رصيف الصحافة: قادة "حزب الكتاب" يرفضون استقالة نبيل بنعبد الله

رصيف الصحافة: قادة "حزب الكتاب" يرفضون استقالة نبيل بنعبد الله
الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي ورد بها أن محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قدّم استقالته في اجتماع المكتب السياسي للحزب، في سياق النقاش القوي الذي يشهده التنظيم السياسي نفسه بعد قرارات الإعفاء الصادرة في حق وزيرين من صفوفه. ووفق المنبر ذاته فإن بنعبد الله برر استقالته برغبته في ألا يؤثر ما وقع على مسار الحزب، الذي يعيش خلافا بين من يدفع في اتجاه اتخاذ قرار الانسحاب من حكومة سعد الدين العثماني، ومن يتشبث بضرورة الاستمرار في “التحالف السداسي” وضرورة تجاوز هذه المرحلة حتى لا تؤثر على الوضع الداخلي للحزب. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن أعضاء المكتب السياسي لحزب “الكتاب” رفضوا استقالة بنعبد الله، على أن يتم الحسم في مسألة الاستمرار أو الانسحاب من الحكومة خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة المركزية.

المنبر الورقي ذاته كتب، في خبر آخر، أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء استمع إلى محافظ على الأملاك العقارية بالدار البيضاء وموثق، ومدير شركة عقارية وممثلي ثلاث شركات، متهمين بالتزوير في وثائق رسمية والمشاركة في التزوير واستعمال أوراق مزورة من أجل الاستحواذ على عقارات كبيرة؛ من بينها فيلا لشخصية نافذة توجد بالمعاريف مساحتها 1173 مترا مربعا.

وجاء في “المساء”، كذلك، أن تحقيقات قادتها منظمات إسبانية وجود شبكات مافيا تستهدف أطفالا مغاربة تتراوح أعمارهم بين 11 و12 سنة، وتهربهم إلى إسبانيا مقابل 1500 أورو، بينما يشكل الأطفال المغاربة 70 في المائة من القاصرين غير المصحوبين في الأراضي الإسبانية.

وإلى “الصباح” التي ذكرت أن فرقة الشرطة القضائية بمفوضية أمن سلا الجديدة تبحث عن نصابة حيّرت مصالح الأمن، بعدما تسلمت مبالغ مالية من خمس ضحايا، وأوهمتهم بأنها شرطية في أمن القصور الملكية، ولها علاقات مع شخصيات نافذة، ستأمر الجنرال حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، بإرجاع مطرودين إلى صفوف الجهاز. ووفق الخبر ذاته فإن الشرطة القضائية حررت مذكرة بحث في حق المشتبه فيها وهي من مواليد 1982، وتلقب بـ”العافية” وتقطن بحي البركة بقرية سيدي موسى، إذ داهمت بيتها كما استدعتها للحضور دون جدوى، قبل أن تنجز في حقها مسطرة البحث، وأحالت معطيات تخصها على قسم النشر الذي وزع المذكرة على مجموعة من المصالح الأمنية على الصعيد الوطني.

من المنبر ذاته نقرأ أن رقعة مناوئي “التثليث” لعبد الإله بنكيران في الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة تتسع، بحيث انضم كل محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، ومحمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، ولحسن الداودي الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إلى القياديين الآخرين الرافضين “تقديم البيعة وفروض الولاء والطاعة” لبنكيران، لتنصيبه أمينا عاما لولاية ثالثة، معتبرين ذلك مسا بالديمقراطية الداخلية للحزب، وضربا لمبدأ دوران النخب في تحمل المسؤوليات.

وورد في “الصباح”، كذلك، أن الحكومة حصَّلت مليارين و500 مليون درهم من خوصصة منشآت عمومية خلال السنة الماضية؛ وذلك دون عرض الأمر على البرلمان، إذ إن قانون المالية للسنة الماضية لا يشير ضمن موارده إلى إيرادات من عمليات بيع مساهمات الدولة في مؤسسات عمومية.

أما “الأخبار” فقد أفادت بأن قادة الحركة الشعبية وضعوا طلبات اقتراحهم كوزراء على مكتب امحند العنصر، ويوجد ضمن قائمة من عبروا عن رغبتهم في ذلك محمد مبديع، رئيس “فريق السنبلة” بمجلس النواب، لشغل حقيبة التكوين المهني، وكذلك خالد البرجاوي، الوزير السابق في التكوين المهني، لشغل منصب التربية الوطنية، كما يوجد ضمن القائمة محمد الفاضيلي، نائب رئيس مجلس المستشارين السابق، وسعيد امسكان، البرلماني والوزير الأسبق. وأضافت الجريدة أن العنصر سيحسم الأسماء المقترحة مع محمد حصاد، الوزير المعفى، قبل وضعها بين يدي العثماني نهاية الأسبوع الجاري.

ووفق المصدر ذاته فقد جرى اعتقال منتحل صفة صحافي في مدينة تطوان بتهم تتعلق بالنصب والاحتيال على مجموعة من رجال الأعمال وبعض الضحايا الذين يرغبون في قضاء أغراض إدارية، أو التدخل من أجل حل مشاكل تتعلق بالقضاء.

وقالت “الأخبار”، أيضا، إن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت قرار عزل في حق شرطية لإفشائها السر المهني لتاجر مخدرات، بعدما أنيطت بها مهمة تنقيط المبحوث عنهم عبر الحاسوب التابع لولاية أمن القنيطرة؛ بقسم مصلحة التشخيص القضائي التابع للشرطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

37
  • ولد البلاد
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:10

    و عباد الله هاد الوزراء الشارفين طلعوا لينا فالراس ، بغينا وزراء شباب ذوو كفاءة.

    هاد محمد مبديع ما عندوش علاش يحشم ، باقي طامع في منصب و زير رغم أنه لم يحصل على شهادة الباكالوربا + فضائحه بمدينة الفقيه بتصالح.

  • رفيق ع
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:14

    حتى ياترة عن مسار حزبنا لا بد أن ينسحب الرفيق بن عبد الله من الحزب ويترك الشباب لتغير

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:18

    اصبح من السهل تحديد العوامل التي تتدخل في تحديد مواقف رجال السياسة انها المصالح الشخصية الضيقة ولا شيئ اخر

  • hassanov zahifovic
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:18

    قادة الكتاب يرفضون استقالة نبيل وقادة الجرار يرفضون استقالة إلياس وقادة المصباح يرغبون في ولاية ثالثة لعبد الإله. أليس في الأحزاب كفاءات شابة قادرة على ضخ دماء جديدة في الساحة السياسية بالبلاد.

  • رفيق
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:19

    لقد عمر طويلا .اظن ان راي الرفاق والمتعاطفين ليس براي اعضاء المجلس السياسي….. فالينسحب !!

  • عزام
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:20

    "هدي كدبة باينة" زعيم حزب مغربي يستقيل؟! حتى م.اسماعيل العلوي خرج من الباب ودخل من نافذة الحزب كرئيس لمجلس الحزب والآن هو يظهر ويتكلم أكثر من بن عبدالله..غريب حزب المرحوم يعته أصبح بكلمة قصيرة متجرا لتفريخ الأسماء التي تنتظر دورها للإستوزار…:عزام

  • politiika
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:21

    والله واخا نجيبوا اكبر محلل سياسي مايفهم آش واقع فهاد البلاد الواحد كايدير الفضايح اوماكايبغيش استاقل منين كايتعفا عليه كيفدم استقالتو اوالحزب كايرفضها واش تمثيل هادا ولا مسرح ولاشنو.الله احسن عوان المثقف العربي اكون غير الواحد ماقراش اتهنا من هاد الهم اوالغم:العماري مابغاولوش بنكيران وكذلك نبيل بن عبد الله تاهو.حصاد امكن ايطلعوه امين عام للسبولة اوا لحماق هادا

  • بنت الري______________ش _1_
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:21

    عش نهار تسمع خبار,احدهم اعفي بقرار ملكي بسبب الفساد,وشرذمة تتشبت به,واخر لا يريد ان يتنحى رغم ان قانون الحزب واضح!!!وهاهي من تنتحل شخصية شرطية بامن القصور!!ومن يريد تعيين وزراء سابقين !!!!هل هذا هو التجديد والتشبيب !!!?ههههه مغرب باحزاب حيزبونية!!!داخ دوخ وتقرقيب الناب;والشفوي,والشعب مسكين واحل مع ارتفاع صاروخي للمواد الغذائية والخضر,لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم; كل ما نتمناه هو الا يوافق صاحب الجلالة نصره الله على اي واحد سبق له ان تقلد منصب وزير من قبل!!!!!!!!!!!!!!

  • حمو لافوت فيك
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:33

    وكيف يرفض القارىء مؤلف كتابه ؟من يرفض الكتاب واقصد الشيوعي الذي تحالف مع البحزب *الزعزوعي*هم المواطنون الذين ضاقت بهم الارض باحزاب لاتحمل الا الاسماء والمسميات…نبيل ان كنت نبيلا فعلا فضع كتابك وانصرف…فات الميعاد.

  • عبد الله العرائش
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:34

    السياسي الوحيد الدي يكن له الشعب المغربي الاحترام والحب هو سي عبد الرحمان اليوسفي سياسي بالمعنى الحقيقي للكلمة . لا يتملق ولا ينافق لا وصولي ولا انتهازي له عزة نفس ونخوة والاهم من هذا المبادئ التي تنقص زعمائنا الحاليين لم يتشبت لا بالمنصب ولا بالكرسي . حبدا لو كان لنا زعماء احزاب من طينة سي اليوسفي .
    اما نبيل بن عبدلله فعليه الاستقالة من تسيير الحزب فورا وبدون مناورة . لان مستقبله السياسي اصبح في خبر كان وحتى لا يهوى بخزبه الى القاع .

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:36

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نهاية أحزاب قد أوشكت..والزلازل الحزبية آتية لا محالة..
    فهاو الكتاب تتساقط أوراقه وقد جف حبره..والسنبلة قد اصفرت وذبلت وهاهي ستصبح تبنا متبونا..أما مصباح علاء الدين.. والدين بريء منه قد أوشك أن يخسأ ويكاد زيته أن يصدأ وستمسسه نار..نار كبيرهم..وتلكم النهاية..!

  • Lecteur
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:38

    Arrêtez cette mascararade qui se fout de la gueule des Marocains ! Qui veut encore de ce type ? Personne ! Il s’accroche à son poste comme une sang sue ! Il faut le balayer dPPS comme il a été balayé du gouvernement , qu’il aille à l’enfer , le peuple marocain ne veut plus de ce genre d’energumen BARAKA BASTA ITFOU

  • الفرزدق
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:44

    ان تشبثكم بالسيد الذي طرده الملك من منصب وزير لانه لم يقم بالواجب المنوط به. لدليل على تواطاكم مع الفساد و تشيع المفسدين. .و هاكذا تفقدون المصداقية لحزبكم.

  • السلام عليكم
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:45

    الزلزال الذي اصاب التقدم والاشتراكية انهى مستقبل بنعبد الله السياسي حتى ولو بقي على راس الحزب مئة عام .اين حمرة الخجل؟ من هؤلاء السياسيين الذين يصرون على البقاء رغم تسببهم في انهيار الحزب و فشلهم في تدبير اموره.بنعبدالله ارتكب غلطة عمره عندما تهور وانحاز الى بنكيران ضد اصحاب التحكم دون ان يستشير القواعد وهياكل الحزب .فليتحمل مسؤوليته اليوم ويتشبت بالاستقالة

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:47

    في الواقع بن عبدالله قد اساء الى حزبه والى المبادىء التي بني عليها الحزب ويؤمن بها ايضا كل اليساريين والتقدمييين لما وضع يده في يد الحزب الرجعي، مقابل ان يستفيد من كرسي الوزارة ؟!
    بن عبدالله هاهو اليوم قد فقد كرسي الوزارة بالاضافة انه فاقد للمصداقية منذ ان وضع يده في يد الحزب الرجعي وقبل المشاركة في الحكومة علما ان حزبه اصلا لم ينتخب عليه احد؟!

  • كريم
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:00

    حماضيتو مبقا حاملكم تا واحد واش سيدنا داركم تعونوه ولا تفقصوه اما هاته اللعبة التي يقدم الامين العام استقالته وقادة الحزب يرفضون اصبحت موضة سير نتا والحزب ديالك وجميع الدكاكين الحزبية اصبحتم عبء ثقيل على المواطن المغربي جأتم لكي تخدموه فاصبح يدفع ثمن اوانيكم الفضية ورحلاتكم المكوكية وسياراتكم وفيلاتكم وحماقاتكم.

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:06

    { حكمنا،،فهرمنا،،حتى عزلنا،،،نحن بنعبد الله }

    سؤال لقادة الكتاب،،،ولأنصار بنكيران :

    كيف لقادة كبنكيران وبنعبد الله ان يشع نجمهما حزبيا،،،،مرة أخرى بعد ان تم عزلهم بحكمة من طرف القصر؟

    حزب المصباح مع الكتاب بدأت اسهم قادتها تتراجع بتنكيس داخل بورصة المجتمع المغربي

  • الساعة المشؤومة
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:09

    كينين شي وزراء متيحشموش زايد ساعة في مارس وسماها ساعة صيفية و وبغا يرجع للوزارة من جديد زعمى هديك الساعة لزاظ فمارس كانت انجاز لا مثيل له في العالم وبفضل هد الساعة مبقاتش البيطالا في البلاد وصرنا تنصدرو الطاقة لؤوروبا …وباااااززز اسي مبديع

  • عابر سبيل
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:15

    واش اللي لقا البزّولة غادي يقدر يفارقها ؟ الناس تطلب العلم من "المهد إلى اللحد" وهؤلاء يتمسكون بالكرسي "من المهد إلى اللحد"
    يا سيد بنعبد الله : والله لو بقيتما مدى الحياة في الأمانة العامة أنت ومعك بنكيران فلن تستطيعا أن تمحوا من تاريخيكما السياسي مهما عدّدتم من إنجازات ضونكيشوطية فيه فلن تستطيعا أن تمحوا كونكما من "المكردعين" وهذا كافي لأن يتلذذ به من كنتم جاثمين على قلوبهم من الأغلبية الساحقة من عموم المغاربة.

  • Ahmed52
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:16

    قادة الكتاب يرفضون استقالة نبيل بن عبد الله وقادة الجرار يرفضون استقالة إلياس العماري "بن عبد مناف" وقادة المصباح يرفضون استقالة عبد الاله بن كيران ويرغبون في ولاية ثالثة لعبد الإله. أليس في الأحزاب كفاءات شابة قادرة على ضخ دماء جديدة في الساحة السياسية بالبلاد.
    مادا تنتظر من اناس يجعلون من انفسهم عبيدا للعبيد. مناظلون يحتقرون امناء احزابهم بالتشبث بهم في مناصبهم وبالتالي يهينون انفسهم ومن ولوه عليهم.
    ونسوا او تناسوا الاية الكريمة:
    "فادا سويته ونفخت فيه من روحي" وبان البشر فوق الارض كلهم روح الله وليسوا عبيدا لاحد بل اخوة كبيرهم كصغيرهم يستحقون جميعهم البر والاحترام.

  • متتبع
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:22

    والله لا افهم ما يقع للأحزاب المغربية التراكتور امينه العام قدم استقالته والمكتب السياسي رفضها الكتاب طرد امينه العام من الحكومة وقدم استقالته والمكتب السياسي يرفضها هل هذه الأحزاب لم يبق فيها من هو كفر لرئاسة الحزب غير هؤلاء الامناء عجيب والله عجيب ويتساءل الجميع لماذا الشباب عازف عن السياسة هل تكون لماذا يا متحزبون لأن الشباب مل من وجوهكم لقد خلدتم في المناصب

  • التقصير في العمل..الانسحاب...!
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:40

    من اجل المصالح السياسية للحزب
    قصر..وتهاون..وخان القسم….!
    الذي اقسم به امام جلالة الملك
    اذا……اعفاه ملك البلاد نصره الله
    فاذا كانت له شجاعة سياسية….
    فاليعتزل السياسة…..ويتحمل
    مسؤوليته….!
    وعلى حزب التقدم ان ينسحب
    من الحكومة…..!

  • حجتهم ظعيفة
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:57

    ههههههههه والله ناصر الزفزافي مكذبش حيت سماهوم بالدكاكين السياسية

  • مسفيوي
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:59

    بن عبد الله من 2003 اهوا في الحكومة اقاليك واخد الدار بالكريدي مازال مخلصهاش هادشي علاش المكتب السياسي مبغاش اوفق ليه على الاستقالة فهمتو خلي هادي بينا
    اجيوا الخبر ديال الصباح شركات ومؤسسات الدولة تباع بدون عروض وبدون عرض هذا على البرلمان ب 2 مليار 500 مليون درهم ولم تسجل في اردات الدولة اي في ميزانية 2018 فين ماشت الله اعلم، مني كتسمع هاد الخبر يعني المافيا تحكم المغرب ومن الاحسن الهروب وليس الهجرة باي طريقة

  • وامعتصماه
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:12

    إذا كان الاعفاء من المنصب بمتابة عقاب وتوبيخ من الملك لهؤلاء الوزراء.في حين نرى ونسمع ان احزابهم تتمسك بهم و ترفض استقالتهم .فهل يمكننا اعتبار هذه المواقف عبارة عن رسائل احتجاج عبرت بها هذه الاحزاب على قرار الملك في الاعفاءات ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟

  • المجيب
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:32

    في احدى خرجاته الكوميدية، صرح الفكاهي الفرنسي كولوش: " اعرف كثير من العاطلين الذين يشعرون بالخجل الى درجة انهم في الانتخابات يصوتون على الحزب الشيوعي كي يعتبرهم الناس عمالا مناضلين".

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:32

    إن أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يريدون فقط الكراسي . اصلا هذا الحزب يجب عليه ان ترك هذه الحكومة هذا الحزب يحتاج إلى إعداد نموذج شخصيات الشباب الآخرين مرة أخرى في المستقبل
    faut qu'il préparent d 'autre figure former de jeune nouveau à l'avenir si non cette fois faut qu'il quitte le gouvernement c'est la seule solution pour ce partie politique et la même chose pour le parti (haraka chaabiya) même cas et même genre

  • سعيد
    الخميس 2 نونبر 2017 - 01:30

    عقلية القطيع وعقلية الشيخ والمريد .. لا يرون بديلا عن الزعيم حتى ولو لم يبق في الحزب أحد .. قمة الرداءة السياسية ..

  • نور الهدى
    الخميس 2 نونبر 2017 - 07:13

    إستقالة بنعبد الله ضرورة تفرضها الظروف الحالية التي يعرفها المشهد السياسي المغربي من جهة و للحفاظ على مصلحة و تموقع الحزب من جهة أخرى.
    أما اللذين يتمسكون به فهم دعاة الدكتاتورية السياسية و يجب عليهم أن يغيروا أسلوبهم في التفكير و الدفع إلى الأمام من أجل فسح المجال لتجديد و بروز نخب سياسية و كفاءات متميزة في تدبير الشأن العام.
    هذه هي الديمقراطية الكفيلة بإخراج المغرب من مخالب التخلف و الفساد.

  • سناء الادريسي
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:04

    قبل كانوا يقولون اكرم العرب حاتم الطاءي واليوم اقول اعز السياسين الساسة الغربيون وخاصة في بعض الدول المتقدمة اقتصاديا وثقافيا تقصير صغير من مسؤول وتراه يقدم اعتذاره ويعلن عن تحمل مسؤوليته ويستقيل ببن لية وضحاها ونحن نضل سيخرج سيستقيل وتراه في مكانه وكانه ارث له كما يرث الملك. واش هاذوا احزاب عصابات ولااحزاب الشعب. تمثله ،ان صلح رضي عنه الشعب وان لم يصلح فليقدم اعتذاره ويتحمل مسؤوليته ويستقيل علنا ويخرج من الباب الذي دخل منه ولكن راسه مرفوعا ليس لانه بريء ولكن لانه اعتذر للشعب عن تقصيره.

  • Omar
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:15

    أخويا الله يعطيك الصحة المعلق رقم 24 ، أنا أيضا كنت سأدخل غمار السياسة ، ولكن عندما رأيت التخلويض و الحماق ، هربت و أنا سعيد الآن و الحمد لله ، يبدو أن في الأحزاب اليمينية ، جهاز مخابراتي ملكي همه هو التخلويض و ليس هناك قوة يمكن في الحزب أن تصدها .

  • البهجة
    الخميس 2 نونبر 2017 - 09:10

    من مصلحتم ان تتقبلو استقالة هدا الرجل ان كنتم حقا سياسيون فان بقي بينكم فسيضر بحزبكم عندما تكتشف انتهاء مدة صلاحيتك في قلوبهم لاتضيع وقتك في استفسارات احمل ما تبقى من كبريائك وارحل

  • marroqui
    الخميس 2 نونبر 2017 - 10:02

    Ce parti doit être dissout car il est devenu un nid de voleurs et de corrompu
    Tout comme haraka qui lui aussi ne fait pas de la politique mais on peut le considérer comme une organisation criminelle et mafieuse

  • حسن
    الخميس 2 نونبر 2017 - 13:39

    رفضوا استقالته لانهم سيذهبون معه لماذا لا يناقشونها في اللقاء الاستثنائي للجنة السياسية؟!!!

  • oued nouni
    الخميس 2 نونبر 2017 - 16:27

    Sachez vous que le limogage de cet ex ministre par SJ le rois hafidaho allah annonce la fin de sa carrière politique. Auterement dit il n'a pas sa place nul part. Il vaut lieux qu'il passe son temps soit à la pêche ou s'inscrire dans une association pour rattraper le retard de bienfaisances.

  • البعمراني
    الخميس 2 نونبر 2017 - 16:36

    كان على بنعبد الله ان يسقيل في اكتوبر الماضي لما حقق حزبه نتائج كارثية عندما فقد ثلث مقاعده لكن نحن المغاربة ثقافة الاستقالة غير موجودة عندنا فلو لم يطرد لما خرج من توزارت

  • تالف
    الخميس 2 نونبر 2017 - 17:40

    صراحة مابقيت فاهم والو فهاذ المغرب
    ماهو دور الاحزاب ؟
    كل مرة نايضين لينا بمسرحية
    الشعب كاعما موسق ليكم حيت عارف ماكاين لا سياسة ووالو
    لقيتو شعب ممسوقش اما كون ماكانتش الامية فالمغرب
    او الشعب عارف حقوق ديالو و الواجبات ديالو
    غاظي نتقدمو بزاف اوهاذ رباعة الشفارة غادي يطيرو و اتعطاو فرص للشباب ملينا نفس الوجوه اخخخ
    و لكن مدام باقا الامية و الاستهلاك
    والله عمر المغرب لاطفرو
    ديما غانبقاو فمؤشر التنمية ""متوسط""

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات