية تستغرق يومين، التقت أيضا مع أعضاء مجلس الوزراء بهذه الجزيرة ومع وفد من دول منظمة بلدان شرق الكاريبي، مضيفة أن الرئيسة الشيلية اعلنت خلال هذه الزيارة الرسمية عن برامج للتدريب لمواجهة حالات الكوارث لفائدة ما لا يقل عن أربعة بلدان بالمنظمة، وهي ترينيداد وتوباغو، وأنتيغوا وبربودا وبربادوس وجامايكا.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية "أولتيماس نوتيسياس" أن الحكومة الشيلية أعلنت أنها اتخذت كافة الإجراءات اللازمة، لاسيما على المستوى الأمني، للتحضير للزيارة المقبلة للبابا فرانسيس للشيلي في يناير القادم، حيث نقلت عن المتحدثة باسم الحكومة، باولا نارفيز تأكيدها أن "التدابير الأمنية الخاصة بزيارة البابا تم اتخاذها من الآن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.