24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: لفتيت يطلق أكبر عملية "إعادة انتشار" بوزارة الداخلية

رصيف الصحافة: لفتيت يطلق أكبر عملية "إعادة انتشار" بوزارة الداخلية

رصيف الصحافة: لفتيت يطلق أكبر عملية "إعادة انتشار" بوزارة الداخلية

نستهل جولة رصيف الصحافة الخاصة بيوم الخميس من "الصباح" التي ذكرت أن وزارة الداخلية أعلنت حالة استنفار استعدادا لإطلاق عملية إعادة انتشار شاملة، تهدف إلى تغيير خارطة مواردها البشرية في أكبر عملية تسليم سلط في تاريخ الوزارة. وكشفت مصادر الجريدة أن العملية ستكون على ثلاث مراحل بين أكتوبر ومارس المقبلين. وأضافت أن مصالح الوزارة تعقد، منذ أسبوع، اجتماعات مكثفة لترتيب الجزء الأول من عملية إعادة الانتشار، التي ينتظر أن تشمل، بالإضافة إلى رجال السلطة ما دون درجة عامل، أعوان السلطة. إذ يعكف الكتاب العامون للعمالات والأقاليم ورؤساء الدوائر والقياد على تقديم تصوراتهم الرامية إلى إعادة النظر في التغطية الترابية لشبكة المقدمين والشيوخ.

وتحدثت الورقية ذاتها عن حصار أوروبي على الفوسفاط المغربي، ويتعلق الأمر بإطار تنظيمي جديد، قيد النقاش في ردهات البرلمان الأوروبي، حول مراجعة معايير الأسمدة المسوقة في أوروبا، يرتقب أن يصوت عليه قبل نهاية السنة الجارية، ويتضمن مقتضيات يفترض أن يمتثل لها المجمع الشريف للفوسفاط، تحت طائلة رفض دخول منتوجاته عبر الموانئ والمنافذ الخاصة بالاستيراد في الاتحاد الأوروبي، أهمها تخليص الفوسفاط بصيغته الحالية من معدن "الكادميوم" السام، المصنف ضمن المواد المسرطنة من قبل الخبراء الأوروبيين.

"المساء" تطرقت إلى وجود تحقيقات حول خلفيات تعثر مشاريع ملكية بالأقاليم الجنوبية، في سياق تعليمات صارمة بضرورة إجراء افتحاص شامل لمختلف المشاريع التي كان بعضها موضوع اتفاقيات موقعة منذ سنوات. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن القطاعات الحكومية المعنية بالاتفاقيات والمشاريع التي دشنها الملك محمد السادس، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعيش خلال الآونة الأخيرة حالة استنفار غير مسبوقة للكشف عن خلفيات تأخر ظهور تلك المشاريع إلى حيز الوجود. وأضافت "المساء" أن التعليمات العليا للحكومة بضرورة تسريع إنجاز المشاريع المبرمجة، عجلت بانتقال وفد وزاري، يترأسه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى مدينة العيون للوقوف على سير تنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

ونشرت الجريدة نفسها أن لجن تفتيش تداهم سريات الدرك بمدن مختلفة للتحقيق في خروقات. ووفق "المساء"، فإن لجنة من القيادة الجهوية للدرك لملكي حلت بمقر سريات بمدينة الدار البيضاء ونواحيها، وباشرت عملياتها في تفتيش ومراقبة مختلف الملفات والمحاضر بمختلف المصالح والأقسام بالسرية. وتمت الاستعانة بلجن تفتيش مركزية وجهوية لمراقبة دوريات الدرك المتنقلة والثابتة، بعد الحديث عن خروقات تورطت فيها بعض عناصره بمناطق خارج المدار الحضري.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن المؤسسات التعليمية الخاصة تعيش حالة ارتباك بعد الأزمة التي عصفت بالكتب المدرسية، إذ فوجئ مجموعة من آباء وأولياء تلاميذ المدارس الخاصة باختفاء العديد من المقررات المدرسية من مختلف المكتبات، ويتعلق الأمر بمقررات اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والرياضيات الخاصة بمعظم مستويات التعليم الابتدائي.

وإلى "الأخبار"، التي نشرت أن اتحاد كتاب المغرب فضح محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة السابق، واعترف بحصوله على دعم الوزارة رغم أنه كان يوجد في وضعية قانونية غير سليمة، عكس ما هو مطوب إلزاما في شروط الاستفادة، بحكم انتهاء مدة انتداب مكتبه المسير وعدم تجديده.

ونقرأ في "الأخبار"، أيضا، أن الحالة الطرقية وممرات الراجلين والأرصفة بمدينة أسفي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة من الإهمال وانعدام أشغال الصيانة إلى حد محاصرة الحفر للبوابة الرسمية للقصر الملكي بحي وادي الباشا، حيث تكسر زليج الأرصفة، كما تعرضت الأعمدة الكهربائية المقابلة للقصر الملكي للإهمال.

وكتب المنبر نفسه، في خبر آخر، أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، قدم مشروع مرسوم لتخفيض عطلة الموظفين الدبلوماسيين من 45 يوما في السنة إلى 22 يوما، كما هو معمول به مع باقي موظفي الإدارات العمومية، مبررا ذلك بكون المبررات التي كانت تسوغ حصول الدبلوماسيين على عطلة شهر ونصف لم تعد قائمة، فمرسوم 1976 منح هاته الفترة بسبب صعوبات وسائل النقل آنذاك، التي لم تعد قائمة اليوم بسبب التطور التكنولوجي في وسائل النقل.

الختم من "أخبار اليوم"، التي نشرت أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة زار الصحافي حميد المهداوي بغية استفساره عن سبب خوضه إضرابا عن الطعام، ودام اللقاء حوالي ساعتين، في مكتب مدير سجن الحسيمة. وقال المهداوي، وفق مصدر مقرب، إن وكيل الملك أكد له أنه سوف يسجل بأنه يخوض إضرابا عن الطعام لأنه تعرض للظلم. وتابع أن الصحافي ذاته رد على وكيل الملك بأنه يريد فقط ضمانات محاكمة عادلة تستهل بتحقيق شفاف ونزيه في موضوع الشريط الذي استندت إليه المحكمة في رفع عقوبته من ثلاثة أشهر إلى سنة كاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - غريب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:18
تصوراتهم الرامية إلى إعادة النظر في التغطية الترابية لشبكة المقدمين والشيوخ......بدون تعليق!!! اي تصورات؟ الضحك على الذقون.
2 - مغرب اليوم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:20
مديرية الشؤون القروية ومن يتزعمها وكيف تم ذلك .. مجرد سؤال من مواطن بسيط .. إعادة النظر قبل إعادة الانتشار ..
3 - ber nour الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:20
نتفائل خير لي هذه البلاد سعيدة. والله المستعان
4 - Wislani الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:28
لازالت ثانوية محمد الخامس التاهيلية بوسلان...لم تستانف الدراسة..والاساتذة ..شبه متغيبيين..مما خلق ..اضطراب لدى المتعلمين..فمن المسؤول على هذا الارتباك....
5 - مهاجر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:32
الإصلاح ممنوع منعا كليا بالمغرب، اما هاته التحركات فهي مجرد مسرحيات !
6 - صنطيحة السياسة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:35
حركة موظفي وزارة الداخلية لا تهم المواطنين في شئ وليست بشئ جديد ...

الفوسفاط بالفعل يحتوي على مواد مسرطنة بل حتى الأسمدة التي تصنع من مواد NPK الآزوت - فوسفور - بوطاسيوم فان منظمة الأغدية توصي بالإبتعاد عنها واستعمال أسمدة طيعية من روث الحيوانات . ما يسمى BIO ( الزراعة البيولوجية )

الخبر الدي صدمني هو موظفي حصول موظفي وزارة الخارجية على 45 يوم عطلة رسمية بالسنة ... وفوق من هاد الشي ادا مشيتي للسفارات أو القنصليات كيقولو ليك ما كاينش اللي يقضي ليك صوالحك سير حتى تجي ...
7 - عبد الكريم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:42
هل موظفي الداخلية ليس من حقهم الإستقرار كل مرة ينقلوهم إلى قارة جديدة
8 - سعيد مغربي قح الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:43
بسم الله الرحمن الرحيم

أين هي الثروة..؟!

نتمنى أن يتم إعادة الانتشار للثروة المتمثلة في الفوسفاط والغاز الطبيعي وأموال الضرائب وأموال CDG والأموال المتراكمة في سويسرا وفرنسا وإسبانيا وأمريكا والبرازيل وكندا والأرجنتين والباناما وإفريقيا.بحيث يتم إعادة توزيعها على جميع ساكنة المغرب وعلى خارطة المغرب من طنجة حتى الگوبرة..هذا هو الانتشار الحقيقي الذي سينهض بالمغرب..
9 - غيور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:46
منذ مدة و هم يكررون نفس الاسطوانة و لم نرى اي انتشار سوى ان اطفال هولاء سيعانون من تغيير الفصل في اوج الانسجام و سيعاني الاباء كدلك من المصاريف المزدوجة و خسائر الانتقال !!! يجب قبل اعادة انتشار او حركة مراعاة ظروف المسؤولين لكي سيراعوا بدورهم للمواطنين و همومهم !
10 - تامسنا النور 1 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:46
ارجو ان تشمل هاته العملية تامسنا وسيدي يحي زعير والصخيرات تمارة وللسيد الوزير جزيل الشكر
11 - سيف الدين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:47
كان الله في عونك ايها الوطني الغيور...السي المهداوى
12 - mohamed hassan الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:48
بالنسبة لسيد المهداوي اعيد عليه قول الشاعر. الموت في ساحة الوغى. خير من عيش ذلة وخضوع هذا يعني الصمود وليس استسلام والموت البطيء
13 - bohali الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:48
La corruption est un comportement pénalement répréhensible par lequel une personne (le corrompu) sollicite, agrée ou accepte un don, une offre ou une promesse, des présents ou des avantages quelconques en vue d'accomplir, de retarder ou d'omettre d'accomplir un acte entrant d'une façon directe ou indirecte dans le ...
14 - سلوى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:56
الحافظ الله البرارك ودور الصفيح ستنتشر من جديد
15 - wood الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:58
اكبر خطأ يرتكبه المغرب هو انه دائما كان يراهن على الاستمرارية و ان الامور يجب ان تبقى كما هي .لكن الحقيقة ان العالم يتغير و بالتالي يجب التغير و بناء استراتيجية مستقبلية . فأحد ركائز الاقتصاد المغربي و هو انتاج و تحويل الفوسفاط مهدد ان يصبح اطلال مع العلم انها منشأة 100% تنكنولوجيا مستوردة سواء التصميم او المعدات و تحديثها مرة اخرى سيكلف غاليا و قد يكون مصيرها مصير مصفاة لاسمير . فالدولة راهنت في البداية على عدم الاستثمار في الانسان و في البحث العلمي و هي الان في طريق الافلاس !!!
16 - عاصفة الاصلاح الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:07
كل هذه الزوبعات والانتشارات هي من أجل حماية سفينة الفساد وربابنتها من الغرق وتحصينها ضد التقلبات وتلاطم امواج التغيير العاتية لكي تستمر هذه السفينة الخربة في الابحار وتصمد اكبر أمد ممكن في بحر الحرية
17 - citoyen الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:08
استنتج من هذه الصفحة ان الضمير المهني المغربي مستتير و منعدم. الا من رحم ربك.
18 - تمارة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:13
إلى السيد وزير الداخلية فتح تحقيق في تسيير المقاطعة الثامنة لمدينة تمارة وانتشار دور الصفيح و الرشوة علما ان قائد هذه المقاطعة نسيب والي الرباط مهدية.
19 - عبدالله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:27
احسن هدية المغاربة هي :
الغاء المقدمين والشيوخ لانهم عنوان التخلف وتعطيل التنمية والرشوة وترسيخها
توكيل المهام المنوطة بهم إلى أجهزة أخرى بالاعتماد على الطرق المعلوماتية والبطالة الوطنية ومصالح الماء والكهرباء
أحداث نضام معلوماتي خاص بالحالة المدنية عام يشمل المغرب كله
الخ.......
20 - هَزُلَتْ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:34
قالوا ليك.. اعادة النظر في التغطية الترابية لشبكة المقدمين والشيوخ ههههه باش يديرونا شي اعادة النظر في التغطية الصحية لان ما يعانيه قطاع الصحة يُندى له الجبين. او اعادة النظر في ملفات النهب و السلب لثروات الشعب وزيد وزيد تا لسيدي بوزيد الله يعفوا عليكم من استحمار الشعب، تعرفوا تعيدوا النظر غي في الاشياء لي تتهمكم لا حول ولا قوة الا بالله
21 - كونفوشيوس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:46
الطرحة القديمة ديال "لي ما صوتش على البم غادي يدخل الحبس" فشلت وخا شركو الليل معا النهار!!!
الطرحة الجديدة ديال المقدمين والشيوخ والفقها ديال الجمعة في دورة استدراكية ؛ وتكوين مستمر : باش يكولو : لي ما سوتش على الأشرار ؛ عفوا الأحرار وخا بانو بلا ماشي أحرار ؛ حقاش كونونيل زرطاو ليه ب 4x4
نرجعو لكلامنا : لي ما صوتش على هاذوك غادي "يعفيوه من تامقدمية وتاشيخانيت" لكن وخا يجمعو 5 سنين معا بعضها ما كاين غير لي بغا الشعب ؛ ما يجمعو غير الليل معا النهار
22 - المزاطن X الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:04
الشيوخ و المقدمين غير معنيين بالتنقيلات او اعادة الانتشار ،خاصهم ايكونوا اولاد البلاد
23 - مهمش الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:07
نعم لتنقيل الباشواة والخليفات لانهم ربطو ا علاقات مع المواطنين واصبحوا الامرين اضافة الى باك صاحبي .والغقير سير حتى الاسبوع الماجي
24 - ousouss الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:14
ما يهم المواطن هي الصحة والتعليم والسكن والشغل اما موضفوا الداخلية ليسوا سوى عبئ على ميزانية الدولة .شوفوا صبيطارات اعباد الله راه كينين الناس كتموت اومكاين ليمسوق لها ولي معندوش فلوس ايمشي ايموت .
25 - ابو لينا الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:42
وا السي المخزن قبل ما تشوف التغطية الترابية ديال المقدمين والشيوخ دير المناصفة بين المرءة والرجل يعني خاص دزيد المقدميات والشيخات باش ادكاد الطرح وتزيان لفراجة ههههه
26 - Moroccan citizen الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:46
فيما يخص الحركة الانتقالية لرجال السلطة فهي شان داخلي لوزارة الداخلية لا يحق للمجتمع المدني ولا الاحزاب ولا الاعلام الالمام بحيثياته ولا توقيته ولا بكيفية تنفيذه، اذن كفاكم تدخلا في امور لا تعنيكم ولن تعنيكم البتة على اعتبار ان رجال السلطة هم شريحة من موظفي الدولة و الذين يشتغلون عندما تكونون انتم نيام و عندما تنعمون بالعطل السنوية و البينية و عطل نهاية الاسبوع و الاعياد الدينية و الوطنية و في نوم الليل و الغسق و الدجى و عندما تنعمون بافراح ذويكم و عندما تحزنون لفراق قريب او حبيب فان رجل السلطة لا يمكن له حتى حضور جنازة اقرب المقربين و ان حضر فانه يصل بعد الدفن و لا ينعم بافراح العائلة و لا اقراحها .
27 - Moroccan citizen الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:47
اذن دعوا رجال السلطة لهمومهم و التي تصب في خدمة سكان هذا البلد الأمين، و دعوهم لحالهم و اشفقوا عليهم فانهم والله سواعد هاته الامة وجنودها في الخفاء.
28 - عزيز الرباطي الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:17
بسرعة كبيرة تمت محاكمة المهداوي ابتدائيا و استئنافيا ومن 3 أشهر عطاوه سنة كاملة، دارو ليه تعبئة مضاعفة ، في حين مرت 3 أشهر على الأمر الملكي بفتح تحقيقات مع الوزراء و المسؤولين حول تأخر مشاريع الحسيمة و لا أحد تمت مساءلته حتى أمام البرلمان! بل حتى رئيس الحكومة خرج بالأمس يتبجح بانسجام الأغلبية و أن أمل الشعب في محاسبة الوزراء و إقالتهم مجرد وهم.
لك الله يا وطني
29 - Chouf الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:23
اهل مكة ادرى بشعبها.احنا مالنا ذاك شي في طنجيتكم واش دخل الشعب في هاذا الشيئ.وقد اعملوا...يا قوم كل شيئ باين.الله ينصر مولانا وملكنا محمد6ويعزز ملكه.
30 - كريط وصافي الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:10
"إذ يعكف الكتاب العامون للعمالات والأقاليم ورؤساء الدوائر والقياد على تقديم تصوراتهم الرامية إلى إعادة النظر في التغطية الترابية لشبكة المقدمين والشيوخ" ههههههه،
لأن المقدم أو الشيخ يقدم ترشيحه للسلطة ضمن ثلاثة ترشيحات المطلوبة وينتظر عملية الانتقاء، وما على الذي يرغب في الحصول على منصب شيخ أو مقدم إلا أن يدفع للقائد مبلغ 3 ملاين سنتيم أو خمسة ملايين حسب نوع المنصب.
أرأيتم لماذا يعكف رجال السلطة على تقديم تصوراتهم؟
31 - العربي الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:40
على المغرب ان يسرع في ايجاد طاقة جديدة منافسة للفسفاط مثل الغاز او البترول ودالك قبل ان يحاصر من العالم .ادا كان العالم في تطور فيجب المغرب ان يتطور بنفس الوتيرة واكثر .
32 - بوتقموت الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:06
لماذا هذه الانتقالات.اتركو الناس يعملو في مناطقهم القريبة الئ اهليهم.لعندو الفساد والخنونة والرشوة فالراس راه مايصلحش واخا تاديه حتئ بوركينافاسو. الاصلاح هو ربط المسوولية بالمحاسبة وتطبيق القانون واحترام حقوق الموظفين
33 - Moyen AGE الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:49
Ya HASRA !!!!
Au lieu de doter globalement le ministère de l’intérieur par des infrastructures réseaux informatiques et la mise en place de systèmes d’information performants ERP…. On vient nous parler aujourd’hui en 2O17 de remaniement des chioukhs et mekadmia La honte suprême !!!!.
Si vous partez dans un arrondissement je défie toute personne de voir un fonctionnaire manipuler sa demande sur un système d’information. Le comble c’est que M. le ministre est centralien !!!
34 - le citoyen الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:57
Ce qui me chagrine dans ce genre de mouvement est que les "Les khoudams daoula" ne suivent et n'exscutent que les ordres que leur sont donnés. pas plus. Et aucun haut responsable n'a et aura aucune initiative de faire et d'accomplir que la population souhaite.
Un Gouverneur doit demander une autorisation pour réaliser un projet déjà mentionné dans le programme.Sans cette dernière,rien n'est fait.
A propos,la ville de Taourirt vient d'être dotée d'une belle Mosquée.Mais son entourage est constitué de vielles demeures construites avec des briques en terre(1960) On a demandé à SE Le Gouveneur(qui est a Ben Guerir de réaménager ces demeures,mais il est mûté a Ben guerir. Son remplaçant, est mis au courant,mais rien 'est fait. Des promesses jusqu'à son départ à la retraite. Et, nous,nous vivons avec les ordures, les mouches,les chats et chiens qui habitent ces gourbis. Voilà notre sort. On dirait que nous ne sommes pas des Sujets de SM Le Roi Mohammed 6
Nous allons attendre (suite)
35 - زوجة مناضلة الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:22
اعادة انتشار اعوان السلطة والقياد ماهي الا تجربة يجب اصلاح وضعية اعوان السلطة والنظر في رهاتبهم الشبه متوسطة و منحهم حقوق تضمن تحركاتهم اليومية لا الاوامر العوائية ومن ثم التملص من المسؤولية في حالة ماتمة مشكلة.اطرحوا وعالجوا وضعية الموظفين والسبب وراء تراجع مردودياتهم العملية اليومية ،ثم حاسبوهم وليس اعادة انتشار مواقعهم،ولكل داء دواء
36 - احمد الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:23
ارجوا ان تشمل هذه العملية قاءد مقاطعة الحي الحسني داءرة لساسفة النسيم ملحقة الليمون و مقدم فرح السلام
37 - abdo الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:15
المرجو من الوزارة الوصية إقرار القانون الأساس الاعوان سلطة كأول إصلاح
38 - amal الخميس 14 شتنبر 2017 - 14:36
نامل الا تنس وزارۃ الذاخليۃ اعادۃ انتشار تقنيي الملحقات الاداريۃ ‘ هذه الصنف من الموظفين غالبا مايقوم باعمال خارج تخصصه وفين ما كانت شي تمارۃ تيعطيوها ليهم ‘ يعانون من غياب وساءل العمل ( النقل) ‘ تاخر الترقيۃ ‘ عدم التعويض عن اللعمال الشاقۃ ‘ نامل ان تنصفهم وزارۃ الذاخليۃ ولو بحركۃ انتقاليۃ باتفاق معهم ‘ فوزارۃ ال ذاخليۃ ليست هي رجال السلطۃ . . .نطلب من وزارۃ الذاخليۃ دراسۃ وشعيۃ باقي الفءات والاهتمام بالعنصر البشري وتشجيع الموظفين النزيهين والجادين من اجل خدمۃ المواطن خدمۃ تليق وما يليه ملكنا صاحب الجلالۃ حفظه الله لرعاياه .
39 - مراقب الجودة الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:56
مازالت كذلك ثانوية اكنسوس بمدينة الصويرة بدورها لم تستأنف أعمالها بشكل عادي ومازال التلاميذ يداعبون هواتفهم قرب باب المؤسسة والخارج منهم أكثر من الداخل والباقي يتسكع على الشاطئ . إلى متى سيبقى الوضع هكذا يامديرية الاقليم وياجمعية الأباء بنفس المؤسسة ؟
40 - محمد الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:11
الى صاحب التعليق رقم١٩ اولا اعوان السلطة اللي كاينين حاليا الاغلبية جامعيين الفاهم اشوف شحال من ساعة كيعمل العون اشحال كيتخلص اشحال كيبقالو فالتقاد عاد دوي
41 - تامسنا الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:58
السيد الوزير هناك تسيب في تغير معالم عمارات المجموعة السكنية للنور 1 مع فوضى فتح عدة ابواب ليس من الجهة التي هي في تصميم التهيءة للواجهات العمارات وبدون تدخل رءيس الداءرة الدي واعوان السلطة يكتفون بالتفرج لانعرف مالسر من وراء دالك الصمت الغريب سعادة الوزير رغم مراسلة ساكنة النور1 لوقف هاته الفوضى المفتعلة ونرجو من السيد الوزير التدخل لحل مشاكل هدا الحي النور 1والنور2 بتامسنا وتحية خالصة
42 - مغربي الجمعة 15 شتنبر 2017 - 01:39
لماذا لم يطبق مرسوم انتقال الموظفين الصادر سنة 2015.؟؟؟؟!! ولماذا لا ترسل لجن تفتيش الى الجماعات للوقوف على سوء التسيير الاداري للرؤساء بيع المناصب والترقيات طرد الموظفين والشطط في استعمال السلطة في حقهم .....مقابل ترقية الموالين ومنحهم الامتيازات كالتنقلات والساعات الاضافية والتغيب متى شاءوا وسجن اخرين اللهم هذا منكر
43 - مواطنة مصدومة الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 18:00
نطالب بورقة تدل على الاقامة الفعلية للسكان و ذلك للادلاء بها لمصلحة الضرائب و اعوان السلطة بدل ان يقوموا بالبحث و التحري يطالبون بالبطاقة الوطنية تحمل عنوان السكن فهل يعقل ان نطلب منهم هده الورقة و معنا بطاقة تحمل العنوان لدا نطالبهم بالقيام بواجبهم اتجاه المواطنين و عدم اللجوء الى طرق اخرى
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.