عرض لأبرز اهتمامات اليوم ضمن الصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم ضمن الصحف الأوروبيّة
الخميس 9 نونبر 2017 - 15:45

ركزت تحليلات و تعليقات الصحف الصادرة اليوم الخميس ببلدان أروبا الغربية على العديد من القضايا ، من ضمنها الانتخابات المحلية التي جرت هذا الأسبوع بالولايات المتحدة والتصريحات الأخيرة للرئيس ترامب بشأن كوريا الشمالية واستقالة عضو ثاني في الحكومة البريطانية في ظرف أسبوع ، والأزمة الكطالانية وانخفاض معدل البطالة في البرتغال .

ففي سويسرا، علقت اليوميات على الانتخابات المحلية التي نظمت هذا الأسبوع بالولايات المتحدة ، والتي تميزت بالاختراق الواضح للمعسكر الديمقراطي بعد مرور سنة على تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة .

وكتبت صحيفة (لوطون) أن الانتخابات المحلية التي جرت أول أمس الثلاثاء ، اكتست طابع الاستفتاء بشأن من مع أو ضد ترامب، وأعطت لمحة عن استحقاقات منتصف الولاية.

وسجلت اليومية أنه في ظل انتخاب مرشحين ديمقراطيين اثنين لمنصب حاكم فيرجينيا وفي نيوجيرزي ، وكذا نجاحات الديمقراطيين خلال استحقاقات محلية أخرى ، مني الحزب الجمهوري بهزائم سيتم التعامل معها.

وكتبت يومية (لاتريبون دو جنيف ) أن الحزب الديمقراطي حقق نجاح واسعا في أول انتخابات تنظم على صعيد أمريكا منذ انتصار الجمهوريين خلال الانتخابات الرئاسية في السنة الماضية .

وأبرزت يومية (24 أور) أنه إلى جانب عمدية نيويورك ، فاز الديمقراطيون بالعديد من المدن المهمة من نيو هامشر إلى فلوريدا مرورا بـ كارولاينا الشمالية. وبعد سنة من الانتخابات التشريعية ، تضيف الصحيفة، أضفت هذه النجاحات نفسا جديدا لمعارضة لازالت منقسمة بين مؤيدي بيرني ساندرز والتيار القريب من بارك أوباما .

واهتمت الصحف الإيطالية بتصريحات الرئيس دونالد ترامب بشأن كوريا الشمالية خلال محادثاته اليوم الخميس مع نظيره الصيني.

وكتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) أنه خلافا للتصريحات الشديدة اللهجة السابقة ، حث الرئيس الأمريكي في بكين خلال محادثات أجرها مع نظيره الصيني شي جينبينغ كوريا الشمالية على “الجلوس إلى طاولة التفاوض” ومناقشة موضوع التخلي عن الأسلحة النووية، معتبرة أن هذه الجولة الآسيوية سطرت كهدف تشكيل جبهة موحدة في وجه نظام كوريا الشمالية

واضافت أن ترامب دعا خلال هده المحادثات كل من الصين وروسيا “للتحرك بسرعة” لحل الازمة الكورية الشمالية، محذرا في الوقت ذاته بأن “الوقت يمر بسرعة”.

من جانبها، أوردت صحيفة (لاستامبا) تصريح وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي، و الذي دعت فيه إلى إبقاء قناة الدبلوماسية مفتوحة مع كوريا الشمالية، مشيرة إلى أهمية الدور الروسي والصيني لتجاوز التوتر الحالي بين الغرب وبيونغ يانغ، بشأن طموحات النووية لهذه الأخيرة.

ونقلت عن الوزيرة الإيطالية قولها في تصريح للصحافة على هامش أشغال المؤتمر الوزاري للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، “لقد أكدنا دائما على أن أزمة كوريا الشمالية ليست إقليمية فحسب، بل تعنينا جميعا”، مضيفة أنها وقفت خلال زيارتها الرسمية لليابان ومناقشها الوضع (… ) على درجة التوتر العالية بشأن هذه الأزمة.

وسجلت صحيفة (لاريبو بليكا) أن المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ أكدت في تصريح صحفي بأن بلادها متمسكة بموقفها الذي يعتبر ان الحل الوحيد لقضية كوريا الشمالية النووية يظل هو الحوار.

وعلقت اليومية على تصريحات الرئيس الأمريكي خلال جولته بالدول الأسيوية بانها تعكس في مجملها الافتقاد لاستراتيجية واضحة المعالمة بشأن كيفية التعامل مع الاستفزازات النووية لبيونغ يانغ.

وبالبرتغال ، اهتمت الصحف بانخفاض معدل البطالة إلى 8,3 في المائة خلال الفصل الثالث وإضراب مهنيي الصحة الذي شل المستشفيات بالبلاد وتدمير التراث الأركيولوجي بالعراق.

وكتبت صحيفة (بوبليكو) أن عدد الأشخاص الذين يتوفرون على شغل بلغ خلال الفصل الثالث مستويات جد مرتفعة لم تسجل منذ 2010 ومكن تطور سوق العمل خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من استعادة وبشكل كامل فرص الشغل التي تمت إضاعتها خلال فترة الترويكا بالبرتغال.

وذكرت اليومية انه وفق المعهد الوطني للإحصاء فإن أربعة آلاف و 803 ملايين شخص لديهم منصب شغل بالبرتغال في الفترة ما بين يوليوز وشتنبر، مضيفا أن انتعاش الفصلي لفرص الشغل يعزى اساسا إلى أداء قطاع الخدمات الذي خلق 53 ألف و 500 منصب عمل إضافي .

من جانبها، سجلت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا ) أن إضراب الأطر العليا للتشخيص والعلاج بدأ منذ أسبوع مصحوبا بتوقف الأطباء أمس الأربعاء عن العمل ما أدى إلى تعطيل العديد من الخدمات الصحية في عدة مستشفيات.

ونقلت الصحيفة عن نقابة قطاع الصحة قولها بان الإضراب أثر على أزيد من 100 ألف مريض عبر البلاد، مذكرة أن مهنيي الصحة يطالبون بالإفراج عن قانون مهن الصحة وتقديم مقترحات ملموسة من قبل الوزارة الوصية .

أما الصحف الإسبانية فقد واصلت اهتمامها بمختلف القضايا المرتبطة بالتحدي الانفصالي بإقليم كتالونيا .

وأكدت صحيفة ( البايس ) أن اللجنة الأوروبية لكافحة الهجمات والاختراقات الإلكترونية رصدت ” نشاطا إعلاميا استثنائيا قريب من الكرملين يدعم دعاة الاستقلال بكتالونيا “.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان ” الاتحاد الأوربي يحذر من توغل الدعاية الروسية في كاتالونيا ” أن ساندرا كالنييت من المجموعة الشعبية في البرلمان الأوربي دعت إسبانيا إلى ” أخذ هذه التهديدات على محمل الجد ” .

ومن جهتها أكدت جريدة ( إلموندو ) أن المحكمة الدستورية الإسبانية فتحت الطريق أمام محاكمة رئيسة البرلمان الكتالوني المنحل كارمي فوركاديل لسماحها بالمصادقة على الإعلان أحادي الجانب عن استقلال الإقليم مشيرة إلى أنه ” سيكون من الصعب على فوركاديل تجنب السجن ” .

وأضافت أن الرئيسة السابقة للبرلمان المحلي الكتالاني المنحل ستمثل اليوم أمام المحكمة العليا بينما ألغت المحكمة الدستورية كل القوانين التي اعتمدها البرلمان الكتالاني حول الاستقلال .

وبدورها ركزت صحيفة ( أ بي سي ) على الإضراب العام الذي نظم أمس الأربعاء بكتالونيا استجابة لدعوة المنظمات والهيئات الانفصالية مضيفة أن المشاركين في هذا الإضراب لم ينجحوا في إحداث العرقلة بالمنطقة رغم أنهم تمكنوا من توقيف حركة سير القطارات وكذا على مستوى الطريق السيار من خلال تنظيمهم لمظاهرات واحتجاجات على هذه الطرقات وفي الشوارع .

أما صحيفة ( لاراثون ) فأكدت من جانبها أن الإضراب ” فشل في جميع القطاعات رغم أن المحتجين تمكنوا من قطع الطرقات وتسببوا في تأخر أكثر من 150 ألف مستخدم للقطارات ” مشيرة إلى أن الشرطة المحلية احترمت الأوامر وتدخلت لمواجهة المتظاهرين في احترام تام للضوابط القانونية .

وفي بريطانية، ركزت الصحف اليومية على استقالة عضو ثاني في الحكومة البريطانية في ظرف أسبوع ما يضعف من جديد فريق تريزا ماي التي تواجه مفاوضات صعبة حول البركسيت وتطرقت (ديلي تلغراف) إلى تقديم وزيرة التنمية الدولية ببريطانيا بريتي باتيل على إثر عقدها لقاءات مع شخصيات سياسية إسرائلية دون إبلاغ حكومتها .

و أضافت اليومية أن بريتي البالغة من العمر 45 سنة قدمت اعتذارها واستقالتها لرئيسة الوزراء تيريزا ماي بعد أن تم استدعاؤها مساء أمس الأربعاء من قبل رئاسة الحكومة بعد قطع جولة في إفريقيا. ويتعلق الأمر بثاني مغادرة في الحكومة البريطانية في ظرف أسبوع واحد بعد تلك المتعلقة بوزير الدفاع ميشيل فالون على خلفية فضيحة التحرش الجنسي التي هزت الطبقة السياسية والتي تهدد بالإطاحة بمقربين من تيريزا ماي.

وحسب (ديلي ميرور) فإن وزيرة التنمية الدولية البريطانية عقدت اجتماعات مع باتيل بجلعاد أردان وزير الأمن العام الإسرائيلي في ويستمنستر في السابع من شتنبر الماضي ، وقد نشر أردان تغريدة على موقع تويتر لاحقا عن لقائهما. كما التقت في 18 شتنبر بإيفال روتيم المسؤول في الخارجية الإسرائيلية في نيويورك. وأضافت أن باتيل أجبرت في وقت سابق هذا الأسبوع على تصحيح عدد اللقاءات التي حضرتها، ومتى أبلغت وزارة الخارجية بشأنها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة