جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الخميس 16 نونبر 2017 - 13:20

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بمنطقة شرق أوروبا بمواضيع متنوعة من بينها الجدل القائم ببولونيا حول التحريض العنصري لبعض المشاركين في تظاهرة احتفال البلد بالذكرى الـ 99 لاستقلاله، وجهود الوساطة الروسية لتسوية الأزمة الليبية، وتنديد تركيا بنشاط المنظمات الإرهابية في سوريا، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة “غازيتا بولسكا” أن مشاركين في تظاهرة تخليد الذكرى ال 99 لعيد استقلال بولونيا “خرجوا عن المغزى الوطني للتظاهرة ،واستغلوا الأمر لرفع شعارات معادية للسامية بشكل عام والدعوة الى إقامة محرقة ضد المسلمين، وهو الأمر الذي لا يمكن قبوله بالمرة والموافقة عليه” .

وشددت الصحيفة على أن “مثل هذه الممارسات تسيئ بشكل مباشر لسمعة البلد وتعطي صورة مغلوطة عنه وكونه بلد يشجع على العنصرية والحقد ونبذ الأجانب والثقافات والأديان الأخرى “،في وقت تسعى بولونيا ،حسب الصحيفة،الى “المساهمة في الدفاع عن القيم الإنسانية المثلى وتعزيز الحوار والتعايش بين الأديان والثقافات “.

واعتبرت صحيفة “رزيشبوسبوليتا” أن “مثل ممارسات أشخاص يحملون أفكارا عنصرية دنيئة يجب أن تحارب بكل الوسائل القانونية والزجرية وتواجه بالحزم اللازم ،مع الحرص ألا يسمح لمثل هذه الممارسات أن تتواجد بالبلد وتستغل التظاهرات الوطنية لتمرير خطاباتها المسيئة لكل الشعب البولوني”.

ودعت الصحيفة سلطات البلاد الى “الضرب بقوة وبيد من حديد أولئك الذين أفسدوا على البولونيين نشوة الاحتفال بذكرى الاستقلال وما تحمله من رمزية وطنية تمجد التضحيات التي قدمها البولونيون من أجل ضمان الأمن ومحاربة الايديولوجيات الفاشية والنازية المتطرفة ،التي تسببت في هلاك الملايين من البولونيين”.

ورأت صحيفة “فيبورشا” أن الشعارات العنصرية ضد الأجانب بشكل عام، وضد المسلمين بشكل خاص ، التي رفعت خلال احتفالات عيد الاستقلال السبت الماضي ،هي ” تحريض صريح على العنف ضد الأجانب وأصحاب الديانات غير المسيحية ،ووصمة عار في جبين كل البولونيين ،الذين عليهم مواجهة هذا المد السلبي الذي يعطي فكرة خاطئة عن الفكر السائد ببولونيا كدولة ملتزمة بالمبادئ الإنسانية الراقية “.

وأضافت أن “لا أحد يعرف أسباب تنامي العداء للأجانب ،إذا كانت بولونيا لم تتعرض لأحداث إرهابية قد تنعت فيها أطراف دينية معينة ،ولا تعرف تدفقا كبيرا للمهاجرين ،ولم تشكل تاريخيا الوجهة المفضلة للاجئين والمهاجرين “،معربة عن تخوفها من أن تكون “الأفكار المتزمتة قد وجدت طريقا نحو عقول البولونيين ،وبذلك ستكون الكارثة الكبرى وستلطخ عمليا سمعة البلاد بأكملها”.

وفي اليونان، تناولت (كاثيمينري) الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس لمنطقة تراقيا شمال البلاد التي تعيش فيها الأقلية المسلمة اليونانية للدفع بالاقتصاد والاستثمارات وكتبت أن تسيبراس وعد الأقلية المسلمة بأنه سيتم قريبا عرض مشروع قانون على البرلمان يمنح للمفتي صلاحية تسوية القضايا التي تهم الطائفة المسلمة خصوصا الميراث والأمور الخاصة في حال رفض المعنيون اللجوء للمحاكم المدنية.

وأضافت أن تسيبراس اعتبر ان صلاحيات المفتي في هذا الاطار ستكون خاضعة لاتفاق وتوافق كل الأطراف المعنية وفي الحال المخالف يمكن العودة للمحاكم المدنية مشيرا الى أن قرارا رئاسيا سيحدد المعايير المسطرية التي ستخول للمفتي ممارسة صلاحياته في إطار مضبوط يحمي بموجبه مصالح كل الأطراف المعنية كما سيتم ضمنيا الاشارة الى أن قضايا الإرث المتعلقة بآفراد الطائفة المسلمة في تراقيا يحددها مبدئيا قانون المسطرة المدنية اليوناني وليست الشريعة الاسلامية الا في حال وجود اتفاق مكتوب يقول العكس.

صحيفة (تا نيا) تناولت الاحتفالات المتوقعة يوم غد الجمعة بمناسبة الذكرى ال 44 لثورة طلبة مدرسة البوليتكنيك في أثينا على نظام الطغمة العسكرية معتبرة أن وحدات الشرطة تعتزم تشديد الاجراءات الأمنية في أثينا ونشر 6000 شرطي بالنظر للظروف الراهنة حيث تم مؤخرا اعتقال نشطاء متهمين باطلاق الرصاص وارسال طرود مفخخة للوزير الاول السابق باباديموس ووزير المالية الالماني ومكتب صندوق النقد الدولي بباريس.

وقالت الصحيفة ان العديد من النشطاء الفوضويين الفرنسيين والالمان والاسبان وصلوا مؤخرا لأثينا للمشاركة في المظاهرات المخلدة لهذه الذكرى وهو ما يثير مخاوف كبيرة للشرطة التي ستكثف من وجودها في وسط المدينة وبالخصوص امام السفارة الامريكية التي تنتهي اليها المظاهرات المنددة بدعم واشنطن لنظام الطغمة العسكرية في اليونان.

وفي روسيا، كتبت صحيفة (روسيا هيرالد) أن اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخاصة بالقضايا الاجتماعية والإنسانية، وافقت على قرار يقضي بعدم الاعتراف بـ”إلحاق القرم” بروسيا وتأييد “الالتزام بمراعاة القانون الدولي الذي تبديه أوكرانيا عن طريق بذل الجهود بهدف وضع حد للاحتلال الروسي للقرم”.

وذكرت الصحيفة أن هذا القرار الذي صوت لصالحه 71 مندوبا وصوت ضده 25 مندوبا، فيما امتنع عن التصويت 77 مندوبا، دعا روسيا “لاتخاذ كل الإجراءات الضرورية لوضع حد على الفور لجميع المخالفات وانتهاك حقوق الإنسان تجاه سكان القرم” و”احترام القوانين السارية في أوكرانيا وإلغاء القوانين التي فرضتها في القرم”.”

كما ينص القرار، بحسب الصحيفة، على “الإطلاق الفوري لسراح كل مواطني أوكرانيا الذين تم توقيفهم بشكل غير قانوني وحكم عليهم بشكل غير مشروع بدون النظر إلى المعايير الأساسية للعدالة” و”توفير ودعم ظروف آمنة ومواتية للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وضمان إمكانية التعليم باللغة الأوكرانية ولغة تتار القرم”.

من حهتها، كتبت صحيفة (كوميرسانت) أن روسيا تبذل جهودا حثيثة للوساطة في تسوية الأزمة الليبية، حيث ساعدت على إقامة حوار بين قبائل جنوب ليبيا وحكومة الوفاق الوطني، التي يوجد مقرها في طرابلس.

وتابعت الصحيفة أن رئيس مجموعة الاتصال حول ليبيا التابعة لوزارة الخارجية الروسية ومجلس الدوما، ليف دينغوف، استطاع مؤخرا ترتيب محادثات لزعيمي القبيلتين الكبيرتين طوبا والطوارق، اللتين تسيطران على مدينة أوباري الجنوبية الليبية، مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز سراج، تم خلاله ” تجاوز عدد من الخلافات القائمة واتفق الطرفان على مواصلة المفاوضات”.

وفي تركيا، استنكرت صحيفة (ستار) المساومة القذرة للمنظمات الإرهابية مشيرة إلى الاتفاق السري الذي تم التوصل إليه بين وحدات حماية الشعب (الميليشيات الكردية السورية) وإرهابيين من تنظيم داعش في مدينة الرقة بسوريا الذين مكن هؤلاء الإرهابين من مغادرة المدينة.

وذكرت الصحيفة أنه تم السماح لإرهابيي “داعش” بمعية أسرهم، بما في ذلك قادة المنظمة والعديد من المقاتلين الأجانب، بالمغادرة في الشهر الماضي عندما أحكمت ميليشيات وحدات حماية الشعب السيطرة على مدينة الرقة.

من جهتها، وصفت صحيفة (الحرية ديلي نيوز) هذا التطور “بالخطير للغاية” وقالت إن الهدف الحقيقي للميليشيات ليس محاربة تنظيم داعش وإنما خلق “إنجازات واقعية غير شرعية على الأرض واحتلال الأراضي وتغيير هياكلها الديموغرافية” ، مشيرة إلى أن الاتفاق المذكور يعتبر “درسا ودليلا جديدا يوضح أنه إذا تم إسناد مسألة محاربة الإرهابية إلى منظمة إرهابية ضد منظمة إرهابية أخرى، فإن الأمر ينتهي بالتعاون بين المنظمتين”.

من جانبها، أعربت يومية (الفجر الجديد) عن أسفها لتصريحات المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ( داعش) والبنتاغون التي لم تكتف فقط بالإقرار بوجود الاتفاق بل أكدت “احترامها له”، مضيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إنها “ليست جزءا من الاتفاق السري وأن الأمر يتعلق بحل محلي لمشكل ذي طبيعة محلية”.

صحيفة (دايلي صباح) أفادت من جهتها أن العميد طلال سلو، الناطق باسم ميليشيات ما يعرف بـ”قوات سوريا الديمقراطية” انشق عن الميليشيات الكردية السورية ووصل ليلة الثلاثاء الأربعاء إلى مدينة جرابلس السورية الخاضعة لسيطرة الجيش الحر والقوات التركية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات