مضامين صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

مضامين صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الجمعة 10 نونبر 2017 - 12:38

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا قضايا متنوعة أبرزها الخلاف الدبلوماسي الحاد بين أوكرانيا وروسيا ومدى انعكاسه على استقرار منطقة شرق أوروبا والتعاون بين تركيا وفرنسا وايطاليا في مجال انتاج منظومات للدفاع الجوي علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (فبروسط) أن دعوة أطراف سياسية داخل أوكرانيا الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا “قد يتسبب في توتر شديد للعلاقات بين البلدين أكثر مما هو عليه الآن ،وسيدخل المنطقة في مواجهات قد تزيد الوضع في شرق أوروبا هشاشة ،وقد يؤدي الأمر الى المس باستقرار وأمن دول الجوار ،منها بولونيا”.

ورأت الصحيفة أنه “مهما بلغت حدة الخلاف ،فلا يمكن السماح بقطع العلاقات بين كييف وموسكو ،لأن ذلك يعني قطع حبل الحوار بين البلدين رغم أنه لم يفض الى يومنا هذا الى حلول عملية للمشاكل السياسية والاقتصادية والأمنية المتراكمة بين أوكرانيا وروسيا منذ حوالي عشر سنوات” .

واعتبرت صحيفة (فبوليتيسي) أن الخلاف السياسي والأمني القائم بين روسيا وأوكرانيا “يجب أن لا يتجاوز إطاره الدبلوماسي ،وذلك في مصلحة البلدين ومصلحة كل منطقة وسط وشرق أوروبا ،لأن أي تعقيدات قد تتسبب في مواجهة مفتوحة بين الجانبين قد تصل الى حد المواجهات العسكرية” .

ودعت الصحيفة البولونية الى “إعطاء الفرصة للحوار الدبلوماسي الرزين لتخطي حاجز الأزمة ،التي احتدمت أكثر في الآونة الأخيرة ،بعد أن طالبت كتل سياسية أوكرانية داخل البرلمان بقطع العلاقات الدبلوماسية نهائيا مع روسيا ،متجاوزة بذلك إمكانية طرح القضايا الخلافية بين الجانبين على طاولة الحوار أو على الأقل تهدئة الأمور وتجنب الخطابات المتشنجة “.

وكتبت صحيفة (فيبروشا) أن مطلب كتل برلمانية أوكرانيا بقطع العلاقات مع روسيا “قد يكون متسرعا وغير محسوب العواقب ،ولن يصب إلا مزيدا من الزيت في نار مشتعلة بين الطرفين منذ مدة طويلة” .

وشددت على أن “التدخل من أجل رأب الصدع بين الطرفين يجب أن لا يتأخر كثيرا ،وإلا ستزداد المشاكل استفحالا ،في وقت تتطلع فيه المنطقة الى استقرار حقيقي لمواجهة الظروف الأمنية الصعبة والتحديات المطروحة في هذا الجانب” (يتبع)

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن عمليات بيع العقارات بالمزاد بسبب الديون المتراكمة لدى البنوك (40 مليار أورو ديون متعثرة) عرفت مرة أخرى صعوبات رغم الضغوطات التي يمارسها المانحون باعتبار أن هذا الإجراء كان موضع اتفاق مع أثينا بموجب برنامج التقويم الثالث للإصلاحات.

وقالت الصحيفة إن مسطرة البيع بالمزاد للعقارات تم تجميدها بعد اعتداءات عديدة تعرض لها الموثقون المكلفون بتنفيذ المسطرة على أيدي الملاك حيث قرر الموثقون وقف مختلف الاجراءات ذات الصلة الى نهاية العام الجاري.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة قررت تشديد اجراءات حماية الموثقين حيث سيتم متابعة كل من يتعرض لهم بسوء.

صحيفة (تا نيا) تناولت الرجة السياسية التي خلقها قرار القضاء السماح لاحد أعضاء ”المنظمة الثورية ل17 نوفمبر“ ديميتريس كوفوديناس المحكوم بالسجن المؤبد لعدة مرات بتهم بالتورط في 11 عملية اغتيال في اليونان لرخصة لمغادرة السجن لمدة يومين.

وأضافت الصحيفة أن رخصة يومين التي حصل عليها هي الأولى منذ اعتقاله قبل 15 سنة غير ان القرار اعتبره رئيس أبرز أحزاب المعارضة (الديمقراطية الجديدة) كرياكو ميتسوتاكيس غير ملائم نظرا لأفعاله الخطيرة المرتكبة للاضرار بالديمقراطية وايضا لكونه لم يعرب مطلقا عن أسفه كما انه اصبح نموذجا للاجيال الجديدة من الارهابيين.

وتعتبر ”المنظمة الثورية 17 نوفمبر“ منظمة ماركسية سرية اسست في العام 1975 من حركات كانت تناضل ضد حكم الطغمة العسكرية الحاكمة وأخذت اسمها من حدث 17 نوفمبر 1973 من الحركة الطلابية ضد الجيش. وقد نفذت العديد من الاعمال الارهابية في البلاد ضد عدد من الشخصيات والمؤسسات وفي العام 2002 تم تفكيكها.

وفي تركيا كتبت (ييني شفق) أن أنقرة أبرمت اتفاق نوايا مع روما وباريس من أجل تقوية التعاون في إنتاج منظومات للدفاع المضادة للصواريخ بين البلدان الثلاث.

وأضافت ان التجمع الثلاثي اتفق على إطلاق أشغال إنجاز منظومة للدفاع الجوي ملائمة للأنظمة الأوربية ولحاجياتها كما اتفق البلدان الثلاث على التعاون في مجال الأنظمة الاليكترونية العسكرية وفي مجال الصواريخ والتعاون التكنلوجي.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت من جانبها ان وزير الدفاع التركي نورتين كانيكلي أطلع نظيرة الامريكي جيمس ماتيس أن وحدات حماية الشعب الميليشيا الكردية السورية المقربة من حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية تتغذي من معين الفكر الارهابي وتوجد تحت نفس قيادة حزب العمال الكردستاني مضيفة انه سلمه وثائق تبين ان الاسلحة التي قدمها البنتاغون الامريكي للميليشيات الكردية استخدمت في قتل جنود أتراك خلال هجمات أخيرة في جنوب شرق البلاد.

وقالت الصحيفة إن تركيا ستواصل حملتها لمكافحة الارهاب على حدودها بدون هوادة وتمكنت خلال عملياتها الامنية من تحييد 2304 ارهابيا منذ بداية العام الجاري.

وفي روسيا، أبرزت صحيفة (نيزافيسمايا غازيتا) تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد الرئيس فلاديمير بوتين للاجتماع مع نظيره الأميركي دونالد ترامب “على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) الذي ستحتضنه فيتنام يومي 10 و 11 نونبر الجاري.

ونقلت عنه قوله أن العلاقات الثنائية تتطب “إصلاحا جديا” بعد التركة التي خلفتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وهو ما يتطلب عملا كبيرا من قبل الجانبين الروسي والأمريكي.

وأوردت الصحيفة تأكيد الخبير الروسي دميتري ترينين أن “إجراء حوار مباشر بين بوتين وترامب ليس كافيا، حيث يستبعد التوصل خلال الاجتماع المرتقب إلى اتفاق بشأن مجموعة من القضايا بالنظر إلى الضغوطات التي يتعرض لها ترامب واتهام فريقه بصلاته بعدة جهات روسية”.

من جهتها، كتبت صحيفة (روسيا هيرالد) أن أرمينيا تعتبر واحدة من بين أفضل ثلاث وجهات يقصدها السياح الروس لقضاء عطلتهم، إلى جانب مولدوفا وأوزبكستان.

وذكرت الصحيفة أن الاهتمام بوجهة أرمينيا تضاعف خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن أرمينيا كانت تحتل سنة 2016 المرتبة السادسة على صعيد حجوزات الطيران من قبل المواطنين الروس.

وأشارت اليومية إلى أن أعداد الوافدين على المطارات الأرمينية ارتفعت بنسبة 7ر22 في المائة خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2017، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات