رصيف الصحافة: الملك يحيل عشرات الجنرالات المغاربة على التقاعد

رصيف الصحافة: الملك يحيل عشرات الجنرالات المغاربة على التقاعد
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:00

بداية قراءة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع الجديد من “الأخبار” التي أوردت أنه بناء على أوامر الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وباقتراح من الجنرال دوكوردارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، تمت نهاية الأسبوع الماضي، إحالة عدد كبير من الضباط المنتسبين إلى جهاز القوات المسلحة الملكية على التقاعد.

ووفق “الأخبار”، فإن المعنيين بالقرار فاق عددهم 43 إطارا عسكريا ساميا برتبة جنرال دوديفيزيون ورتبة جنرال دوبريغاد وكذا رتبة كولونيل ماجور، فيما تم تعيين ضباط جدد موزعين بين رتب جنرال وكولونيل ماجور بمواقع مسؤولية مهمة تطلب شغورها، بسبب إعفاء أصحابها وإحالتهم على التقاعد، ضرورة الإسراع بتعيين مسؤولين آخرين خلفا لهم نظرا لأهميتها البالغة.

وجاء في الجريدة ذاتها أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، شرع في الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين عن أشغال البرلمان بدون سند مشروع. ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن أكثر من 50 برلمانيا من الغرفة الأولى توصلوا بتعويضات مقتطع منها خلال آخر تحويل بنكي، وأن حجم الاقتطاعات تفاوت بين النواب حسب أيام الغياب، حيث بلغت بعض الاقتطاعات في حدها الأقصى 13 ألف درهم، كان ضحيتها برلماني من الحركة الشعبية، وأدناها 3 آلاف درهم تم اقتطاعها من بعض البرلمانيين المنتمين إلى الفرق النيابية للاتحاد الاشتراكي والأحرار والأصالة والمعاصرة.

وإلى “المساء” واستدعاء منتخبين ومسؤولين كبار بوزارة التربية الوطنية للتحقيق في شبهة تلاعب بمشروع تعليمي دشنه الملك محمد السادس بقرية أنفكو، جماعة أنمزي قيادة تونفيت إقليم ميدلت، بعد رفع شكاية مباشرة ضد نائب سابق للتعليم. وأضاف المصدر أن الاستدعاءات همت كلا من حسين قضاض، المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، ويوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة حصاد، ورؤساء عدة مصالح بإحدى مديريات وزارة التربية الوطنية، وكذا مستشارين جماعيين، ومسؤول تابع لوزارة الداخلية برتبة قائد.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء”، نسبة إلى مصادر أمنية، أن المخابرات المغربية مطلوبة لتأمين الأحداث الكبرى في أوربا. إذ كشف المسؤولون الأوربيون أنهم توصلوا إلى ضرورة رفع التعاون بين الأجهزة الأمنية الأوربية وبين المغرب من أجل تأمين نقل البيانات الشخصية لمكافحة الجريمة الخطيرة، مضيفين أن دول الاتحاد الأوربي، التي لديها خبرة كبيرة في معالجة التشفير، يجب أن تشترك في تثبيت المعرفة الفنية.

المنبر عينه قال إن السلطات الموريتانية منعت صحراويا مغربيا، بسبب وجوده على لائحة يمنع أصحابها من دخول موريتانيا، رغم أنه سبق له أن عاش في موريتانيا فترة طويلة، قبل أن يقصد المغرب استجابة لنداء الملك الراحل الحسن الثاني بأن الوطن غفور رحيم، الذي أطلقه خلال تسعينيات القرن الماضي، والذي وجهه إلى الصحراويين المغاربة بكل من الجزائر وموريتانيا وإسبانيا، فيما لم تقدم السلطات الموريتانية تبريرا لوجوده على قائمة الممنوعين من دخول ترابها.

وكشفت معطيات تفصيلية عن العمليات المالية لصندوق الدعم لفائدة الأمن الوطني عن قيمة صفقات الزي الجديد لرجال الأمن، والتي بلغت 410,30 ملايين درهم، في وقت سبق للمديرية العامة أن أعلنت عن بعض النسب المئوية المرتبطة بانخفاض كلفة الزي.

ووفق “المساء”، فإن المديرية العامة للأمن الوطني خصصت 107,31 ملايين درهم للملابس والتجهيز، و60,90 مليون درهم لاقتناء المعدات التقنية ومعدات التسلح والأمن. وأضافت أن موارد صندوق الدعم بلغت سنة 2016 ما مجموعه مليارا و363 مليون درهم، مقابل 842 مليون درهم و600 مليون درهم على التوالي سنتي 2014 و2015، وهو ما جعل موارد الصندوق تسجل زيادة سنوية متوسطة تقدر بـ 50,74 في المائة.

“الصباح” أفادت أن ابنة رجل أعمال أطاحت بعصابة للاختطاف وطلب الفدية، كانت تنشط بالبيضاء وفاس وأكادير، وتقتنص ضحاياها من أبناء الأثرياء، وأفرادها كانوا يوجهون عملياتهم من فيلا بضواحي الجديدة. وقالت الجريدة إن الضابطة القضائية دخلت على الخط إثر تقدم رجل أعمال بشكاية، بعدما تلقت زوجته اتصالا من أحد أفراد العصابة، طالبها بمبلغ 30 مليونا لإطلاق سراح ابنتها بالتبني، وهي طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات. واعتمدت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية على تقنيات متطورة لتحديد مكان وجود العصابة لتتم مداهمتها واعتقال أربعة من أفرادها، من بينهم امرأة، وتحرير الطفلة المختطفة.

وفي خبر آخر، نشر المنبر ذاته أن العلاقة بين عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعزيز الرباح، عضو الأمانة العامة، دخلت نفقا مسدودا ينذر بانفجارات تنظيمية، قبل الوصول إلى محطة المؤتمر. وورد في “الصباح” أن بنكيران اشتكى من خرجات الرباح، وقال لمقربين من وزير الطاقة والمعادن في لقاء تنظيمي داخلي “حرام على سي عزيز أن ينعتني بالصنم”. وتساءل: “هل تحولت إلى صنم بمجرد أني أردت الترشح لولاية ثالثة؟. وقال الرباح في سياق الجدل حول تغيير قوانين الحزب “لسنا عبدة أصنام، أو نسخة طبق الأصل لأحد”، وهو ما أغضب بنكيران، وجعله يكتم ذلك، إلى أن فجره الأسبوع الماضي، وباح به لمقربين من رئيس بلدية القنيطرة.

وورد في “الصباح”، كذلك، أن موجة الاحتجاجات تتسع ضد وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، بسبب قرار فرنسة التعليم وتحويل الفرنسية إلى لغة التدريس. وأكد فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أن الائتلاف بصدد عقد لقاءات مع مختلف المعنيين، بمن فيهم البرلمانيون والحقوقيون والنقابيون، بهدف توحيد الرؤى والمواقف لمواجهة قرار الوزير حصاد، معتبرا أن ما يقوم به الوزير انقلاب على الدستور، الذي أقر اللغة العربية والأمازيغية لغتين رسميتين للبلاد.

ونختم من “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن مجموعات من القوات الجوية النيجيرية (ناف) تلقت دورات تدريبية مكثفة لمدة شهر تقريبا بالمغرب، على يد خبراء من القوات المسلحة الملكية. ووفق المصدر ذاته، فإن تدريبات هؤلاء الجنود تركزت أساسا على تكتيكات الاستعداد لمحاربة الجماعات الإرهابية، وإفشال العمليات التخريبية التي تستهدف المواقع الحيوية والحساسة، بينما ذهب أعضاء آخرون من الجيش النيجيري إلى دول أخرى، كالولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

ووفق المنبر ذاته، فإن عددا من الإدارات العمومية لم تقدم تقاريرها السنوية، وفق ما كشفت عنه مؤسسة الوسيط، وفي مقدمتها رئاسة الحكومة، والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية، والمكتب الوطني للمطارات، ووزارة الثقافة، والقوات المساعدة، وقطاع البيئة، والتعاضدية العامة للتربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

42
  • سعيد مغربي قح
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:33

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التجديد حتمية ضرورية في الجسم العسكري..نظرا لحساسية هذا الجسم من التقادم..وعليه، يجب تشبيب العسكر والشرطة والدرك وحتى مختلف المؤسسات العمومية..

  • خبير حرب
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:36

    أعظم الجنرالات في تاريخ هوم الجنرالات والعسكريون الألمان الذين غيروا بأستراتيجياتهم و خططهم العسكرية مفاهيم الحروب الحديثة متل الجنرال هانز جودريان- Heinz Guderian و غيرهم الذين ساهموا في انتصارات الرايخ الثالث،طور هانز نظرية عمل المدرعات و كذا نظرية الهجوم الصاعق او “blitzkrieg” باستخدام المدرعات و المدفعية في هجوم مفاجئ صاعق يشل العدو و يربكه،و هو بالمناسبة نفس التكتيك الذي تتبعه الدوله العبرية.

  • حسن
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:38

    قرار السيد حصاد صائب تدريس المواد بالفرنسيه ضروري وكل من يقول لا فعليه محاربه جميع المدارس والجامعات التي تدرسون فيها ابناءكم الفرنسيه والانجليزيه المغرب للجميع وحق التمدرس للجميع

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:42

    لماذا كل أسماء الرتب العسكرية في المغرب فرنسية وليست عربية ﻹننا شعب مغربي عربي أمازيغي و لازم تسمى الرتب العسكرية بأسماء واضحة مثل رائد نقيب عميد فريق اول العماد الخ؟

  • اومحند الحسين
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:46

    *العثماني،وإشارة الملك القوية للعزل والمحاسبة*

    لتأخذوا العبرة والدرس سيادة العثماني،،ولتكن لديكم الجرأة السياسية والحس الوطني لتبادروا لعزل وتقديم كل وزير حالي او سابق سواء الى المحاسبة او للمحاكمة،،،

    عبرة ودرس من هذا القرار المولوي الشريف،،، قرار تجديد ديناميكية لسلك العسكري بإحالة 43 جنرال للتقاعد،،،،وفسح المجال لأطر امنية عليا لتتحمل المسؤولية اتجاه هذا الوطن،،،،
    إشارة قوية من الملك حفظه الله :
    تغيير عسكري،،،وزلزال امني،،،،في انتظار زلزال سياسي لا مفر منه،،وحتمي الوقوع،،،

  • مروكي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:48

    واليكن درس للجارة الخبيثة
    كيف تسير الامور وكيف تتغير من جيل لجيل والبقاء للاه ليس لجينيرالات او كورونيلات مثل ما تفعل الجارة الخبيثة لم نسمع يوما حل احدهم بالتقاعد بل حتى نسمع قد مات بثوب العسكر

  • سعيد
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:51

    ان تدريس اللغة الفرنسية والانجليزية هو مطلب شعبي .
    وما على معالي وزير التربية الا الاستماع لنبض الشارع.لانقاد مايمكن انقاده. ونحن ندعمه وندعوا له بالنجاح في مهامه.
    لان التعريب قد اوصل تعليمنا الى الحضيض كما يعلم الجميع . .لايحل لكم المزايدة على ابناء الوطن الذين لا حول لهم ولا قوة.
    اما ابناءكم ايها السادة فهم يتابعون دراستهم في البعثات الاجنبية .وفي ارقى المدارس الخصوصية في الداخل. والخارج.
    دعوا الوزير يصلح ما افسدتم.

  • omar
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:57

    اللهم اكفنا نحن وبن كيران شر خرجاته
    لقد اغرق المغرب في مستنقع والان سي العثماني يحاول ان يخرجنا الى بر النجاة نرجو له التوفيق
    لست ضد العدالة والتنمية ولكن ضد بن كيران الذي لا يريد ان يترك الساحة لمن يعمل دون هرج
    لقد مللنا من الكلام الفرغ والطنز العكري الذي يجيش فريقا ضد فريق
    كفانا من خطب التفرقة واذكاء النزعات
    لكل هذا يجب ان يخرس بن كيران
    لقد فعل بجيوب المغاربة الافاعيل وطبق عليهم اصلاحات موجعة بل مؤلمة ولم يبلي لحالهم بل ضل يتشدق بأن الاصلاح موءلم
    اللهم انك تعلم ونحن لا نعلم وانك تقدر ونحن لا نقدر اللهم اكفنا شر كل من لا يريد الخير لهذا الشعب الأبي بما شءت وكيف شءت

  • مكتئب
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:59

    يجب إستدعاء الخبراء الدوليون في التحقيقات من اجل تقيق في ثرواث الطباط المتقاعدون، وفي معاشاتهم التي سوف تصل على ما أعتقد الى أكثر من 50000 ألف درهم في الشهر، أي أكثر من 1500 درهم في اليوم. وفي نفس المهنة، هناك جنودا متقاعدون لا تتعدى معاشاتهم 1500درهم في الشهر، أي 50 درهم في اليوم!؟.

  • اللغة الفرنسية للجميع
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:02

    لقد كان العديد من المغاربة يطالبون بتدريس اللغة الفرنسية في الإبتدائي كما كان معمولا به في المدارس الخصوصية والسيد وزير التعليم حصاد يحقق حلم هؤلاء المغاربة في تدريس اللغة الفرنسية في الإبتدائي العمومي فهو قرار صائب لتصبح اللغة الفرنسية للجميع

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:15

    ميزانية الشرطة زادت ب 50 % ونسبة الجريمة والتشرميل زادت ب 200 %

    خاص محاسبة الشرطة على العمل اديالها واش المواطن راضي أو اللا …

    وخاص الشرطة اللي مقابلين غير السيارات بالطرقات يمشيو يفتشو على المجرمين الحقيقيين ويخليو غير الكاميرات تدير خدمة في الطرقات …

    راه ولات بسالة … ما كاينة في حتى بلاد أن 90 % اديال الشرطة مقابلة غير الطرقات ومخليين غير 10 % يحميو المواطن من الإجرام …

  • مهتم
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:20

    أطالب من أولئك الذين يسمون أنفسهم إئتلاف من أجل اللغة العربية أن يكشفو للعلن أين يدرسون أبناءهم؟؟ هم يريدون إلغاء البكالوريا الدولية لأنها لا تتماشى مع مصالحهم الضيقة .يريدون أن يبقى أبناء الفقراء معاقين لغويا و أبناؤهم يرسلونهم لمدارس البعثات .. للإشارة فمن لم تعجبه البكالوريا الدولية فليتجه إلى البكالوريا العادية لماذا تريدون حرمان أبناءنا من هذا المسلك؟؟

  • LYNX
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:22

    تغير جنرالات ليس بالامر السهل وبالخصوص في ظل التغيرات الدولية الصعبة ولكن حينما قال الملك ان المغرب يلزمه زلزال سياسي فهذا هو الصواب لان حال المؤسسات يلزمه تطوير للكفاءة ومجارة مايقع حولنا من تغيرات تيكنولوجية والتي يلزم ان نوفر اطر متكاملة ومسايرة للحداثة ولكن الجديد ليه الجدة والقديم خليه للمشورة

  • مغربي محب لوطنه
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:22

    أرجو من السيد بوعلي أن يترك السي حصاد يعمل لصالح أبناءنا فكيف يعقل أن نلقنهم الدروس بالعربية و في الشركات و المؤسسات نتعامل باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.عندي سؤال الى السيد بوعلي هل ابناؤك يدرسون في المغرب و في أي نوع من المدارس؟؟؟
    كفى استهتارا بنا و بأبناءنا و شكرا على تفهمكم!!!
    فالمدرسة المغربية عرفت تراجعا منذ تعريبها و لكن الأغنياء يدرسون أبناءهم بالفرنسية و الانجليزية و في أغلب الأحيان خارج البلد.

  • khadija
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:23

    النقطة الوحيدة التي اصاب فيها الوزير حصاد هي التدريس بالفرنسية .ومن يعارض هده النقطة هم اولائك الدين يدرسون ابناءهم في المدارس الفرنسية والامريكية

  • برافووو للامن
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:24

    العززززز لمن حرر طفلة دو ٦ سنوات من يد مختطفين برافووووووو لكم وطن فيهم امثالكم يا جن لا خوف عليه الله يعز الامن في البلاد لا خوف على وطن جهازه الامني دو خبرة كبيرة عالمية الله يعز وينصر اصحاب الضمير المهني الشعب لا يخاف مدام هناك امن مغربي قوي والله ينصركم يارب

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 00:09

    أعتقد أن التغييرات التي حدثت في الجيش وبهذا الكم الغير المسبوق ستليها تغييرات كبيرة في القطاعات الأخرى: وزارات أحزاب سياسية وكل الكيانات المرتبطة بالدولة من قريب أو بعيد
    تحييد الجيش الذي يمسك بالسلاح خطوة أولى قبل تولي أمر المفسدين والبيروقراطيين وآكلي ميزانيات الصفقات وكل الذين لا يمتثلون للأوامر الحكومية ولا الملكية
    ومن هؤلاء الضباط من هو متورط في الفساد، ولابد من نزع السلاح من أياديهم، على الأقل إذا لم يحاسبوا هم فسيحاسب المرتبطين والمتواطئين معهم وهم كثر من بين السياسيين والموظفين الكبار
    تحييدهم ووضعهم في فيلاتهم تحت حراسة ومراقبة مشددة سيمنح هامش مناورة كبير للأجهزة التي عمل الملك على تجديدها بالشباب لجر المفسدين إلى المحاكم، فملفاتهم جاهزة والجميع يعرفهم بالاسم والنسب والعناوين وأرقام هواتف ومحيطهم والدوائر التي يتحركون فيها و.. ولا يوجد أي مسؤول أو برلماني أو منتخب كيف ما كانت درجته بدون ملف من مئات الصفحات لدى الأجهزة
    إنما محاسبة الجميع دفعة واحدة أمر مستحيل نظرا لارتباط بعضهم مع القوى التي تمسك السلاح، وهذه القوى حيدت وحل محلها الشباب الغير مرتبط باللوبيات
    ونحن الخطوات التالية

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 00:19

    اساند قرار او لنقل اقتراح السيد الوزير حصاد في تدريس المواد العلمية بالفرسية انطلاقا من الثالث ابتداءي …واعادة النظر في برامج التدريس للمستويات الاولى ابتداءي ..واتكلم هنا على المدارس العمومية التي يدرس فيها ابناء الشعب…مع ضرورة التكوين واعادة التكوين لاساتدة الابتداءي لان هذا المستوى هو نواة التعلم عند التلميذ…ومن يريد غير هذا او يعرقله فهو لايريد خيرا للتعليم بوطننا..فاهل مكة ادرى بشعابها

  • غيور
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:19

    في شأن التدريس بالفرنسية ، لماذا تريدون الاحتجاج وأنتم تؤدون مبالغ مالية وتتهافتون على تدريس ابنائكم اللغات الحية : الفرنسية والانجليزية وحتى الصينية وزيد وزيد

  • Momo
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:41

    Me Hassad vs êtes ds la bonne voie maintenant .laisse les autres disent n importe quoi et merci

  • بنادم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 04:52

    واعباد الله واش مبغيتوش تفيقو راه العيب ماشي في العربيه العيب راه في اعطاء الطفل اكثر من لغه واحده يتعلمها في نفس الوقت خاص التعليم يكون بلغه واحده من البدايه الى النهايه اما تعلم لغه اخرى فيبقى اختياري وليس اجباري بلغه واحده سواء العربيه او غيرها سنصنع طفل متمكن وغير مشوش الذهن تحن في عصر المعلومه و تعلم اللغات موضه قديمه وهدر للوقت ملاحظه ما ترجم من العلوم الى العربيه يفوق وبمرات عديده نظيره الفرنسي والعربيه عالميا متقدمه على الفرنسيه بسنوات

  • Isamine
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 05:29

    je suis pour l''enseignement du français et de l'anglais dans les écoles dès le jeune âge. Actuellement seuls les enfants des familles riches ont cette chance

  • Ss mm
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 06:06

    Tous ce qui luttent contre lenseignement des matières scientifiques en francais ont des enfants qui etudie dans ecoles privées en français et savent que larabisation a échoué seulement ils veulent que leurs enfant soient toujours supérieurs a ceux des pauvres qui n'ont pas de moyens laissez nos enfants étudier et dans les normes et couper les chemins contre ceux du peuple et j'en suis sur que si on voté la francisation va obtenir 99 pour cent et larabisation va obtenir que les voix des mounafikine qui veulent garder l'enseignement a la queue des

  • مواطن2
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 06:53

    قرار السيد حصاد تدريس الفرنسية والانجليزية ابتداء من التحضيري صائب ولا مجال لمجادلته……من عربوا التعليم خربوا البلاد…..وعلموا اولادهم اللغات الحية ليسيطروا على جميع الوظائف المهمة ومراكز القرار….ويقال لهم لا مجال للتراجع لان الشعب المغربي ادرك ويدرك ان كل من ينادي الى التعريب او الى تدريس الامازيغية يريد بدلك بقاء المغرب تحت سيطرة من تعلم اللغات الحية … انه القرن 21….قرن التكنولوجيا والعلوم النافعة … التي بها تتقدم الدول.

  • بنت البلاد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 07:47

    بما أن التدريس التعليم العابي في النغرب مفرنس فمن المنطقي أن تدرس جميع المواد العلمية بالفرنسية منذ الإعدادي. .بل ان تعريب هذه المواد منذ 27سنة مان خطأ جسيما ..حيث كل الحاصلين على الباك يجدون صعوبة في اجتياز المباريات والتي كلها بالفرنسية ….صحيح أن منضومتنا التعليمية تتخبط في الإرتجالية و الإستعجالية..و تقتقر الى بعد النظر وهذا من الأسباب التي جعلت تعليمنا يحتل آخر المراتب بين الدول..و هذا ليس صدفة بل هناك مخطط لضرب التعليم العمومي و تشجيع التعليم الخاص او بعبارة أوضح ضرب مجانية التعليم و الإبقاء على الجهل و الأمية

  • natijomar
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:28

    لكل من يحارب تعليم اللغات الاجنبية فهو مدفوع الاجر لانه يدافع على التخلف او لانه يرسل ابناءه للخارج للدراسة ليستأسدوا على ابناء الفقراء اما السيد حصاد لم يحارب اللغة العربية وارجع القطار الى سكته وشكرا له على ذالك

  • عبد الله
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:29

    ( حيث بلغت بعض الاقتطاعات في حدها الأقصى 13 ألف درهم، كان ضحيتها برلماني من الحركة الشعبية، ) الضحيةالحقيقية هي الشعب المغربي المغلوب على امره الذي يؤدي هذه الاموال لمن لا يستحقها بينما يعاني هو الحرمان و العطالة و الغلاء و التهميش و الضياع و سوء الادارة و تكالب اصحاب البطون المنتفخة … و في الاخير لا حياة لمن تنادي .. انا لله و انا اليه راجعون

  • يوسف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:32

    مشاو ارتاحو .وإدا ارادهم سيستدعيهم رغما عن انفهم .والبلاد تسيّر على هواهم يفعلون ما يحلو لهم دون الاستءدان او المشورة .خرجوا من الاتحاد الافريقي ثم دخلوا اليه بدون اي استفتاء او عرض الامر على الشعب .لمادا؟ لان الشعب المغربي شعب بطبعه قباءلي وفوضوي وعبتي كالعرب في الجاهلية بمعنى ٱخر نضرية الشتات والفرقة والجهل والعبتية

  • استاذة اللغة العربية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:25

    ( حماية للغة العربية ) ربما فرنسة التعليم يا اخي سيعتق اللغة العربية من المستوى المتردي الذي تعاني منه لان في الوقت الذي كان يتم فيها التدريس بالفرنسية كانت اللغة العربية في احسن حال ومستوى لان اساتذة المواد العلمية لا يهتمون بالقواعد اللغوية الصعبة واذا بالتلميذ يتخذ الخطأ شيئا لا أهمية له فاذا بالمستوى يتدنى في اللغتين واذا بالخطا يصبح شائعا ويتحول الى شيء عاد

  • عزيز
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:08

    جنيرالات وكولونيلات يتقاضون مبالغ خيالية بدون فائدة من الأحسن أن تتم إقالتهم
    و نسبة الجريمة في ارتفاع وهم يرتكنون في المكاتب المكيفة يجب إعادة النظر في مهامهم

  • محمد بن احمد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:33

    اذا اراد المغرب حقيقة ان ينمي قدراته العسكرية و الاستراتيجية فما عليه الا تعزيز العلاقات مع جمهورية كوريا الشمالية و ارسال ضباطه للتدريب و الاستفادة من خبراتهم ..اما ترقية العساكر حسب الاقدمية كما هو الحال للموظفين المدنيين فلا فائدة منه.

  • mhamdi
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:46

    bravo mr hassad continuez vos réformes n'écoutez
    pas les sous développés et les illitrés tout le peuple est avec vous

  • أبو سامي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:25

    "أن موجة الاحتجاجات تتسع ضد وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، بسبب قرار فرنسة التعليم وتحويل الفرنسية إلى لغة التدريس." إن قرار السيد الوزير إن كان صحيحا يعتبر عين الصواب. وسيعيد المستوى اللغوي الذي افتقده ابناؤنا مقارنة مع المستوى الذي تملكناه نحن الآباء الذين درسنا بالدارس العمومية منذ سبعينيات القرن الماضي. وإن خرجات بعض الجمعيات التي تدعي الدفاع عن اللغة العربية ماهي إلا هرطقات من أجل إبقاء الوضع الكارثي على ماهو عليه وتثبيط عزيمة السيد الوزير في مباشرة إصلاح التعليم .

  • بنت الري_____________________ش
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:04

    احالة مسؤولين كبار عسكريين على التقاعد بادرة متاخرة جدا جدا!!!!!!! وتطرح عدة تساؤلات ?هناك عجزة لا يكادون يتحركون الا بمشقة الانفس ….بالجيش بالدرك وبعض الوزراء في لحقيقة هناك من عمر لاكثر من اللازم بمنصبه !!!!?نستغرب كمغاربة من عدم احالتهم على التقاعد رغم انهم سيستفيدون من نفس الامتيازات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! العجب العجاب!!

  • طريق
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:11

    تحية للأستاذ بوعلي أغلقت في وجوهكم كل ابواب السلطة الفعلية..فهم يرفضون العربية جملة و تفصيلا…و يدفعون كلابهم على نهش هويتنا و لغتنا على أمواج دوزيم بلغة فرنسية واضحة..
    العثماني مغلوب على أمره..لا يقدم و لا يؤخر……في زمن الإنهزام و الخيانة قد نقنع بإيقاف مسلسل القضاء الفعلي على العربية في المدرسة و الإعلام…..نقنع بإخراج قانون اللغة العربية….و إلزاميتها في الفضاء العام….
    طبعا لن يتنازلوا عن خيانتهم لثوابت الأمة…هذا واضح..و ربي كبير

  • محمد عطاوي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:38

    اداكانت السلطات العمومية والقضائية قد فتحت تحقيقا في التلاعب بميزانية خصصها ملك البلاد لبناء مدرسة بأنفكو !!!! فمن الجمها عن فتح تحقيق في مشروع الصرف الصحي الذي صرفت عليه 8,5 مليار سنتيم دون أن يتمم المشروع وأن أن تحت م ألم أقفلت. ذهبت الأموال المرصودة ألى جيب العامل والرئيس والمقاول واعتقل فاضح ناهبي المال العام رغم أن القانون 37/7 يحمي المبلغين والمحللين !!!*
    ألى متى والسلطات المختصة التي كانت بإمكانها فتح تحقيق مفصل و شامل لردع المخالفين والناعهبين المشارع الملكية !!!
    وهل حان الوقت للكشف عن مسجدين دشنهم نصره الله ولم يتم دماؤهم الواحد بتونفيت والآخر بقرية انفكو !!! هل تنتظرون أن ….

  • amassinr
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:54

    االمتقاعدن الموظفين الجدد في المجلس الأمن القومي المغربي الجديد

  • مجيدو
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:04

    اسبانيا لا تعترف الا بلغة الجنيرالات ،
    نتمنى ان يزاح اللثام عن جنيرالاتنا وتكون كلمتهم هي العليا نريد ان نسمع كلمتهم في جميع القضايا المصيرية نحن كشعب مغربي لا نعرفهم ولا نراهم الا ناذرا لماذا؟
    الدول مضطرة ان تغير من استراجيتها كلنا نعلم عن الاعتداءات والظلم خاصة من جارة السوء والجارة البربرية والسبب هو الفراغ في الموءسسة العسكرية خاصة اعلى الهرم ولو كان لدينا جنيرات والله سوف يغيرون من سلوكهم .

  • رشيد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:25

    افضل الجنراﻻت هم قادة اسﻻمييين كسليمان القانوني الدي انهى معركته ضد الصليبين في ساعة واحدة نطرا لخطته العسكرية المحكمة .بعد تراجع قوات المسلمين طنا منهم ان المسلمين تقهقروا فوجؤا بالمدافع تطل برؤسها وتقصف الصليبين وهناك معارك خالد بن الوليد الدي انتصر على الصليبين بتﻻتة الاف مقاتل مقابل مليون ونصف اي تخطيط هدا اقرؤا التاريخ لتعلموا عطمائنا الاجﻻء .كتاب اسمه مئة من عطماء الامة الاسﻻمية. انصح بقرائته.

  • عبد الله
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 16:15

    لغتنا الاولى العربية
    وبعدها وفقط بعدها لا قبلها الانجليزية لانها لغة العالم اليوم وبعدها الفرنسيية وحتى الاسبانية ان شأتم

    ولن نتنازل عنها وان بقينا قلة.

  • بنادم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 16:44

    خطة الدك بالمدفعيه وبعد ذلك التقدم هي ديال نابوليون ماشي الالمان الذين كانو معجبيين به احسن جنرالات في تاريخ البشريه هم جنرالات ستالين الذين هزمو هتلر بالذكاء و التضحيه التي لم تعرفها البشريه قط ومعركة كورسك شاهده على ذلك والتي تعتبر ام المعارك اما فيما يخص جنيرالاتنا فهم في الحقيقه كولونيلات لا اكثر فكي تصبح جنيرال في العرف العسكري يجب عليك ان تشارك في قيادة حرب شامله و تنجح في تلك المهمه و حسب علمي المغرب لم يذخل في اي حرب شامله بل فقط مناوشات حرب الرمال و كروفر حرب الصحراء بعد الاستقلال اظن فقط الجنرال الصفريوي الذي حارب في الجولان من يستحق رتبة جنيرال وليس غيره حتى القذافي رغم هبله عرف قينة ما معنى جنيرال و لم يدعي ذلك

  • متتبع
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:00

    الى صاحب التعليق 24صدقت فمنذ ان طبق تعريب المواد العلمية بالمغرب تراجع المستوى الدراسي بشكل كبير وقلت الكفاءات في ميدان الطب والهندسة ومن الغريب ان التلميذ يدرس الرياضيات بالعربية في الابتدائي والثانوي ويكون ملزما عليه ان يدرس هذه المادة بالفرنسية في الجامعة هذا نوع من انهاك واتعاب العقول ويجب ان نعرف ان قرار التعريب في المغرب كان قرارا سياسيا ولم يكن اكاديميا فمنذ الاستقلال كانت جل المواد تدرس بالفرنسية وكانت الباكلوريا شعبة العلوم معترف بها في كل جامعات العالم والحاصل عليها بامكانه ان يتابع دراسته في اي جامعة باوروبا ففي السبعينات والثمانينات اكمل العديد من الحاصلين علي الباكلوريا دراستهم باوروبا وحازوا شهادات عليا في الطب والهندسة وجلهم من الطبقة المتوسطة والفقيرة من الشعب وطبعا بدات الدولة تحس بان قاعدة اصحاب الشواهد تكبر وان مجال الوعي يتنامى لان الطلبة يتقنون اللغة الفرنسية ومجال ثقافة اللغة الفرنسية واسع فكان الحل هو التعريب لتقليص مجال الثقافة وكذا لتقليص الشواهد العليا وترك المجال لاولاد الاغنياء ليدرسوا باوروبا دون ان يزاحمهم ابناء الفقراء الذين تم النعريب لهم لكل المواد

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر