عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:55

اهتمت الصحف الصادرة بأوروبا الغربية، اليوم الخميس، بمخطط الرئيس الفرنسي في مجال الأمن وبالأزمة الكتالانية و البركسيت واستقالة وزير الداخلية البرتغالي والتحالف الحكومي المقبل بألمانيا .

ففي بلجيكا، علقت الصحف على القمة الأوروبية التي تنطلق اليوم الخميس ببروكسل ، حيث ركزت (ليكو) تحت عنوان ” سنتين لإعطاء قوة دفع جديدة للاتحاد (دون كسرها …..) ” على الرهانات الكبرى التي سيتم مناقشتها في هذه القمة وعلى رأسها البريكزيت، وضرورة التوصل إلى مخرج من النفق المسدود الذي دخلت إليه المفاوضات مع بريطانيا، وذلك في أفق إعطاء انطلاقة جديدة للمشروع الأوروبي بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد المتوقع في مارس 2019.

من جانبها، نشرت (لوسوار) حوارا مع المفاوض الأوروبي ديفيد ديفيس الذي أكد على أن ” أوروبا عليها التحلي بمرونة أكبر في المفاوضات حول البريكزيت ” في وقت يتبادل فيه الطرفان مسؤولية تأخر هذه المفاوضات.

أما (لاليبر بلجيك) فتناولت في مقال تحت عنوان ” الاتحاد سيقوم بخطوة (صغيرة) اتجاه لندن) أهم المواضيع المطروحة من أجل الانفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، مضيفة أن خمسة جولات من المفاوضات لم تمكن من تسجيل أي تقدم قد يؤدي إلى الانتقال إلى بحث العلاقات ما بعد البريكزيت وخاصة في بعدها التجاري.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالمؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، وبخطاب الرئيس ايمانويل ماكرون الذي قدم من خلاله مخططه في مجال الامن.

وبخصوص الموضوع الاول كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان المؤتمر 19 للحزب الشيوعي الصيني الذي افتتح امس الاربعاء، اكتسى طابعا مقدسا بالنسبة لرئيس الدولة ، مشيرة الى ان الرئيس كسي جيمبين قاد سياسة اقتصادية ودولية طموحة وفرض حكما دون مشاركة .

واضافت الصحيفة ان “ثورة” الرئيس الصيني اكتست طابع الشمولية منذ وصوله الى السلطة نهاية 2002 ، مبرزة ان الرئيس البالغ 64 سنة والذي من المنتظر ان يخلف نفسه لولاية اخرى من خمس سنوات،خلال المؤتمر 19 الذي افتتح ببكين ويستمر ستة ايام ،وضع بصمته في كل المجالات.

من جهتها، قالت صحيفة (لوموند) ان كسي جيمبين وعد بعهد جديد بالنسبة للصين الاشتراكية، مشيرة الى انه خلال افتتاح المؤتمر 19 للحزب، ابدى الرئيس الصيني طموحه في تبويء الصين مكانة اكثر مركزية على الساحة الدولية.

وقالت الصحيفة ان كسي جينبين الامين العام للحزب الشيوعي الصيني ورئيس الدولة عرض الاربعاء رؤيته للامة، مضيفة انه استعراض خلال ثلاث ساعات انجازاته خلال الخمس سنوات الماضية، والمشاريع التي ينوي انجازها في السنوات الخمس المقبلة.

وفي موضوع، اخر اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بخطاب الرئيس ايمانويل ماكرون في موضوع الامن، مشيرة الى ان ماكرون ركز في هذا الصدد على اربع جبهات هي التصدي بشكل افضل للارهاب، والهجرة غير الشرعية، والامن اليومي، وتنفيذ العقوبات الجنائية .

وشكلت استقالة وزير الداخلية على خلفية الانتقادات بشأن التعامل مع حرائق لغابات التي اجتاحت البلاد واسترجاع الأسلحة التي تمت سرقتها من مستودع السلحة أرز اهتمامات الصحف البرتغالية.

وكتبت صحيفة “بوبليكو” أن مساعد وزير الداخلية إدوارد كابريتا سيكون وزير الداخلية الجديد ،وسيخلف بذلك كونستانسا أوربانو دي سوزا الذي قدم استقالته أمس الأربعاء. واعتبرت أنه لمواجهة تكرار مأسي وعدد الضحايا يتعين تغيير موقف كوستا الذى يريد إبقاء السيدة دو سوزا فى الحكومة ضد إرادتها، مشيرا الى أن الوزيرة سبق أن طلبت المغادرة، لكن لم تقبل استقالتها من قبل رئيس السلطة التنفيذية.

بدورها ، سجلت صحيفة “دياريو دي نوتيسيا” أن المدعي العام دعا الشرطة القضائية العسكرية إلى اجتماع طارئ أمس الأربعاء من اجل توضيح عملية استرجاع أمس مستلزمات حربية تمت سرقتها في تانكوس في يونيو الماضي.

ووأضافت أنه باستثناء الذخيرة الحية 9 ملم ، استرجعت الشرطة العسكرية جميع المعدات ، مشيرة إلى أنه لم يتم إبلاغ مكتب المدعي العام بيقظة الشرطة العسكرية.

وواصلت الصحف الإسبانية اليوم الخميس اهتمامها بالأزمة الكتالونية الناتجة عن التحدي الانفصالي للإقليم الذي يقوده كارليس بيغدومونت رئيس الحكومة المحلية في الوقت الذي تنتهي فيه اليوم الخميس المهلة التي أعطتها الحكومة المركزية الإسبانية لدعاة الانفصال من أجل التخلي عن هذا الحلم والعودة إلى الشرعية والقانون .

وكتبت صحيفة ” البايس ” أن تفعيل الفصل 155 من الدستور الإسباني الذي يتيح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا أصبح شبه محسوم رغم أن الحكومة الإسبانية والحزب العمالي الاشتراكي أهم تشكيل سياسي في المعارضة لم يتفقا بعد حول التوقيت المناسب لدخول هذا الفصل الدستوري حيز التطبيق .

وأضافت الجريدة أن الحكومة المحلية ترفض بدورها إجراء انتخابات جهوية جديدة كما أن كارليس بيغدومونت يدرس إمكانية الإعلان عن جمهورية كتالانية مستقلة .

ومن جهتها قالت صحيفة ” إلموندو ” إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي قد استعمل الإجراءات والتدابير التي تفضي إلى تفعيل الفصل 155 من أجل إعطاء مهلة ثالثة لبيغدومونت وذلك حين طالب الرئيس الكاتلاني بالدعوة إلى إجراء انتخابات جهوية قبل أن يعطي مجلس المستشارين الموافقة على تطبيق هذا الفصل .

وأكدت أنه في حال رفضت الحكومة المحلية الدعوة إلى إجراء هذه الانتخابات فإنه سيتم تطبيق الفصل 155 من الدستور وستكون إحدى أولويات الحكومة المركزية مراقبة الشرطة وميزانية كتالونيا .

وبدورها كتبت جريدة ” أ بي سي ” تحت عنوان ” راخوي يقدم عفوا مقابل إجراء انتخابات شرعية في كتالونيا ” أن رئيس الحكومة المركزية الإسبانية اقترح على الرئيس الكتالاني تعليق تطبيق الفصل 155 من الدستور مقابل التخلي عن الإعلان عن استقلال الإقليم والدعوة إلى انتخابات جهوية .

كما اهتمت الصحف السويسرية بتطورات أزمة كتالونيا في أفق احتمال تعليق الحكم الذاتي لهذا الإقليم. وكتبت صحيفة (لوطون) أن دولة إسبانيا قد تشرع في تطبيق الفصل 155 من الدستور التي تمنح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا.

وحسب الافتتاحية فإن هذا الاحتمال دق أجراس الخطر في كتالونيا، معتبرة أن “اعتقال زعيمي منظمتين مدنيتين أثار الغضب والشعور بأنهم “سجناء سياسيين ” تم حبسهم .

وتساءلت صحيفة “لاتريبون دو جنيف” ، مذكرة أنه يتعين على الرئيس الانفصالي الكتالاني كارل بيدغمونت الرد اليوم الخميس على الإنذار النهائي للحكومة المركزية، التي وعدت بتعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا إذا لم يتراجع عن إعلان الاستقلال .

وبالنسبة لصحيفة “24 أور” فإن الاتفاق على إجراء انتخابات جهوية تمثل حلا للخروج من المازق الحالي ، بحيث سيفتح المجال للعودة إلى الشرعية. وأضافت انه يبدو من الصعب تجديد الثقة و فتح حوار بين برشلونة ومدريد وهو الأمر الذي تطالب به المؤسسات الأوروبية والعديد من الكتالانيين .

وتواصل الصحف البريطانية اهتمامها بالبركسيت والعلاقات الأوروبية -البريطانية المستقبلية . وهكذا ، تطرقت “ذي غاردين” للزيارة التي سيقوم بها هذا الخميس جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض لبروكسيل من أجل عقد لقاء على هامش قمة الاتحاد الأوروبي مع مسؤولين أوروبيين ولمحاولة حلحلة المفاوضات حول البركسيت .

وحسب “ديلي تلغراف” فإن لندن ستمر للمرحلة الموالية من مفاوضات البركسيت وتشرع في مناقشة العلاقة التجارية المستقبلية بين الشريكين .

غير أن الاتحاد الأوروبي، توضح اليومية، اكد أن هذا لن يحدث ما دام لم يتم تحقيق “التقدم الكافي” حول ثلاث ملفات تعتبر ذات اولوية : حقوق المواطنين المغتربين وتبعات البركسيت بالنسبة لإيرلندا والتسوية المالية لالتزامات تعهدت بها المملكة المتحدة.كبلد عضو .

وتمحورت اهتمامات الصحف الالمانية حول مشاورات تشكيل ائتلاف “جامايكا” التي انطلقت أمس ببرلين. وكتبت صحيفة “فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ” أنه بعد المحادثات الاستطلاعية الاولى، أعرب شركاء الائتلاف المحتملون في الاتحاد المسيحي والخضر عن ثقتهم في اجراء مزيد من المحادثات في إطار ائتلاف “جامايكا”. لكنهم لم يخفوا حقيقة أن هذه الطريق ستكون طويلة وصعبة.

ولاحظت صحيفة “اوسبورغر الغماينه” ان هناك ضغوطا واضحة من أجل التوصل إلى اتفاق ، لانه في حالة الفشل، فمن المرجح أن يؤدي ذلك الى عجز سياسي قد تطول مدته ومعظم المواطنين لن يظهروا تعاطفا ازاء ذلك”.

ووفقا للصخيفة فان الرغبة في التوصل إلى حل توفيقي واضحة جدا لدى جميع الشركاء، داعية في نفس الوقت الى عدم المبالغة في تقدير “الخطوط الحمراء”، التي تم استخلاصها من الحزب الديمقراطي الحر و الاتحاد الاجتماعي المسيحي في بداية المحادثات.

وعلقت صحيفة “فرانكفورتر روند شاو” ان زعماء الاتحاد المسيحي والحزب الديمقراطي الحر انهوا الجولة الاولى من المفاوضات في حالة ارتياح.

ونقلت عن الامينة العامة للحزب الديمقراطي الحر نيكولا بير قولها ان “برلين تبعد عن عاصمة جامايكا كينغستون ب 8500 كيلومترا. الأمتار القليلة الأولى على هذا الطريق سارت على ما يرام”، لكنها أضافت بحذر “كما هو الحال في الابحاث الأساسية: نعرف ما نبحث عنه لكن لا نعرف حتى الآن ماذا سنجد”.

وتواصل الصحف الإيطالية اهتمامها بمجريات التحقيق الذي تم فتحه بشأن الاختلالات المالية التي يشهده البنك المركزي الإيطالي .

وكتبت صحيفة (لا ريبوبليكا) أن لجنة التقصي البرلمانية شرعت منذ مساء أمس الأربعاء في التحقيق في الاختلالات المالية التي يتخبط فيها البنك المركزي، حيث تسلمت وثائق تتكون من 4200 صفحة من محافظ البنك تتعلق بأزمات مالية لسبعة أبناك إيطالية ، من بينها ‘مونتي دي باشي دي سيينا’ و’إتروريا’ و ‘فيراراو تشييتي’ و “مارشي”.

وأضافت اليومية أن رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق صرح بأنه سيعمل على تحديد مكامن الخلل المالي لبنك إيطاليا في غضون أيام قليلة .فيما اقترحت اللجنة عقد جلسة استماع لمحافظ البنك المركز ي يوم 31 أكتوبر الجاري .

من جانبها ، ذكرت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) أن الأمين العام للحزب الديموقراطي (الحاكم) ماثيو رينزي أصر في تصريح صحفي ، على اعتماد اقتراح لجنة التحقيق القاضي بعدم تجديد الثقة في محافظ البنك المركزي المنتهية ولايته اغناطيوس فيسكو و اختيار شخص أفضل من سلفه لإخراج هذا البنك من المأزق المالي الذي يتخبط فيه .

وأضافت الصحيفة أنه، في المقابل، شدد ريناتو برونيتا عضو حزب (فورزا إيطاليا)، على ضرورة عدم إقدام الحكومة الحالية على تعيين خلف لمحافظ البنك المركزي وترك هذه المهمة للحكومة المقبلة التي ستنبثق عن الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 2018 .

واعتبرت صحيفة (إل سولي 24 أوري) أن تجاوز التعثرات الاقتصادية للبنك المركزي يتطلب إيجاد بديل مناسب لمحافظ البنك المركزي و الحرص على خدمة المصلحة العامة البلاد و تمتيع بنك إيطاليا ، الذي هو جزء لا يتجزأ من النظام المالي الأوروبي ، بالاستقلالية الكاملة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب