جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:35

تناولت الصحف الصادرة اليوم الإثنين في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع من بينها تعاون بولونيا ودول البحر الأبيض المتوسط حول قضايا الهجرة وبدء مفاوضات الجولة الثالثة بين اليونان والمانحين علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (غازيتا بولسكا) عن أهمية انعقاد مؤتمر البحر الأبيض المتوسط لمنظمة الأمن والتعاون في باليرمو بإيطاليا الأسبوع الجاري بحضور 57 دولة ،لبحث قضايا الهجرة ضمن مواضيع أخرى ،وذلك “بمشاركة دول معنية بالموضوع ولها تراكمات مهمة لمواجهة هذا النوع من التحديات ،في وقت تعتبر الاستراتيجيات التي يقوم بها الاتحاد الأوربي غير مجدية لحد الآن”.

وأضافت أن مؤتمر باليرمو يعد أيضا “فرصة مهمة لطرح وجهة نظر بولونيا ،التي تراها ملائمة لمواجهة تحدي الهجرة مع الدول المصدرة للاجئين أو الدول التي تشكل معبرا للهجرات القادمة من أفريقيا ومناطق من الشرق الأوسط ،وبحث السبل الحقيقية والواقعية لمواجهة تدفق المهاجرين نحو دول الاتحاد الأوروبي” ،الذين بلغ عددهم منذ سنة 2015 ،حسب التقديرات العامة ، نحو مليوني شخص .

ورأت صحيفة (غازيتا برافنا) بدورها أن مؤتمر باليرمو “قد يشكل منعطفا مهما في التعاطي مع شأن الهجرة ،مع الأخذ بعين الاعتبار الخبرات التي راكمها كثير من دول جنوب وشرق البحر الابيض المتوسط في مواجهة تدفق المهاجرين وإيجاد حلول عملية لهذه القضية ،التي تثير قلق ومخاوف ،سواء القارة الأوروبية أو دول جنوب وشرق المتوسط “.

وأبرزت أن بحث قضية الهجرة “يجب أن يكون في البعد الشمولي للمسألة المعقدة ،سواء في الشق الأمني أو الإنساني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي ،ما سيمكن من وضع مقاربات منطقية وواقعية متفق بشأنها بين كل الدول المعنية ،سواء داخل فضاء الاتحاد الأوروبي أو مع باقي الدول الشريكة من حوض المتوسط “.

ومن جانبها ،اعتبرت صحيفة (أونيط) أن مؤتمر باليرمو ،الذي سيثير قضايا الهجرة وقضايا أمنية وسياسية ذات الاهتمام المشترك بين الدول المعنية ، سيؤسس “لا محالة للنهج التعاوني الذي يجب أن يقوم بين دول أوروبا وجنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط وتحيينه مع زيادة الهجرة وتدفق اللاجئين”.

وأضافت أن “لا أحد من دول أوروبا يمكنه حاليا اعتبار نفسه في منأى عن التعاون بشأن قضايا الهجرة ،إلا أن المقاربات الخاصة بالموضوع يجب أن تتغير ،حتى تكون ممنهجة وأكثر واقعية وذات قيمة مضيفة ”

وفي اليونان كتبت (تا نيا) أنه ستنطلق اليوم الإثنين في أثينا سلسلة المفاوضات الثالثة والأخيرة مع المانحين من أجل إتمام برنامج التقويم الهيكلي الجاري في أفق خروج اليونان في غشت 2018 من برنامج الإنقاذ الأوربي الثالث بقيمة 86 مليار أورو من القروض.

وأضافت أن هذه الجولة من المفاوضات ستستمر لأسابيع وسيشرع خلالها في مناقشة القضايا الضريبية والمالية كما ستركز على جهود تقليص الديون متعثرة السداد بالنسبة للأنباك وتقويم القطاع العمومي في البلاد.

صحيفة (كاثيمينري) توقعت أن تبدأ هذه الجولة بصعوبات بالنظر لكون أثينا ما تزال لحد الآن لم تنفذ سوى 20 في المائة من التدابير المالية والاصلاحات الاقتصادية المتفق عليها مع المانحين خلال المفاوضات السابقة.

وقالت الصحيفة إن تدابير إصلاح سوق التشغيل والاصلاح الضريبي ماتزال لم تنفذ وكذلك مسلسل الخوصصة.

وأضافت الصحيفة أن هذه المفاوضات ستعرف الكثير من الحدة حول موضوع المساعدة الاجتماعية الاستثنائية بقية الف أورو لكل أسرة التي تعزم الحكومة توزيعها على مليون أسرة فقيرة بمناسبة أعياد نهاية السنة والمتأتية من الفائض الأولي في الميزانية.

كما أشارت الى أن موضوع إبرام صفقة مع الولايات المتحدة لتحديث مقاتلات (إف 16) سيكون أيضا في صلب مناقشات المانحين خصوصا وأن لديهم مخاوف من تحملات مالية إضافية في ميزانية الدولة.

وفي تركيا تناولت (ديلي صباح) انتقادات تركيا للقادة الأوربيين الذين ما انفكوا يواصلون استفزازاتهم لتركيا والادلاء بتصريحات رافضة للانضمام للاتحاد الاوربي. وقالت الصحيفة ان القادة الأوربيين ليس لديهم رؤية ومنذ 40 عاما وهم يضعون العراقيل امام انضمام تركيا للاتحاد. ونقلت عن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم انتقاده لتصريحات أدلى بها نظيره الدنماركي لارس راسموسن قال فيها إنه “لا مكان لأنقرة في الاتحاد الأوروبي“.

واعتبر يلدريم حسب الصحيفة تلك التصريحات بالسخيفة داعيا الاتحاد الأوروبي إلى الاهتمام بشؤونه الخاصة بدلا من إعطاء المواعظ لتركيا.

وقالت الصحيفة نقلا عن يلدريم ان إحدى المشاكل التي تعاني منها أوروبا هي معادة الإسلام والعنصرية.

صحيفة (ييني شفق) ذكرت أن تركيا حذرت من اندلاع حرب عرقية في محافظة الرقة السورية، في حال تم تسليمها للمليشيات الكردية المقربة من حزب العمال الكردستاني.

وقالت الصحيفة نقلا عن نائب رئيس الوزراء التركي فكري إيشيق أنه يتعين تسليم المدينة لسكانها الإصليين و،هم العرب لأن الرقة مدينة عربية.

وأضافت الصحيفة أن تركيا تسعى إلى إرساء الاستقرار في سوريا والعراق في أسرع وقت ممكن، ولكن للأسف الشديد دول حليفة لنا لا تقرأ أوضاع المنطقة بشكل جيد، فهم لا يترددون في تسليم المنطقة لتنظيم إرهابي آخر تحت مسمى مكافحة تنظيم داعش“.

وفي روسيا، توقفت صحيفة (فيدوموستي) عند تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الجلسة الختامية العامة لمنتدى فالداي الدولي للحوار أنه من الضروري العمل على إصلاح الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن ذلك يجب أن يكون على أساس الإجماع. ونقلت عن بوتين قوله أن “إصلاح الأمم المتحدة أمر مطلوب لكن يجب أن يتم بشكل تدريجي ويحظى بدعم وإجماع الأغلبية الساحقة من أعضاء المنظمة الدولية”، مشددا على أنه لا يوجد بديل لمنظمة الأمم المتحدة ويجب أن تظل مركزا للنظام الدولي وتعمل على تعزيز فعاليتها وسلطتها.

من جهتها، استعرضت يومية (أرغومينتي إي فاكتي) تطور الأوضاع السورية وكتبت أن عملية دحر العصابات المسلحة المنظمة في سوريا تقترب من نهايتها.

ونقلت عن الخبير العسكري فيكتور موراخوفسكي قوله أن المجموعات الإرهابية، وفي مقدمتها “داعش”، تم عمليا دحرها وسوف يتم قريبا تحرير المناطق على ضفتي نهر الفرات باتجاه الحدود العراقية من سيطرة الإرهابيين، معتبرا أن ما يعقد الأمور حاليا هو عدم تحديد الولايات المتحدة موقفها النهائي من الرئيس السوري بشار الأسد، لا سيما أن خطة الإطاحة به فشلت.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة