إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 01:05

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن مشروع الإصلاح الضريبي بالارجنتين، و أحدث فصول العنف بالأحياء الفقيرة بالبرازيل وجائزة البرازيل الكبرى لسباقات فورمولا 1 للسيارات، والاستحقات الانتخابية المقررة في 19 نونبر الجاري بالشيلي وإعلان البيرو عن احتضانها العام المقبل للاجتماع الثالث للمؤتمر الإقليمي حول السكان والتنمية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

ففي الأرجنتين تناولت الصحف المحلية جملة من المواضيع، وفي مقدمتها استطلاع للرأي حول اعتقال مسؤولين سابقين في عهد الرئيسة الأرجنتينية السابقة، كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير، ومشروع الإصلاح الضريبي الذي ستحيله الحكومة على الكونغرس.

و هكذا، كتبت يومية “كلارين” أن اعتقال وزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، و نائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة، أمادو بودو، على خلفية تهم تتعلق بالفساد، خلق نقاشا في المشهد السياسي و أيضا على مستوى العدالة والصحافة حول دور المدعين العامين والقضاة، خاصة في ما يتعلق بشرعية قراراتهم.

و أضافت الصحيفة، بناء على استطلاع للرأي أجرته مؤسسة سينوبسيس و شمل عينة من 1725 شخصا، أن 41 بالمائة من المستطلعين أكدوا أنه تم تحقيق العدالة إلا أن ذلك تأخر كثيرا، في حين اعتبر 13.1 بالمائة أن العدالة تحققت على مستوى الزمن و الشكل و 21.8 بالمائة قال إن العدالة لم تتحقق و أن الأمر يتعلق باضطهاد سياسي.

و أشارت أيضا إلى أن 51.3 بالمائة من المستجوبين لديه صورة “سيئة” أو “سيئة للغاية” بخصوص سير العدالة في البلاد.

و من جانبها، أوردت يومية “إل كرونيستا” أن الحكومة ستحيل مشروعا للإصلاح الضريبي على الكونغرس بعد مشاورات مع “جميع القطاعات”، مشيرة إلى أن وزير الاقتصاد، نيكولاس دوجوفني، قال إن هذا المشروع يعكس كل ما تمت مناقشته مع حاكمي الأقاليم و مختلف القطاعات التي تمت استشارتها خلال الأسبوعين الماضيين.

و أفادت الصحيفة أن هذا المشروع، التي سيتم تنزيله بشكل تدريجي، يهدف على الخصوص إلى تعزيز الاستثمارات والقدرة التنافسية و تحسين ظروف العمل و خلق نظام ضريبي حديث و أكثر إنصافا وفعالية والحد بشكل كبير من التهرب الضريبي.

و بالبيرو، خصصت الصحف المحلية حيز هاما من صفحاتها للحديث عن الدعوى المرفوعة ضد المدعي العام للبيرو، بابلو سانتشيث، واستضافة البيرو للاجتماع الثالث للمؤتمر الإقليمي حول السكان والتنمية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي خلال العام المقبل.

و هكذا، كتبت يومية “لاريبوبايكا، أن المدعي العام ، بابلو سانتشيث، قال إن كل الدلائل تشير الى أن كيكو فوجيموري، نجلة الرئيس البيروفي السابق ألبرتو فوجيموري، هي من تقف وراء الدعوى التي رفعها ضده، الأسبوع الماضي، الناطق باسم حزب “القوة الشعبية”، دانييل سالافيري.

و نقلت اليومية عن سانتشيث قولة ” إنهم لا يهاجمونني لوحدي، بل يهاجمونا المؤسسة التي أترأسها برمتها و هذا الأمر يؤثر على دولة القانون. وآمل أن تتدخل اللجنة الدائمة للكونغرس و تقوم بحفظ هذه القضية لعدم وجود أدلة”.

و يتهم سالافيري المدعي العام للبيرو بعدم القيام بواجبه وفتح تحقيق بخصوص الشركات البيروفية التي لها صلة بشركة البناء البرازيلية ” أوديبريشت”، المتورطة في قضايا فساد دولية، وذلك بدفع رشاوي لمسؤولين كبار مقابل الحصول على عقود أشغال عمومية مربحة.

و علاقة بالموضوع، كتبت يومية “إل كوميرسيو” أن نقيب هيئة المحامين بليما، بيدرو أنغولو، أكد أن الدعوى الدستورية المرفوعة ضد المدعي العام للأمة “لا أساس لها” و “يجب حفظها”. و أضافت أن أنغولو أكد أن هذه الدعوى تبين الجهل بالقانون، وخاصة القانون الدستوري و لا تتوفر على الأدلة الكافية للإدانة.

و من جهة أخرى، أفادت الصحف البيروفية أن البيرو ستستضيف خلال السنة المقبلة الاجتماع الثالث للمؤتمر الإقليمي حول السكان والتنمية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، التي تنظمه اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (سيبال).

و ستتمحور أشغال المؤتمر القادم حول تتبع اتفاقية مونتيفيديو، التي تعتبر أهم اتفاقية إقليمية حول السكان والتنمية، بالإضافة إلى دراسة وتقييم مشروع التقرير الإقليمي الأول حول هذه الاتفاقية.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية إلى أحدث فصول العنف بالأحياء الفقيرة بالبلاد وجائزة البرازيل الكبرى لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

وكشفت يومية “جورنال دو برازيل” أن القضاء سيستمع لإفادات عناصر الشرطة الذين شاركوا في عملية مكافحة الجريمة بريو دي جانيرو التي أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 7 أشخاص.

وأوضحت اليومية أن الشرطة المكلفة بجرائم القتل ستستمع لعناصر وحدة من قوات النخبة التابعة للشرطة شاركت في عملية أمنية في حي “كومبلكسو دو سالغيرو” في ساو غونسالو في ضواحي ريو دي جانيرو، مضيفة أن الساكنة المحلية اتهمت عناصر الشرطة، الذين كانوا يرتدون أقنعة، بالدخول الى الحي وإطلاق الرصاص تجاه السكان.

وأكدت الصحيفة الواسعة الانتشار، استنادا الى جهاز الشرطة، العثور على جثث سبعة اشخاص بعد هذه العملية، 6 من ضمنهم تم التعرف على هوياتهم.

وكتبت “أو غلوبو” أن سيباستيا نفيتل (فيراري) فاز بسباق جائزة البرازيل الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، بينما قدم لويس هاميلتون المتوج حديثا بلقبه الرابع أفضل أداء بعدما تقدم من المركز الأخير ليحتل المركز الرابع مع فريقه مرسيدس بطل العالم.

وبالشيلي، تناولت اليوميات على الخصوص الاستحقاقات الانتخابية المقررة في 19 نونبر الجاري، والإضرب الوطني المزمع تنظيمه بقطاع الصحة التابع للبلديات وتعزيز اتفاقية التبادل الحر بين الشيلي والصين.

وهكذا سلطت صحيفة “إل ميركوريو” الضوء على النقاشات الجارية بشأن مشاركة السجناء المحتملة في الاستحقاقات الانتخابية المقررة في 19 نونبر الجاري.

وقد التمس أساتذة جامعيون قرارا “مستعجلا” من المحكمة العليا عقب طلب وضعه 71 معتقلا يرغبون في المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والجهوية.

وعلى صعيد آخر، نقلت يومية “إل سيودادانو” دعوة الاتحاد الوطني للصحة البلدية لإضراب وطني يومي 14 و15 نونبر الجاري عقب رفض تلبية مطالبه المتعلقة بتحسين الأجور.

وسلطت الضوء في هذا الصدد على تصريح لرئيس الاتحاد، استيبان ماتيرانا، ذكر فيه أن “وزير الصحة يدرك جيدا أنه إذا دعتنا الحكومة انطلاقا من اليوم الاثنين لاجتماع عمل واقترحت علينا عرضا مناسبا، فسيتم التراجع عن الإضراب” المزمع.

وكتبت الصحيفة أن النقابة الوطنية لمستخدمي قطاع الضرائب دعت بدورها الى التعبئة عقب فشل المفاوضات المتعلقة بالأجور التي أجرتها مع الحكومة.

وعادت يومية “دياريو فينانسيرو” الى توقيع الشيلي والصين بالفيتنام اتفاقا يرمي الى تعزيز اتفاقية التبادل الحر بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاتفاق ، الذي وقعه وزير الخارجية، هيرالدو مونيوز، ونظيره الصيني، يانغ يي، بحضور رئيسي البلدين، ميشال باشليت وشي جين بينغ، يهدف إلى تعميق اتفاقية التبادل الحر، التي دخلت حيز التنفيذ منذ سنة 2006، في مجال الولوج إلى الأسواق، وقواعد المنشأ، وتجارة الخدمات، والبيئة، والسياسات المتعلقة بالمنافسة، والتجارة الرقمية والتقني.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس