24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

اهتمت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية، أساسا، بخطاب الرئيس الأمريكي أمام قمة قادة دول منطقة آسيا والمحيط الهادي وتوصل بلدان هذا التجمع الى صيغة جديدة لاتفاق التجارة الحرة بدون الولايات المتحدة.

وتحت عنوان "ترامب يطلق سياسته التجارية، أمريكا أولا، في قمة آسيا المحيط الهادي"، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس الامريكي تعهد في خطابه أمام قمة “الأبيك” في دانانج بفيتنام، بحماية المصالح الأمريكية "ضد الاستغلال الاجنبى ، متبنيا مقاربة حازمة أحادية الجانب تجاه مجموعة من القادة الذين كانوا قد عبروا عن تطلعهم الى بلورة ميثاق للتجارة الاقليمية تقوده الولايات المتحدة".

وندد ترامب، وفقا للصحيفة، بـ"الانتهاكات التجارية المزمنة التي لا يمكن للولايات المتحدة السماح بها"، منتقدا الاتفاقيات متعددة الأطراف التي "تغل يد بلاده". وقال الرئيس الامريكي: "سأولي الأولوية لأمريكا دائما،بنفس الطريقة التي أمل أن يولي بها كل واحد منكم في هذه القاعة الاهتمام لبلده".

من جهتها، ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن المدعي الخاص روبرت مولر يحقق في الدور المحتمل لمستشار الأمن القومي السابق للبيت الابيض، مايك فلين، في قضية تسليم الداعية فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة، نظير ملايين الدولارات.

وأفادت الصحيفة أنه وفقا للخطة المزعومة، كان من المقرر أن يحصل مستشار ترامب السابق وابنه على نحو 15 مليون دولار مقابل ترحيل فتح الله غولن من الولايات المتحدة بالقوة وتسليمه للسلطات التركية.

في المكسيك اهتمت صحيفة “لاخورنادا” باجتماع قادة دول منطقة آسيا والمحيط الهادي، مشيرا الى أن الرئيس المكسيكي إنريكى بينا نييتو، عقد اجتماعات ثنائية على هامش القمة تناولت مواضيع محتلفة.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن بيان للرئاسة المكسيكية، أن هذه المباحثات تروم التوصل الى اتفاق تجاري جديد يجمع البلدان 11 في منتدى التعاون الاقتصادى لمنطقة آسيا والمحيط الهادي.

من جهة أخرى، أفادت (إل يونيفيرسال) أن اللقاء الودي في كرة القدم الذي جمع المنتخبين المكسيكي والبلجيكي ببروكسبل انتهى بالتعادل (3-3)، فيما ذكرت صحيفة (ال سول دي مكسيكو) أن استراليا خطت خطوة كبيرة نحو التأهل الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد تحقيقها نتيجة التعادل بدون أهداف، خارج الميدان، أمام هندوراس في مباراة السد المؤهلة لنهائيات روسيا.

في كندا كتبت (لا بريس ) أن وزراء التجارة في بلدان الشراكة عبر المحيط الهادي أعلنوا أنهم اتفقوا على أسس اتفاق جديد بدون الولايات المتحدة التي انسحبت من هذا التجمع بعد انتخاب دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الجديد حافظ على التوازن العام والنزاهة مع تأمين المصالح التجارية لجميع البلدان الاعضاء، والحفاظ على حقها الأصيل في تنظيم وتحديد أولوياتها التنظيمية والتشريعية.

من جهتها، كتبت صحيفة (لوجورنال دو مونريال) أن وزير التجارة الكندي فرانسوا فيليب شمابان، أشاد بالتقدم الكبير المحرز لإحياء اتفاق التجارة الحرة آسيا والمحيط الهادئ والذي كان مهددا منذ انسحاب الولايات المتحدة منه عقب وصول دونالد ترامب إلى السلطة.

وأوردت الصحيفة،نقلا عن الوزير، أن الحكومة الكندية قبلت إطارا لشراكة شاملة وتدريجية جديدة عبر المحيط الهادي بعد عدة أيام من المفاوضات الشاقة لممثلي الدول ال 11 المعنية التي اجتمعت في دانانج بفيتنام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.