إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 5 نونبر 2017 - 01:04

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن اعتقال نائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة على خلفية تهم تتعلق بالاغتناء غير المشروع، وحجز طن من الكوكايين في ميناء سانتوس بالبرازيل، والأزمة المالية للتلفزيون الشيلي، وزيارة الرئيس البيروفي إلى بوينوس أيريس. ففي الأرجنتين شكل الاعلان عن اعتقال نائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة، أمادو بودو، (2011-2015)، على خلفية تهم تتعلق بالاغتناء غير المشروع أبرز موضوع توقفت عنده جل الصحف المحلية.

وهكذا كتبت يوميتا “كلارين ” و”لا ناثيون”، واسعتي الانتشار في البلاد، أنه تم اعتقال أمادو بودو بتهم تتعلق أساسا بالاغتناء غير المشروع وتبيض أموال سنة 2009 عندما كان يشغل منصب وزير الاقتصاد.

وأضافت اليوميتان أن اعتقال أمادو بودو تم بمنزله بحي “بويرتو مادريو” ببوينوس أيريس، مشيرتين إلى أنه تم اقتياد بودو ليمثل أمام إحدى المحاكم بالعاصمة، وذلك بناء على أمر صادر من القاضي أرييل ليخو.

وذكرت اليوميتان بأن القاضي المكلف بالتحقيق في القضية طالب في وقت سابق من بودو، الذي تولى حقيبة وزارة الاقتصاد (2009-2011)، بتقديم تبريرات حول بعض أوجه الاختلالات التي تم رصدها في ثروته، وذلك بالنظر إلى وجود دلائل تثبت الاغتناء غير المبرر.

ومن جهتها قالت يومية ” إل كرونيستا” أن المسؤول الأرجنتيني السابق الذي نقل إلى سجن “إيزيزا” ببوينوس أيريس وصف اعتقاله ب “التعسفي” وطالب بإطلاق سراحه.

وبالبرازيل، انصب اهتمام الصحف المحلية، على الخصوص، على حجز طن من الكوكايين في ميناء سانتوس، وغرق قارب قبالة ساحل باهيا.

وهكذا، ذكرت صحيفة “دياريو دي بيرنامبوكو” أن السلطات البرازيلية تمكنت من حجز طن من الكوكايين في ميناء سانتوس، مشيرة الى أن الأمر يتعلق بالعملية ال 23 خلال السنة الجارية والأكبر من نوعها.

وأضافت الصحيفة، بناء على معطيات من وزارة المالية، أنه تم حجز يوم الجمعة أزيد من 1098 كيلوغراما من الكوكايين كانت وجهتها مدينة أنتويرب ببلجيكا، موضحة أن المخدرات كانت مخبأة داخل ثلاثة أكياس في شحنة للخميرة.

وذكرت “دياريو دي بيرنامبوكو” أن المصالح الجمركية كانت قد قامت في 23 من يوليوز الماضي بحجز 936 كيلوغراما من الكوكايين في نفس الميناء، مبرزة أنه تم ضبط حتى الآن ما مجموعه 10604 كيلوغراما من الكوكايين مقابل 10622 خلال السنة الماضية.

ومن جانبها، أوردت “فوليا دي ساوباولو” أن قاربا صغيرا تعرض للغرق الخميس الماضي بالقرب من بلدية فالينسا، مشيرة إلى أنه لم يصب أي من الركاب الثمانية الذين كانوا على متنه بسوء.

وأوضحت أن القارب “ليفاديا 2” كان يقوم برحلة بين سلفادور، عاصمة ولاية باهيا، ومورو دي ساو باولو، قبل أن تتسبب الأمطار و الأمواج العاتية في غرقه.

وفي الشيلي، شكلت الأزمة المالية للتلفزيون الوطني ومناخ الأعمال أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام اليوميات المحلية.

وهكذا، كتبت “لاس أولتيماس نوتيسياس” أن التلفزيون الوطني للشيلي سجل انخفاضا بنسبة 50 بالمائة في مبيعاته الإعلانية، مما أدى إلى تراجع أرباحه من 109 ملايين دولار سنة 2012 إلى 57 مليون دولار في 2016.

وأضافت الصحيفة أنه تم إطلاق منذ نهاية أكتوبر الماضي حملة لجمع نحو 30 مليار بيسو (نحو 47 مليون دولار) لضمان استمرارية القناة و تجنب خوصصتها، مشيرة إلى أن الشكوك لا تزال تشوب حول تمويل التلفزيون الوطني الشيلي، بسبب غياب اتفاق بين الحكومة وأعضاء مجلس الشيوخ.

وأوضحت أنه بسبب هذا السيناريو، لم يتم التصويت على المشروع، كما كان متوقعا من قبل الرئاسة، والذي يرمي إلى ضخ 65 مليون دولار، من بينها 47 مليون دولار من شأنها ضمان استمرار بث القناة التي تعاني من أزمة مالية خلال السنوات الأخيرة.

وفي الشق الاقتصادي، ذكرت صحيفة “لا ناسيون” أن البنك المركزي الشيلي أصدر تقريره حول مناخ الأعمال لشهر نونبر 2017.

ويبرز التقرير، استنادا إلى آراء 200 شركة شيلية، النتائج الجيدة للشركات المصدرة ومبيعات السيارات، مقابل ضعف أداء شركات العقار والاستثمار.

من جانبها، أشارت “إل ميركوريو” إلى أن بورصة سانتياغو سجلت انخفاضا بلغ 0.47 بالمئة، وأغلق مؤشرها الرئيسي إيبسا، الذي يتضمن الأسهم الرئيسية للبورصة، على 5.485.89 نقطة.

وبالبيرو انصب اهتمام الصحف المحلية على الخصوص على زيارة رئيس الجمهورية إلى الأرجنتين، والنقاش الدائر حول العفو عن الرئيس البيروفي السابق، ألبرتو فوجيموري.

وهكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أجرى يوم الجمعة مباحثات على انفراد مع نظيره الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، في بوينوس أيريس، مشيرة إلى أن قائدي البلدين اتفقا على ضرورة تعزيز علاقاتهما الثنائية.

ونقلت الصحيفة عن كوشينسكي قوله “أريد أن أجدد رغبة البيرو في تعزيز العلاقات الجيدة التقليدية التي تربطنا بالأرجنتين وخاصة في المجال الثقافي والاقتصادي”، مضيفة أن رئيس الجمهورية شدد على ضرورة تطوير اقتصادات دول أمريكا اللاتينية.

وأشارت “لاريبوبليكا” إلى أن الرئيس اعتبر أن الحرية والديمقراطية وتشجيع الاستثمارات والبنية التحتية بالإضافة إلى التقدم الاجتماعي وصفة ضرورية لتحقيق النمو الاقتصادي.

ومن جانبها، أوردت صحيفة “إل كوميرسيو” أن كوشينسكي تطرق خلال خطابه في المنتدى الإيبيروأمريكي الثامن عشر، الذي ينعقد في العاصمة الأرجنتينية، إلى قضية منح عفو إنساني للرئيس البيروفي السابق، ألبرتو فوجيموري، الذي يقضي عقوبة حبسية مدتها 25 سنة بتهم ارتكابه لجرائم ضد الإنسانية والفساد.

وأضافت أن رئيس الجمهورية قال: “هو (ألبرتو فوجيموري) الآن في السجن، وإنه مريض، وسوف نرى ماذا سنفعل، وهذا سيكون خبرا في لحظة ما، و لا يمكننا أن نظل دائما في نفس المكان. يجب أن يكون هناك تغيير (…) والبحث عن أفكار جديدة”.

وأشارت اليومية إلى أن رئيسة الحكومة، مرسيدس أراوز، أكدت مجددا أن العفو الانساني عن الرئيس البيروفي السابق، ألبرتو فوجيموري، ليس مدرجا ضمن جدول أعمال الحكومة.

وفي الشق الرياضي، توقفت الصحف عند إيقاف المهاجم البيروفي لكرة القدم، باولو غيريرو، لمدة 30 يوما من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بعد تسجيل نتيجة “غير طبيعية” لفحص منشطات أجري له في أعقاب مباراة فريقه ضد الأرجنتين في الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018.

وأضافت اليوميات أن غيريرو سيغيب عن مباراتي المنتخب البيروفي ضمن الملحق الدولي المؤهل لمونديال روسيا ضد نيوزيلندا، والمقررتين في السبت 11 والأربعاء 15 من الشهر الجاري.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية