قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الأربعاء 8 نونبر 2017 - 03:21

تمحور اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية ،أساسا، حول حادث إطلاق النار في تكساس، والجولة الآىسيوية للرئيس دونالد ترامب، وقضية الملاذات الضريبية التي تطال العديد من الشخصيات الكندية. ففي الولايات المتحدة، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن ديفين كيلي، مرتكب جريمة إطلاق النار في ولاية تكساس التي قتل فيها 26 شخصا وجرح 22، كان وفقا لمعارفه، يعيش حياة مضطربة موسومة بالفشل، مؤكدين أنه كان يعبر عن مشاعر الاحباط والاستياء على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت الصحيفة إن الجاني الذي تم طرده من سلاح الجو الأمريكي جراء ممارسته العنف تجاه زوجته وأبنائه، يقيم في نيو برونفيلس، وهي بلدة تبعد بخمسين كيلومترا عن بلدة ساذرلاند سبرينغز التي كانت مسرحا لهذه الجريمة المروعة التي ماتزال دوافعها غير واضحة.

بدورها، ذكرت (ذي هيل) أن القوات الجوية الأمريكية لم تبلغ الشرطة الفدرالية بإدانة ديفين باتريك بممارسة العنف الزوجي، وهو الامر الذي يقتضي منعه من الحصول على السلاح..

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم القوات الجوية الامريكية آن ستيفانيك قولها، إن ” المعلومات الأولية تفيد أن جريمة العنف الزوجي التي أدين بها كيلي لم يتم تسجيلها فى سجل المركز الوطني للمعلومات الجنائية”.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس دونالد ترامب قال إن وقت “الصبر الاستراتيجي” ضد كوريا الشمالية قد انتهى، مؤكدا تطابق وجهات النظر مع اليابان، المستهدف الاول بتهديدات بيونغ يانغ..

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي شدد في طوكيو على ضرورة زيادة عزل نظام بيونغ يانغ، قائلا ان “التجارب النووية غير القانونية والصواريخ الباليستية (…) تشكل تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين” .

في كندا، كتبت صحيفة “لابريس” أن رئيس الوزراء جاستن ترودو امتنع عن التعليق على مزاعم التهرب من دفع الضرائب ضد صديقه ستيفن برونفمان، المسؤول عن تحصيل الاموال لفائدة الحزب الليبرالي بكندا، قائلا إنه سيترك للأفراد المعنيين التعليق على وضعيتهم.

وأفادت الصحيفة أن الشركة الاستثمارية المملوكة لأسرة برونفمان (كلاريدج) قد تكون على علاقة بحسابات في جزر كايمان استخدمت للتهرب من دفع ضرائب بمئات ملايين الدولارات، مشيرة الى أن وسائل الاعلام الكندية العضو بالاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين الذي فجر هذه القضية، حصلت على حوالى 13,4 مليون وثيقة تظهر كيف يقوم العديد من الاثرياء عبر العالم ، بمن فيهم أزيد من 3000 كندي بتهريب أموالهم.

صحيفة (لوسولاي) ذكرت أنه مع الكشف عن قضية الملاذات الضريبية التي تورط كبار المسؤولين الماليين بالحزب الليبرالي، سيواجه رئيس الوزراء ترودو صعوبة في إقناع دافعي الضرائب الكنديين بقدرته على محاربة هذه الآفة.

وبعدما أشارت إلى أن رئيس الوزراء سبق أن تعهد بمحاربة هذه الآفة التي تحرم كندا والعديد من البلدان من إيرادات هامة ستساعدها على الوفاء بالتزماتها المختلفة وتخفيف العبء على دافعي الضرائب من الطبقة المتوسطة، سجلت الصحيفة أن ترودو والوزيرة المسؤولة عن الإيرادات الوطنية ووكالة الإيرادات الكندية، ديان ليبوثيلييه، ظلا يرددان بلا كلل أن الحكومة استثمرت مليار دولار “في هذه المعركة”.

في المكسيك، افادت (ميلينيو) أن الرئيس إنريكي بينيا نييتو سيزور فيتنام يومي 10 و 11 نونبر الجاري لحضور اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

كما سيحضر رئيس الدولة، وفقا للصحيفة، اجتماع قادة معاهدة الشراكة عبر المحيط الهادي، وحوار القادة مع المجلس الاستشاري للأعمال التجارية في آسيا والمحيط الهادي.

صحيفة (لاخورنادا) اهتمت من جانبها بتطورات الازمة السياسية بين مدريد والانفصاليين الكاتالونيين، مشيرة الى أن رئيس إقليم كاتالونيا المقال كارليس بويغديمونت وأربعة من وزرائه سيمثلون في 17 نونبر أمام القضاء البلجيكي للنظر في مذكرات الاعتقال الأوروبية الصادرة في حقهم من قبل السلطات الإسبانية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة