المهدوي أمام القضاء: اعتقالي يسيء إلى خطاب الملك في البرلمان

المهدوي أمام القضاء: اعتقالي يسيء إلى خطاب الملك في البرلمان
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:27

انتفض عدد من المحامين في وجه النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ليلة الثلاثاء؛ وذلك بعد طلب ممثلها ضم ملف الصحافي حميد المهدوي، مدير موقع “بديل”، إلى ملف قائد حراك الريف ناصر الزفزافي.

ورفض المحامون من هيئة الدفاع عن المهدوي، في الجلسة التي انطلقت في العاشرة ليلا بعد انتهاء ملف مجموعة “نبيل احمجيق”، الذي استمر 12 ساعة، طلب ضم الملف وتأخيره إلى وقت لاحق ريثما يتم تحديد موعد انطلاق ملف ناصر الزفزافي.

وطالبت النيابة العامة بضم الملفين بالنظر إلى ارتباط الوقائع المنسوبة إلى المهدوي بوقائع ملف ناصر الزفزافي، ملتمسة عبر ممثلها حكيم الوردي “تأخير ملف القضية ليتأتى تطبيق قرار قاضي التحقيق”.

من جهته انتفض الصحافي المهدوي قائلا: ” أنا وطني مغربي.. وعاش الملك”، وزاد مخاطبا النيابة العامة: “معمركم تقدرو دفعوني للتطرف.. واعتقالي يسيء إلى خطاب الملك في البرلمان”.

وأردف المهدوي: “هناك من كانوا في البوليساريو وقتلوا مغاربة واليوم هم مسؤولون في الدولة، بعدما أكد الملك الراحل أن الوطن غفور رحيم، وهذا موقف قوة، فكيف يعقل أن نسجن صحافيا لرأيه؟ هل هذا خوف في الدولة؟”.

وفي وقت رد الصحافي المعتقل على ما ورد على لسان النيابة العامة، قام رئيس الجلسة بطرده من القاعة، قبل أن يقرر تأجيل مرافعات هيئة الدفاع إلى الأسبوع المقبل.

وعبر المحامي محمد زيان، الذي ينوب عن الصحافي المهدوي، عن رفضه لذلك، موردا: “عندما أحيل المهدوي على القضاء كان لزاما أن يحال على المحكمة الابتدائية لأنه متابع بجنحة”، داعيا الهيئة إلى رفض الملتمس والحكم بعدم الاختصاص.

وشدد زيان، الذي شرع في مناقشة موضوع القضية، على أن متابعة المهدوي بحكم مكالمة هاتفية جمعته بشخص يتواجد في هولندا هدد بإدخال دبابات روسية إلى المغرب “خزعبلات وخرافة جحا”، متابعا: “احتراما للنظام الذي أنبطح له غادي نربط فمي”.

من جهته، عبر النقيب عبد الرحيم الجامعي عن رفضه لملتمس النيابة العامة، مؤكدا أن “قرار قاضي التحقيق الذي أحال المهدوي على الجنايات لا يمكن أن يكون سليما؛ إذ كان عليه أن يحيله على المحكمة الابتدائية”.

وأوضح الجامعي في مرافعته أنه “لا يمكن للمحكمة أن تستجيب للمذهب نفسه الذي ذهب إليه ممثل النيابة العامة، أي تأجيل الملف وضمه إلى ملف آخر”، مؤكدا أن “قرار الإحالة للأسف دخل متاهات قانونية”، وفق تعبيره.

ويتابع المهدوي بتهمة عدم التبليغ بالمس بسلامة أمن الدولة، عقب مكالمة هاتفية جمعته بأحد النشطاء المتواجدين بأوروبا، هدد خلالها بإدخال أسلحة إلى المغرب.

‫تعليقات الزوار

17
  • RIFI MAGRIBI
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:11

    80 في 100 من الشعب المغربي يطالبون بان يتدخل محمد السادس لحل هذه الازمة الخطيرة,الشعب المغربي يريد اطلاق سراح نشطاء حراك الريف وجميع المعتقلين السياسيين وجميع المحتجين السلميين وجميع المختطفين المظلومين.

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:18

    المحاكمة التي انطلقت في العاشرة ليلا واه الجنون هدوا.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:23

    بالرغم من تضامننا مع حراك الريف بدون اي شروط الااننا نقول من خلال الراي والتجربة .. لايمكن للصحفي المهداوي ان يبدي مخاوف مما قام به عن حسن نية …وليبتعد على اقحام الملك والنداء ب عاش ..؟!وهو يعلم ان من اعدمهم الحسن الثاني اثر انقلاب صخيرات قد طلب منهم ان يهتفوا بعاش …وعندما هتفوا بها اعدمهم مباشرة !!وهذا يدل على عدم اهتمام الحكام بمن يهتف بذلك وهو تحت الضغط لانه في نظرهم مضطر وهو في موقف دفاع ضعيف ..اذن فليترك المهداوي الدفاع يقوم بعمله بعيدا عن استجداء عطف الملك الذي لايمكنه ان يفعل اي شئ الان ..،فلقد اتضح بان الملفات جد مطبوخة وما يسمونه هيبة الدولة جعلهم يهيؤون الاحكام الجاهزة وهي مع الاسف ستكون ثقيلة الا اذا ضغط الدفاع بقوة للتخفيف
    ..فالصورة واضحة وعلى الذي حمل مشعل النضال ان يبقى صامدا مثل ابناء الريف الاحرار والذين لم يهتفوا بحياة احد ..،فحياتهم كأبناء الشعب هي في المرتبة الاولى وماعداها في المرتبة الثانية ….اذن فلاداعي بهتاف لن يزيد المتهم الااتهاما واغلالا …

  • ISSAM
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 03:13

    كثيرت هي الجرائم التي ترتكب بحماية الشرطة.. وكم من مظلومٍ يلُّفُهُ ظلام السُجون.. لايقول الحقيقة إلا أصحفِي جريئ تحياتي لك

  • bouya omar
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 03:27

    pour al mahdaoui qui veut joue le militant,si tu dit vive le roi,il faut accepte le jugement car le judgment au nom du roi et ton affaire et international et le roi lui meme save bien ton affaire
    au lieu de dire vive la justice ou a bas la justice exerce au maroc au nom du roi et avec ces loi et regle
    par example si tu est prix par la douane avec 4000 euro tu va a la prison,si le roi a ete prix avec des millions d euro a l etranger avec des prevue la loi ne fait rien car c est lui le chef de la loi
    il faut accepte ce que le roi a dit la prison et bien pour toi ,pour apprendre la logique de journalism et aussi etre in home de principe et pas de hipocresie

  • ouad
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 03:36

    حتى القاضي وطني مغربي.. ويصدر الاحكام باسم الملك .لو لم يكن لديه ادلة تدينك لتابعك في حالة سراح .زيان ربما اصابه الخرف قضية التحريض على العصيان شيء لكن العلم بادخال السلاح للبلد والسكوت عنه خيانة في حق الوطن الدي يدعي الانتماء له ولا يمكن البت فيها بمحكمة ابتدائية

  • Le maroc est sacre
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 04:40

    Ma justice doit passer
    La prison pour ceux qui complotent contre notre pays
    Vive le maroc
    Vive le roi

  • الكوثري
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:07

    صراحة هناك كل مؤشرات قيام ثورة شعبية في البلد . ما هذا الظلم الذي أصبحنا نراه في مغرب اليوم. ماذا فعل المهداوي وناصر الزفزافي وأخرون حتى يتم اعتقالهم واختطافهم بهذه الوحشية .
    أعتقد هذا هو المعنى الحرفي للزلزال الذي تفوه به " أمير المؤمنين " في قبة العار البرلمان وهو اختطاف المناضلين الأحرار الشرفاء.

  • Adil
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:41

    لا شغل لا صحة لا أمن لا عدالة لا حقوق الدولة العميقة شغلها الشاغل هو المواطن من يقول كلمة حق مكانه السجن اش دار هاد المهداوي هل هو المسؤول على المليارات اللتي نهبت في قضية الكراطة هل هو المسؤول على إفلاس صندوق التقاعد هل وهل وهل …حذاري حذاري الشعب عاق

  • محمد
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:59

    اطلبوا هولندا بمحاكمة من هدد بادخال الدبابات ان كنتم رجال و صادقين …ام تخافون ان تصبحوا أضحوكة عالمية بخزعبلاتكم؛ لان الدبابات لا تهرب في الحقائب اليدوية.

  • Elias Amazigh
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 11:51

    Juste une observation : la première chose que ces gens là doivent maîtriser, c'est leur communication avant tout mot d'ordre revendicatif ! Sur leur banderole, on lit "code PINAL" au lieu de "code pénal"!!!!!! c'est honteux de la part de personnes qui font la leçon au monde entier !!! Et qui plus est, ce croient au dessus de tout, le gratin quoi !!! Merci de publier

  • Savoire faire son travail
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 12:16

    Mahdaoui n a pas exercer son métier comme journaliste neutr. un travail noble quoi doit l exercer avec dignité ,on a la preuve sur youtub Mahdaoui a travailler extrêmement sur un côté et à négliger l autre j étais sur et certaine que ce journaliste serai un jour où autre arrêter comme partout dans le monde,l expression de presse au Maroc est en au top au vous avez exemple ce journal hespress donc Mahdaoui a profiter de l occasion .

  • ايت السجعي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 12:41

    مهمة الصحفي هي نقل الخبر كما هو دون زيادة او نقصان وعندما يخاطب الصحفي الجمهور في الشارع العام نتساءل هل ما زال في دوره الصحفي ام اصبح يلعب دورا اخر؟

  • un marocain
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 14:11

    Je lui souhaîte la liberté le plus vite possible .

  • KALA
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 15:05

    البراءة لكل من يندد بالفساد ويريد العدالة

  • عماد
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 16:43

    هذا ضلم وعار أن يسجن المهداوي

  • annich larbi
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 20:18

    بعد قراءتي للتعليقات اود ان اسأل كيف للمهداوي ان استفرد لنفسه بما كان يقوم به من خطابات ومشاركات في جميع التظاهرات وهو يعلم ان مهمته توثيق الخبر لا منظرا للتظاهرات لماذا لم يقم بنفس الشيء الصحافيون الاخرون هل هو اكثرهم خبرة هل هو خ يج معهد لم يمروا منه زملاوه لماذا يستجدي ملك البلاد الان هو كان يقول بعظمة لسانه ان لا احد يقدر على توقيفه لان لديه ادلة على. كل المسؤولين لذالك هم يخافون منه ولم يستثني حتى ملك البلاد الان ما عليك الا اخراج تلك الادلة لتثبيت براءتك والسلام وسنكون اول من يسفق لك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات