24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | دراسة: حرية التعبير في المجال الرقمي بالمغرب تراجعت في 2017

دراسة: حرية التعبير في المجال الرقمي بالمغرب تراجعت في 2017

دراسة: حرية التعبير في المجال الرقمي بالمغرب تراجعت في 2017

قالت دراسة جديدة أعدتها مؤسسةNOVACT حول حدود حرية التعبير في المجال الرقمي إن حرية التعبير في المجال الرقمي بالمغرب شهدت، خلال السنة الجارية، تراجعا ملحوظا.

وأشارت الدراسة، التي قُدّمتْ خلاصاتها في ندوة بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى الاعتقالات التي طالتْ عددا من الصحافيين المشتغلين في المواقع الإلكترونية والمدوّنين، وكذا النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة، وتحديدا بعد اشتداد أزمة الريف.

الدراسة، التي استغرق الاشتغال عليها سنة كاملة والتي قُدمت إلى الفرق البرلمانين في مجلسي البرلمان، انتقدت عدم تطبيق مقتضيات قانون الصحافة والنشر.

وقالت ليونس تيو، التي أشرفت على إعداد الدراسة، إنّ مقتضيات قانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر لا تطبق عمليا.

وتوقفت المتحدثة ذاتها عند مسيرة 20 يوليوز المنصرم بالحسيمة، مشيرة إلى أنّ عددا من الصحافيين طالتهم اعتداءات، وتعرّض آخرون للاعتقال على خلفية حراك الريف، ومنهم الصحافي حميد المهداوي، كما انتقدت المضايقات التي تتعرض لها الجمعيات المدافعة عن حرية الصحافة في المغرب.

وتوقفت الدراسة عند ما سمّته "الخطوط الحمراء" في الإعلام الرقمي المغربي، بناء على آراء عدد من الإعلاميين المغاربة، الذين اعتبروا، حسب ما جاء في الدراسة، أنَّ الخطوط الحمراء لم تعد تشمل ثالوث المؤسسة الملكية والدين الإسلامي والوحدة الترابية للمملكة؛ بل امتدّت إلى السياسة الأمنية، حيث أصبح الصحافيون الذين ينتقدونها معرضين للمساءلة.

وعلى الرغم من أنَّ قانون الصحافة والنشر الجديد لا يتضمن عقوبات حبسية، فإنّ المسؤولة بمؤسسة NOVACT اعتبرت أنّ هذا القانون لم يفصّل في عدد من النقط بشكل واضح، ويتضمن فصولا غير واضحة، حيث لا يزال يُتيح إمكانية متابعة الصحافيين بفصول القانون الجنائي.

مسألة الحق في الوصول إلى المعلومة، التي كرّسها دستور 2011 في الفصل الـ27، والتي خلّف مشروع القانون المنظم لها رفضا من لدن المدافعين عن حرية التعبير في المغرب، وجدت صدى في دراسة مؤسسة NOVACT، إذ قال عدد من الصحافيين الذين استجوبتهم المؤسسة إنهم يواجهون صعوبات في الحصول على المعلومات من المؤسسات الرسمية؛ وهو ما يصعّب عملهم، حسب ما جاء في الدراسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - SCORPIONE الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:26
والصراحة المغرب ديالنا راه غادي في الطريق الصحيح وعاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين
2 - ماهر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:38
كما ان الدولة سرعت من تطبيق مدونة الصحافة و النشر التي جائت بشروط تعجيزية من اجل ترهيب صحافة الريف خاصة بحيت سيتم تطبيق بنود هده المدونة في حق مالكي المواقع الالكترونية ... كما ان السياسة الجديدة التي نهجتها الدولة بعد أزمة الريف قد تعود بنا الى سنوات الرصاص وتلفيق التهم
3 - مول حمث الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:38
بالمغرب لا يسمح لك بفتح فمك إلا عند طبيب الأسنان !
4 - الحليم الحيران!!! الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:52
أصبح بعض الناس يضعون رقابة ذاتية على أنفسهم ويخشون حتى الضغط على زر اﻹعجاب إذا نشرت مقالا ينتقد اﻷوضاع الحالية في المملكة.عندما تكون تدوينات في الفايسبوك تتحدث عن مواضيع خارج السياسة تجد تفاعل كبير.كما تم ملاحظة أنه بمجرد كتابة تعليق يكون محترم دون سب ولا قذف لكنه عميق ويشير إلى أصل المشكلة،تجد الحسابات المزيفة التابعة للجهات المعلومة الخفية ترسل لك دعوة صداقة!!!
5 - عزيز الرباطي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:57
نحن نتمتع بالحرية المطلقة في بلادنا شريطة أن لا ننتقد النظام و الجيش و الشرطة و الدرك الملكي و القضاء و البرلمان و الحكومة و المسؤولين الحكوميين و غير الحكوميين و الوزراء و السفراء و المدراء و قادة الأحزاب السياسية و كبار الموظفين و المقاولين و المسثتمرين و صافي.
6 - DANIEL ESPANIA الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:58
لي يهدر على حقوه تيصيفطوه للحبس وهذا راه منكر كبير
7 - ديما اللور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:00
المغرب معمرو غدي يزيد القدام وغدي يبقى ديما اللور
8 - لحنين75 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 04:09
الذي لا غيرة له على الله و وطنه و ملكه وأبناؤه فلا غيرة له ..! الصحفي الذي لا بدافع عن بلده في الأيام الصعبة و المحاطة بالمخاطر من الداخل و الخارج و يتجرء وتتعدى الخطوط الحمراء فإنه ليس بصحفي !! فمنهم من ينشرون عناوين لأجل اشهار جريدتهم و مواقعهم الإلكترونية أي" البوز""Le buzz " ..فخذوا العبرة من الجارة الشرقية كل أعلامها يدافع عن الرئيس و لو انه غاءب و عن العلم و سياستهم رغم أنهم يحجبون الشمس بالغربال بالأكاذيب و الحرب الباردة لكن كما يقولون رئيس الدولة و الحكومة و الوطن و العلم خطا أحمر. .اما نحن يجرون وراء الشهرة و لكسب ما أمكن من المال لبيع الاشهارت المخدوعة التي تتفز القارئ و تثير الانتباه كالتي عشناها مؤخرا لحظات الريف او اغتصاب الفتاة داخل حافلة و مغربي انتحر.الخ او حاسبات بين الأحزاب و التدخل حتى في شؤون الدولة و المؤسسات الملكية .هذه المواضع تسيء القارىء و تحبطه نفسيا و معنويا .. و تجعل العدو يتشفى منا و بستهزؤ. خلاصة أصبحت تجارة مربحة و السلام عليكم شكرا هسبرس
9 - في نظري الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 04:30
الصحافة الرقمية او التعبير عن الراي الذاتي خاص يكون بلا سب او قذف او تحقير لاي طرف او جهة. لان الناس كيتشكاو من السب المباشر على قنوات التواصل الاجتماعي.احترم تحترم.والله ما يهضر معاك اي جهاز امني اذا كنت كتحترم نفسك و غيرك في نفس الوقت
10 - لك الله يا وطني الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:01
خاص أولا يكون عندنا توازن السلط عاد نتكلمو على حرية التعبير لي خاصها تكون بدون قدف او تجريح مادام هناك سلطة طاغية على صلاحيات السلط الاخرى فمن البديهي أن حقوقا كثيرة ستهضم بسم القانون (المبهم) لحاجة في نفس يعقوب.ادا الكلام على دولة الحق و القانون هو للستهلاك الخارجي و تكميم أفواه الداخل.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.