إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:02

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن التهم المتبادلة بين الحكومة والمعارضة الارجنتينيتين، وذلك على بعد أسبوع من اجراء الانتخابات التشريعية، والتحالفات المحتملة بين المرشحين للانتخابات الجهوية لسنة 2018 بالبرازيل، وإدانة الشيلي للهجوم الارهابي بالعاصمة الصومالية و كذا العمليات الأمنية التي تقوم بها السلطات البيروفية لمحاربة الاتجار المخدرات.

ففي الأرجنتين واصلت الصحف المحلية تسليط الضوء على التهم المتبادلة بين الحكومة والمعارضة، وذلك على بعد أسبوع من اجراء الانتخابات التشريعية التي تعرف ترشح الرئيسة السابقة كريستينا دي كيرشنير لمقعد بمجلس الشيوخ.

وهكذا كتبت يومية “لاناثيون” أن ماريا اوخينيا فيدال، حاكمة اقليم بوينوس ايريس، الذي يضم ثلث الهيئة الناخبة، أي نحو 12 مليون ناخب، اعتبرت أنه “وعلى مدى سنوات فإن أسوأ سياسة أرجنتينية هي التي كانت تطبق بإقليم بوينوس أيريس”، في إشارة الى فترة تدبير حزب كريستينا دي كيرشنير لهذا الإقليم قبل ان تتمكن فيدال من سحب البساط من تحت اقدام دانييل سيولي منذ نحو عامين.

وأضافت ذات اليومية أن فيدال دعت المواطنين الى التصويت بكثافة يوم 22 أكتوبر من أجل “تعزيز الدرب الذي يستند الى الحقيقة”. وشددت حاكمة الإقليم على أن أربعة من أصل كل عشرة أرجنتينيين يقطنون بهذه المحافظة مشيرة الى أنه “يتوجب أن نغير واقعها ليتغير واقع الأرجنتين بأكملها”.

وعلاقة بانتخابات الأحد المقبل ذكرت اليوميات المحلية أن السلطات أعلنت عن تعبئة أزيد من 100 ألف من العناصر الأمنية والقوات المسلحة من أجل ضمان مرور الاقتراع في أفضل الظروف.

وبالبرازيل، توقفت اليوميات الواسعة الانتشار عند التحالفات المحتملة بين المرشحين للانتخابات الجهوية لسنة 2018 في الجهة الشمالية الشرقية، ونتائج دراسة حول التوزيع الجغرافي للسكان في البلد الجنوب أمريكي.

وهكذا، كتبت “فوليا دي ساو باولو” أن المرشحين لانتخابات حكام الولايات، المقرر إجراؤها في السنة المقبلة، بدأوا في التفاوض حول التحالفات الممكنة على الأقل في أربع ولايات في الجهة الشمالية الشرقية.

وأضافت أنه “بسبب السيناريو السياسي المشوب بعدم اليقين، فإن هذه التحالفات قد تسفر عن التوصل إلى اتفاقات رابح-رابح بين المعارضين” مشيرة إلى أن التحالفات قد تسمح لبعض المرشحين مثل السيناتور إيونيكو أوليفيرا، عن الحزب الحاكم الحركة الديمقراطية البرازيلية، لإعادة انتخابه في مجلس الشيوخ، وهو ما من شأنه أن يضعه في مأمن من الاتهامات الموجهة إليه في إطار ما يعرف بعملية “الغسيل السريع” المتعلقة بفضيحة الفساد الكبرى داخل شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة “بتروبراس.

ومن جهتها، أفادت “جورنال دو برازيل” أن أكثر من 80 بالمئة من سكان البرازيل يعيشون على مساحة تمثل 63ر0 بالمئة من مجموع مساحة البلد الجنوب الأمريكي.

وأضافت اليومية، وفقا لدراسة أجرتها المؤسسة البرازيلية للبحوث الزراعية، أن 1 بالمئة من مساحة البرازيل تعتبر منطقة حضرية، ويتركز فيها 160 مليون نسمة، أي 3ر84 بالمئة من مجموع السكان.

وتتصدر ساو باولو المناطق الحضرية من حيث الكثافة السكانية بتعداد 950 نسمة في الكيلومتر المربع، تليها ريو دي جانيرو (925 في الكيلومتر المربع) و برازيليا (889 في الكيلومتر المربع).

وبالشيلي تطرقت الصحف إلى إدانة سانتياغو للهجوم الإرهابي الذي وقع السبت الماضي في العاصمة الصومالية، مقديشيو، ونتائج آخر استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في نونبر القادم.

وهكذا، ذكرت صحيفة “إل ميركوريو” أن الحكومة الشيلية أدانت الهجوم الإرهابي الذى استهدف العاصمة الصومالية، و جددت رفضها لأي عمل إرهابي.

وأضافت اليومية، بناء على بلاغ لوزارة الخارجية، أن الحكومة الشيلية أكددت، أمام هذا الفعل غير العقلاني للعنف، قناعتها الراسخة بضرورة مواصلة تعزيز التعاون بين الدول لمواجهة هذا التهديد العالمي.

ولقي ما لا يقل عن 137 شخصا مصرعهم وأصيب 300 اخرون بجروح إثر تفجير شاحنة مفخخة في وسط مقديشيو السبت الماضي، وفقا لما ذكرته الشرطة، وهو أسوأ هجوم في تاريخ الصومال.

من جهتها، أفادت “لا تيرثيرا” أنه وفقا لنتائج أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت في الشيلي، فإن سيباستيان بينيرا، مرشح التحالف اليميني الوسطي “الشيلي فاموس” (الشيلي إلى الأمام) حصد 43 في المئة من نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نونبر المقبل.

وحل مرشح ميثاق قوة الأغلبية وعضو مجلس الشيوخ، أليخاندرو غيير، في المرتبة الثانية بـ20 بالمئة وهو الذي يخوض الانتخابات تحت مظلة حزب الجبهة الموسعة (يسار)، في حين تمكنت الصحافية بياتريث سانتشيث من الظفر ب 13 بالمئة من نوايا التصويت.

وحصل النائب خوسي أنطونيو كاست، المرشح نيابة عن المتشددين المحافظين والعسكريين المتقاعدين وأنصار دكتاتورية أوغستو بينوتشي، على 5 بالمئة، في حين اكتفت كارولينا غويك، رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي، والمرشح المستقل ماركو إنريكيث أومينامي ب 3 في المئة من نوايا التصويت.

وخلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 19 نونبر، وإذا اقتضى الأمر الجولة الثانية في 17 دجنبر، سيتعين على الناخبين أيضا انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والمستشارين الجهويين.

وبالبيرو، انصب اهتمام الصحف بالقضاء جنوب البلاد على أربعة أشخاص يشتبه في كونهم إرهابيين، وتمديد التحقيق مع الرئيس البيروفي الأسبق، ألان غارسيا، حول تهمة جرائم تبييض الأموال.

وهكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن قوات الأمن تمكنت من القضاء على أربعة أشخاص يشتبه في كونهم إرهابيين وألقت القبض أيضا على 13 شخصا من تجار المخدرات بمنطقة “فرايم”، جنوب البلاد، مشيرة إلى أنه خلال هذه العمليات تم أيضا حجز العديد من الأسلحة.

وعلاقة بالموضوع، أضافت يومية “البيرو 21” أن وزير الدفاع، خورخي نييتو، أكد أن محاربة بقايا “زمن الرعب” ستتواصل، مشيرة إلى أن نييتو أبرز أن هذه العمليات، التي شنتها قوات الأمن في الفترة ما بين 1 و 8 أكتوبر، تمت بدقة كبيرة واحترمت خلالها حقوق الإنسان.

وذكرت السلطات البيروفية، أن بعض عناصر الحركة المسلحة “سينديرو لومينوسو” (الدرب المضيء) مازالت تنشط بمنطقة “فرايم” بدعم من تجار المخدرات

ومن جهتها، أفادت صحيفة “إل كوميرسيو” أن دفاع الرئيس البيروفي الأسبق ألان غارسيا، المتهم بتبييض الأموال، أكد أنه تقدم بشكوى إلى هيئة المراقبة الداخلية التابعة للنيابة العامة ضد خوسي كاستيانوس، المدعي العام المكلف بالتحقيق في جرائم تبييض الأموال الذي قرر تمديد التحقيق مع غارسيا بموجب قانون الجريمة المنظمة.

وأضافت اليومية أنه قبل بضعة أيام، قرر كاستيانوس أن يشمل التحقيق أيضا الزوجة السابقة للرئيس البيروفي الاسبق السيدة بيلار نوريس ومسؤولين سابقين خلال حكومة غارسيا الثانية وذلك وفقا لقانون الجريمة المنظمة، والذي يسمح بتمديد مدة التحقيق إلى 36 شهرا.

وفي نفس السياق، أشارت “إل كوميرسيو” أن دفاع غارسيا اعتبر أن المدعي العام ارتكب “أخطاء خطيرة جدا عندما قارن الرئيس الاسبق ألان غارسيا بزعيم لمنظمة إجرامية”.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات