24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

ركزت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، اهتمامها، بالخصوص، على مثول الرئيسة الأرجنتينية السابقة، كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير، أمام إحدى محاكم بوينوس أيريس على خلفية تهم بتبييض الأموال، و التغييرات التي طرأت على هرم الحزب الاجتماعي الديمقراطي البرازيلي، و موجة الحرارة المتوقعة نهاية الاسبوع الجاري بالشيلي، ومشاركة الرئيس البيروفي في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي بفيتنام.

ففي الأرجنتين اهتمت الصحف المحلية على الخصوص بمثول الرئيسة الأرجنتينية السابقة وعضو مجلس الشيوخ المنتخبة، كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير، أمام إحدى محاكم بوينوس أيريس على خلفية تهم بتبييض أموال.

وفي هذا السياق، كتبت يومية "لاناثيون" أن الرئيسة السابقة مثلت أمام القاضي خوليان إكولوني بإحدى محاكم العاصمة بوينوس أيريس في أعقاب استدعائها للاستماع إلى أقوالها بخصوص اتهامات بتبييض أموال وعلاقاتها برجل الأعمال لازارو باييز، المقرب منها، والذي يوجد حاليا رهن الاعتقال.

وأضافت اليومية أن الرئيسة السابقة لم تدل بأي تصريحات أمام القاضي المكلف بالتحقيق في القضية وغادرت المحكمة في أقل من نصف ساعة بعد أن تقدمت بنص مكتوب إلى القاضي.

وعلاقة بنفس الموضوع، ذكرت يومية "إل كرونيستا" بأن كريستينا دي كيرشنر كانت طلبت عبر شبكات التواصل الاجتماعي من أنصارها عدم الحضور إلى أمام المحكمة كما تعودوا على ذلك في مناسبات سابقة، مشيرة إلى أن كيرستينا اتهمت من جديد حكومة ماوريسيو ماكري بممارسة "الاضطهاد القضائي" ضدها.

وبالبرازيل، توقفت اليوميات المحلية عند التغييرات التي طرأت على هرم الحزب الاجتماعي الديمقراطي البرازيلي، وقرار المدير العام الجديد للشرطة الفيدرالية بتغيير قيادة المؤسسة الأمنية بأكملها.

وهكذا، كتبت صحيفة "جورنال دو برازيل" أن السيناتور أسيو نيفيس أقال السيناتور تاسو من رئاسة الحزب بالنيابة، مشيرة إلى أن حاكم ساو باولو السابق سيتولى قيادة الحزب الاجتماعي الديمقراطي البرازيلي حتى 9 دجنبر، الذي يصادف تاريخ انعقاد الجمعية الوطنية للحزب.

لقي قرار أسيو، الذي علله بضمان "تكافؤ الفرص لجميع المرشحين لرئاسة الحزب"، انتقادات قوية من قبل مؤيدي تاسو الذين رأوا فيه تدخلا من قبل حكومة الرئيس ميشال تامر.

ومن جانبها، أوردت يومية "أو غلوبو" أن المدير الجديد للشرطة الفيدرالية، فرناندو سيغوفيا، قرر تغيير كل قادة المؤسسة الأمنية، مبرزة أن ساندرو أفيلار يمكن أن يتم تعيينه نائبا للمدير، وهو ثاني أهم منصب في هرم الشرطة، في حين قد يشغل كلاوديو غوميس منصب مدير مجلس الاستخبارات.

وأضافت الصحيفة، بناء على مصادر مطلعة، أن مديرية مكافحة الجريمة المنظمة قد تسند إلى إيوجينيو ريكاس.

وبالشيلي، انصب اهتمام الصحف على موجة الحرارة المتوقعة نهاية الاسبوع الجاري والتحذير من مخاطر اندلاع حرائق الغابات، ومنع دخول الملاكم الأمريكي مايك تايسون إلى التراب الشيلي.

وهكذا، كتبت "إل ميركوريو" أنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة حرارة قد تصل إلى 35 درجة مئوية خلال نهاية الأسبوع الجاري في عدة مناطق، مشيرة إلى أنه تم التحذير من مخاطر اندلاع حرائق الغابات.

وأضافت اليومية أن المكتب الوطني الشيلي للطوارئ أصدر تحذيرا في جهات فالبارايسو وسانتياغو و أوهيغينز، و ذلك لتعزيز نظام الحماية المدنية لرصد حرائق الغابات بسبب الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة.

ومن جهة أخرى، أشارت صحيفة "أولتيماس نوتيسياس" إلى أن الملاكم الأمريكي السابق مايك تايسون تم منعه من دخول البلد الجنوب أمريكي لدى وصوله إلى مطار سانتياغو، مع ترحليه إلى بلده الأصلي.

وقالت ناتاليا ألفدارو عن الشرطة الشيلية إن اعتبار الشخص مدانا أو يجري التحقيق معه حول جريمة ما يخول لمصلحة التحقيق في الشرطة الشيلية منعه من الدخول إلى الشيلي، ولهذا تم منع تايسون، الذي حكم عليه عدة مرات، من دخول البلاد.

ويخول قانون الأجانب للشرطة الشيلية منع دخول أي أجنبي له سوابق عدلية أو مدان في بلده الأصلي.

وبالبيرو، خصصت الصحف الواسعة الانتشار حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن مشاركة رئيس الجمهورية في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي بفيتنام، والمباراة التي يخوضها المنتخب البيروفي ضد نظيره النيوزيلندي في إطار إياب الملحق الآسيوي لتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

وهكذا، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أجرى مباحثات مع نظيرة الفيتنامي، تران داي كوانغ، في إطار منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي المنعقد بفيتنام، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية.

وأضافت الصحيفة أن داي كوانغ أكد أن بلاده تولي أهمية بالغة للنهوض بعلاقتها مع البلد الجنوب أمريكي، مشيرة إلى أن الرئيس الفيتنامي أبدى اهتمامه بفتح سفارة لبلاده في ليما.

ونقلت "لاريبوبليكا" عن الرئيس الفيتنامي قوله إن "التبادل التجاري يسير في منحى تصاعدي (...) وهناك إمكانيات كبيرة للتعاون الاقتصادي، ولهذا فإنني أود أن أطلب من الحكومة البيروفية تهيئة ظروف مناسبة للتواصل بين رجال الأعمال من البلدين".

ومن جهتها، أوردت "إل كوميرسيو" أن الرئيس البيروفي بدا متفائلا جدا إزاء صورة البلد الجنوب أمريكي على الصعيد الدولي خلال مشاركته في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، مشيرة إلى أن كوشينسكي أكد أن البيرو حققت "تقدما كبيرا" وأنها "منفتحة على الاستثمارات".

وأضافت أن رئيس الجمهورية كان يتحدث أمام رجال الأعمال الرئيسيين الذين ينتمون الى الـ21 دولة المكونة للمنتدى، مشيرة إلى أن البيرو وأستراليا ستوقعان على هامش هذا اللقاء اتفاقية التبادل الحر.

وفي الشق الرياضي، توقفت اليوميات المحلية عند المباراة التي يخوضها المنتخب البيروفي أمام مضيفه النيوزيلندي في إطار إياب الملحق الآسيوي لتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

وسيكون منتخب البلد الجنوب أمريكي في هذه المباراة محروما من خدمات نجمه باولو غيريرو، الذي تم إيقافه بشكل مؤقت لمدة 30 يوما، بعدما كشفت اختبارات الكشف عن المنشطات تعاطيه إحدى المواد المنشطة المحظورة رياضيا.

وتمني البيرو النفس في البلوغ إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد غياب استمر 35 سنة، حيث تعود آخر مشاركة لها إلى مونديال 1982 بإسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.