إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:44

تركز اهتمام الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على جملة من المواضيع أبرزها نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد بالأرجنتين، والاعتقال الاحتياطي للتلميذ الذي أطلق النار في مدرسة بولاية غوياس البرازيلية، والانتخابات الرئاسية والبرلمانية والجهوية المرتقب تننظيمها الشهر القادم بالشيلي، والزيارة المتوقعة خلال نونبر المقبل للرئيس البيروفي للأرجنتين والفيتنام.

ففي الأرجنتين اهتمت الصحف المحلية بنتائج الانتخابات التشريعية لاقتراع منتصف الولاية الذي سيتم فيه تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ (24 مقعدا) ونصف أعضاء مجلس النواب (127 مقعدا).

وهكذا كتبت مختلف اليوميات ومن بينها “كلارين” و “لاناثيون” أن الاستحقاقات التي شهدتها البلاد الأحد مكنت تحالف يمين الوسط “لنغير” (كامبييموس) الذي يقوده الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري من أن يفرض نفسه كأول قوة سياسية في البلاد، خلال الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد بهذا البلد الجنوب أمريكي.

وكتبت أنه في أعقاب فرز أزيد من 98 بالمائة من الأصوات بمحافظة بوينوس أيريس، أهم دائرة انتخابية في البلاد والتي تضم 37 بالمائة من الهيئة الناخبة، حصل مرشح تحالف كامبييموس (لنغير) وزير التربية السابق، استيبان بولريتش، على 41.35 بالمائة من الاصوات، متبوعا بمرشحة جبهة “الوحدة المواطنة” الرئيسة السابقة كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير (2007/2015) ب 37.27. وكشفت اليوميات وفقا للنتائج الجزئية الرسمية أن التحالف الحاكم تمكن من تحقيق الفوز أيضا بأزيد من نصف الدوائر الانتخابية البالغ عددها 24 دائرة، مشيرة إلى أنه على مستوى العاصمة بوينوس أيريس، حيث حققت إليسا كاريو مرشحة التحالف فوزا واسعا ب 50.78 على حساب مرشح المعارضة (21.83 بالمائة) وذلك بعد فرز 96.26 بالمائة من الأصوات

وفي البرازيل، انصب اهتمام الصحف المحلية على الاعتقال الاحتياطي للتلميذ الذي أطلق النار في مدرسة في غويانيا، عاصمة ولاية غوياس، وعملية إنقاذ حوت جنح بالقرب من شاطئ أريال دو كابو.

وهكذا، أوردت صحيفة “جورنال دو برازيل” أن العدالة البرازيلية أمرت بوضع التلميذ المهاجم رهن الاعتقال الاحتياطي لمدة 45 يوما، على إثر إطلاقه النار الجمعة الماضي في مدرسة غوياسيس في غويانيا، ما أسفر عن مقتل تلميذين وإصابة أربعة آخرين، مشيرة إلى أن المهاجم ذي ال 14 ربيعا سيظل رهن الاعتقال إلى أن تبت محكمة الأحداث في هذه القضية.

وأشارت اليومية أن النيابة العامة طالبت أيضا بوضع التلميذ المهاجم بعيدا عن المحتجزين الآخرين، مشيرة إلى أن قرار الاعتقال يرجع إلى “خطورة الأفعال” التي أقدم عليها وأيضا إلى ضرورة الحفاظ على السلامة الجسدية للمتهم.

ومن جهتها، كتبت “فولها دي ساو باولو” أن عشرين ساعة على الأقل من العمل الشاق احتاجها رجال الإطفاء وعلماء الأحياء والمتطوعون لإنقاذ حوت طوله 7 أمتار، جنح إلى شاطئ أريال دو كابو، في ولاية ريو دي جانيرو.

وأضافت اليومية الواسعة الانتشار أن الحوت، الذي يزن نحو تسعة أطنان، أعيد إلى البحر أمس الأحد حوالي الساعة الرابعة والنصف مساء، مضيفة أنه ليس غريبا جنوح الحيتان في هذا الوقت من السنة إلى شواطئ ريو دي جانيرو التي تتواجد في طريق هجرتها من الجنوب إلى ولاية باهيا.

وأشارت “فولها دي ساو باولو” أن ما لا يقل عن ثلاثة حيتان جنحت في غشت الماضي على طول سواحل ريو دي جانيرو خلال أسبوع واحد، مبرزة أن اثنين من هذه الحيتان تم إنقاذها في حين نفق الثالث.

وبالشيلي، خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن إطلاق حملة لتحفيز المواطنين على المشاركة في انتخابات 19 نونبر المقبل، ونتائج آخر استطلاعات الرأي حول الرئاسيات المقبلة.

وهكذا، كتبت يومية “إل ميركوريو” أن الحكومة ستطلق حملة لدعوة المواطنين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والجهوية في 19 نونبر المقبل.

وقالت الناطقة باسم الحكومة، باولا نارفايث، إنه سيتم الترويج لهذه الحملة من خلال وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية تحت شعار “لا للامتناع عن التصويت، نعم للمشاركة فهي أداة رئيسة للتأثير”.

ومن جهتها، أفادت “لا تيرثيرا” أنه وفقا لنتائج أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت في الشيلي، فإن سيباستيان بينيرا، مرشح التحالف اليميني الوسطي “الشيلي فاموس” (الشيلي إلى الأمام) حصد 42 بالمائة من نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نونبر المقبل.

وحل مرشح ميثاق قوة الأغلبية وعضو مجلس الشيوخ، أليخاندرو غيير، في المرتبة الثانية ب21 بالمائة وهو الذي يخوض الانتخابات تحت مظلة حزب الجبهة الموسعة (يسار)، في حين تمكنت الصحافية بياتريث سانتشيث من الظفر ب 13 بالمئة من نوايا التصويت.

وحصلت كارولينا غويك، رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي والنائب خوسي أنطونيو كاست، المرشح نيابة عن المتشددين المحافظين والعسكريين المتقاعدين وأنصار دكتاتورية أوغستو بينوتشي على 5 بالمائة، في حين اكتفى المرشح المستقل ماركو إنريكيث أومينامي ب 3 في المئة من نوايا التصويت وأليخاندرو نافارو، مرشح حزب باييس ب 1بالمئة.

وخلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 19 نونبر، وإذا اقتضى الأمر الجولة الثانية في 17 دجنبر المقبل، سيتعين على الناخبين أيضا انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والمستشارين الجهويين.

وبالبيرو توقفت اليوميات الواسعة الانتشار، على الخصوص، عند الزيارة المرتقبة للرئيس البيروفي للأرجنتين والفيتنام خلال الشهر القادم، والمصادقة على قانون يسمح باستخدام زيت القنب الهندي لأغراض طبية، والنمو الاقتصاد بجهة سان مارتين.

وهكذا، كتبت يومية “إل كوميرسيو” أن رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، سيقوم بزيارة عمل للأرجنتين من 2 إلى 4 من نونبر المقبل للأرجنتين و من 6 إلى 13 من الشهر ذاته إلى الفيتنام لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.

وأضافت أنه خلال زيارته للأرجنتين سيجري كوشينسكي مباحثات مع نظيره الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مشيرة إلى أن الرئيس البيروفي سيشارك أيضا في الجلسة الافتتاحية لمنتدى أمريكا اللاتينية، الذي يضم سياسيين وأكاديميين لمناقشة قضايا تتعلق بتنمية المنطقة.

ومن جهتها، أوردت صحيفة “دياريو أونو” أن اللجنة الوطنية للتنمية والحياة بدون مخدرات أكدت أن المصادقة على القانون الذي يسمح باستخدام زيت القنب الهندي لأغراض طبية يبقى خطوة أساسية وبديلا للحد من معاناة الأشخاص، مشيرة إلى أن رئيسة هذه اللجنة، كارمن ماسياس، أشادت بعمل فريق الخبراء الذي ساعد المشرعين، من خلال تحليلاتهم وآرائهم، على إبراز أهمية هذا القانون.

وصادق الكونغرس البيروفي، الجمعة الماضي، على مشروع قانون يسمح باستخدام زيت القنب الهندي لأغراض طبية لا سيما في علاج بعض الأمراض مثل السرطان والباركنسون وغيرها. وذلك بعد أسبوع كامل من النقاش. وصوت لصالح هذا القانون 64 برلمانيا في ما عارضه أربعة أعضاء و امتنع ثلاثة اخرين عن التصويت.

ومن جانبها، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن رئيس البنك المركزي، خوليو فيلاردي، كشف السبت الماضي خلال الجلسة الختامية للاجتماع الاقتصادي بجهة سان مارتين، أن هذه الجهة تعتبر واحدة من الجهات التي سجلت نموا مهما في السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحيفة أن فيلاردي أكد أن الناتج المحلي الإجمالي لجهة سان مارتن سجل معدل نمو سنوي بلغ 6.2 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة، وذلك بفضل تنوع منتجاتها الفلاحية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة