عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 07:29

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الأحداث المغربية:

– الرباط ترد بحزم على تصريحات مساهل “الصبيانية”.. فبعد التصريحات “الصبيانية” لعبد القادر مساهل، وزير الخارجية الجزائري، استدعت الرباط السفير المغربي بالجزائر للتشاور، فيما أبلغت القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالرباط ب”الطابع غير المسؤول لهذه التصريحات، لأنها لا تستند على أي أساس، ولن تمس بمصداقية ولا بنجاح تعاون المملكة المغربية مع الدول الإفريقية الشقيقة”؛ كما أن التجمع المهني لأبناك المغرب وشركة الخطوط الجوية شجبا تصريحات الدبلوماسي وفندا مزاعمه في بلاغات لهما.

– مؤسسات عمومية تقاطع الوسيط.. أوضحت مؤسسة الوسيط أن عددا من الإدارات العمومية لم تقدم تقاريرها السنوية وفي مقدمتها رئاسة الحكومة، والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية، ثم المكتب الوطني للمطارات ووزارة الثقافة، والقوات المساعدة وقطاع البيئة والتعاضدية العامة للتربية والتكوين. وأضافت المؤسسة ضمن خلاصات تقريرها السنوي الذي تم تقديمه الجمعة الماضي بالبيضاء، أن التقارير التي يتعين أن ترد على المؤسسة من المخاطبين الدائمين لها لم تتوصل منها إلا ب 48 تقريرا سنويا، علما أنها كانت قد حددت لهم آجال نهاية فبراير 2017.

* الأخبار:

– في الوقت الذي تعتزم فيه حكومة العثماني الزيادة في نسبة الضرائب على بعض المواد الاستهلاكية بمناسبة مشروع قانون المالية 2018، وخاصة المحروقات، المندوبية السامية للتخطيط تؤكد أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع في شتنبر المنصرم ب0.8 في المئة، مقارنة مع الشهر السابق. وهذا التطور يعود، حسب المندوبية، إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب1.5 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0.4 في المئة.

– التجمع المهني لأبناك المغرب ينتفض في وجه وزير الشؤون الخارجية الجزائري، الذي صرح بأن “الأبناك المغربية تبيض أموال الحشيش”. وشدد التجمع البنكي، في بلاغ له، أن هذه الادعاءات تدل على جهل تام وفاضح بقواعد الحكامة والأخلاقيات التي تسير أنشطة الأبناك المغربية في العالم، مضيفا أن هذه التصريحات “تندرج بشكل كلي في الاتجاه المعاكس للتطور المؤسساتي والاقتصادي، الذي يعرفه إخواننا الأفارقة في جميع المجالات”.

* الصباح:

– لم تحمل الكلمة التي تناولها إلياس العماري، الأمين العام المستقيل من منصب الأمانة العامة للأصالة والمعاصرة، أمام أعضاء المجلس الوطني لحزبه صباح أمس الأحد في الصخيرات، أجوبة واضحة وشافية حول مستقبل استقالته. وساد صمت مطبق قاعة الاجتماع، بمجرد تناول العماري الكلمة، وظل الكل ينتظر ما قد تحمله من مفاجآت، غير أنها أبقت على الغموض في موضوع التراجع من عدمه عن استقالته من منصب الأمين العام؛ مؤكدا لبرلمان الحزب، أن استقالته سياسية وليست تنظيمية، وأنه سيستمر مناضلا في حزب الأصالة والمعاصرة من أي موقع كان.

– الفاسي مستاء من بركة.. لم يتمكن عبد الواحد الفاسي، القيادي الاستقلالي، من كتم غيظه مما وقع أثناء انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، التي لم تسمح لعدد كبير من المناضلين والأطر من ولوجها. واعتبر الفاسي، نجل الزعيم علال الفاسي مؤسس الاستقلال وصاحب مبادرة تشكيل تيار “بلا هوادة”، أن الطريقة التي شكلت بها اللجنة التنفيذية لم تكن سليمة بالمطلق، لأنها ارتكزت على تهميش مناضلين وأطر حزبية، وجدوا أنفسهم خارج السباق، بمن فيهم أعضاء في التيار الذي ساهم في تحقيق الانتقال الديمقراطي بدون خسائر كبيرة.

* المساء:

– استدعاء منتخبين ومسؤولين كبار بوزارة حصاد للتحقيق في شبهة تلاعب بمشروع ملكي.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن القضاء شرع في التحقيق في اتهامات بالتلاعب في مشروع تعليمي دشنه ملك البلاد بقرية أنفكو جماعة أنمزي قيادة تونفيت إقليم ميدلت، بعد رفع شكاية مباشرة ضد نائب سابق للتعليم. وقالت المصادر إن المحكمة الابتدائية بالرباط قررت استدعاء مسؤولين بارزين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى عدد من المنتخبين وفاعلين من المجتمع المدني بالمنطقة المذكورة، استجابة لملتمس تقدم به دفاع المدعى عليه.

– الوردي يضع المستشفيات والمصحات الخاصة تحت مجهر لجان تفتيش جهوية.. فبعد تزايد حدة المشاكل التي تعرفها بعض المؤسسات الصحية، سواء العمومية أو الخاصة، قرر وزير الصحة الحسين الوردي، إحداث تنسيقيات جهوية للتفتيش. ومن المقرر أن تتولى المفتشيات الجهوية القيام بمهمات التفتيش والمراقبة داخل المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة التابعة للجهات التي توجد بها المؤسسات المذكورة، كما تناط بها مهمة تحري الشكايات والتظلمات الموجهة من طرف المواطنين أو المتعاملين مع الإدارة، وكذا شكايات وتظلمات الموظفين أو الأعوان أو المستخدمين.

* أخبار اليوم:

– مشروع قانون المالية 2018 يكشف أن مجالات التعليم والفلاحة والتنمية القروية هي الأكثر استفادة من تمويل البرامج. قطاع التعليم يحصل على 5 ملايير درهم إضافية، لتصل ميزانيته إلى حوالي 59 مليار درهم، أما قطاع الفلاحة فقد ارتفعت ميزانيته بحوالي 20 بالمئة ليعزز البرامج المتصلة بمخطط المغرب الأخضر وأليوتس.

– تطور طفيف في ولوج النساء إلى الوظيفة العمومية بنسبة 3 درجات خلال الثلاث سنوات الأخيرة، حسب تقرير الميزانية القائم على نتائج من منظور النوع والمرفق بقانون المالية لسنة 2018. ومعدل التأنيث في الوظيفة العمومية بلغ سنة 2017 نحو 35 في المئة، تشتغل 74 في المئة منهن بقطاعي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني، مقابل 32 في المئة سنة 2014.

* آخر ساعة:

– محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، يرفع تقريرا وصف ب”الأسود” إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حول أحداث العنف التي عرفتها دورة الميزانية بمجلس بلدية العاصمة، الجمعة الماضي. – أطباء أسنان يصفون الدراسة، التي نشرها مؤخرا المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، بخصوص الأطباء الذين لا يزالون يستعملون حشوات الأسنان المكونة من الزئبق ب”غير الدقيقة”، مؤكدين أن هذه الحشوات تستعمل لدى الأطباء المزيفين وفي القطاع العشوائي فقط.

* العلم:

– حكومة العثماني تدخل غدا أطوار الامتحان العسير من خلال تقديم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، مشروع قانون المالية 2018 أمام البرلمان المغربي بمجلسيه. ورئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، عبد السلام اللبار، يؤكد أن التفقير والبحث عن الموارد في جيوب المواطنات والمواطنين سمة المشروع المالي الحالي.

– الدار البيضاء تحتضن الدورة السابعة من المعرض الدولي للطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية (صولير إكسبو المغرب 2018) من 27 فبراير إلى فاتح مارس المقبلين. والحدث مناسبة لتقديم رؤية شاملة عن السوقين الإفريقية والمغربية لفائدة المهنيين، وإطلاعهم على جديد الابتكارات في قطاع الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية.

* رسالة الأمة:

– كشف تقرير رسمي حول “الحسابات الخصوصية للخزينة” استمرار وزارة الاقتصاد والمالية في صدارة القطاعات الوزارية التي تدبر العدد الأكبر من هذه الحسابات، خلال السنة الحالية، والتي بلغت 25 حسابا خصوصيا، من أصل 71 حسابا. وحسب المعيطات المتضمنة بالتقرير ذاته، وهو المرفق بوثائق مشروع قانون المالية لسنة 2018، فإن وزارة الاقتصاد والمالية “تقوم عمليا، بتدبير 25 حسابا خلال 2017، منها 14 حسابا مرصدا لأمور خصوصية، وكذا كافة حسابات الانخراط في الهيئات الدولية وحساب العمليات النقدية والتمويل، وذلك بالنظر لطبيعة العمليات المدرجة في إطار هذه الحسابات”.

– أكد كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، أول أمس السبت بالصويرة، أن المغرب، بفضل سياسته الإرادية، لن يدخر أي جهد لدعم الشباب ومساعدتهم بشكل أفضل على الاستعداد للاندماج في اقتصاد المستقبل. وأضاف الفردوس في كلمة له خلال المائدة المستديرة التي نظمت حول “كيفية الاستعداد لاقتصاد المستقبل” التي تندرج في اطار الدورة الثالثة للمنتدى الأورو-متوسطي للشباب الرائد (20–22 أكتوبر الجاري)، أنه في عصر الرقمنة، أولى المغرب اهتماما خاصا للشباب، عبر الحرص على استفادتهم من تكوين جيد، لتمكينهم من روح الابداع والابتكار، وتشجيعهم على التحلي بروح المقاولاتية، حتى يكونوا فاعلين حقيقيين داخل المجتمع.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق الخيام، يكشف، في ندوة دولية نظمها مجلس المستشارين بتعاون مع الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا حول موضوع “ظاهرة انتشار التطرف بمنطقة منظمة الأمن والتعاون بأوروبا، والاستراتيجية الكفيلة بالحد من استقطاب وتجنيد المنظمات الإرهابية للشباب: المقاربة المغربية”، أن المغرب نجح، منذ سنة 2002، في تفكيك 174 خلية إرهابية، 60 منها مرتبطة بالمنطقة السورية العراقية، وإجهاض أزيد من 352 مشروعا تخريبيا استهدف المساس بأمن المملكة.

– المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يؤكد حجز وإتلاف 186 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على الصعيد الوطني خلال شتنبر المنصرم. وتقديم 177 ملفا أمام المحاكم المختصة للبت فيها. الكميات المحجوزة والمتلفة تتكون أساسا من 145 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و15 طنا من منتجات البحر، و3 أطنان من الحليب ومشتقاته، و23 طنا من منتجات غذائية متنوعة.

* بيان اليوم:

– أكد عبد العزيز بن زاكور رئيس مؤسسة الوسيط ، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، أن نسبة تسوية الشكايات والتظلمات التي توصلت بها المؤسسة، ارتفعت بنسبة 14 بالمائة سنة 2016 مقارنة مع سنة 2015 .وقال بنزاكور خلال لقاء صحافي جرى خلاله تقديم حصيلة أنشطة مؤسسة الوسيط خلال السنة الماضية، إن نسبة تسویة الشكایات المسجلة لدى المؤسسة تقارب ما تعتبره سائر مؤسسات الوساطة الأجنبیة “نسبا مقبولة”، وخاصة لدى المؤسسات النظیرة في الجمعیات الجهویة التي تنتمي إلیها مؤسسة وسیط المملكة في إطار التعاون الدولي.

– يتوقع أن يصل مجموع عدد الموظفين الذين ستتم إحالتهم على التقاعد خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2021 حوالي 58 ألف و955، أي ما يمثل 10 في المئة من العدد الإجمالي الحالي للموظفين المدنيين. وبحسب تقرير الموارد البشرية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2018، فإن نحو 38 ألف و691 موظفا المتوقع إحالتهم على التقاعد بحلول سنة 2021 هم من موظفي قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي. فيما يتوقع أن يصل عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد في قطاع الصحة إلى نحو 5301 موظفا بحلول 2021، وقطاع الاقتصاد والمالية ب 1601، وقطاع العدل ب 1605 والداخلية ب 4887، ثم باقي القطاعات بنحو 6870 موظفا.

* أوجوردوي لوماروك:

– في انتظار الموافقة على الخطة الوطنية الثانية للطرق السريعة، والتي ستحدد المحاور الجديدة التي ينبغي إنجازها بحلول سنة 2030، فإن بعض المشاريع تبدو أكثر إلحاحا في انتظار استكمال المسلسل التشريعي. وهو حال الطريق السريع الدار البيضاء – الرباط، الذي يشهد أكبر حركة مرور على مستوى الشبكة الطرقية بأكملها. والحل جاهز لدى إدارة الطرقات السريعة. ويتعلق الأمر ببناء طريق سريعة جديدة شرق الطريق الحالية.

– المحكمة الدستورية تواجه اليوم أول اختبار حقيقي منذ إنشائها في أبريل الماضي. ومصالحها تشتغل بأقصى جهد منذ بضعة أسابيع لتحترم المهلة الزمنية للطعون المقدمة عقب الانتخابات التشريعية لأكتوبر 2016. وتقديم 138 طعنا. لكن المشكلة، أن هناك مخاوف اليوم من أن المحكمة لم تتمكن من معالجة جميع الطلبات المودعة قبل انتهاء المهلة التنظيمية.

* ليكونوميست:

– بنك أمنية وبنك الصفاء، البنكان التشاركيان الأكثر نشاطا في السوق. وهما اللذان استطاعا تسويق المرابحة. وبالنسبة للبنك التقليدي أو التشاركي، فإن القرض العقاري هو وسيلة للاحتفاظ بالزبون لفترة طويلة.

– رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشي، يؤكد في حديث للصحيفة، أن “تطور نظام الصرف سيسمح للسياسة النقدية المغربية بأن تكون أكثر استقلالا وتوجها نحو حاجيات الاقتصاد المحلي، مما سيسهم بشكل أكبر في استقرار النشاط الاقتصادي”. وأضاف أن المغرب بإمكانه الدخول في سياسة تحرير الدرهم “بكل سلاسة”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بإصلاح على المدى المتوسط سيعزز قدرته التنافسية مستقبلا.

* لوبينيون:

– وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، يهاجم المغرب دون أي اعتبار لمبدأ حسن الجوار والأخلاق الدبلوماسية، من خلال توجيهه علنا وبشكل رسمي اتهامات تشوه بشكل خطير للغاية سمعة المغرب ومؤسساته وهيئاته الاقتصادية، وكرامة الشعب المغربي بأسره.

– المحكمة الدستورية تصادق على النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مؤكدة أنه يتوافق مع الدستور، والقانون التنظيمي للمجلس، وكذا قانون القضاة.

* ليبراسيون:

– شارك وفد مغربي يوم الجمعة برواندا في الدورة الثانية للجنة التقنية المتخصصة، التابعة للاتحاد الأفريقي حول الهجرة واللاجئين والمرحلين. وخلال هذه الدورة، نجح الوفد المغربي في إحباط مؤامرة ومناورات (البوليساريو) التي كانت قد ترأست اللجنة المتخصصة في قضايا الهجرة واللجوء وترحيل الاشخاص قبل عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي. والواقع أن الجمهورية الوهمية تريد أن تظل عضوا بهذه اللجنة، من خلال السعي إلى الحصول على منصب مقررها.

– من بین 23 قطاعا ممثلا في بورصة الدار البیضاء، 18 تغلق الربع الثالث من سنة 2017 بشكل إیجابی، وفقا لمحللی مصرف المغرب كابيتال.

* البيان.:

– في أعقاب التصريحات الخطيرة لوزير الخارجية الجزائري حول السياسة الإفريقية للمملكة المغربية، تم استدعاء القائم بالأعمال في السفارة الجزائرية بالرباط إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، حيث تم التعبير له عن الطابع غير المسؤول و”الصبياني” لهذه التصريحات، الصادرة عن رئيس الدبلوماسية الجزائرية، الذي يعبر عن المواقف الرسمية لبلاده على الصعيد الدولي، حسب بيان للخارجية المغربية.

– أخيرا انتعاش قطاع العقار. كل المؤشرات تتحدث عن تطور إيجابي. فقد تم تسجيل ارتفاع في حجم القروض الممنوحة للقطاع بنسبة 3،7 في المئة مع متم غشت 2017 لتصل إلى أكثر من 255 مليار درهم. ويعود هذا التطور إلى الأداء الجيد للقروض الممنوحة للإسكان (زائد 4.7 في المئة) وتلك المخصصة للتنمية العقارية (زائد 1.4 في المئة، بعد سحب 5.5 في المئة مع نهاية غشت 2016).

‫تعليقات الزوار

3
  • الوطنية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:42

    نحن لا ننتظر حضيني نحضيك واستدعاء فلان وفلان من أجل التحقيق … الشعب يريد الى أي مستوى الى اي مدى وصلت هذه التقيقات ؟ التقيق مع المساهمين في مشارع الحسيمة التحقيق مع عامل الناظور مع مدير اكادمية القنيطرة الذي اتلف 8 ملايير. وووو … لكن لحد الان لم نسمع بارجاع الاموال المسروقة ولا معاقبة الجناة إلهاء للشعب فقط

  • لطيفة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:14

    كل الاحزاب تنعت المنتمين اليها بالمناضلين هههه اين هو هذا النضال؟؟؟ المنضلين الحقيقيين ماتو من زمان. حزب تاسس البارح ويتحدث عن النضال وكذلك حتى الاحزاب القديمة اين هو نضالها. الامية الفقر المخدرات تنخر الشعب ويتبجحون بالنضال. صدق من قال انها دكاكين فقط

  • ahmed
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:16

    العقار ميت
    الاسعار في انخفاض
    ازمة واضحة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب