رصيف الصحافة: القصر يطالب بعدم تقبيل يد الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: القصر يطالب بعدم تقبيل يد الملك محمد السادس
الأحد 27 غشت 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من جريدة “أخبار اليوم” التي نشرت أن البرتوكول الملكي طلب من الشخصيات التي سلمت على الملك محمد السادس يوم عيد ميلاده بعدم تقبيل يده، والاكتفاء بالسلام عليه أو تقبيل كتفه فقط، كما طلب البرتوكول الملكي من الحاضرين عدم الإطالة في السلام على الجالس على العرش؛ لأنه سيتوجه إلى المطار مباشرة بعد الحفل، للسفر في رحلة خاصة خارج المغرب.

ونسبة إلى مصدر حضر الاستقبال الذي خصصه الملك للوفود التي جاءت تبارك بمناسبة عيد الشباب، أكد لـ”أخبار اليوم” أن البرتوكول الملكي طلب منه، ومن غيره من الشخصيات التي سلمت على الملك، عدم تقبيل يد الملك، والاكتفاء بالانحناء على كتفه؛ لكنه لا يجزم بأن هذا التغيير في البرتوكول ظرفي أم نهائي.

وفي حوار مع “أخبار اليوم” قال الشيخ السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي، المعتقل السابق بتهمة الإرهاب، إن الحوار مع معتقلي الإرهاب وسيلة ناجعة لمحاربة التطرف، معتبرا أن المبادرة مشجعة ومحمودة ويجب الإشادة بها.

“المساء” ورد بها أن جنرالات معروفين، بكل من المكتب الرابع التابع للقوات المسلحة الملكية وسلاح الاتصالات والبحرية الملكية، انتقلوا إلى روسيا بهدف التفاوض حول صفقات غير مسبوقة سيبرمها المغرب مع روسيا لتطوير القدرات القتالية للجيش المغربي، والحصول على أسلحة لم يسبق له التعامل معها.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن من بين الصفقات التي تنوي البحرية الملكية كسبها اقتناء غواصة روسية من طراز “أمور 1650” يتجاوز سعرها 300 مليون دولار، لتوفرها على إمكانات قتالية عالية سواء من حيث قدرتها على حمل صواريخ مضادة للسفن البحرية أو مهاجمة أهداف أرضية بدقة عالية.

ونشرت الصحيفة نفسها أن نتائج دراسة فرنسية كشفت عن احتواء بعض أنواع البسكويت والحلوى التي يستهلكها الأطفال بشكل أكثر على مضافات مضرة بصحة الإنسان، بعضها يسوق بالمغرب. كما كشف تحقيق مجلة “60 مليون مستهلك” أن هذه المضافات عبارة عن جزيئات سامة، ولها أضرار على الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان مثل القلب والرئة والكبد وتشجع على ظهور الأورام السرطانية.

وبسبب النقص الحاد في مخزون الدم بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بمدينة الداخلة، اضطرت إدارة المشفى إلى إبلاغ عدد من المواطنين بنفاد مخزون الدم، في انتظار حصول المؤسسة الصحية على كميات منه من مناطق أخرى من المغرب، تقول “المساء”؛ وهو ما يهدد حياة عشرات المرضى، خاصة ذوي الحالات المستعجلة.

أما “الصباح” فأوردت أن القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط أفرجت عن لائحة التنقيلات السنوية في صفوف عناصر الجهاز على الصعيد الوطني، والتي شملت حوالي 6400 دركي من رتب رقباء وضباط الصف والمساعدين والمساعدين الأولين، ممن سيلتحقون بمقرات عملهم الجديدة قبل الدخول المدرسي.

وأضاف المنبر نفسه أن حركة التنقيلات الجديدة همت العناصر التي قضت حوالي خمس سنوات بمدن شمال المملكة، وثلاث سنوات بالجهات الثلاث لأقاليم الصحراء، وأربع سنوات بالمناطق الداخلية، وشرع رؤساء مراكز ترابية وقضائية في الترتيبات الأولية للالتحاق بمراكز ترابية أخرى، بعدما قضوا المدة المخولة لهم العمل فيها.

وقالت الورقية الإخبارية نفسها إن جمعيات إسبانية طالبت بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالكشف عن الأئمة المزورين، وفتح المجال أمام المساجد الإسبانية للاستفادة من المدرسة المغربية في تكوين الأئمة التي وصل إشعاعها إلى دول جنوب الصحراء.

ووفق “الصباح” فإن فيدرالية اتحاد المساجد بإسبانيا أكدت أن التعاون مع المؤسسات الرسمية للمغرب مكّن من ضمان نجاح مسلسل إلحاق الأئمة بعدد كبير من المساجد وتفادي مشكل الأئمة المتطرفين.

ونقرأ في “الصباح”، أيضا، أن السلطات الأمنية بمدينة طنجة تمكنت من اعتقال صاحب وكالة أسفار بتهمة النصب والاحتيال على حجاج ومعتمرين مغاربة، بعدما سطا على أزيد من 400 مليون، قبل أن يختفي عن الأنظار. ووفق الخبر ذاته فإن صاحب وكالة الأسفار تسبب في حرمان العديد من زبنائه من أداء مناسك الحج والعمرة، بالرغم من أنه توصل بكل مستحقاته المالية.

ومع المنبر ذاته الذي كتب أن مافيا الكيف تهدد الأسماك، بحيث تناقل فاعلون جمعويون وحقوقيون صورا تبين أنابيب ضخمة مربوطة إلى مضخات تستنزف المياه الجوفية ومياه العيون الطبيعية والوديان والبحيرات وآلاف الأسماك من مختلف الأنواع نافقة.

وأضافت “الصباح” أن مندوبيتي المياه والغابات في إقليمي وزان وشفشاون توصلتا مرارا برسائل تحذير من استنزاف الثروة الغابوية، وضمنها المياه والأسماك؛ غير أن تحركاتها تأتي بشكل محتشم، نتيجة الانتشار الكبير لحقول الكيف وسيطرة كبار المزارعين وتجار المخدرات على منابع المياه.

ونشرت “الأخبار” أن أحد عمال المجلس البلدي لمدينة صفرو اتهم رئيس المجلس البلدي التابع لحزب العدالة والتنمية، في لقاء ترأسه عامل الإقليم، باستغلاله رفقة عمال آخرين للقيام بأعمال سخرة بفيلا في ملكيته.

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة نفسها أن وزارة الداخلية قررت تطبيق القانون بقطع الدعم المالي السنوي عن حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية برسم سنة 2017، بسبب تأخر عقد مؤتمرهما الوطني للحزب لمدة تفوق سنة عن موعدهما القانوني المحدد؛ وهو ما يخالف مقتضيات قانون الأحزاب السياسية، في ما يخص انتظام عقد المؤتمرات الوطنية للأحزاب مرة واحدة كل أربع سنوات.

وجاء في “الأخبار”، كذلك، أن سيارة إسعاف نقلت مريضا صوب الشباك الأتوماتيكي بمدينة طنجة في حالة حرجة، لاستخراج مبلغ مالي من حسابه البنكي، مقابل نقله صوب أحد المستشفيات بالعاصمة الرباط.

وقالت الجريدة إن الشريط الذي وثق الحادث خلف تعليقات متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو إلى ضرورة فتح تحقيق للوقوف على التفاصيل الكاملة للقضية، بسبب تكرار عمليات رفض سيارات الإسعاف نقل المرضى صوب بعض المستشفيات قبل الدفع.

‫تعليقات الزوار

58
  • ولد زايو
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:08

    سجلوا هذا الإنجاز العظيم في المحافل الدولية وافتخروا أمام العالم بأن القصر طلب منكم عدم تقبيل يد الملك. إننا في 2017 لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Dr.Hamid Zeroual
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:10

    ان الناس قد احبوك يا حبيب الملايين وكل يوم يزداد حبهم لك.

  • التازي
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:11

    الله الوطن الملك… الله ينصر محمد السادس ملك المغرب.
    أقبل يده و رأسه لما يقدم لبلدنا الحبيب.
    أيضآ البروتكول قديم لا بد من تجديده ليتقألم مع عصرنا و قبول اليد و الإنحناء (مثلاً لصلات) لا بد بتركه في الأرشيف.

  • مغربية
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:12

    السلام عليكم
    أردت فقط ان اعلق على كلمة الشيخ السلفي عبد الوهاب رفيقي
    أولا هو لا يمت للسلفية بصلة بل كان متطرفا في السابق والآن أصبح متحررا فقط فلا تلصقوا الألقاب وتطلقوها دون حسيب ورقيب لأن السلفية بريئة من أمثاله سابقا ولاحقا
    وانشر ياهسبريس

  • م ن
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:12

    بديرة طيبة وقطع الطريق علا المنافقين

  • Dr Najib
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:12

    le roi est actuellement en France, les MRE en France disent bonjour au roi sans embrasser sa main! les marocains du bled eux embrassent la main, même si ça gêne majesté vous le faites, alors il faut changer vos habitudes

  • فريدة
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:13

    نتمنى من الملك محمد السادس احيد حتى هديك الحفلة الولاء الي فيها الركوع اراه والله الى عيب او حرام وحنى 2017

  • الشركات وصحة الإنسان
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:18

    الشركات الخاصة بصناعة المواد الغذائية لايهمها صحة الإنسان بل هدفها هو رقم معاملاتها فلا تفكر في السرطان أو التسممات

  • استاذ متعاقد
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:19

    تقبيل اليد ليس عيبا انا شخصيا اقبل يد كل شخص اكبر مني في العمر كيف لا اقبل رأس و يد حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن الحسن اطال الله عمره و حفضه و ادام صحته

  • azizi
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:28

    لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة. .

  • lfadl
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:34

    En fait, en verite, nous sommes un peuple exceptionnel , aux US et COUTUMES exceptionnelles, des traditions exceptionnelles, un Roi exceptionnel. Tout çet inestimable trésor, çette ÉLÉVATION dans nos VALEURS, dans nos RESPECTS , DANS NOTRE AMOUR À NOTRE ROI, font de nous UN LEUPLE EXCEPTIONNEL, envié par nos amis et nos ennemis. A ceux qui interprètent mal: EMBRASSER LA MAIN DU ROI EST UNIQUEMENT UN RESPECT ET NON UNE ADORATION. A ce jour, à la campagne, les gens se saluent en échangeant un baiser de la main. Nous aussi nous embrassons les mains de nos parents et de toutes les personnes âgées. Ceci fait de NOUS une estimable EXCEPTION TELLEMENT Nous reflétons ombien est important chez nous: LE RESPECT !!!!!!!!

  • بنادم
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:34

    لا نريد المزيد من اهدار المال على الجيش الذي لا فائده منه .نريد جيشا صغيرا ذا طابع تقني فقط الشعب هو الجيش وهو الذي سيحارب اذا اقتضى الامر لذا وجب الخدمه العسكريه على كل افراده.يجيب اعطاء الاهميه القصوى للامن و المخابرات و الاعلام فذلك هو الخط الامامي الحقيقي للدفاع عن الوطن .لا نريد لا غواصات و لا دبابات و لا سفن حربيه فذلك يعتبر اهدار للمال ما نريده هو القوه الناريه و اللوجيستيك و كذلك الطيران يجب الاهتمام اكثر بالطيران .يجب ان تكون عقيده الجيش المغربي هي المدفعيه.

  • Rachid
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:36

    انا بعداك الحلم تاعي نقبل يديه من الفوق ومن لتحت .الله اطول عمرو وينصرو ويخليه لينا يارب .
    هاد الحب ورثناه من جدودنا والوالدين .السمع و الطاعة لك يا امير المؤمنين .

  • بني الانسان
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:38

    وجاء في الاخبار، واحد مصاب في حالة حرجة دوزاتو سيارة الاسعاف الى شباك اوتوماتيكي في طنجة وجبدات مبلغ هام مقابل باش توصلو للرباط يتعالج، دخلنا عليكم بالله واش مكتخافوش الله، واش مفيكم رحمة، فين غادين باكل السحت، وتوكلوه حتى لاولادكم واهلكم، خافوا الله يا…. انا لله وانا اليه راجعون

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:39

    لا يا شيخ خاصنا نعطوكوم الرشوة و نبوسو ليكوم روسكم و نحزروكوم كما فعل عزيز موريتانيا مع ارهابيي القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي
    لا حوار مع الارهابيين يجب ان يشعروا انهم منوذين في المجتمع ما داموا يحملون افكارهم الارهابية و الجبانة حتى يقدموا اعتذار للشعب

  • يوسف
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:41

    نريد قضاء نزيه وشغل وصحة وتعليم في المستوى حتى يحس المواطن انه حقا انسان.
    ومن اراد ان يقبل اليد او ان يعبد البشر هاداك شغلو.
    انشري يا هسبريس وشكرا.

  • بنكبور
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:41

    بادرة طيبة من جلالة الملك
    فالحب في القلب
    و لا للنفاق
    و نعم للمحاسبة مقابل المسؤولية
    و ليحصل يودي
    فكل مبادراتكم الطيبة و حنيتكم على شعبكم الوفي تزيد في حبه و وفاءه لكم
    و لكن خاصنا شويا من الحزم في حق الفاسدين المنافقين و الضرب على ايديهم ليكونوا عبرة يا مولاي اعزكم الله

  • ما فراسييش
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:43

    صافي زعما هدا حدث ثاريخي غادي نرجعو ملكية برلمانية .. ياك

    آ فيقو من القلبة … والله وما كان ربط المسؤولية بالمحاسبة من الفوق حتى تحت .. الى تغيرات شي وزة في المغرب …

    عاد جاني فيديو في الواتساب على وزراء في النرويج كيخلصو الغدا من جيبهم والوزيرة جالسة كتاكل في مطعم الوزارة مع خدامة النظافة … وكتسالي كتمشي على رجليها للدار بلا طونوبيل الدولة بلا شيفور بلا حارس أمن …

    جاتني الغيرة …

  • ابو عبد الرحمان وساره
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:44

    ياستاذ الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن اطرائه أو تقبيل يده والسجود والركوع بين يديه وان كنت مقبلا يد احد فوالديك فقط لعظم حقهما عليك

  • خديجة
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:45

    شكرا لقد كنا نتمنى ونصر على قطع تقبيل يد الملك كتبنا عدة مرات كي يغير البروتوكول هذه العادة
    صارت شعوب تضحك علينا وارجو قطع عادة الولاء أيضا نحبك ونحترمك يا جلالة الملك بدون ان نقبل يدك عشت لهذا البلد

  • اومحند الحسين
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:49

    *الأصل في تقبيل يد الملك،تقديم البيعة والولاء*

    الله ينصر سيدنا،،،، ويعلي مقامو فالدنيا والآخرة،،،فبيعة الملوك العلويين كانت بتقبيل يد السلطان من طرف اعيان وعامة الشعب،،، وتقبيل اليد دليل على تجدر الملكية عند الشعب المغربي،أزيد من 10 قرون،،

  • بوتقموت
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:51

    الئ الاستاد المتقاعد رقم 9. اذا كانوا الاساتذة مثلك فرحمة الله علئ التعليم او انك تسيئ للاساتذة.الرسول لم يترك اي ابن ليكون له حفيد.كل الذين حكموا المغرب ادعوا انهم من سلالة الرسول والكل يعرف لماذا الا اقرانك.مع احترامي للاساتذة الاحرار

  • غريب في بلادي
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:53

    تقبيل اليد أو الركوع أو الانحناء ماذا سيغير في الشعب هل سيخفض من الفقر والجهل والظلم و….. هل يامن تقومون بالنفاق عندما تقبلون الأيادي بطريقة غريبة ومتخشعة كانكم تخدمون هذا الوطن وانتم أكثركم تخدمون مصالحكم استحودتم على خيرات البلاد واستعبدتم العباد لا حسيب ولا رقيب ……. ارجوكم كفى كفى قولوا لنا غداً أو بعد غد او …..سنقتسم تروات البلاد وسنحاسب المفسدين و….. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • نزيهة
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:56

    رغم هذا القرار بعدم تقبيل يد الملك سنرى اناسا سقومون بها, لان كما يقول المثل الطبع يغلب التطبع, او من شب على شيئ شاب عليه, وخصوصا الناس تاع زمان والناس التي تسكن في القرى, لازم الملك يحط يديه وراء ظهره حتى يتعودوا على عدم تقبيلها. انها خطوة جيدة حتى تبدا هذه العادات الوراثية تتلاشى ,

  • fatima
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:00

    je ne comprends pas pourquoi tant de critiques pour ca;en Angleterre on embrasse la main de la reine et on appelle cela galanterie et chez nous on parle de soumission;nous on embrasse le main de ceux qu on respecte et qu on aime,et moi j'adore cet homme et j'aimerais bien un jour embrasser sa main et son épaule et lui dire à quel point je suis fière d'avoir un roi aussi merveilleux.

  • Greenghost
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:02

    كثيرون علقوا على خبر تقبيل اليد و لكن الذي أثار انتباهي أكثر هو المريض في حالة حرجة الذي فرضوا عليه تقبيل الشباك الأوتوماتيكي إن أراد النجاة. ما رأي العياشة في هذه القبلة كذلك الأستاذ المتعاقد الذي حط علينا من القرون الوسطى، أتأسف من الآن لمصير تلامذته.

  • المغربي
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:04

    تقبيل اليد أصلا غير صحي لأن المقبل يترك شيئا من لعابه على يد المقبل مما قد يسبب في انتشار الأمراض.

  • Medecine
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:04

    جميع المصحات الخاصة تطلب المال قبل العلاج في حالة الاسعافات الاولية.فالمريض اصبح ضحية مرضه وطبيبه للاسف الشديد.

  • داوي خاوي
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:06

    إلى الاستاذ الذي يريد تقبيل اليد بسبب ان الملك حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم ،يا أخي من له نسب الرسول لا تغلو في البركته و القدسيته فكلنا سواسيا عند الله و الدليل انه بعض الشخصيات التي كانت قريبة للنبي عليه الصلاة و السلام و عايشته في زمنه مثل عبد المطلب عمرالرسول و كفله و رباه و حماه من المشركين لكن مات على الكفر وهو في النار !كما هناك من ابناء الانبياء و أباءهم و زوجاتهم من لم يؤمنو بالرسالة الإلاهية وهم في النار وأكثر من هدا ان اب الرسول محمد صلى الله عليه و سلم مات على الكفر ولم يكن مسلما .من هدا كله اردت ان أقول لك يا أخي الكل سواسيا عند الله و من يتقي الله يكون اقرب إلى الله وليس النسب هو من يدخلك الجنة او يعطيك البركة او سلطة او قدسية على الناس !

  • Mohamed Errandani
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:10

    أية تعاليم تشجع على الأخلاق النافعة وتحرر العقل.. جديرة بالاحترام.. وأية تعاليم تشجع على الدمار والعنف و إيذاء الآخر جسديا أو نفسيا.. يجب أن تمحى من الذاكرة البشرية.

  • المقبرة
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:13

    على الموتى أيضا حمل البطاقة البنكية ليمروا على الشباك الأوتوماتيكي ليستخرجوا مصاريف الدفن قبل الذهاب إلى المقبرة… الله الطف.

  • مجرد سؤال
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:27

    ومتى سيتم مراجعة مراسيم حفل الولاء التي تذل بصورة المغاربة امام العالم؟

  • Rifi bruxelles
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:49

    لولا حراک الريف لما فکرو في هذا. کلمة العياشة بدات تعطي اکلها . .عاش حراک الريف وعاش المغاربة الاحرار

  • المجيب
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:59

    وما هو اسم هذا البيسكوي او الحلوى والمضافات التي ثبت ضررها (حسب هذه الصحيفة) ويتم تسويقها في المغرب؟؟ الخبر جاء في صيغة هلامية وغامضة رغم اهميته!!

  • Founti
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:11

    Aimer le roi signifie pas l'ambrasser mais aimer le roi et la nation signifie le dédicace et la fédilité surtout des respnsables à travailler pour l'intéret général et l'intéret surtout des citoyens sans hypocrisie et sans corruption

  • محمد
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:28

    كم من وزير وبرلماني ورؤساء جماعات قبلوا يد الملك وركعوا له وفي الاخير خانوا الوطن بفسادهم. فالعبرة في الاحترام وحبنا للملك في قلبنا .اما هيبة الدولة فليست في تقبيل يد الملك كما يريد الانتهازيون والمنافقون

  • Sadik UEMLAH
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:36

    إلى من قال أن رسول الله ص لا حفدة له. ارجغ الى احاديث المصطفى في هذا الباب و كبار العلماء. و إذكرك بقوله تعالى "إن شانئك هو الأبتر"
    دع عنك نبي الرحمة رسول الله و آل بيته.

  • اخبك وطني
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:57

    الشيخ رفيقي ، ميف اصبح شيخا ، هل بالعلم لا اعتقده كذلك فما يعرفه ولا اقول يعلمه ضئيل جدا وسطحي ، واذا كان شيخا بالسن فلا ينثله لانه لا يزال كهلا واذا كان شيخا باعتبار الاعتقال وانه اعتقل بسبب افكاره المتطرفه فهذاديعني ان كل المتطرفين شيوخ وعلماء واذا كانوا مذلك فلماذا يعتقلون سيكونمن العبث والظلم اعتقالهم. لكن يبدو ان الدولة عندما اعتقلته ومن معه قضت بان الرجل لا علم له وما يعرفه باطل ولا يحسب على العلم الصحيح ، فمن اين جاء لقب الشيخ اذا ؟؟

  • lfadl
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:11

    J'aime mon ROI, mon PEUPLE mon PAYS, mon ARMEE.
    C'est dommage que souvent apparaissent entre nous "qui ne comprennent rien", comme le cas précis du N*12.
    Tu dois t'estimer plus qu'heureux d'avoir NOTRE PUISSANTE ARMEE CONSTITUÉE D'HOMME PRÊTS À SE SACRIFIER POUR NOUS. Si on n'avait pas çette armee, et si elle était faible, nos ennemis nous auraient étripés et avales en sandwich. Il faut que nous apprenions à traiter les sujets avec REALISME et OBJECTIVITÉ et ne pas débuter n'importe quoi. Nous avons la chance qu'un grand compatriote "HESPRESS" nous ouvre ses pages pour assouvir nos avis et opinions. Il serait souhaitable que nous profitions de nos écrits pour faire entendre des verites et ne pas amalgamer, et débiter des bêtises.
    Sans rancune, mais il faut bien que quelqu'un tire la sonnette pour dire : mûrissez et soyez plus réalistes !!!!!!!!!

  • الكلاي مول
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:07

    لو كان تقبيل اليد والركوع والبعة بَنافِعٍ أَحَدٍ لَنَفَعَ الحسن الثاني رحمه الله ياما قبلو يده وزقزقو وبندقو له وركعو له وفي الاخير تآمرو عليه وكادو يقتلوه لولا الطاف الله ، الاحسان والرأفة بالفقراء ففيهم الركع السجود ومن بينهم من يتقي الله ويخشاه وفيهم من يعلم الله بركته وقربه منه والمظلوم فيهم دعوته لا ترد فاتقو دعوة المظلوم فليس بينها بين الله حجاب.

  • zeamari
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:40

    j'aime bien mon roi, par mon cœur ;pas comme certaine monafi9ine pour leur intérêt embrasser la main prosterner, un marocain retraité de France qui vie dans son payé je demande à Allah a notre roi hosno al khatima vive le roi ainsi que sa familles c'est les femmes et les hommes et enfants au passage qui le reçois dans les rues pas les femmes ou des enfants des ministres et des présidents des communes ou des femmes des supérieurs vive le roi

  • زائرة
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:53

    جيد ….!! احيانا قد يكون هذا التصرف تملقا من البعض ونفاقا ، وبهذا القرار يكون الجالس على العرش اعزه الله قد ازاح عن نفسه اثم هذا التملق والنفاق قدوة بسمو خلق سيدنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ، فهو امر ان لا يحابي منافقا او كاذبا .

    نستبشر خير عميم للمغرب ملكا وشعبا

  • adel
    الإثنين 28 غشت 2017 - 03:11

    ا نا شخصيا ابلغ من العمر 60 سنة لحد اليوم مازلت ازور اساتذتي الذين درست عندهم الذين لازالوا على قيد الحياة ازورهم في بيوتهم واقبل ايديهم ورؤوسهم بكل افتخار ولا ارى في ذلك اي عيب.

  • لله الحمد
    الإثنين 28 غشت 2017 - 08:07

    نتمنى ان تتبعه برتوكولات حفل الولاء و البيعة
    فتتم ازالة الركوع منها و الدعاء
    و تغييره برفع اليد اليمنى و اداء القسم بالبيعة و العهد والوفاء
    و يختم بعده بالدعاء لامير المومنين و الوطن وكافة الامة و اية من سورة الفتح ان الذين يبايعونك …ومن نكث فانما ينكث على نفسه فتكون في الاعناق سيفا قاطعا لمن خان او اخلف
    وهكذا لن تجد حجة لدعاة الفتنة و يجبر كل مومن
    ما شاء الله كان و لاحول ولاقوة الا بالله

  • Traveler
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:21

    ضربة موجعة للعياشة اصحاب العبودية الاختيارية لي قول لك انا عياشي و افتخر الحب مكانه القلب مشي الركوع تقبيل الايادي و الارجل والذل ثقافة العبيد

  • Badr
    الإثنين 28 غشت 2017 - 09:55

    خبر شراء غواصة ارمر 1650 قديم وكرجع لسنة 2015

  • مغربي حر
    الإثنين 28 غشت 2017 - 10:26

    السجود لغير الله سبحانه وتعالى مدلة ومن يقبل يد الملك حفظه الله فهو من اشد المنافقين والملك يعلم دالك ولهدا السبب اراد ان ينهي هده المهزلة. ولكن للاسف سيحاولون تقبيلها ولو بالقوة. وهدا دليل على نفاقهم

  • karam
    الإثنين 28 غشت 2017 - 11:10

    ا لفضل يعود لمناضلي حراك الريف

  • متتبع
    الإثنين 28 غشت 2017 - 11:29

    "المساء" ورد بها أن جنرالات معروفين، بكل من المكتب الرابع التابع للقوات المسلحة الملكية وسلاح الاتصالات والبحرية الملكية، انتقلوا إلى روسيا بهدف التفاوض حول صفقات غير مسبوقة سيبرمها المغرب مع روسيا لتطوير القدرات القتالية للجيش المغربي، والحصول على أسلحة لم يسبق له التعامل معها.
    لماذا لايتفاوض هؤلاء الجنرالات مع روسيا و الصين و غيرهم لاقامة صناعة عسكرية مشتركة مثل ايران مثلا التي اعتمدت على خبرات جيشها و تصنع اليوم 90 بالمائة من سلاحها البري و البحري و الجوي و اين هي الاموال التي وعدت بها السعودية للمغرب لاقامة نواة للصناعة العسكرية بالمغرب اننا نضيع المال و الوقت في هذه الصفقات عوض الاعتماد على الذات ونحن في القرن 21.

  • البربري
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:08

    بعد الوصول القمر، صناعة البواخر و الغواصات. مبروك علينا في 2017 عدم تقبيل اليد

  • دليل
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:35

    إلى رقم 29 داوي خاوي أي دليل عندك أن أبا طالب عم النبي محمد صلى الله عليه و على آله في النار كما تدعي وهو المعروف بكريم الخلق قال النبي صلى الله عليه و على آله ًً إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ًً فالله أعلم بحاله هل هو في النار أم في الجنة ؛ و تقول أن عبد الله أب محمد صلى الله عليه و على آله مات كافرا ألا تعلم أنه مات قبل أن يولد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله إذا حسب قولك كل من مات قبل التبليغ فهو كافر. الله أعلم بحالهم. و السلام.

  • محمد
    الإثنين 28 غشت 2017 - 13:45

    نقلت مريض في حالة حرجة الى شباك الأتوماتيكي… أعتقد يجب معاقبتهم اشد العقااب..

  • ندى
    الإثنين 28 غشت 2017 - 15:07

    كنتمنى يحيدوا هاد العادة وكذلك الركوع عند الولاء فلا حاجة للملك بها نحن نحبه بدون اي بروتوكول اما عند التقبيل والركوع فالعالم كيضحك علينا والله اتا شوهة

  • حلا
    الإثنين 28 غشت 2017 - 17:54

    لم يفرض يوما على أحد تقبيل يده او الركوع له.ولم نسمع يوما بسجن أحد لم يقبل يده او يركع.ترككم تتصرفون بكل حرية لم يحرج أحدا بل يساير حمقكم وجهلكم.ولكن مهما فعل للجهلة المتخلفين لن يرضيهم سواء سايرهم او قمعهم.الباب الذي يأتي منه الريح يسد ونستريح.ماكاين لاحزارة ولا فشوش كاين القانون الصارم يتطبق على كل واحد.نريد قوانين جديدة جدية وصارمة تعيد الانضباط لهذا الشعب الكسول المنافق الكذاب الذي لايتقن سوى التملق والشكوى.

  • خريبكي 57أ
    الإثنين 28 غشت 2017 - 20:45

    صاحب الجلالة محمد السادس لايرغم اي احد على تقبيل يده ، فقط تبقى حركة فيها نوع من الاحترام متل تقبيل الابن ليد ابيه الذي يرعاه ويسهر على تربيته و شؤونه هذا هو المقصود

  • محمد
    الإثنين 28 غشت 2017 - 22:18

    الى دليل
    نعم عبد المطلب مات على ملة الكفر و هذا بالاجماع خلافا للشيعة الرافضة. و الادلة كثيرة من اصرحها ما رواه البخاري عن المسيب بن حزن ان رسول الله راجع عمه في مرض موته و كان آخر كلامه بل على ملة عبد المطلب. و في صحيح مسلم عن العباس ابن عبد المطلب قال يا رسول الله هل نفعت جدك يوما فانه كان ينتصرك لك و يذوذ عنك. قال نعم اخرجته الى ضحضاح من نار و لولاي لكان في الدرك الاسفل من النار. و هو المقصود بقوله تعالى انك لا تهدي من احببت.
    اما ابوه فمات قبل ولادته و هو من اهل الفترة و فيهم خلاف هل هم من اهل النار او هم معذورون او يمتحنون. لكن والد رسول الله ورد الدليل في انه من اهل النار لما رواه مسلم و غيره عن انس قال له رسول الله " ابي و ابوك في النار".
    يكفي فقط البحث و الاطلاع.

  • نيو هامشير
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 11:15

    الوحدة العربية واستقرار الاوضاع الامنية في كل الدول العربية تقتضي بوس اليد لحكامنا ابواتنا من المحيط الى الخليح ومن طنجة لجاكرطة واظهار التذلل لهم واسترضاءهم للظفر برضاهم وما يتبع دلك من بركات وخيرات ..فالانسان العربي يقبل ببوس الواوا ويجادل في بوس اليد التي لا يقبلها الا عن مضض، ان بوس اليد لهو تقليد ضارب في جدور المغاربة
    وهو خير ما يمكن ان يفتخر به المغاربة الان امام الامم..
    عاجل جدا:الرئيس بوتفليقة يعدل قانون يجيز تقبيل يده الشريفة الجمهورية
    الامضاء:
    جامعة الدول العربية
    اجتماع استنائي لوزراء الخارجية حول بوس يد ملوك ورؤساء وحتى وزراء الدول العربي.
    القاهرة 29/08/2017

  • جليل نور
    الأربعاء 30 غشت 2017 - 13:57

    أول الغيث قطر..لننتظر قريبا من ملكنا قرارا بإلغاء تقبيل اليد نهائيا كعادة مخزنية تنتمي إلى عهود غابرة، فرضت على المغاربة بصفتهم " رعايا" و لا تليق بنا اليوم و نحن نطمح عن حق أن نكون مواطنين كاملي المواطنة..أملي أيضا أن يقرر الملك أو ممثلو الشعب (عندما يستحقون تمثيله فعلا) وضع حد لما يعرف ب"لبيعة" و لتكن البداية على الأقل تخفيف طقوسها المرهقة (قد يمكن من بين مسائل أخرى أدائها باستعمال الإيمايل توفيرا للوقت و المال )..شكون لي ما بقاوش فيه دوك المسؤولين و الأعيان مساكن و هم يحتمون من شمس حارقة بالإستلقاء تحت نافورة ناشفة في ساحة القصر ليحتموا (رؤوسهم فقط) بظلها الشحيح في انتظار الخلاص بعد أن يهتفوا و يعيدوا " الله يبارك في عمر سيدي" (حالة تشفي العدا !)..شخصيا لا أرى محلا لعادة "البيعة" من الإعراب في عصرنا هذا ما دمنا و الحمد لله نتوفر على دستور سام حديث مفروض أنه فوق الجميع يجعل ذلك الطقس من النوافل على أحسن تقدير..اللهم إلا كان يشملها إضافة فتكون بذلك واجبة دستوريا؟..اغفروا جهلي إذا كان الأمر كذلك!

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس