24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام" (5.00)

  5. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

ركزت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية اهتمامها، بالخصوص، على منع الملاكم الأمريكي مايك تايسن من الدخول إلى التراب الأرجنتيني، و الأداء الجيد للمنتخب البرازيلي لكرة القدم أمام نظيره الياباني في مباراة ودية، و توقيع اتفاقيات للتعاون بين الشيلي وفيتنام، و مشاركة الرئيس البيروفي في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي بفيتنام.

ففي الأرجنتين تناولت الصحف المحلية جملة من المواضيع، وفي مقدمتها منع السلطات الأرجنتينية بطل العالم السابق الملاكم الأمريكي، مايك تايسن، من الدخول إلى الأرجنتين على غرار ما حدث له بالشيلي، وإعلان شركة كوكاكولا أنها تدرس إمكانية التراجع عن مشاريع استثمارية بقيمة مليار دولار كانت تعتزم القيام بها في الأرجنتين.

و في هذا السياق، وتحت عنوان "الحكومة تمنع مايك تايسن من دخول الأرجنتين" كتبت يومية "كلارين" أن بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، مايك تايسن، وبعد منعه من الدخول إلى الشيلي كان يرغب في زيارة بوينوس أيريس، غير أن مصالح الهجرة طلبت من شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية "ارولينياس أرخينتيناس" عدم السماح له بركوب الطائرة لكونه من ذوي السوابق القضائية.

و ذكرت اليومية بأنه منذ العام الجاري قررت الحكومة تشديد الرقابة على الهجرة ومنع الأجانب من ذوي السوابق القضائية في بلدانهم من دخول الأرجنتين، مشيرة إلى أن المرسوم الذي وقعه الرئيس ماوريسيو ماكري يقضي بأن تخبر الخطوط الجوية العاملة في البلاد مصالح الهجرة ببيانات المسافرين على متنها، وذلك نصف ساعة قبل الإقلاع.

و في موضوع آخر، كتبت يومية "لاناثيون" أن شركة كوكا كولا أعلنت أنها تدرس إمكانية التراجع عن مشاريع استثمارية بقيمة مليار دولار، كانت تعتزم القيام بها في الأرجنتين وسبق للرئيس ماوريسيو ماكري أن أكدها سنة 2016، وذلك بسبب قرار الحكومة الزيارة في قيمة الضرائب.

و أوضحت اليومية أن قرار الحكومة الرفع من قيمة الضرائب المفروضة على المشروبات الغازية لتنتقل من 4 و 8 بالمائة حاليا إلى 17 بالمائة، دفع شركة كوكا كولا إلى التهديد أيضا بعدم استيراد الفواكه والحمضيات الأرجنتينية مما سيكون له انعكاس كبير على المنتجين المحليين خاصة في شمال غرب البلاد، حسب ذات اليومية.

و بالبرازيل، شكل الأداء الجيد لفريق كرة القدم البرازيلي أمام نظيره الياباني في مباراة ودية، والاقتراح الغريب بتغيير العلم البرازيلي أبرز موضوعين استأثرا باهتمام الصحف المحلية.

و هكذا، كتبت "أو غلوبو" أن المنتخب البرازيلي لكرة القدم فاز على نظيره الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة ودية جمعتهما بليل في فرنسا، مشيرة إلى أن أصدقاء نيمار سيطروا على المباراة منذ البداية. و أضافت اليومية أن المنتخب الياباني وجد صعوبات في مجاراة المباراة أمام البرازيل ولم يشكل أي خطر.

و من جانبها، أوردت "جورنال دو برازيل" أن المصمم هانس دونر اقترح، الخميس الماضي، تغيير العلم البرازيلي لإعطاء صورة جديدة للبلد الجنوب أمريكي، مشيرة إلى أن المصمم الألماني اقترح في هذا السياق أن يشمل التغيير المستطيل الأخضر الذي يحمله العلم البرازيلي، وكتابة كلمة "حب" على الشريط الأبيض المكتوب عليه بأحرف خضراء "النظام والتقدم".

و أشارت أن دونر كشف عن هذا المشروع خلال مشاركته في منتدى المستقبل في تيرادينتس بولاية ميناس جيرايس، مبرزة أن هذا الأخير اقترح تقديم تصميمه للعلم الجديد إلى الكونغرس البرازيلي للمصادقة عليه.

و بالشيلي، توقفت الصحف المحلية عند توقيع اتفاقيات للتعاون بين الشيلي وفيتنام، واكتشاف حطام سفينة " تايتانيك الشيلي" التي غرقت قبل 95 عاما خلال عاصفة قبالة سواحل جهة كوكيمبو.

و هكذا، أوردت يومية "إل ميركوريو" أن الشيلي وفيتنام وقعتا ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي على هامش زيارة تقوم بها الرئيسة الشيلية، ميشيل باشيليت، إلى فيتنام.

و أضافت أن هذه الاتفاقيات تم توقيعها في حفل ترأسه رئيس جمهورية فيتنام، تران داي كوانج، ونظيرته الشيلية ميشيل باشيليت.

و ينعقد منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، التي تمثل 60 بالمائة من ثروات العالم و 40 بالمائة من ساكنة العالم، بمدينة دا نانغ الفيتنامية يومي الجمعة والسبت.

و من جانبها، كتبت "لا تيرثيرا" أن مجموعة من المستكشفين عثروا على حطام السفينة "إيتاتا"، المعروفة أيضا باسم "تيتانيك الشيلي"، التي كانت قد غرقت قبل 95 عاما إثر عاصفة قبالة سواحل كوكيمبو، شمال الشيلي، وعلى متنها أزيد من 400 شخص.

و تعرضت السفينة للغرق سنة 1922 قبالة واحدة من المناطق التي تستقطب أكبر عدد من الزوار بالقرب من المحمية الوطنية بينجيونس هومبولت، وهي مكان رئيسي لمشاهدة الحيتان والطيور البحرية.

و يعد غرق "تيتانيك الشيلي" أكبر مأساة في تاريخ حركة الملاحة البحرية الشيلية التي أفجعت مئات الأسر، خاصة من مدينتي فالبارايسو وكوكيمبو.

و في الشق الاقتصادي، ذكرت "لاناسيون" أن بورصة سانتياغو سجلت الجمعة تراجعا بلغ 0.9 بالمئة، وأغلق مؤشرها الرئيسي إيبسا، الذي يتضمن الأسهم الرئيسية للبورصة، على 5.394,70 نقطة، لتسجل بذلك انخفاضا أسبوعيا ب 1.7 بالمائة. و أضافت الصحيفة أن قيمة الأسهم المتداولة في بورصة سانتياغو بلغت 115 مليون دولار.

و بالبيرو، انصب اهتمام الصحف المحلية الصادرة اليوم على مشاركة الرئيس البيروفي في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي بفيتنام.

و هكذا، كتبت يومية "إل كوميرسيو" أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أجرى مباحثات مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، في إطار منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي المنعقد بفيتنام، مشيرة إلى أن الرئيس الصيني أعرب عن استعداده لمواصلة العمل مع الرئيس البيروفي خدمة لمصالح البلدين.

و أضافت أن كوشينسكي أشاد بوجود استثمارات صينية هامة في البيرو تشمل قطاعات مثل التعدين والبنى التحتية، مسجلة أن البلدين تجمعهما علاقات صداقة وتعاون تاريخية في مختلف المجالات.

و من جانبها، أوردت صحيفة "لاريبوبليكا" أن كوشينسكي ورئيس وزراء أستراليا، مالكولم تورنبول، وقعا التزاما لوضع اللمسات الأخيرة على المفاوضات المتعلقة باتفاقية التبادل الحر، التي وصفها الرئيس البيروفي بالجيدة والطموحة.

و في هذا الصدد، أضافت أن رئيس البيرو أكد أن من شأن هذه الاتفاقية أن تخلق المزيد من فرص الشغل و جلب الاستثمارات.

و من جهة أخرى، كتبت أن رئيس الجمهورية أجرى مباحثات مع رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، وذلك بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.