ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا

ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:48

اختتمت بالعاصمة السنغالية دكار أشغال ورشة العمل الإقليمية التي عقدتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للشؤون الثقافية والإعلام (كومياك)، واللجنة الوطنية السينغالية لليونسكو والإيسيسكو، من أجل بحث آليات تفعيل الاستراتيجية الإعلامية للتصدي للإسلاموفوبيا والتعريف بوسطية الإسلام في الدول الإفريقية.

ودعا المشاركون في البيان الختامي للورشة، التي انعقدت يومي 16 و17 أكتوبر الجاري، الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي والإيسيسكو ومنظمات المجتمع المدني إلى المساهمة في تنفيذ البرامج والمشاريع التي تتضمنها استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا، إضافة إلى تعزيز التعاون بين سفراء دول العالم الإسلامي في الدول الغربية، والمجتمعات الإسلامية خارج العالم الإسلامي، والصحافيين المسلمين في الغرب، لوضع خطط وبرامج للقضاء على الإسلاموفوبيا ومظاهرها.

كما أوصى المؤتمرون بضرورة دعم اللجنة الدائمة للشؤون الثقافية والإعلام (كومياك) من أجل مواصلة برامجها الإعلامية والثقافية، مع إنشاء شبكة للصحافيين الأفارقة المسلمين تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، وتنسيق مشاركاتهم في المحافل الدولية حول استخدام وسائل الإعلام لمكافحة خطاب الكراهية والتمييز والإسلاموفوبيا.

ودعا المشاركون إلى اعتماد “المنهاج الدراسي لتكوين الصحافيين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام في وسائل الإعلام الغربية”، الذي أعدته الإيسيسكو في معاهد تكوين مهنيي الإعلام في الدول الأعضاء الإفريقية، كما اقترح البيان الختامي عددا من الاجراءات العملية ذات الصلة بتعزيز آليات التعاون بينهم، وتطوير مناهج تكوين صحافيين متخصصين في التعريف بالإسلام والتصدي للإسلاموفوبيا.

وشارك في الورشة من المغرب الدكتور عبد الوهاب الرامي، أستاذ الصحافة المكتوبة في المعهد العالي للإعلام والاتصال، إلى جانب مسؤولي التكوين في معاهد ومدارس الصحافة والاتصال في الدول الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية. كما عرفت الورشة مشاركة الدكتور المحجوب بنسعيد، رئيس مركز الاعلام والاتصال في الايسيسكو.

‫تعليقات الزوار

1
  • لاديني وبخير
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:03

    ما تكلمتيش عن قيم الاسلام الخيرة بزاف بينها ليا في تصرفاتك ومعاملاتك و إحترامك لحقوق الإنسان!
    أما الاسلام راه موحودين كتبه المقدسة على الانترنيت بتفاسيرها وتأويلاتها المقدسة كذلك ومترجمة لجميع اللغات اللي يمكن يقراها أي واحد فالعالم. كيف تطالب الغرب بالامتناع عن الاسلاموفوبيا ولما يفتحون الكتب المقدسة يجدون آيات و أحاديث تحريضية ضدهم. هذا هو الحماق بعينيه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب