رصيف الصحافة: شهادات طبيب راحل تطارد مواطنين في ردهات المحاكم

رصيف الصحافة: شهادات طبيب راحل تطارد مواطنين في ردهات المحاكم
الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “المساء” التي أفادت أن شهادات طبية مزورة صادرة عن طبيب توفي منذ العام 2011 لا تزال تستعمل من طرف أشخاص في مواجهة خصومهم أمام القضاء. ووفق الخبر ذاته، فإن الأشخاص الذين يصدرون الشهادات الطبية، التي تحمل مدد عجز كبيرة، لا يزالون يصدرون الشهادات المذكورة. وتعمل جهة مجهولة على استغلال ختم الطبيب، الذي فارق الحياة، من أجل إنجاز شواهد طبية موجبة للاعتقال تتجاوز مدتها 21 يوما، وتسليمها إلى طالبيها، الذين يدلون بها في إطار مساطر قضائية مفتوحة أمام النيابة العامة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن القضاء بمدينة فاس أصدر حكما استعجاليا يقضي برفض كل الطعون التي قدمتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضد وزارات الصحة والشبيبة والرياضة والداخلية حول عقارات مخصصة لإنجاز مشاريع منارة المتوسط المتعثرة، وبالتالي فإن المشاريع المزمع إنجازها فوق هذه العقارات ستبدأ قريبا.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن مصالح الدرك أوقفت مستشارين وموظفا مكلفا بمصلحة تصحيح الإمضاءات بالجماعة الترابية سيدي بيبي بإقليم اشتوكة أيت باها جنوب غرب مدينة أكادير، على خلفية التحقيق في تزوير وثائق تتعلق بموافقة الزوج على مغادرة زوجته للتراب الوطني. وحسب الخبر ذاته، فإن الأمر يتعلق بملفين منفصلين، حيث إن القضية الأولى تتعلق بزوج أستاذة بالتعليم الابتدائي كانت قد غادرت التراب الوطني إلى ماليزيا في إطار رحلة نظمتها إحدى الشركات المتخصصة في التسويق الشبكي، حيث لم يكن سفرها بعلم زوجها، الذي اضطر إلى تقديم شكاية في الموضوع بعد أن تبين له مغادرة زوجته التراب الوطني، فضلا عن كونها تسلمت شهادة طبية من أجل تبرير غيابها عن القسم.

وورد في الجريدة نفسها أن صفقة ملغومة تسائل عامل المحمدية، إذ أكدت وثائق أنه استفاد من صفقة جديدة تتعلق بدراسة جيوتقنية لمشروع إنجاز بنيات لتخزين المواد البترولية بميناء المحمدية. وأضافت “المساء” أن المختبر المملوك لعامل المحمدية قام بإنجاز الدراسة بتاريخ 03 ماي 2017 لفائدة الوكالة الوطنية للموانئ، وهو ما يتناقض مع تصريحات سابقة نفى فيها العامل استفادة المختبر المملوك له من أي صفقات داخل مدينة المحمدية.

وأوردت “الأخبار” أن التلميذة التي تعرضت لاعتداء بالسلاح الأبيض من قبل نجل شقيق عامل إقليم قلعة السراغنة تم نقلها من جديد إلى إحدى المصحات الطبية الخاصة بمراكش بعد تفاقم وضعها الصحي، حيث تبين أن طعنة السكين التي تلقتها في البطن أصابت المرارة، مما استدعى تدخلا جراحيا عاجلا من أجل استئصالها. وأضافت الجريدة أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلعة السراغنة ندد بعدم تدخل الجهات المعنية من أجل تحريك المتابعة في حق المعتدي وتقديمه أمام العدالة.

المنبر الورقي نفسه كتب، في خبر آخر، أن الشخص الذي أقدم على تشويه وجه زوجته وقطع عصب رجليها بسيف، بعدما رفعت دعوى الطلاق ضده، وقع في قبضة أمن مدينة القنيطرة. وأضافت “الأخبار” أن الزوج المذكور اعتدى على زوجته بطريقة وحشية بقصبة المهدية، حيث باغتها وهي بالشارع العام، فطالبها بمرافقته بالقوة، بعدما غادرت بيت الزوجية ورفعت ضده دعوى طلاق بالمحكمة بسبب سلوكاته واعتدائه المتكرر عليها أمام أنظار أطفالها كل ليلة وهو في حالة سكر.

ووفق “الأخبار”، أيضا، فإن حكومة العثماني خصصت، في إطار قانون المالية للسنة المقبلة، مبلغ 43 مليارا و258 مليون سنتيم لميزانية مجلس النواب، فيما خصص الحبيب المالكي، رئيس المجلس، حوالي 20 مليار سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين، وتغطية نظام معاشات أعضاء المجلس وتقاعدهم. وأضافت الجريدة أنه رغم تخصيص المجلس ميزانية تفوق مليار سنتيم، من أجل تغطية مصاريف أكل وإيواء النواب البرلمانيين عند تواجدهم بمدينة الرباط لحضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان الدائمة، فإن بعض النواب تقدموا بطلب إلى رئيس المجلس للرفع من هذه الميزانية، لتسهيل مأموريتهم أثناء تواجدهم بالعاصمة، علما أن أغلبهم لا يحضرون الجلسات العامة التي يعقدها المجلس واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة.

“أخبار اليوم” ورد بها أن وزارة الداخلية ستشرع في ترقيم المغاربة عن طريق إعداد سجل وطني للسكان وسجل اجتماعي موحد، بهدف تسهيل عملية التحقق من الهوية، وأيضا لتحسين الاستهداف فيما يخص الفئات المعنية بالاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية مثل “راميد” و”تيسير”.

ونقرأ في المصدر ذاته أن شركة “SDX ENergy” البريطانية أعلنت اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي بالمغرب، وبالضبط بمنطقة سبو قرب مدينة القنيطرة في البئر المسماة 15 ـ KSR، والتي كان بدأ فيها الحفر مؤخرا، بالإضافة إلى البئر المحفورة سابقا والمسماة 14ـ. KSR

ووفق “أخبار اليوم”، فإن أشغال التنقيب كشفت بالفعل وجود آثار للغاز، مشيرة إلى أن النتائج الأولية تجاوزت تقديرات ما قبل الحفر، وأن العمل جار لتحديد الحجم القابل للاستخراج من البئر بشكل دقيق. وتعد البئران المكتشفتان، مؤخرا، أولى خطوات إنجاز برنامج يهم تسع آبار يتم حفرها في منطقة سبو والغرب المركز ولالة ميمونة.

‫تعليقات الزوار

21
  • خليلوفيتش
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:18

    أهم خبر هو هذا ولكم واسع النظر(( ووفق "الأخبار"، أيضا، فإن حكومة العثماني خصصت، في إطار قانون المالية للسنة المقبلة، مبلغ 43 مليارا و258 مليون سنتيم لميزانية مجلس النواب، فيما خصص الحبيب المالكي، رئيس المجلس، حوالي 20 مليار سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين، وتغطية نظام معاشات أعضاء المجلس وتقاعدهم. وأضافت الجريدة أنه رغم تخصيص المجلس ميزانية تفوق مليار سنتيم، من أجل تغطية مصاريف أكل وإيواء النواب البرلمانيين عند تواجدهم بمدينة الرباط لحضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان الدائمة، فإن بعض النواب تقدموا بطلب إلى رئيس المجلس للرفع من هذه الميزانية، لتسهيل مأموريتهم أثناء تواجدهم بالعاصمة، علما أن أغلبهم لا يحضرون الجلسات العامة التي يعقدها المجلس واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة.))إذن ما تعليقكم؟

  • Souhail
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:34

    عدد كبير من التلاميذ الموظفين يقومون بدفع شواهد طبية بحجة المرض ، هذا يذل على مستوى الموارد البشرية التي تقبل تلك الشهادات.
    يجب فتح تحقيق جدي مع الأطباء الذين لا تهمهم صحة المواطن بقدر ما يهمهم المال للتستر على فضائح هؤلاء المجرمين

  • simohamed fes
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:35

    كيف لطبيب متوفي أن تقبل شواهده وهو في دار البقاء.الإنسان أخطر مخلوق مفترس للإنسان

  • عبدو عتيقي
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:37

    الاخبار التي لا مثيل لها . حكومة العثماني خصصت، في إطار قانون المالية للسنة المقبلة، مبلغ 43 مليارا و258 مليون سنتيم لميزانية مجلس النواب، فيما خصص الحبيب المالكي، رئيس المجلس، حوالي 20 مليار سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين، وتغطية نظام معاشات أعضاء المجلس وتقاعدهم. وأضافت الجريدة أنه رغم تخصيص المجلس ميزانية تفوق مليار سنتيم، من أجل تغطية مصاريف أكل وإيواء النواب البرلمانيين عند تواجدهم بمدينة الرباط لحضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان الدائمة، فإن بعض النواب تقدموا بطلب إلى رئيس المجلس للرفع من هذه الميزانية، لتسهيل مأموريتهم أثناء تواجدهم بالعاصمة، علما أن أغلبهم لا يحضرون الجلسات العامة التي يعقدها المجلس واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة.

  • faouzia
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:38

    pourquoi la femme a besoin de l autorisation de son mari pour quitter le territoir marocain ?
    a t-il besoin de la sienne pour partir a l etranger ?
    ou sont les droits de la femme ?

  • hassan
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:40

    مجرد تساؤل بسيط الا يقرؤ رئيس النيابة العامة و وكلاء الملك و كل السلطات المختصة الجرائد الوطنية التي تعج بالفضائح و قضايا الفساد التي تزكم الانوف و استغلال النفود الا يحتاج الامر لتحريك المتابعات و فتح التحقيقات فيما تنشره الصحافة من فضائح بالجملة ام ان كل كبيرة و صغيرة تحتاج لتحريك الهاتف من الاعلى

  • SIMO
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:44

    ووفق "الأخبار"، أيضا، فإن حكومة العثماني خصصت، في إطار قانون المالية للسنة المقبلة، مبلغ 43 مليارا و258 مليون سنتيم لميزانية مجلس النواب، فيما خصص الحبيب المالكي، رئيس المجلس، حوالي 20 مليار سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين، وتغطية نظام معاشات أعضاء المجلس وتقاعدهم وخصصت …مليار و….مليون سنتيم اقتطاعات من جيوب الموظفين والفقراء والمغلوبين على امرهم ودلك لتغطية هده المعاشات وقهر الموظف لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • غياب الإعدام مشكلة
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:50

    غياب الإعدام يشكل عرقلة كبرى في محاربة كل الأشكال الإجرامية في المغرب بما فيها الإرهاب والدليل على ذلك هو استفحال الجرائم بشكل مهول

  • lahma9
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:56

    63 milliards de dirhams pour les deux chambres des représentants . ?c de l extravagance

  • عبد الحق
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 23:12

    هل تعلم ان بتلك الشواهد المزورة خربت بيوت وسجن العديد من المظلومين

  • Citoyen
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 23:18

    Chacun doit prendre ses responsabilités de haut en bas afin de penser et devenir un pays respectable . Vu les nouvelles on 'est encore du Très loin du tiers Monde.

  • Machi mouch
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 23:34

    Pas mieux que l''exemple Canadien pour identifier facilement le citoyen ils ont mis on place un passport qui contient un microprocesseurs qui contient tt les informations lié au titulaire y compris le compte et Id adresse ect..

  • lahawla wala kowwata
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 23:42

    حكومة العثماني خصصت، في إطار قانون المالية للسنة المقبلة، مبلغ 43 مليارا و258 مليون سنتيم لميزانية مجلس النواب، فيما خصص الحبيب المالكي، رئيس المجلس، حوالي 20 مليار سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين، وتغطية نظام معاشات أعضاء المجلس وتقاعدهم. وأضافت الجريدة أنه رغم تخصيص المجلس ميزانية تفوق مليار سنتيم، من أجل تغطية مصاريف أكل وإيواء النواب البرلمانيين عند تواجدهم بمدينة الرباط لحضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان الدائمة، فإن بعض النواب تقدموا بطلب إلى رئيس المجلس للرفع من هذه الميزانية، لتسهيل مأموريتهم أثناء تواجدهم بالعاصمة، علما أن أغلبهم لا يحضرون الجلسات العامة التي يعقدها المجلس واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة.

  • علال البحرواي
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 23:47

    اللهم إن هذا منكر

    و امبريالية و ماسونية فاشية ديكتاتورية قحة

    مليارات من الدراهم تضخ للنواب البرلمان و المستشارين بضخ و ترف و تبذير و نهب المال العام و فساد مستشري برا و بحرا و جوا حصريا بالمغرب

    نعم نعما الديمقراطية

    فلنحاكم الزفزفي بالإعدام و احمجيق و كل من نددا بالظلم و الفساد و اقتصاد الريع

    فبينما عشرات الألاف من المغاربة يقاومون العطش و الجوع و سواء التغذية و انعدام التطبيب و إنهيار منظومة الصحة و العدالة الاجتماعية و إنهاء التعليم المجاني

    نقرأ كل يوم أين تصرف الصناديق السوداء و تفرق الكعكة علنا جهارا نهارا

    دون استحياء فنعم الديمقراطية

    عدلة فنمت سيدنا عمر إبن الخطاب

  • يوسف
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:22

    نحن نريد اعتقال ابن شقيق العامل وإيصال الزلزال لوزراة الأوقاف

  • السهم
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 01:27

    الاخبار الجميلة . حكومة العثماني خصصت، في إطار قانون المالية للسنة المقبلة، مبلغ 43 مليارا و258 مليون سنتيم لميزانية مجلس النواب، فيما خصص الحبيب المالكي، رئيس المجلس، حوالي 20 مليار سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين، وتغطية نظام معاشات أعضاء المجلس وتقاعدهم. وأضافت الجريدة أنه رغم تخصيص المجلس ميزانية تفوق مليار سنتيم، من أجل تغطية مصاريف أكل وإيواء النواب البرلمانيين عند تواجدهم بمدينة الرباط لحضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان الدائمة، فإن بعض النواب تقدموا بطلب إلى رئيس المجلس للرفع من هذه الميزانية، لتسهيل مأموريتهم أثناء تواجدهم بالعاصمة، علما أن أغلبهم لا يحضرون الجلسات العامة التي يعقدها المجلس واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة.

  • acka
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 06:50

    43 milliards , c'est du gachi , c'est une rente , c'est un gaspillage , c'est l'argent des pauvres que ce partagent ces milliardaires predateurs qui ont tout avalé et qui ont tout pris et n'ont rien laissé à ce misérable peuple .

  • اكل اموال ابشعب بالباطل
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 07:18

    ياكلون اموال الشعب بالباطل … اللهم ان هذا لمنكر و شباب البلد يعاني البطالة و الفقر و الجوع و الهدر المدرسي و المرض و الانتحار و العزوبية و العنوسة و من وكلوا امورهم يتفطحون على حسابهم و على مآسيهم … اللهم ان هذا لمنكر ..

  • simou canada
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:30

    أقسم بالله لو كان يهوديا في برلماننا لما فعل في المغاربة ما يفعلون هؤلاء (قوم روط)..أ في هؤلاء أمل أن يخذموا الوطن … تبذير و نهب المال العام و فساد مستشري برا و بحرا و جوا …
    سيأتي دوركم….إن الله يمهل و لا يهمل..
    عدلت فنمت يا سيدنا عمر إبن الخطاب….
    عدلت فنمت يا سيدنا عمر إبن الخطاب…

  • citoyen
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:18

    des miliars pour les indemnités d un groupe qui se deplace 1 fois/semaine
    et nous les militaires du sahara qui veille 04 mois/04 mois jours et nuit ne voudront pas nous donner nos droits depuis1993 d indemnités de deplacements de la zone sud qui se compte de qlques dirhams/jour
    lana allaho ya watani

  • jamal
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:10

    لا يملئ بطن ابن ادم الا التراب وبالخصوص هولائ البرلمانيون النائمون وهذا رئيس الحكومة الذي همه هو ملئ جيوب البرلمانيين ابذيت لايقدمون ولا يوخرون شيئا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة