24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مسلحون يستهدفون عناصر الجيش في مدينة الداخلة

رصيف الصحافة: مسلحون يستهدفون عناصر الجيش في مدينة الداخلة

رصيف الصحافة: مسلحون يستهدفون عناصر الجيش في مدينة الداخلة

مطالعة أنباء بعض الورقيات الصادرة الأربعاء من "المساء" التي اهتمت بحالة الاستنفار في الحامية العسكرية بمدينة الداخلة بعد السطو على سيارة للدولة، رباعية الدفع، من طرف مدججين بأسلحة بيضاء، بمدخل مدينة الداخلة على بعد أمتار من الحي العسكري، إذ أرغموا "كولونيل" كان على متنها على النزول بعد تهديده، والفرار بسيارة الحامية العسكرية إلى وجهة مجهولة. وذكر في الخبر ذاته أن الحادث حرك مسؤولين عسكريين وفرقا من الدرك الملكي، باشروا حملات تمشيطية واسعة لاعتقال الملثمين، الذين تبين أنهم يستهدفون الجنود ومحيط الحي العسكري، ويقومون بعمليات إجرامية بمناطق معينة.

وأوردت الصحيفة نفسها أن منطقة هوارة الساحلية، الواقعة بين أصيلة وطنجة، عرفت مواجهات بين مهاجرين غير نظاميين منتمين إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، من جهة، والجيش المغربي، من جهة ثانية، بعدما عمدت عناصر من القوات المسلحة الملكية إلى منع محاولة للهجرة السرية، ففوجئت بالسيوف والهراوات.

وتطرقت "المساء"، كذلك، إلى انتشار ظاهرة الاعتداء على الوالدين بمراكش، إذ قصد عشريني في حالة سكر طافح، مستعينا بأصدقائه، منزل والده في ساعة متأخرة من الليل وبدأ بالصراخ، مما جعل الأب يخرج لتهدئته، غير أن الشاب لم يكترث، فاضطر الوالد إلى صفعه، فقام الابن برشقه بصندوق، الأمر الذي خلف حالة من الاستياء وسط الأسرة، إضافة إلى حالة التذمر التي عاشها سكان المنطقة، الذين استنكروا اعتداء الابن على والده بمعية عصابة من المنحرفين.

وإلى "الأخبار" التي ورد بها أن لجنة تفتيش عالية المستوى حلت بعمالة الخميسات للتحقيق في موجة الغضب العارمة التي خلفتها عملية توزيع منصور قرطاج، عامل المدينة، لمحفظات تحمل اسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف محاصرة رقعة الغضب على عامل الخميسات.

وجاء في الصحيفة نفسها أن عددا من سكان إقليم سيدي بنور طالبوا وزير العدل بفتح تحقيق نزيه وشفاف فيما بات يعرف بملفات مهربي الأسلاك النحاسية، الذين تمت متابعتهم جميعا في حالة سراح، رغم اعترافاتهم بالمنسوب إليهم.

وذكرت "الأخبار"، في خبر آخر، أن الهيئة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال في غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، رفضت تمتيع حازم الجيلالي، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصحافي السابق بالقناة الأولى التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مصطفى لبيض، المتابعين في حالة اعتقال بسجن سلا بتهمة الارتشاء عن طريق طلب مبالغ مالية مقابل القيام بعمل من أعمال الوظيفة وإفشاء السر المهني والمشاركة في ذلك، بالسراح المؤقت ولو بكفالة مالية، رغم تأكيد دفاعهما معاناة أحدهما من ارتفاع حاد في الضغط، وأنه قد يصاب بسكتة قلبية.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن الأمير مولاي هشام أصر على التخلي عن لقبه الأميري، بعد مروره في حوار تلفزي على قناة "فرانس 24"، وأن 12 جمعية تونسية أعلنت تضامنها مع هشام العلوي، ورفض قرار حكومة بلادهم ترحيله صوب فرنسا.

كما ورد في "أخبار اليوم"، أيضا، أن التهميش يوحد صف 270 عائلة بدوار الناظور المتاخم للحدود مع إقليم الحسيمة، والتابع ترابيا لإقليم تاونات، في مسيرة احتجاجية نحو مقر عمالة الإقليم للمطالبة بتدخل عاجل من طرف المسؤولين لوقف ما وصفه ممثل عن السكان بالتهميش، بعد تجاهل الجهات الوصية لمطالب السكان، المتمثلة في إصلاح الطرق والمسالك، وتوفير سيارة إسعاف، بالإضافة إلى ضبط ثمن دقيق "الكوطا"، وتوفير النقل المدرسي لتلاميذ القبيلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - ما نعرف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:31
ها اللي قلنا ... ها التشرميل وصل للمخزن ...

مشرملين هددوا كولونيل بالسيوف وهو يخلي ليهم 4*4 وهرب ...

دابا يمكمن المخزن يتحرك ويدير حملة ضد المشرملين ...
2 - Wislani الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:31
المدنيون بالسيوف يسرقون.سيارة العسكري برتبة ..كوننيل..حلل وناقش
3 - رجا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:34
الله ياخد فيهم الحق وعاش المغرب من طنجة للكويرة
4 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:34
قريت هاد العشية أن رئيس تونس قايد السبسي مستاء من ترحيل مولاي هشام ..

دابا ادا كان رئيس تونس مستاء والمجتمع المدني مستاء والشعب مستاء ... ايوا شكون اللي مول الفعلة ؟؟؟
5 - بثينة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:35
ما جرى بهوارة سيجرى في المغرب باسره اننا مهددون بالطرد من بلدنا من طرف الافارقة المشكلة تتعقد يوم عن يوم استر يا رب
6 - سعيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:37
ما هاذ الهراء أسمع وأين هيبة الدولة وأين هي الخطوط الحمراء إنها مأساة نعيشها حقا وجب إطلاق الرصاص دون هوادة هؤلاء لا يستحقون حتى التحقيق معهم الهبة الرصاص والصرامة هو الحل الأوحد
7 - MATADOR الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:37
الا تستحيون من انفسكم حفنة من الرعاع باسلحة بيضاء ضحكوا عليكم وانتم مدججين باعتد الاسلحة المتطورة يا للخزي والعار عولنا عليكم بكري فاضحينا غير بالمطالبة بالحقوق وانتم تيتي نيني
8 - tarik الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:40
أويلي خيبة حتى للحكاية، كولونيل يتنازل عن سيارة للجيش خوفا من أسلحة بيضاء تحملها عصابة ملثمة، كيف لهذه الرتبة من الجبش أن ﻻ يكون معها سﻻح و هي خارج المدار الحضري و ما هي المهمة التي دفعته لتواجده وحيدا بسيارة مؤسسة دولة،وكيف يمكن تجريده من السيارة و هو بدون سﻻح وﻻ يتم هذا اﻻ داخل المدار الحضري لمدينة الداخلة. غريب أمر هذا البلد على أكثر من مستوى.كونترول انشر مشكورا
9 - ما هذا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:40
ماهذه الفوضى و الفلتان الذي يعيشه المغرب ....
الأمور بدأت تخرج عن السيطرة ؟؟؟؟؟؟
النهب وعدم المحاسبة يِؤدي إلى السيبة
10 - مهاجر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:40
كنقول الكونويل ارجع الداركم امنين سلمت لهم الامانة انت لا تستحق كونويل عليك بدفاع حتى الموت انت في الحدود
11 - الى متى الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:41
الى متى ستستمر هاده الفوضى في البلاد من كريساج وضرب وجرح وسرقة بالاسلحة البيضاء الا يوجد رصاص لتصفية هؤلاء ام ان الدولة ليس لها الميزانية الكافية لتوفير الامن للمواطنين في حين هناك ميزانية كافية لتوفير قطع اراضي وشقق وسيارات فاخرة لخدام الدولة والبرلمانيين والوزراء ....لك الله ياوطني ....حسبي الله ونعم الوكيل.
12 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:41
بسم الله الرحمان الرحيم

أكبر خطر سيواجهه المغرب في القادم من الأيام هو خطر الأفارقة الغير النظاميين..سيتكتلون وسينشئون عصابات لاقتراف مختلف الجرائم..وقد بدأت بعض الجرائم تظهر ..فإلى أين بسير المغرب..؟!

الانفتاح على الجنوب..ليس معناه أن نترع أبوابنا لمن هب ودب..فأحيانا تكون رياح الجنوب سموما على البلاد والعباد..وفيقوا وعيقوا..
13 - vraibidawi الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:42
vraiment je ne comprends plus rien! !!! les membres du polisarios au sud et les subsahariens au Nord mais ou est donc la dignité de l état marocaine! !!?????? en fin c est tout à fait normal puisque les leaders du MAROC contemporain hajib.nour.lachgar.amari momo.lalla laaroussa....etc sont les vrais décideurs qu' attendez vous !!!?????
14 - محماد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:43
لما محاولة تعكير المياه حتى تخوضوا فيها؟
لا تُضخموا الأمور وتزيدوا صب الزيت في النار، وتَسْعَدْوُا عليه ابن عمه والدولة المغربية؛ فالرجل لم يتخلَّ عن لقبه نهائيا؛ فقد تتبعتُ لقاءه مع فرانس 24؛ كل ما قاله إنه (هنا)؛ أي في هذا اللقاء بصفته باحثا في جامعة وليس هنا بصفته أميرا؛ ربما حتى لا يورط بلده المغرب في أزمة دبلوماسية مع تونس.
15 - yidir الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:45
هذا الامر ليس بالسهل يجب على الجيش التعامل معه بحزم هناك جهة ما تحرك شيئا ما في الخفاء *ما خفي اعظم*
16 - جندي متقاعد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:45
اليوم استولوا على جيب غدا يستولون على مروحية مدينة الدخلة غير صغيرة إلى بغاو اشدوهوم في لحضة مالها الدار البيضاء أودي الكولونيل أودي باش محزمين
17 - غيور على بلاده الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:48
هذا يسمى بالانفلات الأمني وهذا ناتج عن كون مسؤولي الدولة يخربون بل وخربوا المدرسة العمومية المغربية التي تعتبر الأم التي أنتجت الأمن والسلم الذين حظي بهما المغرب والمغاربة لعقود وأصبح هم الدولة اليوم هو توظيف أكبر عدد من رجال الأمن على حساب قطاع الصحة والتعليم .وهذا خطير جدا لأن الأمن سلوك مكتسب وليس سلوكا مؤطر .فالشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده
18 - بهلول الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:49
نعم يا سادة إنها الفوضى وانعدام الأمن ... البارحة مواجهات بين الأفارقة و سكان حي في مدينة طنجة و اليوم الأفارقة في مواجهة العسكر والقوات المساعدة.. جاء الأفارقة وجلبو معهم الدمار !! ماذا عساني أن أقول في ما يجري في بلدي الحبيب!! "فكها يا من وحّلتيها" بعبارة أخرى " فكها يا من دخلتيهم علينا" انشر يا هذا فما تغطى الشمس بالغربال.
19 - م ن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:57
يجب اعطاءكل الصلاحية ولامر بدرب اي واحد سولة له نفسه بلاعتداء علا الجيش لان الجيش هوا الدولة ولايمكن ان يكون الجيش كبش فداء
20 - من هم !؟! الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:06
"من طرف مدججين بأسلحة بيضاء، بمدخل مدينة الداخلة على بعد أمتار من الحي العسكري، إذ أرغموا "كولونيل" كان على متنها على النزول بعد تهديده، والفرار بسيارة الحامية العسكرية إلى وجهة مجهولة"
لا تقولوا لنا أنهم عناصر من البوليزاريو لأنهم لو كانوا كذلك لقتلوه. هولاء لصوص كيكريسيو اللي بان ليهم فيه كما وقع لوالي أمن تطوان في الدار البيضاء. هذه رسالة أود أن أوجهها لأصحاب القرار إذا كان ضباط في الدولة يعتدى عليهم بهذه الطريقة فما بأيدينا نقول للمواطن الضعيف اللذي لاحولة له و لا قوة. انشري يا هسبرس مشكورة
21 - غيور الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:12
الجيش المغربي، العسكر،الجندي بكل انتماءاته ليست له قيمة على الاطلاق.الجندي اليوم يعتبر نفسه وسيلة يمر عليها الزمن لا غاية، العريف و الجندي و الرقيب يبيع شبابه من اجل ان يحيا ابناء وطنه في الحرية و الامان، الجندي اليوم لا مستقبل له و لا مستقبل لابنائه لا من حيت الحياة الكريمة و لا من حيت التمدرس،الجندي اليوم يبيت اللايالي في العراء فقط من اجل ان يسد جوعه و جوع ابنائه.الجندي اليوم في حاجة الى الحماية من الدولة و تشجيعه لكي يضحي بالمزيد.المرجو من هذا المنبر ان تولى عناية خاصة لهذه الفئة،
22 - aziz الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:32
هذا خبر خطير جدا. الحمد لله انهم لم يقتادوا الكولونيل. وهل الكولونيل ليس مسلحا في منطقة تعج ببوليساريو الداخل. وهذا الجرم يستوجب أن يدافع الكولونيل عن نفسه وعن سيارة الدولة. .فمزيدا من اليقظة وتسليح الظباط السامون بأسلحة نارية للدفاع عن النفس. وافشال هجومات الأعداء ممكن تكون غدا على مرافق الدولة أو مواطنين عزل. وهكذا كانت تعمل المرتزقة حيث اختطفوا آلاف المغاربة والذين اليوم يقبعون تحت الخيام ضلما وعدوانا.
23 - مجد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:39
حاميها حراميها النقابات بالمغرب اكبر خدعة ف حق الطبقة العاملة
24 - العربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:46
الخبر الأكثر خطورة لكن منسي هو :"بين أصيلة وطنجة، عرفت مواجهات بين مهاجرين غير نظاميين منتمين إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، من جهة، والجيش المغربي، من جهة ثانية، بعدما عمدت عناصر من القوات المسلحة الملكية إلى منع محاولة للهجرة السرية، ففوجئت بالسيوف والهراوات."
البارحة هؤلاء المشرملين يهاجمون يعربدون بعد منعهم من إحتلال الشارع العام
السنة الماضية يحتلون شقق في طنجة ....
وعندما يتكلمون "عندهم الجبهة" عبر الفيديوهات وكأنهم أصحاب الأرض ونحن الغرباء
فيديو آخر يظهر مجموعة من هؤلاء المشرملين يقطعون الطريق لإرغام المارة إعطاء دراهم للعبور...
غريب ..........
25 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:46
صراحة هناك تساهل من القضاء مع المنحرفين اد كيف يعقل ان يتم ايقاف شخص من دوي السوابق القضائية وبحوزته سلاح ابيض من الحجم الكبير وبعد ربط الاتصال بالنيابة العامة يتم وضعه تحت الحراسة النظرية واتناء تقديمه امام انظار وكيل الملك يتم اخلاء سبيله مامعنى هذا في نظركم انه وبطريقة ما تشجيع لمتل هده الفئة على ارتكاب جرائم اكبر من دلك من قبيل الضرب والجرح .التهديد .اعتراض السبيل السرقة وما الى دلك من الجنايات والجنح التي اعتدنا سماعها بين الفينة والاخرى .لايمكن ان نقبل باي حال ان يقولوا لنا بان السياسة الجنائية تفرض نفسها وان السجون امتلءت عن اخرها يجب الحزم في هده المواقف والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه خرق القانون كيفما كان نوعه لاعادة الهيبة للدولة والامن والامان للمواطنين وكفانا من التشدق بعبارات حقوق الانسان ....اين هو حق الفتاة التي تغتصب .اين هو حق الشخص الدي يعتدى عليه .ان هو حق الشخص الدي يتم سلب ممتلماته واللائحة طويلة كفانا من هدا فليقف القضاء حازما صارما لمجابهة هده الامور والا فعيك السلام ياوطني .
26 - مواطن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:51
يبدو ان المخزن بدا يجني ثمار سياسة الانفتاح على الافارقة وفتح الحدود امام جحافل المهاجرين الافارقة الذين اصبحوا يصولون ويجولون في شوارع مدننا ويهددون امن المغاربة المسالمين .لاحول ولا قوة الا بالله .
27 - reveillez vous الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:14
ils faut que le peuple prend ces désistions urgent ils faut pas attendre jusqu’à demain sa va être trod tard ceux qui gouvernent ils sont malade ils peuvent pas géré ce beau pays dommage ^^c'est la veritee des choses le tous et devant vos yeux
28 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:15
هما هدو العسكر اللي معولين عليهم يحضيوا الصحراء...رباعة نتاع اقطاطعية كريسات كولونيل واخدات ليه السيارة بالسلاح الابيض..وعلاش هو مرفدش معاه فردي..والا ميترايات.....وفين العسكر .فين الطيارات والهليكوبتير باش يتبعوهم على الاقل يعرفو فين مشاوا... الله يرد بنا والسلام...
29 - كريم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:02
ياودي الجيش ياودي تررررررررررررر
30 - مغربي من فلادلفيا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:03
واك واك الحق
كولونيل يهرب من مشرملين اش كنسمع
31 - karim الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:05
un gradé de l'armée royale de sa majesté ne peux pas se défendre il se qu'il n'a pas une arme autorisée pour tirer sur les assaillants,
32 - حاظي اتبركَيكَْ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:09
اييه جاء عصر السيبة فينك آ دريس البصري إذا غاب القِط ترقُص الفئران .
33 - المحاميد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:19
ادوات الجيش والقوات المساعدة والامن خط احمر كل من سولت له نفسه المساس بها فهو مغرور يجب عليهم عقوبة قاسية وكل من مزق او حرق العلم الوطني يعتبر خاين ومصيره الاعدام شنقا هدا جزاء الطوغات
34 - Annir الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:32
C est etenant un haut grader de l are qui se sauve devant des voyeux dites moi comment I'll fait pour grader et comment il se promene sans arme je pense pas qu un haut grader de l arme canadiens seesauve devant des voyeux
35 - .مجهول الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 02:57
اش هاد الانسانية فبعض القراء لتيستهزء من الجيش ديالنا؟ تايضحكو على كولونيل حيث ما متنعش باش اعطي طوموبيلتو (سيارة الدولة) زعما نتا ديك الاسلحة البيضاء تتخاف منها و هو لا ؟ راه حتى هو بنادم، و حتى كون متانع اعطيها كون كان باين المصير ديالو، و كون ترات ليه شي حاجة كان ايخلي ولادو و تجي نتا تخسر عليه الله ارحمو، هدا جواب لي تايقولو اودي يا ودي الكولونيل و ما جاور.
الجواب الثاني للناس لتتقول خاصو السلاح؛ خاصكوم تعرفو بلي الناس ديال الجيش ماشي اختصاصهم الامن الداخلي باش اهزو السلاح وسط المدن هاداك اختصاص الشرطة.
كون كانت الحرب حاجة اخرى انا متاكد انه ماكانش غادي اهرب بلاما نزيد نطول و الله ارحم الوالدين التعليقات السلبية لا داعي لها.
و الجهات الملثمة باقي مابانتش واش بوليزاريو و لا افارقة و لا مغاربة متطرفين.
انشري يا هسبريس لتصحيح بعض الافكار.
36 - Youssef de sygh الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:34
هدا تمن دخول مرشحين مؤسسات البلاد بالمحسوبيه والزبونيه وباك صاحبي
نصيحه مني الدوله المغربيه
اهتموا بالمشرملين لهادا اليوم سيعملون لصالح بلدهم ان أحسنتم تكوينهم من السلبيات الى الايجابيات وغيرتهم على بلدهم
37 - boubader الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:39
il y a une information qui dit que le colonel et in baron de drogue,qui veut plus d argent de la gang arretez le barrage de drogue
et pour quoi il n a pas defender sa persone que ce qu il va faire ce dit colonel ds la guerre abondonne ces homes et courir
merci dieu que le maroc n est pas enguerre avec le polizario,qui a jusqu a maintenant des prisonnier marocain.
que ce que vous allez faire avec l algerie ou l espane
38 - مصطفى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:04
يا أخي أغلب ضباط في الجيش أو الشرطة أو البحرية..... لا يحميلونا السلاح هدي أولا أما بالنسبة كولونير وما فوق يكون عمرهم 50 سنة وما فوق كيف يا أخي أن يدافع على نفسه وعصابة تحمل سيوف صبر حيتمسكو وحتشوف أيش حيصير لهم حيشوفو أيامهم أسود
39 - سكوبيدو بيدو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:24
هذا الكولونطيل ما دار فيها ما يدل على الشجاعة هذا لو كون كان عندو باطيون كن سلمو للعدو غير يبقى هوا حي ، يجب تجريده من لباس الجيش وطرده احسن .
40 - مغربية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:22
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم المغرب له تاريخ و حضارة احترمو بلدكم وشعبكم وإلا ستندمون حيث لا ينفع الندم
41 - جزائري من رام الله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:40
خطر الافارقة هو خطر على كل شمال افريقيا اما حادثة الكلوناال حادثة غريبة من نوعها كان على مرافقي هذا الضابط طلب النجدة وفي غضون 5 دقائق قنبلت المجرمين بهلكبتر ولكن هذا يدل على عدم احترافية الجيش
وشكرا لهسبريس
42 - Ztailovic الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:45
يخوفوننا بسوريا، سوريا بعد الحرب صارت مثلنا، نحن مدمرون ومخربون منذ زمن وللأسف بيد بني جلدتنا. لم يكن المغاربة يوما عنصريين والدليل إن الأفارقه يقتلون ويسرقون ويغتصبون ولم يحرك الشعب ساكنا، إن لم نستيقظ الآن فلن يعود هنا مغرب كلذي نعرفه اليوم ، أكاد أجزم أن أصحاب القرار يهيؤننا لأمر ما، أظن أنهم سيجعلوننا نطلب السلة بلا عنب، اليوم نطلب الأمن مقابل الغلاء وفساد الإدارة ، وغدا نطلب الأمن في رقعه جغرافية غير التي نعرف اليوم .
43 - ايت السجعي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:49
كيف لضابط برتبة عقيد ان يسلم سيارة الجيش بهذه السهولة؟
حمدا لله منين جات غي فالسيارة اما لو كانت دبابة او طيارة كون راه البوليزاريو دايرة الحفلة.
44 - البيضاوي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:43
ظاهرة التشرميل استفحلت و يلزمها أمر صارم للتصدي لها ففي بحر هذا الأسبوع سرق هاتف مسؤول أمني في الدار البيضاء و سلبت امتعة سائحة في شارع مولاي إدريس الأول..
و الغريب في هذا الشأن أنه عندما يمسي اليوم يتجمع المجرمون في الأزقة يعرضون حصيلة يومهم و يتباهون بإنجازات على وقع قارورات الخمر و لفاءف الحشيش تحت أنظار المواطنين و مستحيل أن لا يعرف مراكز الأمن بهذا الترهيب الذي يجتاح مدينة الدار البيضاء في واضحة النهار كما في الليل و لكن كما هو رائج وسط السكان أن بعض موظفي الأمن يغضون الطرف لأسباب مجهولة لحد الان !
45 - مغربي حر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:50
الكولونيل ماعليه والو لانهم باغتوه بالسيوف واخا يكون رومبو مايفك راسو خادا هو الواقع لان الغدر لا يقاوم
والمهم هو العقوبات الوهمية في حق المتسيبين تشجعم عن تكرار كل الجراءم و بحدة اقوى
الجزر الحقيقي هو عقوبة الاعدام وعقوبة الاهمال الشاقة في المناطق الصحراوية هي السبيل الوحيد لردع كل من سولت له نفسه الاعتداء على الغير
و تحسين صورة المغربي كما هو الطبيعي
وراه تبهدلنا فالمغرب او فالخارج المغرب مصنف مع الاواءل فالاجرام وا محمداه! وا محمداه! وا محمداه!
اش غتخلي لولدك غي المجرمين فهاد لبلاد
اين هي صرامتك واين هو غضبك؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
46 - jtit mohamed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:06
j ai passé 40 ans dans les forces armeé royale finalement je me suis retrouvé avec une tres petite retraite qui ne me permet pas de vivre une semaine j ai fait tout sorte de travail en passant par la charité a l epoque la majorité des officiers superieur des colonnels habitent dans des villas des belles voiture de service des bons d essence c est des voleurs et le probleme c est qu il n ont rien dans leur tete ne savent rien dans leur metier c est nous les subordonnés qui font tout c est malheureux.
47 - Othman الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:52
كولونيل يتخلى عن سلاحه أو عتاده ليس كولونيل....اليس عنده سلاحه الوظيفي؟.على كل قطعات والتجمعات العسكرية ان تفرض مسافة امان يمنع على كل مدني ان يتجاوزها....اليوم الاعتداء على سيارة الجيش وغدا سنسمع شيء آخر.
48 - Omar الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:33
يجب اعادة النظر في قضية الدفاع عن النفس لانه في هذه الحالة فضل ان يترك السيارة على قتلهم لان القانون لا يرحمه سيدخيلونه في سم الخياط فاختار ما هو اقل ضرر وبالتالي حسب الواقعة او الزمان والمكان والكيفية لانه هو الذي يجب عليه سرد النازلة من جهة من جهة اخرى سيارة كولونيل مفيهاش GPS هنا تقصير الى اللقاء وانا من جهتي لا ارفض او افند ماقام به حسب الوضعية هي التي تحكم لان في حالات لن تحكم الا على ما شاهدت
49 - الكلاي مول الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:21
صحيح الضباط ما فوق قبطان بدأ الشيب والوهن يدب في مفاصلهم وكروشهم تتدلى غلطة الترقيات عوض ما يرقون في الشباب يتركونهم حتى يهرمو ويصبحون عالة على انفسم فما بالك ان يدافعو عن انفسهم واش جينرال وصل 70 عام وباقي خدام اش غادي ينفع يمشي اربعة كلومترات يسكت ليه القلب فما بالك يسهر على حرب طاحنة تستدعي الياقة البدنية كما نرى في الحروب التي تخوضها الدول المتقدمة والياقة البدنية التي يتمتع بها ضباطها البعض يقول لا الجنرال لايستدعي منه التحرك فهو في غرفة العمليات لا يا سيدي عليه التحرك وبسرعة بين الجيوش ليروه قريبا منهم ليطمئنو اما اذا بقى قابعا في غرفة العمليات كالمرأة في المطبخ فليبشر بدخول العدو عليه الى غرفته .
50 - ها الحل الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:37
في ما يخص الافارقة الحل ساهل غير الانسان اخدم عقلو ويخلي العاطفة جانبا ,,,,, الحل اولا ما تشريش عندو, متبيعش ليه, متكريش ليه , متخدموش , متركبوش, متقدمش ليه اي مساعدة للعبور الى الضفة الاخرى هكد مع المدة غدي اغيرو المسارالى جهة اخرى
51 - Constateur الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:49
Ce n'est que le début dial fouda. ...les forces de sécurité sont attaquées par les immigrés africains, la population marocaine est agressée par les sub saharien, l''armée est attaquée par les clandestins africains........ou va t on?
52 - el zambarano الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:24
هاد الكولونيل باينة كان كيهتم بامور اخرى اهم عند الظباط السامين بحال ديما.. عادة من سخرة واهتمام بالفيرمات والفيلات وتشديب الحدائق ونقل المدام والاولاد ونقل البلانطويات للعمل كخدام للسادة الضباط السامون والسهر على راحتهم وراحة وليداتهوم ومدامات ديالهوم المصونات..هههه..
53 - محمد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:01
لقد رجعنا إلى عام السيبة و السلام وبعدها سيأتي الاستعمار.......
54 - ابن ايت اورير الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:58
هاد العسكر والبوليس وش كيتعلمو ليهم فنون الدفاع عن النفس والفنون القتالية ولا كيتعلمو ليهم الكامانجة
ويلا ماعندوش السلاح ؟ هههه امرأة شجاعة حسن منه
الروس خاضو حرب فالشيشان بلا قرطاس وهادو يلا خطاهم السلاح يوليو عيالات
حاگرين غير على الضعفاء °_^
55 - مهاجر في بلاد الغرب الخميس 14 شتنبر 2017 - 02:49
لما المواطن تكون له كرامة و احترام في وطنه والعسكري و رجل الأمن تكون له هبة في الجامع آنذاك نقول بأن المغرب على خير###الله يرحمك يا وطني
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.