24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة شرق أوروبا قضايا متنوعة من بينها حالة الطقس الاستثنائية التي عمت مختلف دول وسط أوروبا ومخلفاتها وتداعياتها السوسيو - اقتصادية، والنقاش الدائر باليونان بشأن ملفي الهجرة واللجوء، إضافة إلى مواضيع آخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة (أونيط) أن الظروف المناخية الصعبة التي اجتازتها دول وسط أوروبا ،خاصة بولونية وبلغاريا والتشيك ،خلفت خسائر في الأرواح وأخرى مادية جسيمة وغير مسبوقة ،بعد أن عرفت المنطقة خلال شهر غشت الماضي ظروفا مناخية شبيهة خلفت أيضا آثارا بليغة على البنيات التحتية وقطاعات اقتصادية حيوية ،وهي "أمور وإن ترتبط بدول بعينها ،إلا أنها تحتاج الى تضامن جماعي من قبل دول الاتحاد الأوروبي".

وأضافت الصحيفة أن التغيرات المناخية التي يعرفها كثير من دول الاتحاد الأوروبي خلال السنين القليلة الماضية والسنة الجارية "تستدعي من الاتحاد خلق آلية تضامنية لمواجهة هذا التحدي ،الذي يكبد الدول المعنية خسائر مادية كبيرة، ستكون لها انعكاسات سلبية حتى على اقتصاد المنتظم الأوروبي ككل ،مع استحضار أن الدول المتضررة تعد من بين أكثر الدول الأوروبية نشاطا من الناحية الاقتصادية" .

وعلى نفس المنوال، طالبت صحيفة "فيبورشا" باهتمام مؤسسات الاتحاد الأوروبي أكثر بالظروف المناخية الاستثنائية ،التي تحط الرحال بين الفينة والأخرى بدول وسط أوروبا وتخلف خسائر في الأرواح وفي البنيات التحتية ،مبرزة أن "الاهتمام بهذا النوع من القضايا ذات الطابع الداخلي سيكون لها فائدة جمة على استقرار وتطور الاتحاد الأوروبي وتكريس مفهوم التضامن بين مكوناته" .

ورأت أن الاتحاد الأوروبي "مقصر كثيرا في هذا الجانب، والدليل على ذلك أن بولونيا لم تتلق أي دعم مادي لحد الساعة من مؤسسات الاتحاد ،رغم مرور أكثر من شهرين على ضرب عواصف قوية لأكثر من محافظة بولونية في شهر غشت الماضي".

واعتبرت صحيفة "نيزاليجنا" أن "مفهوم التضامن يجب أن يسود بين مكونات الاتحاد الأوروبي في القضايا الأساس والمشاكل العويصة ،مثل الاضطرابات الجوية وحرائق الغابات والفيضانات ،وغيرها من الظروف الطبيعية الاستثنائية ،مع ضرورة إيلاء مثل هذه الأمور العناية التي تستحقها لبعدها الاقتصادي والأمني والاجتماعي ،عوض تركيز الاهتمام على قضايا لا يجب أن تكون ضمن أولويات الأجندة الأوروبية وترتبط بخلافات ثانوية بين أعضاء الاتحاد" .

وفي اليونان كتبت (ثيما) أن 53 نائبا برلمانيا من حزب سيريزا الحاكم وجه انتقادات حادة لوزير الهجرة يانيس موزلاس بخصوص طريقة تدبيره لملف المهاجرين واللاجئين العالقين في اليونان.

وقالت الصحيفة ان المجموعة شككت في السياسة اليونانية في مجال الهجرة التي يعتمدها موزلاس رغم الماضي النضالي الكبير لهذا الطبيب المشهود له دفاعه الصلب عن حقوق الانسان وحقوق اللاجئين.

وأضافت الصحيفة أن المجموعة النيابية انتقدت الانتهاكات في حقوق اللاجئين والتأخير الحاصل في إنجاز التجهيزات الأساسية للاستقبال خلال فصل الشتاء وضعف الحكومة في استعمال الموارد المالية للاتحاد الأوربي لتحسين ظروف إقامة اللاجئين.

صحيفة (تا نيا) كتبت أن هناك حربا أهلية داخل الحكومة بخصوص ملف الهجرة واللجوء وأصبح هناك حاليا تعايش صعب بين موزلاس والحكومة هذا رغم كون الحكومة فندت تقارير حول نية وزير الهجرة تقديم استقالته.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن قوات مكافحة الارهاب اليونانية توصلت يوم الثلاثاء لثاني مخبأ للعنصر المعتقل يوم السبت الماضي بتهمة محاولة اغتيال الوزير الأول اليوناني السابق لوكاس باباديموس.

وربطت الشرطة بين الشخص المعتقل وجماعة الفوضويين وأقصى اليسار يعتقد انها مسؤولة ايضا عن ارسال طرود مفخخة لبعثة الاتحاد الاوربي بأثينا ولمكتب وزير المالية الالماني وولفغانغ شوبليه في برلين خلال العام 2016.

وفي روسيا، أبرزت صحيفة (إر بي سي) تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة بفرضها عقوبات على بلاده، "تحاول إزاحتها من سوق الطاقة والتسليح الأوروبية".

وذكرت أن لافروف أكد أن واشنطن تسعى من خلال حزمة العقوبات الأخيرة إلى "إزاحة المشاريع الروسية للطاقة مع البلدان الأوروبية والتضييق عليها في سوق التسليح".

من جهتها، كتبت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) أن استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آسيا تهدف إلى إنشاء مجموعة تتكون من أربع دول هي الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا، لكي تكون بديلا عن "التوسع الصيني العسكري والاقتصادي في القارتين الأسيوية والإفريقية".

ولاحظت الصحيفة أن ما يقوي هذا "التحالف" ويمنحه فعالية أكبر هو التحسن الكبير الذي شهدته العلاقات الأمريكية – الهندية، وذلك على خلفية تدهور علاقات واشنطن بإسلام آباد وتوجيهها اتهامات متكررة إلى باكستان بدعم الإرهاب.

وذكرت اليومية أن الصين أعلنت، في المقابل، على لسان وزارة خارجيتها عن دعمها الكبير لجهود باكستان في مجال مكافحة الإرهاب مؤكدة أنها تكبدت خسائر فادحة جراء هذه الحرب.

وفي تركيا، ذكرت صحيفة (الحرية ديلي نيوز) أن الأعضاء الأربعة المنتمين لتنظيم "داعش" الذين جرى توقيفهم السبت الماضي في إسطنبول كانوا يخططون لتنفيذ هجوم دموي على ثلاثة مراحل داخل أحد المراكز التجارية بالمدينة.

ونقلت الصحيفة عن شرطة مكافحة الإرهاب أنه كان يتوقع تنفيذ تفجيرين بواسطة القنابل داخل المركز التجاري ومرآب السيارات التابع له، قبل وضع سترات انتحارية لتنفيذ هجمات انتحارية تستهدف الأشخاص الذين يأتون لتقديم المساعدة لضحايا التفجيرات.

وذكرت اليومية أن شرطة مكافحة الإرهاب أطلقت عملية ضخمة بعد تفجيرين متتاليين وقعها عشية يوم الجمعة في عمارتين بإسطنبول تلتهما عملية تحضير القنابل وحريق، وذلك على إثر اكتشاف مواد كيماوية ومسامير وجهاز للتحكم عن بعد ودوائر إلكترونية وبطاريات.

من جهتها، ذكرت صحيفة (دايلي صباح) أن الحكومة المركزية العراقية استعادت أمس الثلاثاء السيطرة على معبر (خابور) الحدودي مع تركيا، الذي كان يخضع في السابق لسلطة إقليم شمال العراق.

وأضافت الصحيفة أن وحدات عسكرية تركية وعراقية كانت تشارك في تمارين مشتركة منذ 18 شتنبر الماضي في إقليم شرناق (جنوب شرق تركيا) غادرت ثكناتها وتوجهت نحو الجانب العراقي من الحدود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.