إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 16 نونبر 2017 - 01:10

تناولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية عددا من المواضيع تتعلق، على الخصوص، بالتحقيق حول تسريب صور لنائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة لحظة اعتقاله، وانطلاق أشغال المؤتمر العالمي الرابع حول مكافحة تشغيل الأطفال ببوينس أيرس، وأعداد المصابين بالسكري بالبيرو، والتعديل الحكومي المرتقب بالبرازيل، والخطوط العريضة للتدابير المتعلقة بتعديل مدونة الشغل البرازيلية وإبقاء البنك المركزي الشيلي على معدل الفائدة في حدود 5.2 في المائة.

و في الأرجنتين انصب اهتمام الصحف المحلية على جملة من المواضيع منها التحقيق حول تسريب صور لنائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة لحظة اعتقاله، وانطلاق أشغال المؤتمر العالمي الرابع حول مكافحة تشغيل الأطفال.

و هكذا، كتبت يومية “كلارين” أن القضاء وجه إلى أربعة عناصر أمنية تهمة تسريب صور لنائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة، أمادو بودو، لحظة اعتقاله بمنزله بحي “بويرتو ماديرو” في 3 نونبر الجاري، مشيرة إلى أن المدعي العام الفيدرالي، خوان بيدرو زوني، أمر بفتح تحقيق في الموضوع.

و أشارت إلى أن المحامي المتخصص في حقوق الإنسان، مارسيلو باريي، هو من رفع دعوى ضد تسريب الصور بالإضافة إلى وجود دعوى أخرى تقدم بها دفاع بودو، الموقوف على خلفية تهم تتعلق بالاغتناء غير المشروع، مشيرة إلى أن نائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة ظهر في بعض الصور التي تم نشرها حافي القدمين أمام رجل أمن بزي مدني وفي صور أخرى مصفد اليدين و أيضا بدون أصفاد.

و أضافت الصحيفة، بناء على مصادر قضائية، أنه لن يتم نشر أسماء المتهمين في هذه القضية حتى لا يتم عرقلة التحقيق الجاري، مبرزة أن التحقيق قد يشمل أشخاصا آخرين.

و من جهة أخرى، توقفت اليوميات عند المؤتمر العالمي الرابع لمكافحة تشغيل الأطفال بالعاصمة الأرجنتينية، بوينوس أيريس، و الذي يعرف مشاركة 193 بلدا.

و يروم هذا المؤتمر العالمي مناقشة التقدم المحرز في مجال مكافحة تشغيل الأطفال، والتحديات التي تعيق القضاء على الظاهرة، وكذا سبل التصدي للعمل القسري والعبودية الحديثة والاتجار بالبشر، بالإضافة إلى بحث الآليات الكفيلة بإيجاد شغل لائق بفئات الشباب.

و بالبيرو أفادت اليوميات المحلية أن أزيد من 1.4 مليون شخص بالبيرو يفوق سنهم 15 عاما مصابون بداء السكري، الذي يعتبر سابع سبب للوفيات بالبلد الجنوب أمريكي.

و أشارت إلى أن المدير التنفيذي للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة البيروفية، ماوريسيو نافارو، أكد أن التشخيص المبكر للمرض يقلل بشكل كبير من مضاعفاته ومن معدل الوفيات بسببه، مبرزة أن نصف عدد المصابين بهذا الداء لا يعلمون بإصابتهم.

و أشار نافارو، تضيف اليوميات، إلى أن اثنتين من بين كل خمس نساء من المصابات بمرض السكري في سن الإنجاب، مما يجعل حملهن أكثر خطورة.

واستحوذ التعديل الحكومي المرتقب بالبرازيل، والخطوط العريضة للتدابير المتعلقة بتعديل مدونة الشغل التي وقع عليها الرئيس ميشال تامر أمس على اهتمامات الصحف البرازيلية.

وقالت يومية “جورنال دي برازيل” أن السيناتور روميو خوكا، أحد أبرز مهندسي هيكلة حكومة ميشال تامر، كشف ان التعديل الحكومي المقبل المنتظر في منتصف دجنبر المقبل سيشمل 17 من أصل 28 حقيبة وزارية.

وبحسب خوكا، فإن التعديل الحكومي المزمع كان مقررا ضمن أجندة الحكومة، وباتت معالمه تتضح حاليا بشكل أكبر بعد استقالة وزير المدن برينو أروخو.

وقال خوكا، في تصريح نشرته الصحيفة، ان استقالة وزير المدن سرعت من النقاش المتعلق بإجراء تعديل حكومي، مبرزا أن الرئيس تامر يقيم ويتدارس كيفية إجراء هذا التعديل الذي سيشمل 17 وزارة.

وأوضحت الصحيفة ان الوزير المستقيل الذي سيستأنف ممارسة مهامه النيابية كشف ان الوضع داخل الحكومة لم يكن يطاق بسبب الخلافات داخل الحزب الاشتراكي الدمقراطي البرازيلي بشأن القطيعة مع الحركة الديمقراطية البرازيلية، حزب الرئيس تامر.

وفي شأن آخر، قالت صحيفة “فولها دي ساوباولو” أن الرئيس تامر وقع امس على إجراء مؤقت يدخل تعديلات هامة على قانون الشغل، موضحة أن هذا الإجراء يتضمن آليات جديدة تهم أداء التعويض على الأضرار المعنوية التي يساوي حجمها عددا كبيرا من تعويضات الاحتياط الاجتماعي.

وأضافت صحيفة “أو غلوبو” أن هذا النص الذي نشر بالجريدة الرسمية يحظر ايضا تسريح العمال الذين اشتغلوا في مناصبهم بالتناوب خلال 18 شهرا، وينص على منح عطلة إجبارية لمدة 36 ساعة بعد كل 12 ساعة عمل.

وفي الشيلي، أولت الصحف المحلية اهتمامها لإبقاء البنك المركزي على معدل الفائدة عند 2ر5 في المائة واليوم الأول من إضراب قطاع الصحة العمومي.

وهكذا، ذكرت يومية “دياريو فينانسيرو” أن البنك المركزي الشيلي أبقى، للمرة السادسة على التوالي، على معدل الفائدة عند 5.2 في المائة، ضمن سيناريو يحتمل أن يبقى فيه التضخم ضعيفا على المدى القصير.

ورجحت الصحيفة أن يبقى التضخم ضعيفا على المدى القصير، ونقلت تأكيد البنك المركزي التزامه بمباشرة سياسة نقدية مرنة تمكن من تفادى تجاوز التضخم نسبة 3 في المائة بعد سنتين.

وفي معرض تغطيتها للإضراب الوطني الذي دعا إليه الاتحاد الوطني للصحة البلدية، كتبت “لاتيرسيرا” أن 80 في المائة من المصحات والمستشفيات انخرطت في هذه الحركة الاحتجاجية التي تأتي عقب عدم تلبية مطالب القطاع المتعلقة بالأجور.

وأوردت الصحيفة ذاتها نقلا عن وزارة الصحة أن المضربين لم يمثلوا غير نسبة 50 في المائة من مجموع الأطباء والموظفين بالقطاع شبه الصيدلي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين