إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 01:26

تركزت اهتمامات الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على محاور تتعلق بعمليات البحث عن الغواصة الأرجنتينية التي فقد الاتصال بها منذ أيام، وارتفاع قيمة الصادرات البيروفية، و الجهود المبذولة لمكافحة الفساد بالبيرو، والاستحقاقات الانتخابية بالشيلي.

ففي الأرجنتين، واصلت الصحف المحلية اهتمامها بعمليات البحث عن الغواصة الأرجنتينية “سان خوان” التي فقد الاتصال بها منذ أيام.

وهكذا، أوردت يومية ” إل ديا” أن وزارة الدفاع الأرجنتينية، أفادت أنها رصدت سبع محاولات اتصال فاشلة عبر الأقمار الصناعية يعتقد أنها صادرة من الغواصة “سان خوان”، الذي فقد الاتصال بها الأربعاء الماضي وعلى متنها 44 شخصا.

وأوضحت الوزارة، تضيف اليومية، أن محاولات الاتصال التي يعتقد أنها صادرة من الغواصة “سان خوان” استمرت بين أربع و36 ثانية صباح وبعد ظهر السبت، مبرزة أنها تعمل على رصد موقع هذه الإشارات مع شركة أمريكية متخصصة في الاتصالات بالأقمار الصناعية.

وعلاقة بالموضوع، كتبت “دياريو بوبولار” أن البحث عن الغواصة “سان خوان”، التي فقد الاتصال بها عندما كانت متوجهة من القاعدة البحرية في “أوشوايا” الواقعة جنوب البلاد إلى قاعدة مار ديل بلاتا، وسط الارجنتين، متواصل رغم الظروف الجوية غير المناسبة.

ونقلت اليومية عن رئيس قاعدة مار ديل بلاتا البحرية، غابرييل غونزاليس، أن “الظروف الجوية في المنطقة تعرقل عمليات البحث”، مشيرة إلى أن البحث يتم أيضا على مستوى الجو.

ومن جانبها، أوردت صحيفة “إل كرونيستا” تأكيد إنريكي بالبي، الناطق باسم البحرية الأرجنتينية، أن البحرية لا تستبعد أية فرضية بشأن مصير “سان خوان”، مبرزا أن دولا أخرى انضمت إلى فرق البحث عن الغواصة المفقودة.

وبالبيرو، خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث، بالخصوص، على ارتفاع قيمة الصادرات البيروفية، و الجهود المبذولة لمكافحة الفساد، و اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية البيرو و الولايات المتحدة.

وهكذا، كتبت يومية “إل كوميرسيو” أن قيمة الصادرات البيروفية ارتفعت بنسبة 7ر21 بالمائة ما بين شتنبر 2016 و غشت 2017 مقارنة مع الفترة الممتدة من شتنبر 2015 إلى غشت 2016، مشيرة إلى أن هذه النسبة تتجاوز تلك المسجلة من قبل باقي صادرت دول أمريكا اللاتينية.

وأضافت الصحيفة، بناء على أرقام صادرة عن منظمة التجارة العالمية، أن نسبة نمو صادرات البيرو تجاوزت المتوسط السنوي المسجل بالمنطقة ( 3 ر10 بالمائة).

وفي هذا الصدد، أشارت إلى أن قيمة الصادرات ارتفعت أيضا في كولومبيا ب 6 ر15 بالمائة والإكوادور ب 1ر14 بالمائة والبرازيل ب 4 ر11 بالمائة والشيلي ب 9 بالمائة والأرجنتين 6ر2 بالمائة، مبرزة أن صادرات الباراغواي عرفت انخفاضا بلغ 7ر1 بالمائة.

ومن جهتها، كتبت يومية ” البيرو 21″ أن وزير العدل وحقوق الانسان، إنريكي ميندوزا، أكد أنه يجري العمل على سن قوانين لتعزيز مكافحة الفساد في مختلف مؤسسات الدولة، مشيرة إلى أن ميندوزا ذكر أن من بين هذه الإصلاحات إحداث الهيئة الوطنية للشفافية وحماية البيانات الشخصية.

وأضافت أن وزير العدل وحقوق الانسان أشار إلى أنه سيتم اتخاذ سلسلة من التدابير لحماية الأشخاص الذين يبلغون عن قضايا الفساد.

وأوردت صحيفة “إكسبريسو” أن وزير الخارجية، ريكاردو لونا، سيلتقي في 21 نونبر بواشنطن مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، مشيرة إلى أن الطرفين سيتطرقان إلى عدد من المواضيع تحظى باهتمام البلدين، على الخصوص مكافحة الاتجار بالمخدرات، و القمة الثامنة المقبلة للأمريكتين، والوضع في فنزويلا.

واستحوذت الاستحقاقات الانتخابية بالشيلي على اهتمام الصحف المحلية، حيث كتبت “الميركورو” أنه بعد فرز 95 في المائة من الأصوات، يتبين أن الشيليين اختاروا سيباستيان بينيرا وأليخاندرو غيليي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 دجنبر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن بينيرا وأليخاندرو تجاوزا باقي المترشحين بفارق كبير في إطار السباق الى قصر “لامونيدا” الرئاسي.

وأوردت “لاتيرسيرا” أن هذا الاقتراع الذي شمل أيضا تجديد جزء كبير من البرلمان، جرى في مناخ طبعته حوادث معزولة بالعاصمة وجنوب البلاد.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة عن محمود ألوي، نائب وزير الداخلية الشيلي، إفادته بإضرام النار في إحدى الحافلات بالعاصمة، فيما شهدت أروكانيا بجنوب البلاد إحراق حافلة للنقل العمومي وأحد المستودعات وجرارا إلى جانب إغلاق إحدى الطرق بالمنطقة باستعمال أجزاء من الأشجار جرى إحراقها بدورها لاحقا.

من جهتها، كتبت “لاس إولتيماس نوثاسياس” أن الجولة الثانية من الرئاسيات ستكون بين بينيرا (67 عاما) أغنى رجل بالبلاد، و أليخاندرو غيليي (64 عاما) صحافي بارز ووجه معروف بالنسبة للشيليين، والذي سبق له أن قدم وعلى مدى سنوات نشرة الأخبار الرئيسية المتلفزة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال