رصيف الصحافة: توقيف أجور مسؤولين سامين بسبب "منارة المتوسط"

رصيف الصحافة: توقيف أجور مسؤولين سامين بسبب "منارة المتوسط"
الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:00

نستهل قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الصباح” التي أوردت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وقع مراسيم إعفاء 14 مسؤولا إداريا أثبت تقرير إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، تقصيرهم في القيام بمهامهم، مما أدى إلى تعثر مشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي كلف 900 مليار. وجاء في الخبر نفسه أن العثماني راسل نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، من أجل توقيف أجور هؤلاء المسؤولين، وكذا التعويضات الممنوحة لهم، بعد إقالتهم من المهام التي كانوا يتحملونها، فيما لم يتم تحديد ما إن كانوا سيواصلون عملهم وفق الأنظمة الأساسية الخاصة بكل قطاع، أم ستتم إعادة انتشارهم في إدارات أخرى.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن قيادة حزب العدالة والتنمية صوتت ضد التمديد لبنكيران، مضيفة أنه وقع تكتم على أبرز حدث شهده اجتماع الأمانة العامة لحزب “المصباح”، في غياب عبد الإله بنكيران، الذي اختار عدم حضور الاجتماع عن طواعية. وكشف قيادي من الـ”بيجيدي” لـ”الصباح” أن اجتماع الأمانة العامة تميز بالتصويت على قرار تغيير المادة 16 من القانون الأساسي للحزب، وأن النتيجة جاءت لصالح عدم تغييرها بالأغلبية، وبالتالي عدم منح الأمين العام للحزب شرعية الترشح لولاية ثالثة من قبل الأمانة العامة، عكس لجنة الأنظمة والقوانين، التي سبق لها أن صوتت بتغيير المادة نفسها.

ونقرأ في “الصباح”، كذلك، أن مكتب الصرف يحقق في فواتير شركات المحروقات، إذ تم التركيز على التدقيق في الفواتير ووثائق الاستيراد الخاص بالمنتوجات النهائية للمواد البترولية ومشتقاتها، من أجل الحسم في شبهات تهريب العملة الصعبة إلى الخارج. وأضافت “الصباح” أن المراقبين حلوا بمقرات الشركات في سياق عملية مراجعة ميدانية للمعاملات المالية والتجارية، وكذا التحويلات الموجهة إلى المجموعات الأم في الخارج بالنسبة إلى فروع المجموعات متعددة الجنسية، بالتنسيق مع مديرية الضرائب والإدارة العامة للجمارك.

“المساء” أشارت إلى أن جهاز البحرية الملكية شهد تغييرات غير مسبوقة، إذ تمت إحالة ضباط كبار على التقاعد وتعويضهم بعناصر شابة ذات خبرة وكفاءة عالية في الجهاز. ووفق المنبر ذاته، فإن من بين الضباط، الذين تمت إحالتهم على التقاعد، أربعة ضباط من رتبة “كولونيل ماجور”، يشغلون مراكز حساسة، منهم مدير المكتب الثاني في البحرية الملكية (الأمن والاستخبارات)، والقائد السابق للقطاع العملياتي البحري الشمالي، ورئيس أركان القطاع العملياتي الجنوبي البحري. وأضافت الجريدة أن البحرية الملكية عرفت تغييرات مباشرة بعد مناورات عسكرية مغربية مكثفة في المياه الفرنسية، منذ أوائل الشهر الجاري، ضمن مجموعة 5+5 (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا+ فرنسا ومالطا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا)، وهي العملية التي كانت في إطار مواجهة الأخطار المحتملة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كتهريب الأسلحة والمتاجرة بالبشر والإرهاب.

وأشارت “المساء”، كذلك، إلى أن قضاة ينتقدون الزيادة في عدد المحاكم، إذ قالوا إن هذه الخطوة مفاجئة وتمت دون الانتباه إليها من خلال مشروع مرسوم متعلق بإحداث محاكم يصل عددها إلى 13 محكمة بمختلف جهات المغرب. وأضاف القضاة أن عملية إحداث محكمة أو أكثر تتطلب التخطيط المسبق لها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، قبل التنفيذ عبر دراسة عدد القضاة والموظفين اللازمين لكل محكمة على حدة عن طريق القيام، أولا، بتوظيف جديد، لأن الفائض غير موجود، بل على العكس هناك خصاص بأرقام كبيرة، يقول القضاة

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن نور الدين عيوش فشل في إقناع الأقليات الدينية بـ”شروطه”. وأضافت أن عيوش طالب، في اجتماع مطول شهد نقاشا حول تفاصيل تنظيم المؤتمر المقبل في 18 نونبر الجاري، حول الأقليات الدينية، المنظمين بإرجاء موعد المؤتمر إلى تاريخ لاحق، قصد إتمام التنسيق مع الدولة بغية الاتفاق على تفاصيل مهمة. وأشارت الجريدة إلى أن عيوش أفصح لمحاوريه أنه بصدد خلق مشروع مشابه لما هم مقبلون عليه، يهم النهوض بحرية المعتقد في المغرب، والسعي إلى تمكينهم من حقوقهم الأساسية، على رأسها انتزاع الاعتراف القانوني بهم، والسماح لهم بتكوين الجمعيات.

ونشرت “الأخبار” أن ممثلَي فيدرالية اليسار بمجلس النواب، عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، فجرا مفاجأة حينما طالبا، في تعديلاتهما بخصوص القانون المالي للسنة المقبلة، الذي شرع في التصويت عليه، مؤخرا، بتقليص ميزانية البلاط الملكي. وطالبت التعديلات بتخفيض ميزانية موظفي القصر بـ 3,8 مليارات سنتيم، أي من 48,7 مليار سنتيم، كما جاءت بذلك الحكومة، إلى 44,9 مليار سنتيم، حسب مطلب برلمانيي الفيدرالية. واعتبر النائبان عن الفيدرالية أن تخفيض ميزانية التوظيف في القصر سيساهم في تعزيز نجاعة السياسات العمومية الخاصة بقطاع التعليم كأولوية.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن النيابة العامة المختصة بالمحكمة الابتدائية بتطوان ستنظر يوم 15 نونبر الجاري في ملف اتهامات “الجنس مقابل الماستر”، فضلا عن تداول صفحات على الموقع الاجتماعي “فايسبوك” زعمت أن فضيحة جنسية حدثت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بمرتيل.

وأفادت “الأخبار”، في خبر آخر، أن أطنانا من الأسماك الفاسدة تضع المجلس الجماعي لفاس في قفص الاتهام، إذ لم تسفر حوارات ظل يعقدها تجار الأسماك بالجملة مع المجلس الجماعي لفاس، منذ ما يقرب سنة ونصف سنة، عن أي حل بخصوص إعادة فتح سوق السمك بالجملة بمنطقة بنسودة، الذي سبق لحميد شباط أن أصدر قرار إغلاقه في سنة 2013 حين كان عمدة للمدينة، بمبرر الحفاظ على صحة السكان، في انتظار إعادة تهيئته وتزويده بالتجهيزات الأساسية.

‫تعليقات الزوار

21
  • تمغربيت
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:11

    ليس إعفاء فقط بل المحاسبة أيضا لكي يكونوا عبرة للآخرين.. كم نحتاج لكي ننظف المغرب من هؤلاء الفاسدين…

  • kamal
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:31

    حتى مع تبوت التقصير من جهة المسؤولين. لا يتم اعفاءهم من المسؤولية بل يبقوا في مناصبهم او إعادة منحهم مناصب أخرى ليتم التقصير فيها.امر غريب و محبط .تحت شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة مع وقف التنفيد

  • Mohamed
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:36

    ممثلَي فيدرالية اليسار بمجلس النواب، عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، فجرا مفاجأة حينما طالبا، في تعديلاتهما بخصوص القانون المالي للسنة المقبلة، الذي شرع في التصويت عليه، مؤخرا، بتقليص ميزانية البلاط الملكي.

  • Karim
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:38

    ونشرت "الأخبار" أن ممثلَي فيدرالية اليسار بمجلس النواب، عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، فجرا مفاجأة حينما طالبا، في تعديلاتهما بخصوص القانون المالي للسنة المقبلة، الذي شرع في التصويت عليه، مؤخرا، بتقليص ميزانية البلاط الملكي. وطالبت التعديلات بتخفيض ميزانية موظفي القصر بـ 3,8 مليارات سنتيم، أي من 48,7 مليار سنتيم، كما جاءت بذلك الحكومة، إلى 44,9 مليار سنتيم، حسب مطلب برلمانيي الفيدرالية. واعتبر النائبان عن الفيدرالية أن تخفيض ميزانية التوظيف في القصر سيساهم في تعزيز نجاعة السياسات العمومية الخاصة بقطاع التعليم كأولوية. كم أنت كبير يا عمر

  • بوزيدي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:42

    و أخيرا تم حلق لحية بنكيران في صالون البيجيدي.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:48

    حينما زار السيد بنكيران دولة قطر الشقيقة ساله اميرها الحالي السيد تميم عن 20 الف عامل مغربي التي تم الاتفاق مع المغرب لجلبهم للعمل في دولة قطر و كان يريد معرفة مدى تنفيذ ذالك الاتفاق من عدمه فلم يجد رئيس حكومتنا انذاك اي جواب للرد على تساؤل امير دولة قطر فهذا الاتفاق تم التوقيع عليه في الرباط منذ 3 سنوات و شاهدنا ذالك على شاشة التلفزيون و وسائل الاعلام الاخرى لكن بقي مهملا في رفوف رئاسة الحكومة و وزارة التشغيل بالرغم من اهميته القصوى لان الامر يتعلق ب 20 الف وظيفة للشباب المغربي العاطل عن العمل و بدون تكلفة مادية او عناء فمثل هذه الاتفاقيات التي كان من الواجب السهر على تنفيذها يتم اهمالها كما اهملت مشاريع مهمة مثل منارة المتوسط و غيرها فنحن امام مسؤولين غير اكفاء و غير مخلصين لعملهم و متهاونين لا يستحقون اي مسؤولية مهما كانت يهتمون باللغط و الشعبوية الصراعات الحزبية فيما بينهم و الحصول على الامتيازات و كانهم جاءوا لاجل ذالك فقط و نسوا ان اولى اولوياتهم هي خدمة الوطن و المواطنين و البحث عن اي فرصة و استغلالها للاستفادة منها لخدمة الصالح العام لكن لا حياة لمن تنادي فاغلبهم فاشلون.

  • برازيلي في المغرب
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:51

    داك التوقيف خليوه عندكوم….إلا ما كايناش محاسبة، غا زيدوهوم فالخلاص….واش لي حْصل توقفوه او تعفيوه؟…..و السجون كا تْعَمروهم بلي سرق خبزة قاتلو الجوع؟

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:53

    اليسار عندو 2 نواب وباغي يبدل ميزانية القصر وهو عارف مزيان أنه لا يملك الأغلبية التي تخليه يدير ما بغا …

    السؤال واش اليسار ادا كانت عندو الأغلبية في البرلمان غادي يبقى على المواقف اديالو أو غادي يبيع الماتش ؟؟؟

    واش كيغرف اليسار أن اقامة الملك في فرنسا وحدها تكلف ميزانية ضخمة ورواتب موظفيها يتقاضونها طوال السنة ولو لم يكن الملك في فرنسا … فهل سيطلب اليسار بالغاء اقامة الملك في فرنسا … ؟؟؟

  • RACHIDA AHNIN
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:59

    يتكلمون عن تقصير في مهامهم دون الاشارة الى الاموال التي اختلست والمشاريع المغشوة كل هذه الحجج تاكد ان "حراك الريف" منطقي وان السجناء ضحايا لظلم واضح ولكن المسؤول يستمر في حماقته السياسية وضلمه المتزايد على ابناء الوطن الذين يعانون في صمت مرير…لك الله يا وطني….

  • بوزيدي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:00

    بنكيران من مهاجم و صانع ألعاب في فريق البيجيدي الى لاعب في دكة الاحتياط…انتهت النجومية وانتهى البريق المغشوش.

  • مكين
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:13

    أودي مكينشاي الإخوان.هما كلاو اوشبعوا شمن أجور

  • نيمار
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:47

    انتهت الشعبوية و لم تعد تنفع كاريزما الرجل أمام الاخوان لأنهم يعرفون البير و غطاه.

  • Pinto
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:52

    الذين أكتشفوا إختلاسات منارة المتوسط قابعين في السجون، و المفسدون سوف تُمنح لهم مناصب أخرى للإستمرار في سرقة أموال الدولة.

  • OUJDI PUR
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 00:16

    المغرب ماعمرو غادي يزيد القدام و عاش الشعب

  • gharbaoui
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 00:39

    on veut non seulement un congediement, mais des sanctions disciplinaires aussi.

    merci hespress de publier.

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 06:43

    عقبال ميكونو في الحبس هدا هو الحال الوحيد بش كروش الحرام يتوكضو فهذا البلاد السعيدة

  • حسين
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 08:30

    أعتقد أن ما يهم المواطن هو إقرار سياسة تعليمية مبنية على التدبير الجيد للموارد المالية والبشرية بالقطاع وتحسين جودة التعليم والتوجيه السليم للناشئة والعمل على زرع فيهم القيم النبيلة والمواطنة الصادقة وارساء مناخ تتلتزم كل الأطراف الفاعلة فيه بالاحترام المتبادل والتقيد بالقانون وتحمل كل لمسؤوليته ،ففي الوقت الذي ينبذ فيه المجتمع التصرف الطائش لتلامذة احداث تجاه اساتذتهم ، يمقت ايضا التصرف المنحط والمتخاذل من بعض الأطر التربوية التي تشوه سمعة رسالة رجل التعليم وترفع عنه الاحترام والواجب للمعلم حين يتهاوى من برجه إلى الحضيض جريا وراء النقطة مقابل الجنس أو المال او وغيره .
    هناك قصة يتناولها بعض طلاب الثمانينات بإحدى الكليات ان استاذا فاجأ طالبا وهو ينقل في الامتحانات الكتابية فمنح له مباشرة صفر كنقطة موجبة السقوط ،بعدها توسل الطلبة من الأستاذ أن يشفع لزميلهم بتغيير النقطة ، فاجابهم لا أستطيع أن اتحمل وزر ذلك ، كأن أراه غدا أستاذا يعلم الناشئةاو يتحمل مسؤولية في قطاع ما وهو خاوي الوفاض غير قادر على الائتمان على الأمانات المودعة عنده .

  • عنثرة البسبوسي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:07

    أخبارمبهمة وغير منطقية
    اين هي اسماء هؤلاء
    الذين تم اعفاؤهم
    ثانيامن المؤكدأن اركان
    هذه الدولة تساندالمسؤولين
    السامين لتقسيم مايمكن
    تقسيمه وبالتالي الصبر
    هومفتاح الفرج وعاش
    الزفزافي ورفاقه النهاية
    ستكون حاسمة للنهابين
    المال العام

  • Nizar
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:32

    هكدا احترم المنطق والقانون الداخلي والا سيبقى الحزب مرتع كل من هب ودب يشرع حسب هواه

  • Meknes
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:14

    في رد ضد حكم قضائي في قضية جنس تم الحفاظ على معلم في الجامعة و رئيس شعبة.

  • dlymi sa3oudi
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:25

    عاش الملك سلمان حفضه الله هو الرجل العربي الوحيد الدي أخد المفسدين إلى السجن و جمد حسابهم البنكي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز